إذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة توضح مدى أهميتها ومكانتها بين اللغات، فهُناك عدة لُغات يتحدث بها الناس على مستوى العالم، إلا أن اللغة العربية لها مكانة خاصة في الإسلام، لذا من الضروري أن يعرف الطُلاب قيمة لُغتهم، ويعتزون بها وذلك من خلال الحديث عنها في إذاعة مدرسية، يوفر فقراتها لكم موقع سوبر بابا.

إذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة لجميع المراحل

إن الإذاعة المدرسية أحد أهم الأنشطة المدرسية التي تعني بالكثير من الموضوعات المُهمة؛ فمن أول الأمور لنجاح الإذاعة هي انتقاء الموضوع الذي يكون له قيمة وأهمية؛ لغرسه في الطُلاب في المراحل الصغيرة.. واختيار إذاعة مدرسية عن اللغة العربية صالحة لجميع المراحل وهي الأفضل.

مقدمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

“بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله الذي أنعم علينا بالعروبة وجعلنا مُسلمين، وبعث إلينا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وأنزل علينا الكتاب الحكيم، بلسانٍ عربي مُبين، في صباح يوم جديد نود أن نُرحب بمُديرنا ومُعلمينا الكرام وزُملائنا الطُلاب، وبعد..

فإن اللغة العربية من أهم اللغات التي يجب أن نُعني بها كمسلمين عناية خاصة؛ فهي اللغة الأولى في مُحيط الوطن العربي بالكامل، فقد كان لها أكبر أثر على العديد من اللغات الأخرى على مدار العصور”.

اقرأ أيضًا: إذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

آيات القرآن الكريم عن اللغة العربية

تُعتبر اللُغة العربية من أهم اللغات في العالم بأكمله؛ فهي التي تحدث بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- ونزل بها القُرآن الكريم، فقد ثُبت ذلك في الكثير من الآيات، لذا يُلقي عليكم الطالب/ ….. بعض من آيات الذكر الحكيم التي تُبين لنّا فضل اللغة العربية وسبب افتخارنا بها كمُسلمين.

  • قال تعالى: “وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ” (سورة الشعراء: 192، 193، 194، 195).
  • قال تعالى: “وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ” (سورة الزمر: 27،28).
  • قال -تعالى-: “حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ” (سورة فصلت: 1، 2، 3).
  • قال تعالى: “حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ” (سورة الزخرف: 1، 2، 3، 4).
  • قال تعالى: “وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْـجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْـجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ” (سورة الشورى: 7).

حديث السنة النبوية في اللغة العربية

تُعد اللغة العربية من اللغات المُميزة لعدة أمور ذكرها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديث له، والذي يُمكننا أن نستند إليه في إذاعة مدرسية عن اللغة العربية.

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “أحبُّوا العربَ لثلاثٍ، لأني عربيٌّ، والقرآنُ عربيٌّ، وكلامُ أهلِ الجنةِ عربيٌّ“.

كلمة الصباح عن اللغة العربية لإذاعة مدرسية

اللغة العربية من أهم اللغات، فتجد أن الكثير من الدول الأخرى يقتبسون منها، ويهتمون بتعليمها في مدارسهم، فهي من اللغات التي تتميز بغزارتها من حيث المادة اللغوية، لذا فحقها علينا أن نُحسن تعلمها ونفخر بها.

  • تُعتبر اللغة العربية من اللغات السامية التي حافظت على نفسها؛ فلم تختلط بغيرها من اللغات.
  • إن اللغة العربية هي اللغة التي كرّمها الله في كتابه، وتحدث عنها في الكثير من المواضع؛ فهي مُعجزة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان العرب يتفاخرون في قُدرتهم على الكلام باللغة العربية قديمًا.
  • اللغة العربية هي الوحيدة التي يعجز الإنسان عن الإتيان بمثلها؛ فهي تحتوي على الكثير من العلوم والإعجاز الذي خصها الله به، مما يدل على قيمتها وأهميتها.
  • لا بُد من الحرص على تعلم العربية والتعمق في أسرارها وتعليمها للآخرين، فهي من أجمل اللغات التي يجب علينا الاعتزاز بها.

اقرأ أيضًا: كلمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية

فقرة أجمل ما قيل عن اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة التي أنعم الله علينا بها كمُسلمين، ولا بُد من العناية بها حتى ننهض بلغتنا العربية، لُغة القُرآن، وفي إذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة لجميع المراحل يُمكن أن تشتمل فقرة أجمل ما قيل على بعض الأبيات الشعرية أو الأقوال المأثورة عنها.

1- فقرة الشعر

تغنى الشُعراء باللغة العربية في أشعارهم وافتخروا بها؛ فتجدها في الكثير من الأبيات الشعرية، وقد تحدث عنها الشاعر محسن شرارة في شعرٍ له والذي يُمكن الاستناد إليه لفقرة الشعر في إذاعة مدرسية عن اللغة العربية كاملة لجميع المراحل.

“أم البيان روى فصيح نداك

سرا ليعرب رائعًا بصداك

الله أظهر في النفوس جماله

فحوى اللغات جميعها وحواك

يا ريقه اللسن الفصاح وذوقها

لك في الفنون مهارة الحكاك

مشت الحضارة في ضلالك وانثنت

تنشي عقول شعوبها كفاك

في ريشة الفنان منك براعة

عكس الخيال بها بهي سناك

الفكر والعلم البديع كلاهما

لك فيهما وحي من الأملاك

نطقت به الشعراء في ترنيمها

وبدا على تسبيحة النساك

في آهة الشاكي شعورك ثائرًا

وعلى السوائل من دموع الباكي

هذي المروج تعانقت أغصانها

والزهر يعبق من فتيق ذاكي

وبواحة الصحرا قصيدك سائل

بمنابت الأوراد والأشواك

والطير من طرب عليه عواكف

والناس بين تغازل وتشاكي

لغة العواطف كل شعب ناهض

لم يبن صرح نهوضه إلاك

أرض الجزيرة في الأعاصير الألى

رفعت على حدو النياق بناك

تفني روائك في الشعوب جميعها

والضاد خالدة بها أنباك

ولئن خفيت برسم صنعاء فذا

أيوب في أسفاره أبداك

ينمو على سنن الطبيعة رائعا

سر الثقافة في حصاة هاك

هذا حمورابي أتى بك شرعة

نبهت على خطواتها شعراك

فأتى المهلهل حاملًا بقصيدة

للناس من آثارها أسماك

وتلفت الكندي فانبجست له

لِما تنقل ثرة عيناك

والروعة الكبرى تمشت في ذرى

حراء ناطقة بسر هداك

درجت مع الإسلام في آياته

فتفتحت فيها عيون ذكاك“.

2- أقوال مأثورة

من أول اللغات التي تحدث بها الناس على الأرض، وهي اللغة التي كان يُحدث بها الله أنبيائه، لذا علينا أن نعتز بها، وقد كان للصحابة والتابعين والأدباء رأي في اللغة العربية فشملوها في أقوالهم.

  • عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “تعلّموا العربية فإنها من دينكم وتعلموا الفرائض فإنها من دينكم”.
  • أبو موسى الأشعري:أَمَّا بَعْدُ فَتَفَقَّهُوا فِي السُّنَّةِ، وَتَفَقَّهُوا فِـي الْعَرَبِيَّةِ، وَأَعْرِبُــوا الْقُـــرْآنَ فَإِنَّهُ عَرَبِيٌ“.
  • ابن تيمية: “فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الامم التي بها يتميّزون”.
  • ابن تيمية: “معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي، ونُصلح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة، والاقتداء بالعرب في خطابها، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصًا وعيبًا”.
  • مالك بن أنس: “الإعراب حليُّ اللسان فلا تمنعوا ألسنتكم حُليّها“.
  • ابن خلدون: “جاءت كل العلوم إلى الوجود باللغة العربية، تمت كتابة الأعمال المنهجية عليها بالكتابة العربية”.

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية

تحتوي اللغة العربية على الكثير من الكلمات؛ حيث يزيد عددها عن 16 مليون كلمة، الأمر الذي يعدها في مُقدمة اللغات من حيث عدد الكلمات وأكثرها بلاغة، فهي بحر واسع من المعلومات الذي يُمكننا أن نُبحر فيه معًا في فقرة هل تعلم، فيُلقي إلينا الطالب/ … أهم المعلومات عنها.

  • تنتشر اللغة العربية في الكثير من دول العالم، فهي ليست قاصرة على الوطن العربي.
  • هُناك الكثير من المُسلمين الأجانب يُحاولون تعلم العربية؛ لقراءة القُرآن الكريم.
  • تحتوي اللغة العربية على عدد كبير من الحروف يتمثل في 28 حرف.
  • تضم اللغة العربية بعض الحروف غير الموجودة في أي لُغة أخرى.
  • لا يُمكن الصلاة وقراءة القُرآن دون اللغة العربية.
  • تُعتبر اللغة الأولى في مُعظم الدول العربية؛ بل أكملها.
  • تنقسم اللغة العربية إلى عِدة أقسام؛ لِما تحويه من أسرار فتشمل علم النحو، والصرف، وعلم البيان، وعلم البديع… وغيرهم.
  • بعض اللغات تقتبس كلماتها من اللغة العربية.
  • تُعرف اللُغة العربية بلغة الضاد.

اقرأ أيضًا:  مقدمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية 

خاتمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

في ختام إذاعتنا نود أن ننوه إلى أن اللغة العربية هي اللغة الأم التي تربينا عليها؛ فهي التي بنت أقوى الحضارات في العالم، خاصةً عندما ظهر الدين الإسلامي، فكان نزول الوحي باللغة العربية الأمر الذي عزز من اللغة العربية وصارت لها قيمة بين اللغات في مُختلف المُجتمعات.

تُعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة المدرسية، التي تنقل إلينا القيّم والمعلومات المُهمة عن موضوعٍ ما، لذا من المُهم اختيار الموضوعات التي تتناسب مع الطُلاب في المراحل المُختلفة.