إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة والولاء  من شأنها تذكير الطلاب بما قام به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز من إنجازات كان لها الفضل في تطوير المملكة من كافة الجوانب، وتوفير حياة كريمة لشعبها، كما أنها تذكرهم بضرورة الحفاظ على ما قام والاجتهاد بالدراسة حتى يكونوا له عون في تحقيق التقدم والازدهار، لذا سنوضح هذه الإذاعة من خلال موقع سوبر بابا.

إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة والولاء

البيعة تأتي كل عام لتذكر الشعب السعودي بالإنجازات العظيمة التي حققها الملك خلال 8 أعوام فقط، فيقبلون على مُبايعته وهم مُطمئنين ومتيقنين بأنه سوف يحقق المزيد من الإنجازات التي ستجعل لهم مكانة عالية بين دول العالم، ولا سبيل إلى تحقيق التقدم إذا كان الشباب لا يكترث لذلك، لذا وجب على المدارس شرح ذلك للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة والولاء

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على خير المُرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اليوم سنتحدث عن يوم البيعة، اليوم الذي نجدد به الأمل كل عام، ونكون على يقين بأن القادم سيكون أفضل بكثير مما مضى، لأن الملك لا يتكاسل أبدًا عن تطوير المملكة خاصة في مجال التعليم، فقد أنشأ مراكز علمية ذات وسائل حديثة، كما أنه أطلق برامج البعثات الرائعة.

لذا لم نجد أفضل من اليوم لنوجه إليه الشكر والتقدير من خلال برنامجنا الإذاعي البسيط، لن أطيل عليكم، لنبدأ الفقرات الآن.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

فقرة القرآن الكريم في إذاعة عن تجديد البيعة والولاء

ورد لفظ البيعة في القرآن الكريم أكثر من مرة، ودلّ على بيعة الرسول- صلى الله عليه وسلم- فقبائل الأوس والخزرج عندما رأوا النبي- عليه الصلاة والسلام- ذو أخلاق رائعة، وأن ما جاء به سوف ينشر العدل بين الناس، آمنوا به ولم يترددوا لحظة في مبايعته، ومن هذا نتعلم أن الإنسان إذا كان قصده الخير، فعلينا أن نُسانده في ذلك، والآن سيتلو لنا الطالب/_______ بعضًا من هذه الآيات.

  • لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا” (سورة الفتح: الآية 18).
  • “إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا” (سورة الفتح: الآية 10).
  • إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ” (سورة التوبة: الآية 111).
  • “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” (سورة الممتحنة: الآية 12).

أهم الأحاديث الشريفة في إذاعة عن تجديد البيعة والولاء

جاء في السنة النبوية بعض الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن ضرورة الالتزام بالبيعة، لذا سيقرأها لنا الطالب/ _______

  • عن عبد الله بن عمر، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: (مَن خَلَعَ يَدًا مِن طَاعَةٍ، لَقِيَ اللَّهَ يَومَ القِيَامَةِ لا حُجَّةَ له، وَمَن مَاتَ وَليسَ في عُنُقِهِ بَيْعَةٌ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً) “رواه مسلم”
  • عن أبي ذر الغفاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (من فارق الجماعةَ قَيْدَ شِبرٍ فقد خلع رِبقةَ الإسلامِ من عُنُقِهِ) “المحدث الألباني”

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني وفعالياته

فقرة هل تعلم في إذاعة عن تجديد البيعة والولاء

الملك سلمان بن عبد العزيز له العديد من الإنجازات التي لا يُمكن حصرها في نطاق برنامجنا الإذاعي إلا أننا سنحاول جاهدين أن نعرفكم على بعضٍ منها في هذه الفقرة التي سيقدمها لنا الطالب/ _______

  • أطلق الملك سلمان رؤية 2030 التي تضمن للسعودية استقرار وضعها المالي بعيدًا عن الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل.
  • قام الملك بتوسيع أراضي الحرم المكي، وتطوير الخدمات المُقدمة حتى لا يواجه الزوار والحجاج أي صعوبة.
  • لم يغفل الملك عن تطوير المدن الصناعية لتأثيرها الكبير في اقتصاد المملكة، ومن أهمها: مدينة ينبع، والجبيل.
  • منح الملك المرأة الكثير من الحقوق، فأصبحت قادرة على قيادة السيارات، وتولي عدة وظائف ومناصب عليا، كما أصبح لها الحق المشاركة في الانتخابات والمُبايعة.
  • أنشأ الملك مركز للإغاثة والأعمال الإنسانية لتقديم يد العون إلى الدول التي تعاني من المجاعات جراء الفقر، أو الكوارث، أو الحروب.
  • كان للجانب الطبي نصيب من التطوير حيث يتم إنشاء مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

شعر عن تجديد البيعة والولاء في الإذاعة المدرسية

عبر الشعراء عن مدى حبهم للملك سلمان بن عبد العزيز الذي لاقت المملكة خلال فترة حكمه قدر كبير من الازدهار لم تشهده من قبل، لذا وجب علينا تضمين بعض الأبيات في إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة والولاء.

يا سليل المجد وصفكْ من يرومهْ *** لي خصالكْ شمس في الآفاق تسفِرْ
بالضياء والخير دوم الوقت دومهْ *** كلّ يومٍ في عيون الناس تكبَرْ
يا حبيب الشّعب يا عنوان قومهْ *** لكْ سجلٍ بالمكارم لي يسطّرْ
بالذّهب والمسك يومٍ بعد يومهْ *** منزلكْ فوق الثريّا وفوق واشهَرْ
فوق قرص الشمس فاضت به علومهْ *** مِنْ يطال ومِنْ يروم الطّير لشقرْ
في الفضا لي سنْ وانوى له عَ شومَهْ *** لكْ سجايا مثل نفحِ الورد لحمَر
لي سِقي من نبع شلاّل ويمومهْ *** بكل أرض لك فعل للناس يظهَرْ
وكم يدينك مسْحت أمْن القلب غومهْ *** إنتِ رمز الحقْ قول وفعل واكثرْ
يا ابنِ منهو فِ العلا سطّرْ رقومهْ *** يا رفيع القَدْر يا عَذْبٍ تحدّرْ

اقرأ أيضًا: مقدمة عن اليوم الوطني السعودي

خاتمة إذاعة مدرسية عن تجديد البيعة والولاء

ها قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا، وأحب أن أبلغكم يا طلابي الأعزاء إن تجديد البيعة والولاء ما هو إلا واجب وطني علينا أن نحافظ عليه، وأن نفتخر دائمًا بانتمائنا إلى هذه المملكة الغالية، وأسأل الله تعالى لكم دوام النجاح والتوفيق، وأن يحمي الله مملكتنا من كل شر وسوء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يجب على المدارس أن تغرس حب الوطن وحب الملك في نفوس الأطفال منذ الصغر حتى لا تظهر ظواهر التعصب والتطرف بالمجتمع فيما بعد.