ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000 يؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية وخيمة، حيث تنقسم تلك الكريات إلى أنواع عديدة من الخلايا، ولكل نوع الوظيفة الخاصة به، لذا فإن حدوث اضطراب بالمعدل الطبيعي لها يؤثر على كافة أجزاء الجسم، ومن خلال موقع سوبر بابا سنوضح مدى خطورتها وكيفية علاجها.

ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000

تنقسم كريات الدم البيضاء إلى عدة أنواع من الخلايا وهم الخلايا الليمفاوية والحامضية والقاعدية والمتعادلة، والخلايا الوحيدة، وكل نوع من تلك الأنواع له وظائفه المحددة، وهي المسؤولة بوجه عام عن قوة جهاز المناعة، وهذا ما يجعل لها دور قوي بارز في الوقاية من الإصابة بالعدوى والفيروسات.

أوضح العلماء النسبة الطبيعية لكريات الدم البيضاء في الجسم، والذي يُقددر بمعدل 4000 ـ 11000 خلية في مايكرولتر، والذي يُشكل 1% من الدم لدى البالغين ومن لا يعانون من أية مشكلات صحية، لذا فإن ارتفاع النسبة إلى 50000 يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان ويُصيبه بعدد كبير من المضاعفات الصحية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 25000

خطورة ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم

حدوث ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000 يؤثر بالسلب على الجسم بوجه عام وعلى وظائفه، وخاصةً إذا استمر ذلك الارتفاع فترة طويلة، ويكون الضرر منها ناتجًا عن تراكمها على جدار الشرايين، مما يؤثر على جهاز الدوران، كما يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، وفيما يلي سنوضح لكم تلك المضاعفات:

1- زيادة نسبة خطورة أمراض القلب

حيث إنه وعندما تتراكم كريات الدم البيضاء على جدران الشرايين يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل حدوث الجلطات والسكتات القلبية، ناتج إغلاق تلك الشرايين مع مرور الوقت.

2- زيادة خطر الإصابة بالسرطان

من الأضرار التي تظهر مع الكثير من الحالات ناتج ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء الإصابة بالسرطان، وأشهره سرطان الثدي عند النساء، حيث أثبتت الدراسات وجود علاقة طردية بين كريات الدم البيضاء والسرطان.

3- زيادة خطورة الوفاة

يُشكل ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء خطورة على الإنسان تتمثل في الوفاة، وخاصةً مع مرضى الكلى ومن يخضعون لجلسات الغسيل الكلوي، وأيضًا مع كبار السن.

4- زيادة خطورة الإصابة بمرض السكري

حال كان المريض لا يعاني من مرض السكري وأصيب بارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء وكان هذا الارتفاع مزمن، فبحسب ما تم التوصل إليه من قِبل العلماء ناتج الدراسات التي أجريت في ذلك تم التأكد من التأثير السلبي على الجسم فيما يخص مستوى السكر.

حيث يؤثر هذا العدد على استجابة خلايا الجسم للأنسولين، وهذا يزيد من مقاومتها وبالتالي تزيد خطورة الإصابة بمرض السكري ويكون من النوع الثاني.

أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على مريض زيادة كريات الدم البيضاء، والتي تساعد على اكتشاف تلك المشكلة سريعًا، وتشمل تلك الأعراض ما يلي:

  • فقدان الشهية والتي يتبعها الفقدان الملحوظ في الوزن.
  • ألم مكان العدوى.
  • الإصابة بالكدمات سريعًا.
  • تعرق مفرط ومبالغ به فترة الليل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • حمى.

قد يرتبط زيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم بالكثير من الحالات الصحية المؤدية إليها، ومنها الالتهابات الفيروسية، والحساسية أو تحدث ناتج بعض الأورام.

وفي أغلب الحالات لا تظهر الأعراض على مريض ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000، وما يظهر عليه فقط هو الأعراض الخاصة بالسبب الرئيسي لا غير ذلك، وتتبين نسبتها من خلال الفحوصات التي يجب أن يقوم بها المريض.

اقرأ أيضًا: تأثير المضاد الحيوي على كريات الدم البيضاء

أسباب زيادة كريات الدم البيضاء

لا تحدث تلك المشكلة الصحية إلا وإذا قد تعرض المريض إلى مشكلات صحية أخرى نتج عنها ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000، وهُناك الكثير من الأسباب المؤدية إلى ذلك، وفيما يلي سنوضحها:

  • ممارسة تمارين شاقة والتي ينتج عنها تلك الزيادة ناتج تعزيز المناعة، مما ينتج عنه الكشف عن بعض الجراثيم والتي قد لا يمكن اكتشافها في الظروف الطبيعية.
  • التدخين حيث إن جميع أنواع التبغ تؤثر بالسلب على صحة المدخنين، حيث يعاني الكثير من المدخنين من مشكلة الانسداد الرئوي التي يظهر عنها تلك المشكلة ومشكلات صحية أخرى تشبه التهابات القصبات والنفاخ الرئوي وما غير ذلك من مشكلات صحية كثيرة.
  • الإصابة بعدوى يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  • الحمل والولادة تزيد من خطورة ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء، وهذا تأثير الضغط الزائد على جسم المرأة الحامل.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية التي تؤثر بشكل مباشر على كريات الدم البيضاء.
  • التعرض إلى الضغط النفسي والتوتر الذي يرفع من مستوى كريات الدم البيضاء ولكنه يكون بشكل مؤقت وسرعان ما تعود إلى نسبتها الطبيعية.
  • الإصابة بإحدى المشكلات الصحية كمشكلة في النخاع الشوكي، وغيرها من المشكلات الأخرى.
  • حدوث اضطراب في الجهاز المناعي بالجسم، فمن يعاني من أمراض مناعية يكون لديه مشكلة كبيرة في عدد كريات الدم البيضاء.
  • الإصابة بسرطان الدم، حيث تؤدي الإصابة به إلى انحراف معدل كريات الدم البيضاء عن الطبيعي.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

في بعض الحالات التي تصل إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000 يحدث انخفاض في هذا المعدل مرة أخرى وتعود إلى طبيعتها دون الحاجة إلى تناول أدوية للتخلص من تلك المشكلة، ولكن هُناك بعض الحالات يحتاج بها الطبيب إلى معالجة هذه المشكلة بالطرق الطبية، وهي:

1- استخدام السوائل الوريدية

يتم اتباع تلك الطريقة ع الحالات التي تعاني من فرط اللزوجة، والتي يحتاج المريض بموجبها زيادة في معدل السوائل علاوةً على الأدوية، لأن تلك السوائل هي ما تجعل الدم أقل كثافة وذات انسيابية.

2- فصادة كريات الدم البيضاء

تستخدم تلك الطريقة حالة الفصل بين كريات الدم البيضاء وباقي أجزاء الدم، وذلك من خلال جهاز الفصل المسؤول عن تلك العملية، وبعد الفصل يتم إعادة المتبقي من تلك الكريات إلى جسم المريض.

اقرأ أيضًا: ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 14000

3- استخدام الأدوية

يتم استخدام الأدوية حسب السبب المؤدي إلى ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000، وفي ذلك يتم الاستعانة بأحد أنواع الأدوية التالية:

  • مضادات الهستامين والبخاخات التي يتم من خلالها علاج رد الفعل التحسسي
  • علاج التوتر والقلق.
  • علاج الالتهابات.
  • استخدام المضادات الحيوية التي يتم من خلالها علاج البكتيريا.
  • علاج إشعاعي أو كيميائي.
  • زراعة خلايا جذعية.
  • علاج ابيضاض الدم.

حال المعاناة من أي أمراض يُمكن أن تتسبب في ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000 يكون عليك المتابعة الدورية لنسبتها من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية التي تكشف عنها لتفادي المضاعفات التي قد تتبعها.