إذاعة مدرسية عن الشهداء مكتوبة هي التي يعرف منها الطلاب مكانتهم عند الله، فالله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام شهدوا للشهداء بالجنة، والشهيد من يُقتل أثناء حربه مع العدو مُدافعًا عن وطنه أو دينه أو عرضه، لذا يُبرز موقع سوبر بابا قدر الشهيد وفقًا لما جاء في القرآن والسنة النبوية من خلال برنامج إذاعي شامل.

إذاعة مدرسية عن الشهداء مكتوبة

البرنامج الإذاعي فقرة صباحية يُلقي فيها بعض المعلمين مع الطلاب المتميزين بعض المعلومات في فقرات متسلسلة تُبرز قيمة أمر أخلاقي يدعون الطلاب إليه، أو قضية قومية يرسخونها في نفوسهم، فأفضل ما يتلقاه الطالب لاسيما الأطفال منهم ما يُلقى على مسامعهم صباحًا.

لذا يمكن استغلال ذلك البرنامج بإدراج موضوعات أخلاقية وغيرها من السلوكيات النبيلة في نفوس الأطفال، فمن ضمن الفقرات المختلفة التي تدور حول نفس الأمر يُدرك الطالب جوانبها.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهداء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على نبي الله محمد وآله وصحبته أجمعين وسلم.. اليوم برنامجنا الإذاعي يشمل موضوع هام، فلا هو سلوك يجب اتباعه أو خُلق نبيل علينا التحلي به.

بل الأمر يخص منزلة عالية أعطاها الله عز وجل للشهداء، وعلينا معرفة تفاصيل ذلك لإدراك رحمة الله الواسعة، فمن يُقتل في سبيل الله مُدافعًا عن دين الله أو عن وطنه ويكون مُكلف طاهر وغير ناظر للدنيا يكون شهيدًا بالتأكيد، ويحق له الفوز بجنات عالية وعده الله بها ورسوله الكريم.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي

القرآن الكريم عن الشهيد للإذاعة المدرسية

كرم الله عز وجل الشهداء بالمغفرة والرحمة الواسعة، فوعدهم الله عز وجل أنهم الأحياء عنده وذلك ما أتى في كتابه المُبين، فوضح الله لنا كل ما نحتاجه من أحكام دينية أو دنيوية في قرآنه الحكيم.

فهو الكتاب الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا شملها وبين جوانبها كافةً.. وفي عدة آيات ذكر الله عز وجل وعده للشهداء، ويتلو علينا الطالب/ …… آيات القرآن المبين، وهو خير ما نبدأ به البرنامج الإذاعي عن الشهداء.

  • قال الله تعالى: (وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا) النساء: 72.
  • قال الله تعالى: (وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) آل عمران: 157.
  • قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة: 111.
  • قال تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ) البقرة: 154.
  • قال تعالى: (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) آل عمران.
  • قال تعالى: (فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ). آل عمران: 195.

أحاديث نبوية عن الشهداء للإذاعة المدرسية

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.. ثاني من نأتي به في إذاعة مدرسية عن الشهداء هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي نقله الصحابة والسلف الصالح رضوان الله عليهم، فجمعوا كل كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل في سنته النبوية.

وعليه، فإن الأمة المُسلمة اعتادت النظر في الأحاديث الشريفة الصحيحة لتتبع سنة نبيها وتنال عظيم الأجر، وفي صدد طرح برنامج إذاعي عن الشهداء علينا بيان صحيح ما رواه الصحابة في مكانتهم عند الله.. الآن مع الطالبة المُميزة/ ….. وفقرة الحديث الشريف.

  • (يَشْفَعُ الشهيدُ في سبعينَ من أهلِ بيتِه).
  • (إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه رجُلٌ استُشهِد فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها، قال: فما عمِلتَ فيها؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ، فقد قيل، ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ).
  • (الطَّاعونُ شَهادةٌ لِكُلِّ مسلِمٍ).
  • (الشهادةُ سبعٌ سوى القتلُ في سبيلِ اللهِ، المقتولُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ، والمطعونُ شهيدٌ، والغريقُ شهيدٌ، وصاحبُ ذاتِ الجنبِ شهيد، والمبطونُ شهيدٌ، وصاحبُ الحريقِ شهيدٌ، والذي يموتُ تحتَ الهدْمِ شهيدٌ، والمرأةُ تموتُ بجُمْعٍ شهيدة).
  • (قالَ أَعْرَابِيٌّ للنبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: الرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِلْمَغْنَمِ، والرَّجُلُ يُقَاتِلُ لِيُذْكَرَ، ويُقَاتِلُ لِيُرَى مَكَانُهُ، مَن في سَبيلِ اللَّهِ؟ فَقالَ: مَن قَاتَلَ، لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هي العُلْيَا، فَهو في سَبيلِ اللَّهِ).
  • (أرواحُهم في جوفِ طيرٍ خُضرٍ، لها قناديلُ مُعلَّقةٌ بالعرشِ، تسرحُ من الجنةِ حيث شاءت، ثمّ تأوي إلى تلك القناديلِ).
  • (للشَّهيدِ عِندَ اللَّهِ ستُّ خصالٍ: يُغفَرُ لَه في أوَّلِ دَفعةٍ، ويَرى مقعدَه منَ الجنَّةِ، ويُجارُ مِن عذابِ القبرِ، ويأمنُ منَ الفَزعِ الأكبرِ، ويُوضعُ علَى رأسِه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ مِنها خيرٌ منَ الدُّنيا وما فِيها، ويزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ زَوجةً منَ الحورِ العينِ، ويُشفَّعُ في سبعينَ مِن أقاربِه).
  • (مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ).
  • (مِن أحَدٍ يَدْخُلُ الجَنَّةَ يُحِبُّ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا، وأنَّ له ما علَى الأرْضِ مِن شيءٍ، غَيْرُ الشَّهِيدِ، فإنَّه يَتَمَنَّى أنْ يَرْجِعَ، فيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ، لِما يَرَى مِنَ الكَرامَةِ).
  • (ما مِن نَفْسٍ تَمُوتُ، لها عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ، يَسُرُّها أنَّها تَرْجِعُ إلى الدُّنْيا، ولا أنَّ لها الدُّنْيا وما فيها، إلَّا الشَّهِيدُ، فإنَّه يَتَمَنَّى أنْ يَرْجِعَ، فيُقْتَلَ في الدُّنْيا لِما يَرَى مِن فَضْلِ الشَّهادَةِ).
  • (إذا وقف العباد للحساب، جاء قوم واضعي سيوفهم على رقابهم تقطر دماً، فازدحموا على باب الجنة فقيل: من هؤلاء؟ قيل: الشهداء كانوا أحياء مرزوقين).

سؤال وجواب عن الشهداء للإذاعة المدرسية

ها قد وصلنا إلى أكثر الفقرات الإذاعية إثارة وحماسًا، فإعداد إذاعة مدرسية عن الشهداء لا تخلو من تلك الفقرة الشيقة التي ينتظرها الطلاب يوميًا، حيث نطرح الأسئلة ونتمهل ثوانٍ حتى يفكر الطلاب في الإجابة.

نختار بعدها بشكل عشوائي من يجيب على السؤال نظير مكافأة رمزية، والآن مع الطالب المتميز/ ……… مع باقة من الأسئلة.

  • هل من مات بمرض الطاعون شهيد؟ نعم.
  • هل يعد من يموت إثر مرض في بطنه شهيد؟ نعم.
  • كم خصلة للشهيد عند الله؟ عددهم 6.
  • هل تمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم نيل الشهادة؟ وما إثبات ذلك؟ نعم، “روى أحمد في مسنده والحاكم في مستدركه عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا ذُكِرَ أَصْحَابُ أُحُدٍ: أَمَا وَاللهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي غُودِرْتُ مَعَ أَصْحَابِ نُحْصِ الْجَبَلِ، يَعْنِي سَفْحَ الْجَبَلِ” إسناده حسن.
  • من هو شهيد الدنيا؟ الرجل الذي مات مُجاهدًا إلا أن السبب لم يكن لأجل الله وإنما ليُقال عنه شهيد.
  • من هو شهيد الدنيا والآخرة؟ الشخص الذي يقضي عمره مُجاهدًا في سبيل الله.
  • هل الشهيد يُكفن؟ يكفن بثيابه.
  • ما المعركة التي استشهد فيها الصحابي الجليل عمرو بن الجموح؟ معركة أحد.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن طرق الاستذكار وفوائدها

فقرة هل تعلم عن الشهداء للإذاعة المدرسية

يعد الشهيد عند الله بمثابة الأحياء فلا يموت ويذوق الموت، بل يفرح بما آتاه الله من فضله، ومن خلال إذاعة مدرسية عن الشهداء نُلم طلابنا الأعزاء بكافة التفاصيل عن فضل الشهداء.

فقد روي عن السلف الصالح رضوان الله عليهم جميعًا.. أنه عندما استشهد عمرو بن الحجموح وعبد الله بن عمرو دفنا في نفس القبر، وعندما مر به سيل ورغب أهل البلدة في تغيير مكان المقابر، وجدوا أن أجسادهم لا تظهر عليها علامات التحلل.

فكان يبدوان عليهم أنهما ماتا حديثًا بينما مر على استشهادهم ستة وأربعين عامًا، وتلك دلالة بيّنة على أن الموتى أحياء عند الله حسب ما ورد في كتابه الحكيم، والآن من الطالبة المتفوقة/ …….. ومعلومات شيقة عن منزلة الشهداء ووعد الله لهم.

  • هل تعلم أن الله عز وجل يُعذب شهيد الدنيا أشد العذاب!
  • هل تعلم أن المقتول ظُلمًا شهيد!
  • هل تعلم أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم صلى على جماعة من الشهداء ولم يصلي على جماعة أخرى!
  • هل تعلم أن الشهيد يكون بجوار المولى عز وجل ويقيه من عذاب النار!
  • هل تعلم أن الله يزوج الشهيد 72 حورية في الجنة!
  • هل تعلم أن الشهيد يشفع لسبعين من أقاربه!
  • هل تعلم أن تاج الوقار الذي يُوضع على رأس الشهيد لا تساوي جوهرة منه نعيم الدنيا بما فيها!
    هل تعلم أن الشهيد يأمن فلا يخاف يوم القيامة!
  • هل تعلم أن حنظلة بن أبي عامر خرج ولم يغتسل من الجنابة وعندما استشهد غسلته الملائكة!
  • هل تعلم أن الشهادة تغفر ذنوب الشهيد كلها!
  • هل تعلم أن حمزة بن عبد المطلب استشهد في غزوة أحد!
  • هل تعلم أن أنس بن النضر عم أنس بن مالك رضوان الله عليهم استشهد في غزوة أحد!

أبيات شعرية عن الشهداء للإذاعة المدرسية

اعتاد أسلافنا من العرب سرد تفاصيل حياتهم في صورة معلقات تتكون من أبيات شعرية لتصل إلى الأجيال القادمة، فقد كانوا يصفون الصحراء من حولهم والجبال والخيل والمعارك وحتى شعورهم تجاه المحبوبة وألمهم من الفراق.

فلم يترك الشعراء بابًا إلا وذكروا لنا به أبيات موسيقية رنانة يظهر فيها رأي الشاعر الشخصي في الأمر، مُضافًا إليه قدرته البلاغية وقدره الأدبي، لذا يشمل برنامجنا الإذاعي قصيدة الشهداء لعادل البعيني التي يلقيها الطالب/……

يا فارسًا عرشَ العُلا تتربَّعُ

صُمُّ الجبالِ أمامَ عزمِكَ تَركعُ

أذللْتَ حُبًا للحياةِ ونزعةً

وَهَببْتَ طوعًا عنْ دِيارك تَدْفعُ

ظَمِئَتْ جراحُك للعُلا فسَقَيْتَها

نبلاً ومَجْدًا بالشَّهادَةِ يُتْرَعُ

وَسَعَيْتَ للأَمجادِ تَطْرُقُ بابَها

بابُ الشَّهادةِ خير بابٍ يُقْرَعُ

وإذا الكرامةُ والنَّبالةُ والفِدا

إكليلُ غارٍ فوقَ هامِكَ يُوضَعُ

مَنْ كالشَّهيدِ وقدْ سَمَت أخلاقُهُ

هذا نِداؤهُ للعُلا فلْتَسْمَعوا

فعلامَ يا وَطَنَ العُروبةِ صامِتٌ

ووِصَالُ شعبِكَ تِلْوَ بعْضٍ تُقْطَعُ

أَسْرِجْ خُيُولكَ قَد كفاكَ تبَاطُؤا

كُنْ كالشَّهيدِ وَقَدْ جَفاهُ المضْجَعُ

هِي لِلشّهادَةِ مُنْذُ كانتْ أرْضُنا

وَسَتَبْقى دَوْمًا للشَّهادَةِ تنْزَعُ

هادي ووَجْدي مِشْعَلا بيّارَةٍ

وسناءُ نجمٌ قَدْ هوى يتضوّعُ

حيُّوا الشّهيدَ وقَبِّلوا أجفانَهُ

ودَعوا الورودَ على جِراحهِ تَهْجَعُ

لا تَدْفِنوه دَعُوهُ في عَلْيائِهِ

عَلَماً بِنورِ إبائِهِ نَتَطَلَّعُ

نِعْمَ الشَّهِيدُ وَقَدْ شَهِدْنا عُرْسَهُ

لا لِلدموعِ وبِئْسَ عيْناً تَدْمَعُ

فَتَهَلَّلي أمَّ الشَّهيدِ وَزَغْرِدي

فالْيَومَ أعْراسُ الدُّنا تَتَجَمَّعُ

لا تقلِقوهُ بِماءِ أعْيُنكمْ فقَدْ

ساءَ الشَّهيدُ بأَنْ يزَفَّ وتَجْزعُوا

يا فارساً بَذَلَ الحياةَ رخيصَةً

بُورِكْتَ شِبلاً لِلْمَعَاليَ تَنْزعُ

دَمُكَ المنارةُ تَهتدي بِشعَاعِها

سُفُنُ الفِداءِ المارداتُ الشُّرَعُ

فَتَوسَّدِ الجَوزاءَ في عِزٍّ وكُنْ

كالشَّمسِ شامِخةً تهِلُّ وتسطَعُ

أما الآن مع المتميز الطالب/……. في إلقاء قصيدة يوم مصارع الشهداء للرائد الشعري جبران خليل جبران.

اليوم يوم مصارع الشهداء

هل في جوانبه رشاش دماء

لله غياب حضور في النهى

ماتوا فباتوا أخلد الأحياء

أبطال تفدية لقوا جهد الأذى

في الله وامتنعوا من الإيذاء

بعداء صيت ما توخوا شهرة

لكن قضوا في ذلة وعناء

لبثوا على إيمانهم ويد الردى

تهوي بتلك الأرؤس الشماء

سلمت مشيئتهم وما فيهم سوى

متقطعي الأوصال والأعضاء

صبروا على جبروت عات قاهر

ساء النهى والدين كل مساء

ما كان دقلتيان إلا طاغيًا

ملك الرقاب بغلظة وجفاء

لانت له الصم الصلاد ولم تلن

شيئا قلوب الصفوة الفضلاء

حاشا الحقيقة كم مثال لا ترى

إلا البقايا منه عين الرائي

ظلت حناياه وإن حطمت على

ما كان فيها من تقي ورجاء

إن العقيدة نعمة علوية

تصفو على النقمات والأرزاء

تجني فخارًا من إهانات العدى

وتصيب إعزازًا من الإزراء

بكر بأوج الحسن غال مهرها

لا تشترى بأيسر الأشياء

تزرى النفائس دونها ولربما

بذل النفوس حماتها بسخاء

اليوم بدء العام عام النيل في

إقباله المتجدد اللألاء

ما انفك في أقسامه وفصوله

شرعا وفي الأوضاع والاسماء

قد أحكمت في كله أجزاؤه

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة عن الثقة بالنفس

خاتمة إذاعة مدرسية عن الشهداء

ها قد وصلنا إلى آخر فقراتنا الإذاعية.. نرجو الشكر من أساتذتنا الأفاضل ومدرائنا الكِرام، ونطلب من الله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جعل الله للشهيد منزلة شريفة مختلفة مع أفضال عديدة لتعظيم شأن الدين والفوز بالآخرة بدلًا من الركض خلف الدنيا الفانية.