افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف من الهام تناولها بالشكل المضبوط كذلك حتى تعطيك ما تطلبينه من وزن وقوام ممشوق، حيث إن الدراسات والأبحاث العلمية قد أثبتت أن هناك بعض الأمور التي على المرأة اتباعها في فترة تناول أدوية منع الحمل للحصول على فائدتها وتجنب الضرر وفيما يلي نتناول ذلك عبر موقع سوبر بابا.

افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف

على الرغم من زيادة الوعي تلك الآونة بخصوص النظام الغذائي وأنه هو المؤثر الوحيد في زيادة الوزن أو نقصانه حسب العناصر الغذائية المتواجدة فيه، إلا أن هناك فئة كبيرة من السيدات لا زالت لا تتمكن من التيقن من ذلك وتبحث عن افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف.

ذلك ما يكون ناتج عن مشكلة تناول البعض منهنّ للأدوية التي تتسبب في زيادة وزن الجسم نتيجة التغيير في الهرمونات، خاصةً حبوب منع الحمل ولكن من الهام التنويه أن عدم تناول تلك الحبوب كذلك لن يساعد بشكل أو بآخر في فقدان الوزن الزائد أو عدم زيادة بعض الكيلوجرامات الأخرى.

لكن هناك بعض الدراسات التي ما زالت تُجرى حتى الآن وأوضحت أن تناول الحبوب الصغيرة لمنع الحمل من شأنها أن تنحف وتقلل من الوزن، بل وإنها أكثر أمانًا لأن مؤشر الكتلة قد يزيد ويتسبب في السكتة الدماغية أو الجلطات القلبية، وتلك الأقراص مناسبة، ومن أسمائها ما يلي:

1- حبوب ميكرولوت

واحدة من افضل أنواع حبوب منع الحمل تنحف، حيث إنها مصنعة من هرمون البروجسترون الصناعي البديل للطبيعي، وهو ما يجعله متشابه في تأثيره مع هرمونات الجسم الطبيعية فلا يتسبب في الضرر أو يؤثر على إنتاج حليب الأم، ويمكن استخدام تلك الحبوب مدة 28 يوم في ميعاد معين أثناء اليوم.

اقرأ أيضًا: هل حبوب مارفيلون تنحف

2- حبوب ياسمين

إحدى أفضل أنواع حبوب منع الحمل هي ياسمين، حيث إنها تعد قليلة الأعراض الجانبية مقارنة ببعض الأدوية الأخرى، وما شاع عنها في الآونة الأخيرة أنها تساهم في إنقاص الوزن لبعض السيدات حين يتم تناولها.

لكن الدراسات قد أثبتت أن الحبوب لا علاقة لها بشكل قوي بفقدان الوزن أو زيادته، ولكنها تساعد في فقدان الشهية لفئة من السيدات لذلك يقل وزنهنّ أثناء تناولها، ويمكن استخدام حبوب ياسمين باليوم السابع من وقت الدورة الشهرية، وأن يتم تكرارها 21 يوم من ثم الإيقاف.

3- سيرازيت Cerazette

افضل أنواع حبوب منع الحمل تنحف وتعتمد في تركيبها على هرمون البروجسترون كمادة فعالة فقط، ولذلك هي من الأدوية الصحية للمرأة ومن الممكن تناولها لأجل منع الحمل، بالإضافة إلى التقليل من وزن الجسم بشكل طبيعي وصحي.

يتم استخدام تلك الحبوب دون توقف طيلة الشهر حتى في أثناء أيام الدورة الشهرية، ومن الهام في حالة نسيان الجرعة تجاوزها وإكمال الجدول الخاص بالجرعات التالية.

4- حبوب نوريدي Noriday

من ضمن قائمة افضل أنواع حبوب منع الحمل تنحف وذلك في حالة تم استخدامها بالشكل الصحيح، حيث إنها لا تتسبب في زيادة الوزن لعدم احتوائها على هرمون الاستروجين، فهو ما قد يتسبب في احتباس السوائل بالجسم لبعض السيدات.

5- حبوب جينيرا

واحدة من ضمن الحبوب التي اعتبرتها النساء في الآونة الأخيرة من افضل أنواع أدوية منع الحمل تنحف، وذلك لأنها تحتوي على كل من البروجسترون والاستروجين، ولكن من الهام الانتباه أثناء تناولها لأن يتم اتباع التعليمات الصحيحة.

يتم تناول تلك الحبوب الآمنة بدايةً من اليوم الخامس من الدورة الشهرية، وتستمر فترة تناولها 11 يوم، ومن ثم يتم إيقافها وإعادة التناول مع نهاية الدورة مرة أخرى بنفس الطريقة.

آلية عمل حبوب منع الحمل

من الهام لتجنب مراودة الأفكار السلبية في عقلك عن حبوب منع الحمل معرفة آلية عملها خاصةً التي تحتوي على هرمون البروجيسترون، حيث إنها تساعد في فهم أنها لا تؤثر على الوزن بالشكل الكبير سوى باتباع الإرشادات بجانب تناولها.

تعمل تلك الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيسترون على التهيئة للرحم وكأنها حامل، حيث يعمل على إيقاف تكوين البويضة وبالتالي تقل احتمالية حدوث الحمل، وفيما يلي بعض النقاط الهامة عن هرمون البروجسترون:

  • في حالة ارتفعت نسبة الهرمون في الجسم بالشكل الطبيعي سيكون هناك فرصة للتخلص من نسبة الماء والسوائل المحتبسة في الجسم، مما يساعد في فقدان الوزن الزائد.
  • تناول تلك الحبوب في فترة الرضاعة قد يساهم في التخسيس، ولا يتسبب في المضاعفات أو التأثير على لبن الأم بأي شكل كان.

أما بالنسبة لتأثير الحبوب على الشهية فهناك بعض الأنواع التي تؤثر على مستوى الأنسولين في الجسم، وتجعلها مرتفعة مما يتسبب في التأثير على عملية الهضم للمواد الكربوهيدراتية.

بالتالي يزداد تركيز الدهون في الجسم، لذلك من الهام الحرص على اتباع حمية غذائية صحية في تلك الفترة، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية لمنع الحمل للتعرف على آثارها الجانبية.

اقرأ أيضًا: حقنة لوتوفولون تنزل الدورة بعد كام يوم

نصائح تمنع زيادة الوزن مع حبوب منع الحمل

على الرغم من عدم وجود أي دليل علمي ينص على أن حبوب منع الحمل قد تتسبب في زيادة أو نقصان الوزن، إلا أن هناك بعض الإرشادات التي ما إن لم يتم الالتزام بها في فترة تناولها فقد تتسبب تلك الحبوب في زيادة الوزن، وهي ما تتمثل في النقاط التالية:

1- الحفاظ على نشاط بدني

من الهام ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية في اليوم بفترة تناول حبوب منع الحمل، ومن الممكن اتباع التمارين البسيطة كالمشي أو الجري فإنها تساهم في زيادة معدل حرق الدهون وتجنب أي زيادة.

2- تناول الماء

شرب الكمية الكافية من الماء في اليوم من شأنها المساعدة في التحسين من حالة الجسم، والتقليل من الانتفاخ أو الشعور بالجوع الزائف الناتج عن الاضطراب في الهرمونات، وينصح بتناول ما يعادل 3 لتر في اليوم.

3- النظام الغذائي المتوازن

إن العامل الأساسي والمتحكم في وزن الجسم هو النظام الغذائي اليومي والعناصر المتواجدة فيه، فمن الهام اتباع النظام الصحي المحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم في اليوم، كالخضراوات والحبوب والفواكه.

حيث إنها تساعد على الشبع وتجنب زيادة الوزن أو التعرض للانتفاخ واحتباس السوائل بالجسم، ومن الهام تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الملح والتوابل والوجبات السريعة.

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

وسائل منع الحمل غير الحبوب

في حالة كان لديك شكوك ومخاوف من تناول حبوب منع الحمل لأنها تتسبب في زيادة الوزن من وجهة نظرك، فمن الممكن استخدام بعض الوسائل الأخرى لمنع الحمل دون وجود مشكلة على وزن الجسم حيث إنها صحية.

من ضمن تلك الوسائل هو اللولب بأنواعه أو الحلقة المهبلية التي تساعد في تحديد النسل، ولكن ينصح باستشارة طبيب لأجل تركيبها، ومن الممكن استخدام الواقي الذكري للزوج أثناء العلاقة الحميمية.

في حالة التخوّف من تناول حبوب منع الحمل لتجنب أي من المشكلات التي قد تظهر على وزن الجسم، فمن الممكن استشارة الطبيب وهو ما ينصح به منذ البداية لتجنب الضرر.