تجد البحث عن استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf شائع للغاية، ولا غرابة في ذلك، فيبحث الكثيرون عن إرضاء رغباتهم وحوائجهم ولكن بأقل المسؤوليات الممكنة، ولهذا السبب يجد الكثير من الرجال ضالتهم في زواج المسيار، فما حُكم هذا الزواج في الإسلام؟ في الواقع تضاربت فيه الأقاويل وكثُر فيه الكلام، فهناك من أحله وهناك من وصفه بالزنا، لذا جئنا من خلال موقع سوبر بابا لنقطع حبل الشك بسكين اليقين.

استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf

زواج الميسر من الأمور الدينية التي كثر اللغط حولها، هناك من أباحها على مضد وكراهية، وهناك من حرمها حرمانية الزنا وكره فيها، وهذا بسبب التنازل الوارد فيه عن الكثير من الأحكام الدينية والشرعية فيما لا يتوافق مع الدين والزواج الشرعي، فنقص أي بند من بنود الزواج الشرعي قد يزج بك في سجن العلاقات المحرمة.

قبل الحديث فيما يلي من سطور هذا المقال عن الأحكام الشرعية والآراء الخاصة بعلماء المسلمين وما جاء في المذاهب نستعرض لكم صيغة استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf، فتأتي هذه الاستمارة في غالب الأحيان بالشكل التالي:

عقد زواج مسيار

الحمد لله وحده وصلاته وسلامه على خاتم المرسلين… أما بعد:

أنه في يوم ………… الموافق ……. من شهر ……… لعام ……….

تم تحرير هذا العقد من قبلي أنا / …………………….

وهذا بصفتي مأذون عقود الأنكحة بـ ……………. والمصرح لي بذلك من قبل ……….

برقم …………… وتاريخ   /     /       هـ

بحضور الأطراف الآتي ذكرها والتي تتمثل في:

أولًا:

 السيد / ………………………………..

الجنسية / ……………………………………

صاحب البطاقة المدنية رقم / ………………………………

مُسلم الديانة

بكونه الزوج والطرف الأول

ثانيًا:

السيدة / …………………………

الديانة / ……………………………….

الجنسية / …………………………………….

صاحب البطاقة المدنية رقم / ………………………..

بكونها الزوجة والطرف الثاني

ثالثًا:

السيد / …………………….

الجنسية / ………………….

صاحب البطاقة المدنية رقم / …………………

الديانة / …………………..

بصفته ولي المرأة البكر / الشيب للسيدة / ……………. والتي تُمثل الزوجة والطرف الثاني

جاء هذا العقد بعد إقرار الزوجين وهما بكامل قواهما العقلية وأهليتهما بالإضافة إلى خلوهما من كافة الموانع الشرعية المُتفق عليها أمام الشهود المذكورة أسمائهم أدناه، ونص الاتفاق بين الزوجين على ما يلي من بنود:

البند الأول:

إقرار الطرف الأول بإيجابه وقبوله الصريحين بكون زواجه من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة النبي العدنان محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم أما بعد.

يُقر الطرف الثاني بالإيجاب والقبول بالزواج من الطرف الأول برضاها التام ودون وجود أي ضغوطات أو أي نوع من أنواع الإجبار زواجًا وفقًا للأحكام الإسلامية ولا يُخالف شريعتها.

البند الثاني:

اتفق الطرفان على مُقدم صداق قدره ………. ريال سعودي تم دفعه من قبل الطرف الأول السيد / ………… في مجلس العقد للطرف الثاني السيدة / ………….. كما أنهما اتفقا على مؤخر صداق قدره ………… ريال سعودي يتم دفعه في أقرب أجل ممكن.

البند الثالث:

تُقر الزوجة أنها وافقت بكامل قواها العقلية وقناعتها التامة دون أي إجبار أو إكراه على التنازل عن كافة حقوقها المادية منها والقانونية من نفقة ومصروف ومأكل ومشرب أثناء الزواج وبعده، كما أنها تُعلن موافقتها بالتوقيع على هذا العقد بكون زوجها لا يلتزم بأي التزامات من توفير للمسكن أو مبيته مع زوجته بالإضافة إلى تبرئة ذمة الزوج من أي مستحقات مالية ومتطلبات. 

البند الرابع:

يقر الطرفان على اتفاقهما وقبولهما لكافة الأحكام والشروط التي جاء بها هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وتنص عليه السنة النبوية وما يترتب عليها من آثار قانونية وخاصة بأبنائهم نتاج هذا الزواج بالإضافة إلى تكفلهم وكفلهم لكافة الحقوق الشرعية والقانونية بشكل تام وكامل لا تهرب من المسؤولية فيه.

يتم تحرير هذا العقد بنسختين كل نسخة منها في يد طرف من الطرفين المعنيين للعمل بهذه النسخة عند اللزوم لاتخاذ إجراءات توثيق الزواج والإشهار أو تصديقه بشكل رسمي في محاكم المملكة.

شهد على هذا العقد وكل ما جاء فيه من بنود كل من:

1- السيد / …………………………………..

2- السيد / …………………………………..

 توقيع الولي                  توقيع الطرف الأول الزوج            توقيع الطرف الثاني الزوجة

……………..                  …………………..                      ………………….

لتحميل هذا النموذج الخاص باستمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودية Pdf من خلال الرابط التالي: استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي

بعد أن قمنا بالاطلاع على استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf نتحدث بشكل مستفيض عن زواج المسيار وما يشتمل عليه من أحكام جاءت لتسانده وغيرها مما نهض ليحاربه ويُكره فيه.

معنى زواج الإيثار

زواج المسيار أو ما يُعرف بزواج الإيثار هو مصطلح شائع في المجتمعات العربية والإسلامية، ويشتهر في دول أكثر من غيرها وبالتحديد دول الخليج، ويمكننا أن نفهم ماهية هذا العقد أو هذا النوع من الزواج من لفظ الإيثار.

الإيثار هو مفهوم ينم عن تفضيل الآخرين عن النفس، وهو من الممارسات الأخلاقية التي تعمل على إسعاد الآخرين من البشر متسببة في منافع عدة، ولكن الجدير بالذكر أن المبالغة في الإيثار تعود بالسلب على القائم بهذا الأمر، فكل ما زاد عن حده انقلب لضده.

في هذه الحالة تُفضل الزوجة الزواج من الرجل بأقل متطلبات ممكنة، وهناك بعض الحالات التي قد تصل إلى التنازل عن الحقوق في سبيل الزواج، ولا يختلف زواج المسيار عن مفهوم كلمة الإيثار، فالزوجة توافق على التنازل عن نفقتها ومسكنها مقابل الزواج، وفي هذا الأمر اختلفت الآراء بين مؤيدٍ ومُعارض كما ظهر بعض المُحايدين بين هذا وذاك.

زواج المسيار… بين مؤيد ومُعارض

كنا قد بينا لكم أعلاه شكل استمارة نموذج زواج مسيار سعودي Pdf، وبحديثنا الآن عن رأي أهل الدين فيه نجد أن هناك من أباح زواج المسيار وهناك من كره فيه ومنع عنه، وظهر هناك بعض المُبيحين له ولكن على مضض، والجدير بالذكر أن الأساس في الزواج الإشهار، بالإضافة إلى الشروط الشرعية الأخرى مثل الحقوق الزوجية والمودة في التعامل وغيرها.

زاوج المسيار في حال ما أسقط بعض الأحكام الشرعية وكان في السر يدخل تحت تصنيف الزنا والعلاقات المُحرمة التي لعن الله فاعلها وكان عند الله من أصحاب عظيم الذنوب، فكون الزوج لزوجته في النهار دون الليل لا يعد زواج، وعدم تكفله بها وتحمله مسؤولية المسكن والملبس وغيرها من الواجبات لا يعتبر زواج.

زواج المسيار لا يصح إلا بالإعلان والإشهار، بالإضافة إلى إتمام الشروط الدينية والإسلامية الخاصة بالزواج فقعد اشتمال الزواج على الشروط الشرعية يجعله يندرج في قائمة الزنا والعلاقات المحرمة، الجدير بالذكر أنه في حال ما تم إعلان الزواج وإتمامه بالشروط الطبيعية والشرعية فلا بأس فيه ولا ضرر على فاعله والله أعلم.

جاءت آراء المانعين والكارهين من الفقهاء المعاصرين لهذا الزواج بكون زواج المسيار من صور النكاح التي لا تشتمل على ما تنص عليه الشريعة وما حثنا عليه الإسلام فيه من مودة ورحمة وغيرها من المقاصد السامية والغايات من هذا الزواج.

يرى المُعارضون أن زواج المسيار حتى وإن اشتمل على الأركان والشروط الخاصة بالزواج فإنه يعتبر باطلًا وليس من الدين، فزواج المسيار أشبه بالزواج المشروط، مُتعة بلا مقابل أو التزام بمسؤوليات.

أما المُجيزون لهذا الزواج فإنهم رأوا أنه في حال ما كان مُشهرًا واشتمل على كافة الأركان الدينية والتشريعية فيما يخص الزواج فلا سبيل في منعه لكونه زواج على سنة الله ورسوله، ولكن حتى المُجيزون نصوا على الإشهار، وعلى الرغم من عدم منع المجيزون لزواج المسيار إلا أنهم فضلوا الزواج الطبيعي أكثر فهو الفطرة السليمة والغاية الأسمى.

ظهرت فئة من علماء الإسلام والمعاصرين من الفقهاء أجازت زواج المسيار مع كراهية وترهيب بعض الشيء منه، فهناك من وقف على الحياد أن هذا الزواج جائز ولكنه فيه امتهان للمرأة وتقليل من كرامتها باعتبارها مُكرسة لفعل شيء واحد دون المطالبة بأية حقوق زوجية، قانونية، أو حتى مالية، فلا حبذا هذه الزيجة.

حزب المعارضة وفئة المنتقدين

كنا قد استعرضنا لكم أعلاه الصيغة الخاصة باستمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf والجدير بالذكر أن هناك العديد من المُعادين لهذا النوع من الزواج، وقد جاءت الآراء الخاصة بالمحاربة والتكريه من هذا الزواج مُشتملة على ما يلي:

1ـ رأي عضو مجمع بحوث الأزهر الشريف

جاء على لسان الدكتور محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف أن زواج المسيار ليس من الزواج في شيء، فأساس الزواج هو سكن الزوجين في بيت الزوجية وسكنهما في أرواح بعض، كما أن المودة والرحمة من الأمور التي لا يمكن أن تنجح بغيابهما الحياة الزوجية.

فالزواج الطبيعي الشرعي والذي جاء فيه الدين الإسلامي يحفظ العرض ويصون الحقوق ويحث على القيام بالواجبات، فتأتي الزوجة لتتخلى عما كفله لها الزواج الإسلامي؟ أيُ زواجٍ هذا.

2ـ قول عميد كلية الشريعة في دولة الكويت

جاء على لسان الدكتور عجيل جاسم النشمي العميد السابق لكلية الشريعة في دولة الكويت العربية أن زواج المسيار عقد باطل، وحتى وإن كان ليس بباطل فهو عقد فاسد.

3ـ رؤية الداعية الكويتي محمد عبد الغفار

يرى الدكتور وعالم الدين الكويتي محمد عبد الغفار الشريف أن زواج المسيار من صور البدعة المستحدثة، فلم يكن هذا الزواج موجودًا في عهد أشرف الخلق ولم يذكر فيه شيء، فكل ما نص عليه الزواج الإسلامي هو المودة والتكافل لإنجاح الحياة بعمل الواجبات وأخذ الحقوق.

كما وصف الدكتور الكويتي من يقوم بمثل هذا الفعل بضعاف النفوس والشخصية الراغبين في التحلل والتحرر من كافة المسؤوليات الزوجية والأسرية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، فالزواج عند ضعاف النفوس هؤلاء ليس إلا مقتضيات جنسية في حياة أشبه بحياة الغاب.

ما أقبح تحقيق المقتضيات الجنسية بوهم النفس أنها محللة تحت مظلة الشريعة، والجدير بالذكر أن الزواج إن كان مشروطًا فهو باطل، وزاوج الميسر دون إشهار من صور الزنا، أما في حال ما رغب المتزوجون في الإشهار فالأفضل لهم أن يكون الزواج شرعيًا صحيحًا بشهود وحضور الأهل والموكلين.

كما أردف الدكتور قائلًا إن زواج المسيار عندي غير جائز والله أعلم، وحتى إن تم عقده على الصور المشروعة والمشروطة، فالجواز حياة لا تنطبق عليه مقوله ما لا يُدرك كُله لا يُدرك جُله، فالزواج يجب أن يكون متكامل الأركان وإن لم تقدر عليه فاصبر وتوكل على الله فنعم العباد الصابرين على رغباتهم.

الألباني وزواج المسيار

جاء على لسان الإمام والمحدث واسع الشهرة في العصر الحديث أبو عبد الرحمن محمد بن الحاج نوح بن نجاتي الألباني أن زواج المسيار فيه من الأضرار البالغة الكثير، ويأتي على رأس قائمة الأضرار ما يعود بالسلب على تربية الأولاد ونشأتهم كما تتضرر أخلاقهم، فبئس الزواج الذي ينتج عنه نشءٌ طالح.

مسيار متعة وعُرفي…. ما الفرق بينهم؟؟

اشتهرت في الآونة الأخيرة الكثير من المصطلحات والمسميات الخاصة بالزواج، ومن هذه الصور ما يعتبر زنا ومنها ما هو مكروه، ولكن بلا أدنى شك يعد الزواج العرفي وحتى المتعة والمسيار الذي يمكنكم الاطلاع على صيغته في استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf أعلاه من الصور الأقل مكانة للزواج الشرعي كامل الأحكام والأركان.

الفرق بين زواج المسيار والزواج العرفي يكمن في الناحية القانونية وليست الدينية، ففي الدين الزواج إشهار وما خالف ذلك من صور الزنا والله أعلم، أما فيما يخص القانون فعقد زواج الإشهار هو عقد قابل للتوثيق في الدوائر الحكومية والتصديق من قبل وزارة العدل.

أما فيما يخص قانونية الزواج العرفي، فإن هذا العقد من العقود التي لا تعتد بها المحاكم والدوائر الحكومية ولا يمكن توثيقه في أي حالٍ من الأحوال، ودائمًا ما يكون العرفي زواج في السر على عكس المسيار الذي قد يُخفى وقد يُسَر، ولكنهما بكل تأكيد من الوسائل التي لا تعمل على تحقيق زواج الشريعة الإسلامية بشروطه وأحكامه.

كما نُذكركم بقول الله تعالى ليكون نصب أعينكم قبل الإتيان بأي خطوة قد لا يُحمد عقباها، فقد قال الله تبارك اسمه وتعالى جده: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}، [سورة البقرة: الآية رقم 85].

أما فيما يخص زواج المتعة فهو من الصور السيئة والمقيتة للعلاقة الزوجية، فزواج المتعة زواج مشروط بوقت معين والهدف منه إرضاء للغرائز الجنسية والحاجات البدنية فقط لا غير، فلا مودة فيه ولا يعرف بين الزوجين رحمة، والجدير بالذكر هو كون زواج المتعة لا طلاق فيه، فانتهاء مدة العقد تعني انتهاء الزواج ما يجعله أقرب للزنا المشروط منه عن الزواج.

جميع آثار الزواج الشرعي تتهيأ وتتواجد في زواج المتعة ولكن ما ينقص هنا هو الطلاق كما وضحنا أعلاه، ففي زواج المتعة هناك فرقة فقط بانتهاء العقد، كما أن لا ضرورة لوجود الولاة والشهود في هذا الزواج بخلاف المسيار الذي ينص على وجود ولي وشهود لصحة العقد.

بعد أن أطلعناكم على شكل استمارة نموذج عقد زواج مسيار سعودي Pdf نجد أن مسك الختام هو قول العدنان إنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ، فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقْد اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وزواج المسيار من الشبهات فاجتنبوه.