استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة هي خدمة تقدمها المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وهي خدمة تعمل على مساعدة المواطنين من أجل الحصول على خدمات المركبات، وتعتبر الخدمات الإلكترونية من أهم ما تقدمه المملكة العربية السعودية من أجل النهوض بالدولة، ففي موقع سوبر بابا سوف نتعرف إلى طريقة الاستعلام إلكترونيًا.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة من أجل النهوض بالبلاد، وذلك من خلال تطويرها الخدمات الإلكترونية لكافة المجالات.

من بين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة خدمة الاستعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، ويمكن القيام بهذه المهمة من خلال الخطوات التالية:

1- قم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية الرسمية التابعة لوزارة الداخلية، من خلال الضغط هنا.

2- قم بالضغط على خدمات المرور.

3- اختر خدمات الأفراد.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

4- بعدها سجل الدخول إلى المنصة.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

5- من الصفحة الرئيسية، اختر الاستعلام العام عن صلاحية تأمين المركبات.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

6- قم بملء البيانات المطلوبة منك في المكان الصحيح.

7- بعد ذلك سوف يظهر لك صفحة موضح فيها صلاحية التأمين، وكافة المعلومات الخاصة بتأمين المركبة.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

الجدير بالذكر أنه في حالة إن كان الشخص يملك أكثر من سيارة واحدة، فإن المنصة سوف تعرض تأمين كافة المركبات التي يملكها، ففي تلك الحالة عليك أن تختار السيارة التي تريد الاستعلام عنها.

اقرأ أيضًا: كيف أحسب الضريبة المضافة في السعودية

الاستعلام عن تأمين السيارة برسالة نصية

في سياق التعرف إلى طريقة استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، فإن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عملت على توفير إمكانية الاستعلام عن تأمين المركبات برقم اللوحة من خلال الرسائل النصية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية على الرقم التالي: 88905، محتواها ما يلي:

  • رقم السجل المدني المكتوب في رخصة المركبة.
  • رقم اللوحة، مع الحرص على ترك مسافة بين الأرقام.

بعد أن يتم إرسال تلك الرسالة مكتوب فيها البيانات الصحيحة، سوف تتلقى رسالة نصية قصيرة على الهاتف تحتوي على كل البيانات التي يرغب صاحب السيارة في التعرف إليها فيما يتعلق بالتأمين والمخالفات وغيره.

طريقة تجديد تأمين السيارة

في نطاق التعرف إلى طريقة استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، فمن الجدير بالذكر أن التأمين على السيارة أمر مهم جدًا، وهو يعمل على توفير الكثير من الأموال التي يمكن أن يدفعها مالك السيارة في حالة التعرض لأي حادث.

نظرًا لأن تأمين السيارة له مدة صلاحية، فلا بد من تجديد التأمين قبل انتهاء مدة صلاحيته، ويتم هذا الأمر من خلال الخطوات التالية:

1- قم بالدخول إلى الموقع الرسمي من خلال الضغط هنا.

2- اختر خدمات أبشر أفراد.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

3- بعد ذلك سوف تنتقل إلى صفحة أخرى، سجل منها الدخول إلى المنصة، وذلك من خلال كتابة رقم الهوية وكلمة المرور.

استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة

4- اكتب رمز التأكيد الذي سوف يصلك على الهاتف المحمول.

5- انقر على الصفحة الرئيسية.

6- اختر خدمات المركبات.

7- بعدها قم باختيار خدمة “تجديد رخصة سير”.

8- بعدها سوف يظهر لك صفحة تحتوي بداخلها على التفاصيل الخاصة بالسيارة.

9- انقر على كلمة “تجديد استمارة المركبة”.

  • بعدها قم بسداد الرسوم من خلال خدمات السداد المباشرة أو من خدمات الراجحي.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل عن طريق موقع وزارة العمل السعودية

أهمية التأمين على المركبات

انطلاقًا من التعرف إلى طريقة استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، فدعونا نقول إن التأمين على المركبات من الأمور التي لا يجب الإغفال عنها بعد شراء السيارة، وترجع أهمية التأمين على السيارات إلى الأسباب التالية:

1- الشعور بالحماية

إن أول فائدة للتأمين على السيارات هي شعور مالك السيارة بالحماية من خسارة السيارة، حيث إنه أي ضرر يقع على السيارة نتيجة حادث، يتكفل به شركة التأمين، وذلك ما ينص عليه عقد التأمين الموقع بين المؤمن والمؤمن عليه.

على الرغم من أن التأمين يعطي المالك شعور بالراحة والاطمئنان، إلا أنه لا يجب استغلال هذا الأمر في الإهمال والتصرف بطيش.

2- حماية المجتمع

إن التأمين يعمل على حماية المجتمع على صعيدين، الصعيد الاجتماعي والصعيد المادي، فبالنسبة للصعيد الاجتماعي، إن التأمين يعمل على التقليل من النزاعات التي تنتج من حوادث السير.

فإن من يصدم سيارته يكون مطمئن لأن التأمين سوف يتكفل بها، لذلك لا داعٍ للخلافات والنزاعات، أما بالنسبة للصعيد المادي، فإن التأمين يقوم بالحفاظ على أموال الأفراد.

أنواع التأمين على السيارات

في سياق الحديث عن كيفية استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، فمن الضروري الإشارة إلى أن هناك نوعين من التأمين على السيارات، يتمثلان فيما يلي:

1- التأمين ضد الغير

إن هذا التأمين يتمثل في أنه في حالة وقوع أي حادث سير وكان المؤمن عليه هو السبب في هذا الحادث، فلا من أن يتم التكفل بكافة الأطراف المتضررة من هذا الحادث.

إن هذا النوع من التأمين هو إجباري، ولكن هذا التأمين لا يعفي صاحب الحادث من العقوبة التي يمكن أن تكون غرامة أو سجن، ومن أهم المميزات التي يتميز بها هذا النوع من التأمين، أنه يعوض المؤمن عليه في الحوادث التي تمت بدون قصد.

2- التأمين الشامل

إن هذا التأمين اختياري، ويشمل التأمين على المركبة الخاصة بالمؤمن عليه، وكافة المركبات التي تعرضت للحادث وأفرادها، وكذلك التأمين على مخاطر السرقة والحريق للسيارة وغيرها من المخاطر الأخرى.

اقرأ أيضًا: استعلام عن فاتورة الكهرباء السعودية برقم السجل المدني

عن منصة أبشر

انطلاقًا من معرفة طريقة استعلام عن تأمين مركبة برقم اللوحة، فإن منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، تعتبر من الإنجازات المهمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الداخلية.

فإن منصة أبشر تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المواطنين في إنجاز خدمات متعددة بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب للمؤسسة المختصة.

فإنها تقدم الكثير من الخدمات المرورية، وخدمات الجوازات، والعديد من خدمات الأحوال المدنية، وغيرها من الخدمات التي توفر على المواطن المجهود والوقت، وتجعل المعاملات الحكومية أكثر سلاسة وسهولة.

الجدير بالذكر أن منصة أبشر أطلقت تطبيق خاص بها يتم تحميله على الهاتف المحمول، ويمكن تحميل هذا التطبيق على هواتف أندرويد من خلال الضغط هنا، ويمكن تحميله على هواتف آيفون من خلال الضغط هنا.

إن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قدمت الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المواطن في الحصول على كل ما يريد من المعاملات الحكومية بشكل يسير، وفي خلال بضع ثوانٍ.