إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني تُلقى في اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر كُل عام، ومن شأنها أن تحُث الطُلاب بأهمية القضية الفلسطينية، وتبُث روح الشجاعة والتعاون في عدم التخلي عن قضيتنا كعرب، فهي أرض عربية لا يُسمح بتقسيمها بيد إنهاء الانتداب البريطاني على أرضها، بل كبح وطرد العدو من أرضنا.. فدعونا نُعلِمكُم بها من خلال موقع سوبر بابا.

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

الأمم المُتحدة هي من تتبنى تنظيم المُناسبات والأنشطة التذكارية، وهي من نظمت اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، رافضة التصرف الذي يُمارس ضد هذا الشعب القوي، الحصين.. من تحمل الكثير لأجل وطنه، لم يتراجع ليوم عن ترك وطنه وأرضه بين يدي العدو، لم يقف مُستسلمًا.. حقًا لم ولن نرى في قوة هذا الشعب بين العرب.

مقدمة إذاعة عن يوم التضامن مع فلسطين

لفلسطين مكانة كبيرة في الإسلام، فهي أرض مُباركة ذُكرت بصفة الأرض المُقدسة، وفيها اجتمع الأنبياء والرُسل في رحلة الإسراء في المسجد الأقصى، ولكنها تعرضت إلى الاحتيال من العدو الصهيوني، وطالها الدماء والفراق من كُل مكان، وأصبحت أرضًا جرداء لا خضراء تدريجيًا، تسلب منها الروح.. وشعبها.

الشعب القوي الذي تحمّل كثيرًا، هُم من يُقال عنهم الشعوب المُسلمة القوية، القادرة على التصدي للعدو، لم تتراجع لوهلة واحدة وتترك أرضها، بل بقيت تُحافظ على بيت المقدس، على الرغم من تعرُض الأهالي لفقدان أبنائِها، أحبائِها، لهُم منّا الاحترام والتقدير، ومن واجبنا الاحتفاء بهم وبث في نفوسهم الفرح في اليوم العالمي لم تضامنًا معهم.

اقرأ أيضًا:إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية عن النجاح مترجمة

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

إن آيات الذكر الحكيم هي خير ما نستهل به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، حيث ذكرت هذه البلاد المُباركة بكتاب الله بعدة مواضِع، يلقيها على مسامعنا الطالب: “…”.

  • (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71 الأنبياء).
  • (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ) (81 الأنبياء).
  • (وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ (18 سبأ).
  • (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ (137 الأعراف)
  • (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (1 الإسراء).

أحاديث نبوية عن فلسطين للإذاعة

فلسطين أهم وأفضل الدول العربية من حيث المكانة كما ذكر الرسول الكريم في أحاديث كثيرة، كانت قديمًا موقع مُميز للدفاع عن مناطق نفوذ الغزاة في البلدان المُحيطة بها، وكانت مهد للأنبياء، ومُقدسة ومُطهرة..

وللرباط في بيت المقدس خاصةً فضل كبير وقد ذُكر في أحاديث نبوية كثيرة، من خلال الإذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يُلقيها علينا الطالب: “…”.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله الله عليه وسلم قال: (لا تُشدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا، ومسجد الحرام، ومسجد الأقصى).
  • عن جابر بن عبد الله عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (فَضْلُ الصَّلَاةِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ عَلَى غَيْرِهِ مِائَةُ أَلْفِ صَلَاةٍ، وَفِي مَسْجِدِي أَلْفُ صَلَاةٍ، وَفِي مَسْجِدِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَمْسُمِائَةِ صَلَاةٍ).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقاتِلَ المُسْلِمُونَ اليَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ المُسْلِمُونَ حتَّى يَخْتَبِئَ اليَهُودِيُّ مِن وراءِ الحَجَرِ والشَّجَرِ، فيَقولُ الحَجَرُ أوِ الشَّجَرُ: يا مُسْلِمُ يا عَبْدَ اللهِ هذا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعالَ فاقْتُلْهُ، إلَّا الغَرْقَدَ، فإنَّه مِن شَجَرِ اليَهُود”.
  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله قال: (قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع أوَّل؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أي؟ قال: ثم المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون، ثم قال: حيثُما أدركتك الصلاة فصلِّ، والأرض لك مسجد).
  • عن أبي ذر رضي الله عنه قال: (تَذَاكَرْنَا وَنَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهُمَا أَفْضَلُ: مَسْجِدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ مَسْجِدُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَرْبَعِ صَلَوَاتٍ فِيهِ، وَلَنِعْمَ الْمُصَلَّى، وَلَيُوشِكَنَّ أَنْ يَكُون لِلرَّجُلِ مِثْلُ شَطَنِ فَرَسِهِ مِنَ الْأَرْضِ حَيْثُ يَرَى مِنْهُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ خَيْرٌ لَهُ مِنَ الدُّنْيَا جَمِيعًا.. أَوْ قَالَ: خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا).

هل تعلم عن فلسطين للإذاعة

فلسطين.. أرض المحشر، أول بلد أقسم الله تعالى بها في كتابِه الكريم، ثمة معلومات كثيرة نغفل عنها، فتنشأ أجيال لا تعلم كيف كانت فلسطين، وما حدث لذلك، بل ولا ترى سوى احتلال العدو.. ظهر طفل مؤخرًا مُعتقدًا أن فلسطين من بدأت الحرب، هي من تحاول استيطان أرض العدو.. وعليه سيُلقي علينا الطالب: “…” معلومات جمّة عن أرضنا الحبيبة لنعي بها.

  • هل تعلم أن بيت المقدس بُني على ثلاثة مراحل، على يد سُليمان عليه السلام، ثم عمر بن الخطاب، ثم عبد الملك بن مروان؟
  • هل تعلم أن أول قبلة للإسلام والمُسلمين كانت قبلة المسجد الأقصى؟
  • هل تعلم أن الصليبين في أول دخول لهم إلى بيت المقدس شاعوا دماءً، فقتلوا أهلها بصورة متوحشة لعنهم الله؟
  • هل تعلم أن الأرض الأكثر تعرضًا في تاريخ البشرية كانت فلسطين؟
  • هل تعلم أن أول من مارس مهنة الحدادة كان الشعب الفلسطيني؟
  • هل تعلم أن صلاح الدين الأيوبي هو من استطاع إخراج العدو الصهيوني من بيت المقدس؟
  • هل تعلم أن بيت المقدس عُمرُه 38000 سنة؟
  • هل تعلم أن للمسجد الأقصى عِدة أبواب يستغلها العدو في التعرُض للمُصلين وإرهابي؟

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن بداية الفصل الدراسي الثاني

حكم عن القضية الفلسطينية للإذاعة

ما زال أهل فلسطين يقاتلون العدو، يحاولون الانتصار بمفردهم، مع عدم وقوف البلدان العربية، هُم أثبتوا للعالم كافة قُدرتهم العالية، إيمانهم ويقينهم في نصرة الله لهُم في الآخرة، تحملهم الفقدان والألم لأجل أرضهم الغالية.

ليس غالي عليهم فقط بل علينا جميعًا، نأمل أن تنتهي الحرب وهُم سالمين، لعن الله العدو وأحرقه في جحيم، كان لقوتهم أثر كبير على النفس للناس جميعًا، استطاعوا بث روح الأمل والقوة فينا، على الرغم أننا لن نُضاهي قوتهم شيئًا، ففيها قال الفلاسفة حِكم وعبارات، يُلقيها علينا الطالب: “…”.

  • “بدلًا من إطلاق جحيم جديد في العراق، كان من الأفضل إنفاق طاقاتنا في إطفاء النار الموجودة في فلسطين” إقبال سكراني.
  • “لم ينجز التشدد الفلسطيني شيئًا سوى زيادة بؤس الشعب الفلسطيني، إذا لجأ الفلسطينيون بدلًا من ذلك إلى حملات مقاومة اللاعنف الضخمة على غرار غاندي، فستتردد أصداء مقاطع الفيديو الناتجة في جميع أنحاء العالم وستحقق فلسطين قيام الدولة والحرية” نيكولاس دي كريستوف.
  • “فلسطين، كما يراها الآيسلنديون، تشمل الحائط الغربي للمعبد الثاني، أقدس موقع في اليهودية” إليوت أبرامز.
  • “فلسطين ليست سوى رمي حجارة لولد أو بنت فلسطينية صغيرة” ياسر عرفات.
  • “فلسطين ليست الهدف النهائي لليهود، بل العالم، فلسطين هي مجرد مكان لمقر الدولة في العالم” إسرائيل شامير.
  • “فلسطين لديها حركة سلمية قوية جدا” مايريد كوريجان.
  • “فلسطين بحاجة إلى الأرض لكنها لا تحتاج إلى محامين” فرانز كافكا.
  • “ستستمر المقاومة في فلسطين حتى التحرير النهائي لجميع الأراضي الفلسطينية” أحمد ياسين.
  • “ساعة من دروس الكمان في برلين هي ساعة تجعل الطفل مهتمًا بالموسيقى، ساعة في درس كمان في فلسطين ساعة على عنف ساعة عن الأصولية” دانيال بارنبويم.
  • “رُبما تكون الرواية التوراتية لسفينة نوح والطوفان هي القصة الأكثر صعوبة بالنسبة للأصوليين للدفاع عنها، أين، على سبيل المثال، أثناء تحميل سفينته، وجد نوح طيور البطريق والدببة القطبية في فلسطين؟” جوديث هايز.
  • “أنتم الجيل الذي سيصل إلى البحر ويرفع علم فلسطين فوق تل أبيب” ياسر عرفات.
  • “إن عدم الثقة المتزايد بين الشعوب العربية الإسلامية والعالم الغربي متجذر في الصراع في فلسطين” إسماعيل هنية.
  • “إن المجاز لفلسطين أقوى من فلسطين الواقع” محمود درويش.
  • “العقبة الرئيسية أمام السلام هي استعمار إسرائيل لفلسطين” جيمي كارتر.
  • “الشرق الأوسط هو أرض الظلم الكبير. يمكن للإسرائيليين أن يزعموا -أو يرغبون، على الأقل- أن إعلان اللورد بلفور لعام 1917 وعد بريطانيا بدعم وطن لليهود في فلسطين، وهو ما لا يعني فقط الجزء الأيسر الذي أصبح إسرائيل” روبرت فيسك.
  • “الخوف هو العامل الأساسي في السياسة العربية.. لا يوجد عربي لا يتضرر من دخول اليهود إلى فلسطين” موشيه شاربت.
  • “اخرجوا من فلسطين الجحيم” هيلين توماس.

قصيدة تضامن مع الشعب الفلسطيني للإذاعة

عدد كبير من الإسرائيليين يسكنون المناطق الغربية، والقدس الشرقية، بل يحتلونها، وعلى الرغم من إقرار جمعيات حقوق الإنسان الدولية على أنها أفعال غير قانونية ومُخالفة للسلام العالمي إلا أن الأمر مازال مُستمرًا، وتتصاعد الصراعات من وقت لآخر..

لكن يا لهذا الشعب التي لا تكفيه الكلمات للمدح، لا تصف الكلمات حقًا مقدارًا بسيطًا من قوتهِم، تحملوا الكثير، ولكن نعلم أن الأمر ليس باقٍ.. سيرفعون راية النصر قريبًا، وفي قوتهم تغنى الشُعراء، وفي جمال الأرض “فلسطين الحبيبة”.. وقد وصفهم الشاعر محمد عصام علوش في بعض الأبيات يتغنى بها الطالب: “…”.

فِـلِسْطـيـنُ في نَبْـضِ الـفُـؤادِ تُـقـيـمُ ** وقـلـبي بـها مُـذْ راوَدتْـهُ يَـهِــيـمُ

رَضَعتُ هَواها فاسْتراحَ بي الهوى ** وقالَ: هُــنـا إنَّ الـمـقـامَ كَـريـمُ

فِلِسْطينُ أرضُ الأنـبـيـاءِ فـكَـمْ بـهـا ** مَـنـارٌ عـلى مَـرِّ الـزَّمانِ عَظـيـمُ

فـكانـتْ لعـيسى في الـمِهادِ أمـومَةً ** بـكُـلِّ مَعـاني الطهْـرِ وهي رَؤومُ

وكـانـتْ لإبـراهـيـمَ وقْـفًـا مُـباركًـا ** إلى اللهِ يَـدعــو والإلــهُ عَــلــيــمُ

وكـانـتْ لإسْــراء الـنَّـبـيِّ عَــزاءَهُ ** وقـد هامَسَتْـها في السُّرورِ نجـومُ

بلادٌ كـما الـفِـرْدَوْسِ قَـلْـبًا وقـالِـبًـا ** وكَـمْ طابَ فـيهـا مَـنْهَـلٌ وكُــرومُ

فِـلِسْطـيـنُ قـلْـبٌ لـلـعـروبةِ نابضٌ ** وإنْ حــادَ عـــنْ ذا آثِــمٌ ولَـئــيــمُ

ولـمْ تـكُ يَــوْمًـا لـلْـيَـهـودِ دُوَيْــلَـةً ** ولـمْ يَـكُ فــيـهـا لـلْـيَـهـودِ تُـخــومُ

ولَـمْ تَــــكُ إلَّا مُـهْــرَةً عَــرَبــيَّــةً ** إذا مـا كَـبَـتْ يَـوْمًا فسَوْف تـقـومُ

وما دامَ فـيـها في الـنِّساءِ حَـرائـرٌ ** ولـيْسَ بها في الـمـاجداتِ عَـقـيـمُ

لسَوْف تعودُ القدسُ مَرْبَط خَـيْـلِـنا ** وسَوْف يُرى في الهاطلاتِ غيومُ

وإنَّ مَـنــالَ الـنَّـصرِ أمْـرٌ مُحَـقَّـقٌ ** وذلِـك وَعْــدٌ في الـكِـتـابِ قــديـمُ

اقرأ أيضًا: كلمة عن التسامح للإذاعة المدرسية

خاتمة عن القضية الفلسطينية للإذاعة

هُناك الكثيرين ممن يحاولون تشتيت الانتباه عن قضيتنا لنترك أرضنا للعدو واحتلالها، ولكن جاء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بيد إعادة أولوية القضية في الرأي العام، لعل هُناك من يحاول التصدي إلى العدو الذي لا يقهر، أو يُرهق.. فلنستمر في سعينا، نمُد أخواتنا بالثقة والشجاعة، ندعو لهم بالانتصار والوصول بأرضنا إلى بر الأمان.

زحفت جيوش المُسلمين نحو فلسطين لكثرة المُقدسات الإسلامية التي تضُمها، ولكن استطاع العدو المُحتل أن يوقعها أرضًا لسنوات ارتفع فيها صوت الدمار والقتل.. نأمل السلام لأخواتنا وأرضنا في وقتٍ قريب.