إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء من دفع باقي ديون الأشخاص الذين قاموا بالاقتراض من البنك ولا يستطيعون السداد بسبب بعض الظروف، وما هي شروط تقديم طلب الإعفاء؟ ما الأوراق الواجب توافرها للتقديم؟ وطريقة التقدم ومتابعة الطلب؟ كل هذا سوف نكتشفه بشكل مفصل في تلك المقالة من خلال موقع سوبر بابا.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

تقوم المملكة السعودية في الفترة الحالية بالعديد من أعمال الإصلاح الجديدة أعلنت المملكة عن القيام بإنشاء صندوقًا جديدًا يتضمن كافة الصناديق الخاصة بالدولة وكذلك كافة المؤسسات الخاصة بتقديم القروض للمواطنين.

من ضمن تلك المؤسسات بالطبع البنك الخاص بالتنمية الاجتماعية بالسعودية أو كما سبق تسميته من قبل باسم بنك التسليف والادخار السعودي مما يتيح الفرصة أمام عدد كبير من المواطنين الذين قاموا بالاقتراض من البنك ولا يتمكنون من الدفع بسبب ظروفهم المالية القاسية بتقديم طلب إعفاء بنك التسليف تحت الاجراء من قيمة القروض من خلال الرقم القومي أو رقم الهوية.

يتم تقديم هذا الطلب في شكل نموذج ورقي يتم الموافقة عليه من الملك نفسه ويكون كالنموذج التالي:

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

الأوراق اللازم تقديمها مع طلب الإعفاء

في سياق تناول موضوع إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء نعرف أنه يجب أن يقوم الشخص الراغب في تقديم طلب للإعفاء من استكمال المبالغ المتبقية من القروض التي قد أخذها من بنك التسليف بتقديم مستندات وأوراق تثبت إذا كان في حاجة لأخذ الإعفاء أم لا وذلك بالإضافة إلى طلب الإعفاء نفسه تتمثل تلك الأوراق فيما يلي:

  • مستند يثبت ويشرح حالة المتقدم المالية ومدى سوئها بشكل تفصيلي.
  • تقديم أكثر من صورة لبطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتقدم.
  • يجب تقديم تقريرًا طبيًا يثبت الحالة الصحية للمتقدم.
  • يجب كتابة نموذج طلب الإعفاء والتوقيع عليه وكتابة رقم الهوية للتأكيد.

بعد تجميع كافة المستندات المطلوبة والتي سبق ذكرها يتم إرسالها للعنوان الخاص بالديوان الملكي عن طريق البريد الممتاز ومتابعة طلب الإعفاء كل يومين في البريد ويمكن كذلك القيام بالاستعلام عن الطلب المقدم عن طريق وزارة المالية ومعرفة حالته بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية قرض الأسرة

معلومات طلب الإعفاء في حالة وفاة الشخص المقترض

لمعرفة كل ما يختص بإعفاء بنك التسليف تحت الإجراء نعرف أن هناك بعض البيانات والمعلومات التي يجب أن تكون قد تم كتابتها في الطلب ليتم قبوله وهي كالتالي:

  • نوعية القرض الذي تم الحصول عليه.
  • رقم بطاقة الهوية الخاص بالشخص.
  • الاسم الرباعي للشخص الذي قام بالاقتراض.
  • الرقم الخاص بالحفيظة.
  • المصدر الخاص بالحفيظة.
  • التاريخ الخاص بالحفيظة.
  • الرقم الخاص بالعقد.
  • أسماء الشركاء الذين اشتركوا مع المقترض في القرض إن وجدوا.
  • المكان الخاص بالقرض.
  • اسم الشخص المقدم على القرض كاملًا.
  • الرقم الخاص ببطاقة الهوية الشخصية للمتقدم.
  • رقم الهاتف المحمول أو الجوال الخاص بمقدم طلب الإعفاء.

يقوم الشخص المتقدم بمتابعة حالة الطلب الخاص به من خلال وزارة المالية حتى تبلغه بوصول طلبه إلى مقر الديوان الملكي ثم يتم إبلاغ المتقدم برقم المعاملة الخاص به ويتم التواصل معه هاتفيًا للرد على طلبه سواء بالرفض أو الإيجاب.

خدمة الاستعلامات عن طلب الإعفاء من القروض

ما زلنا نتناول الحديث عن إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء حيث تتوفر خدمة استعلام عن طلب الإعفاء وتقدم تلك الخدمة إمكانية استعلام المواطنين المتقدمين بطلب للإعفاء عن تسديد القروض الخاصة بثلاث أماكن وهم (صندوق التنمية العقارية – صندوق التنمية الزراعية – بنك التسليف والادخار السعودي).

للاستعلام على الشخص إدخال رقم بطاقة الهوية الشخصية وتاريخ ميلاده ثم ضغط الزر الخاص بالبحث.

تظهر للشخص البيانات الخاصة به على الشاشة وهي:

  • اسمه بالكامل.
  • تاريخ ميلاده.
  • رقم هويته الشخصية.
  • كذلك تظهر بيانات الإعفاء على الشاشة وهي:
  • نوع القرض المطلوب الإعفاء عن سداده أي الجهة التابع لها سواء صندوق التنمية الزراعي أو صندوق التنمية العقارية أو بنك التنمية الاجتماعية.
  • الرقم الخاص بطلب الإعفاء.
  • تاريخ يوم التقدم بالطلب.
  • النسبة الخاصة بالإعفاء.
  • المبلغ المالي الذي تم الإعفاء عن سداده.
  • الحالة الخاصة بطلب الإعفاء أي هل تم قبوله أم رفضه.
  • الأسباب الخاصة بالرفض في حالة رفض طلب الشخص.

اقرأ أيضًا: طريقة طلب إعفاء من البنك العقاري

التقديم على إعفاء بنك التسليف

في سياق الحديث عن إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء لابد أن نتحدث عن كيفية التقديم على ذلك الإعفاء وهذا ما سوف نتحدث عنه في السطور التالية.

بنك التسليف هو الاسم القديم لبنك التنمية الاجتماعية، يقوم كذلك بتقديم قرض للأشخاص الذين يعانون من الإعاقات وأصحاب الاحتياجات الخاصة كبرنامج يهدف إلى تقديم الدعم للأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية أن يكتفوا من الناحية المادية بذاتهم.

يمكن الاتصال ببنك الادخار والتسليف السعودي عن طريق رقم مجاني موحد وهو: 920008002، أو عن طريق الإرسال إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم وهو : [email protected]  ، أو أن يزور الشخص أقرب فرع من مكان إقامته ومواعيد الزيارة تكون من يوم الأحد وحتى يوم الخميس.

يجب أن يكتب الشخص الذي يريد مراسلة بنك التنمية والادخار عن طريق البريد الالكتروني الاسم والكود الخاص به حتى يتمكن من التواصل مع البنك ومراسلته وأن يكون الكود هو ذاته الذي يقوم باستعماله في منصة النفاذ الوطني الموحد.

وافق الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين في اليوم الحادي عشر من شهر إبريل الموافق سنة 2020 ميلاديًا أن يعفي العائلات والأشخاص المحتاجون بشكل أكبر من الناحية المادية مثل أصحاب الإعاقات والأشخاص المتقدمين في العمر من استكمال باقي مبالغ القروض المدانون بها لبنك التسليف عن طريق رقم الهوية ممن يستفيدون من الضمان الاجتماعي.

الشروط اللازمة لاستعمال الخدمة

بالحديث عن إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء لابد من معرفة كيفية استعمال خدمة الاستعلام عن حالة الطلب الخاص بالإعفاء من خلال الموقع الخاص بذلك.

تعتبر الخدمة هي اتفاقية بين وزارة المالية السعودية بين الشخص الذي يقوم باستعمال الموقع لذلك فلابد من الموافقة على جميع الشروط الخاصة بالاتفاقية وعدم مخالفة أيًا منها.

في حالة مخالفة أي شرط من شروط الاتفاقية يتعرض الشخص المخالف المساءلة من القانون وذلك ضمانًا لحقوق المواطن وحقوق وزارة المالية.

إن استعمال الموقع معناه أنك قد قمت ضمنيًا بالموافقة على جميع شروط الاتفاقية بينك وبين وزارة المالية ففي حالة رفضك لأي شرط من تلك الشروط لا يجب أن تستعمل الموقع حيث إنك رافض لشروطه وقوانينه.

من الممكن أن تقوم الوزارة بتغيير بعض البنود الخاصة بالاتفاقية في أي وقت لذلك فننصحك أن تقوم دائمًا بمراجعة تلك الشروط قبل أن تبدأ باستعمال الموقع حيث أن ذلك يقع على كاهل الشخص المستخدم.

موانع استعمال الموقع

هناك بعض الأمور التي لا يجب عليك القيام بها في أثناء استعمالك للموقع للاستعلام عن إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء حتى لا تتعرض المساءلة القانونية وهي:

  • لا يجب عليك أن ترسل أي شيء غير قانوني على الموقع أو صور مخالفة للقانون.
  • يجب عدم القيام بإجراءات تزيد التحميل على الموقع بما يضر بنيته التحتية.
  • يجب ألا تقوم بأي أمر يخالف شروط الاتفاقية.
  • يجب تحري الدقة في كتابة البيانات المطلوب إدخالها بالموقع.

كما أنه لا توجد مسئولية على وزارة المالية في قبول ورفض طلبات الشخص بالإعفاء عن تسديد القروض بناء على البيانات التي قام بإرسالها.

هذه الخدمة تقدم بشكل مجاني تمامًا ولا يتم دفع أي رسوم لها.

اقرأ أيضًا: طريقة تقييم العقار من البنك

خطوات الدخول على حسابك والاستعلام عن الأقساط المتبقية

هناك عدة خطوات عليك القيام بها في حالة رغبتك بالدخول إلى حسابك في موقع بنك التسليف السعودي للاستعلام عن القروض والأقساط وعن طلب إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء وهي كالتالي:

1- ادخل على الموقع الإلكتروني لبنك التسليف السعودي من هنا.

2- الأن أضغط على كلمة أدخل بواسطة بوابة النفاذ الموحد الوطني كما هو موضح بالصورة.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

3- اكتب كافة البيانات المطلوبة وهي رقم البطاقة الشخصية أو رقم الهوية، والكود السري الخاص بأبشر، والرمز الذي يظهر في المربع الموضح بالصورة التالية.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

4- سيتم إرسال كود إلى رقم جوالك قم بإدخاله عند ظهور الشكل التالي الموضح بالصورة.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

5- عند ضغطك زر متابعة ستتضح أمامك جميع القروض التي قمت باتخاذها من بنك التسليف السعودي باسمك كالتالي.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

6- للاستعلام عن قروض بنك التسليف قم بالضغط على اختيار التقارير والطباعة كما يظهر بالصورة.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

7- بعد أن ضغطت على التقارير قم باختيار كشف حساب كما يظهر بالشكل التالي.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

8- سيظهر لك جميع الأقساط المتبقية عليك لبنك التسليف والمعلومات الخاصة بها كما هو موضح في الشكل التالي.

إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء

بذلك تم توضيح كل ما يختص إعفاء بنك التسليف تحت الإجراء والشروط والمحاذير في استعمال موقع الاستعلام، فالآن يمكنك التقديم والاستعلام بكل سهولة من خلال الخطوات والطرق التي تم ذكرها.