إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني من شأنها أن تجعل الطلاب على دراية بأهمية هذا الجهاز الذي يسعى إلى راحتنا وقت السلم والحرب، وتنبهم إلى ضرورة سماع الإرشادات التي يبثونها على التلفاز، لِما لها من فائدة في تقليل الأخطار التي تحدُث بسبب الإنسان، مثل حرائق المنازل غير المقصودة، لذا سنوضح هذه الإذاعة من خلال موقع سوبر بابا.

إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

جهاز الدفاع المدني من أهم الأجهزة في أي دولة؛ لِما له من دور في تقليل نسبة الوفيات عند وقوع الكوارث سواء كانت طبيعية، أو ناتجة عن تصرفات الإنسان الخاطئة، كما يُنشئ مُخيمات التبرُع بالدم في كل مكان؛ لإنقاذ المُصابين، لذا يجب أن نجعل الأطفال على دراية بدورهِم من خلال الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

لا يُمكننا أن نشعُر بأمان دون وجود رجال الدفاع المدني، فهم الذين ينقذونّا عند وقوع الحرائق، ويفدونا بأرواحهم إذا تتطلب الأمر ذلك، ويُنظمون خيمات من أجل التبرع بالدم لإنقاذ حياة المُصابين جراء الحوادث والكوارث الطبيعية، ووسائل الأمن والسلامة، لتشمل كافة أفراد المجتمع، لذا سنجعل إذاعتنا اليوم عنهم إجلالًا وتكريمًا لهم.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية مختصرة

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن الدفاع المدني

وعد الله تعالى الناس التي تُساعد غيرها دون انتظار مقابل بالجزاء العظيم في الدنيا والآخرة، فهم كما يساعدون الناس، يمدهم الله تعالى بالرزق والخير، لذا سيتلو لنا الطالب/___ بعضًا من هذه الآيات.

  • {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ* يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة:19 – 20].

أحاديث عن الدفاع المدني في الإذاعة المدرسية

لم ترد في السنة النبوية أحاديث عن الدفاع المدني بعينه، لأن هذا الجهاز لم يتشكل في عصر الرسول- صلى الله عليه وسلم- بشكله الحالي، إلا أننا نجد الكثير من الأحاديث التي تؤكد أن من يساعد الناس يجازيه المولى عزو وجل خيرًا.

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ، فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الحَطَبِ علَى ظَهْرِهِ، فَيَبِيعَهَا، فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وجْهَهُ خَيْرٌ له مِن أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ({وَأَعِدُّوا لهمْ ما اسْتَطَعْتُمْ مِن قُوَّةٍ}، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ، أَلَا إنَّ القُوَّةَ الرَّمْيُ).

دعاء للدفاع المدني في الإذاعة

رجال الدفاع المدني منهم آبائِنا، وإخواننا، وجيرانِنا، وأحبائِنا، فلما لا نستغل هذه اللحظة في الدعاء لهم بأن يحميهم الله تعالى من كل شر وسوء؟ وأن يعينهم على إنقاذ الناس من الخطر عند وقوع أي كارثة؟

  • ربي نسألك أن تمدَّ رجال الدفاع المدني بالعزيمة والثبات، ونسألك أن تقوّيهم إذا ضعفوا، وتصبّرهم إذا ضاق الحال بهم، وأن تدب فيهم الشجاعة عند الشدائد يا الله.
  • اللهم إنَّا نستودعك رجال يعملون على رعايتنا وحفظنا في أمان اللهم ردَّ كل واحد منهم إلى أهله سالمًا غانمًا، لا يشكو بأسًا أو ضرر.
  • اللهم نسألك أن تحرس رجال الدفاع المدني بعينك، وتحميهم بحماك، وتنزل عليهم السكينة والاطمئنان في كل وقت وحين يا رحمن.
  • اللهم هم رجال أقوياء نذروا حياتهم لحماية الأطفال والنساء والمدنيين، اللهم آجرهم على صالح أعمالهم في الدنيا قبل الآخرة، وأكتب لهم الخير والبركة أينما حلّوا.
  • اللهم يا كريم نسألك أن تُكرم رجال الدفاع المدني، ويا رحيم نسألك أن ترحمهم ويا رزَّاق نسألك أن ترزقهم، ويا منَّان نسألك أن تمنَّ عليهم بالخير والبركة، ويا مؤنس نسألك أن تُؤنسهم بأمنك وترحمهم وتهوّن عليهم أمرهم في الدنيا والآخرة.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، والحمد لله رب العالمين حتى يرضى، اللهم لك الحمد ربي على نعمة الأمن والاطمئنان، اللهم يا من كرَّست هؤلاء الجنود المجهولين الذين يعملون ليلًا ونهارًا على حراسة أمننا ورعاية مصالحنا اللهم نسألك أن تحميهم من كل شر وتحفظهم من كل أذى وتُبعد عنهم شرَّ القدر والقضاء، وتردَّ عنهم سوء الأعداء.
  • اللهم ردَّ كل رجل منهم إلى أهله وعائلته، واحفظ له صحّته وعافيته، وقوة على قضاء عكله ومهمته، بقدتك يا رب العالمين، وصلَّ اللهم على خير المرسلين محمد أفضل الصلاة وأتمَّ التسليم.

كلمة عن الدفاع المدني في الإذاعة

لا يفي حق الدفاع المدني كلمة واحدة في إذاعتنا، ولكننا سنحاول جاهدين أن نبين مدى احترامنا وتقديرنا لها الجهاز الرائع الذي يسهر رجاله على الدوام من أجل راحتنا.

  • إن الدفاع المدني ليس مجرد جهاز بسيط في الدولة، بل إنه الأيادي التي تساعد وقت الشدائد، لتدفع الأخطار، وأضرار الكوارث الطبيعية عن المدنيين سواء كانت زلازل أو براكين.
  • يجري الدفاع المدني عمليات البحث والإنقاذ، وإخلاء المناطق السكنية عند وقوع الحرائق، ليكونوا بمكان أكثر أمانًا، وينقلون المدنيين الذين تعرضوا إلى إصابات بالغة إلى المستشفيات بينما من تعرضوا لإصابات طفيفة، فإنهم يقدمون إليهم الإسعافات الأولية في الحال.
  • إن رجال الدفاع المدني يقومون بتدريب المتطوعين على عمليات الإنقاذ، ويحتفظون بالأدوات والمعدات اللازمة لتخطي حالات الطوارئ بأقل خسائر ممكنة، ألا يستحق هؤلاء الرجال العظماء منّا كل الاحترام والتقدير؟

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية والاعدادية

فقرة هل تعلم في إذاعة عن الدفاع المدني

هذه الفقرة من أمتع الفقرات التي نعرضها على الدوام، لأننا نحرص على عرض المعلومات بطريقة بسيطة حتى لا تجدوا أي صعوبة في فهمها، وتُنشط عقول الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي، لذا وجب علينا تضمينها في إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني.

  • رجال الدفاع المدني يتخذون القرارات الصحيحة عند وقوع الكوارث حتى يتخلصوا منها بأقل الخسائر.
  • شعار الدفاع المدني، ابتعد بقدر المستطاع عن الكوارث، نحن قادمون لمساعدتك، ونفديك بأرواحنا.
  • الدفاع المدني يستحق منّا كل الشكر والتقدير على المجهودات العظيمة التي يبذلها من أجل أن يعيش الجميع بأمان.
  • إن الدفاع المدني يتلقى اتصالات الشكاوى والبلاغات على مدار 24 ساعة، لينقذ من يحتاج إليه في الحال.
  • جهاز الدفاع المدني، يعرض على كافة القنوات التحذيرات والإرشادات الوقائية التي يجب اِتباعها عند وقوع الكوارث.
  • جهاز الدفاع المدني يكون حريص على جعل الوطن في أفضل هيئة أمام الشعوب الأخرى.
  • الدولة تصرف تعويضات مادية كبيرة لأفراد جهاز الدفاع المدني، عند تعرضهم لإصابات بالغة خلال حمايتهم للناس.
  • علينا التطور في العلم، حتى نساعد هؤلاء الرجال في تأدية مهامهم دون التعرض لأي خسائر.
  • رجال الدفاع المدني يروا أن الوطن يستحق بذل مجهود كبير حتى يكون آمن سالم على الدوام.

شعر عن الدفاع المدني في الإذاعة المدرسية

لا يمكن أن تكتمل إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني دون أن يكون بها أبيات شعرية جميلة توضح الجهد الذي يبذلونه حتى يتأكدوا من أن كافة أفراد المجتمع آمنين، لذا سيتقدم الطالب/_____ بإنشادها.

هاج الحريق وزوده جمعت الناس
وزاد الدخان وزوده كثر مابه
تجمعت ضباط وعسكر وحراس
لكن حريقه فوق ما ينحكى به
دفاعنا قاوم حريقه ولاباس
طفى وسيطر وزاد كله مهابه
ياجنودنا شمتو على كل نبراس
يالله تجزى كل مخلص مثابه
سطم تفوق به على كل الأجناس
دخل بوسط النار لا مايهابه
كفى ووفى ما لقينا له قياس
بشجاعته طفى الحريق وعثابه

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم السلام العالمي

خاتمة إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني

عليكم أن تكنّوا مشاعر الاحترام والتقدير لرجال الدفاع المدني على الدوام؛ لأنهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل راحتنا، وإذا أردتم حقًا أن تساعدوهم، اتبعوا إرشاداتهم على الدوام، واجعلوا البيئة من حولكم دائمًا نظيفة، وجزاكم الله تعالى كُل خير.

جهاز الدفاع المدني أحد الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها في كافة الدول؛ لأنه يحميها من الأخطار وقت الحرب، كما يجعلها نظيفة ورائعة خلال وقت السلم.