الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب قد يكون مسبب للشعور بالتوتر والقلق، لكن ومن باب الاطمئنان فليس من الضروري أن يكون هذا الخفقان دليل على الإصابة بمرض خطير، فهناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث ذلك، وسنعرض عبر موقع سوبر بابا كافة أسباب حدوث خفقان في القلب ومتى يجب التوجه للطبيب.

الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب

عادة ما يكون هذا الشعور بسبب سرعة ضربات القلب وقوتها، ويطلق الأطباء مصطلح (سرعة ضربات القلب) عندما تزيد تلك الضربات عن مائة نبضة في الدقيقة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سرعة ضربات القلب أو الشعور بالخفقان منها أسباب عرضية، وأخرى مرضية وسنعرض كافة تلك الأسباب من خلال السطور التالية.

أولًا: الأسباب العرضية

في الكثير من الأحيان يكون السبب في الشعور بتسارع ضربات القلب حدوث أمر عرضي مثل التوتر، أو بذل مجهود زائد قبل النوم مباشرة، وغير ذلك من الأسباب التي سنذكرها بشكل مفصل فيما يلي:

1- التعرض لضغوط نفسية شديدة

المشكلات التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية، تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق مما يُسبب حدوث الضغط النفسي عليه، وبسبب تلك الضغوط يتم إطلاق هرمونات في الجسم، تكون سببًا رئيسيًا لحدوث زيادة سرعة دقات القلب.

وجد الأطباء أن غالبية المرضى الذين يأتون للفحص بسبب الشعور بضربات سريعة في القلب يعانون الضغوط النفسية التي يمرون بها، حيث وجد أن إجمالي تلك الحالات حوالي 31%.

اقرأ أيضًا: أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

2- الإصابة بالجفاف

تناول الماء بكثرة يقي من الكثير من المشكلات الصحية، وقلة تناول الماء يتسبب في الإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلى كثير من المضاعفات من ضمنها الشعور بضربات القلب السريعة.

3- رؤية الأحلام المزعجة

عند رؤية أحد الكوابيس الليلية أو الأحلام المزعجة، فغالبًا ما يُصاحب ذلك الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب السريعة، ويجب التنويه أن ذلك الأمر ينطبق أيضًا على الإصابة باضطرابات النوم النفسية مثل الذعر الليلي، والإصابة بشلل النوم.

4- حدوث تغيرات الهرمونية

يؤدي إفراز الهورمونات بكثرة أو قلة إفرازها إلى حدوث خلل في الأنظمة الحيوية الموجودة بالجسم بسبب اضطراب نسبة المعادن مثل:

  • قلة نسبة الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم أو حدوث ارتفاع في مستوى الكالسيوم في الجسم، ولأي خلل أعراض تنتج عنه، ومن ضمن تلك الأعراض هو الشعور بالخفقان في القلب.
  • هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغييرات هرمونية، قد تكون بسبب تناول أحد أنواع العلاجات التي تؤثر على الهرمونات، أو يكون ذلك التغير لأسباب طبيعية، مثل الأسباب النسائية كنزول الدورة الشهرية، أو في حالة انقطاعها وكذلك في حالات الحمل.

5- سوء التغذية

نوع الغذاء الذي يتناوله الشخص يكون سبب هام في حدوث تسارع في ضربات القلب، وليس المقصود هنا من سوء التغذية هو عدم تناول الطعام الصحي فقط، ولكن هو أيضًا تناول أطعمة في مواعيد غير مناسبة، فمثًلا:

  • تناول الكثير من السكريات قبل الخلود إلى النوم يعمل على زيادة نسبة السكر في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالخفقان أثناء النوم.
  • كما أن المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من الكافيين مثل القهوة والنسكافية، لا يُفضل تناولها بكثرة، لأنها تُعد من الأسباب الرئيسية للشعور بتسارع ضربات القلب.

6- الإجهاد الشديد وعدم أخذ قسط من الراحة

إن بذل الكثير من الجهد خاصة إذا كان الشخص يقوم بجهد بدني دون أخذ القسط الكافي له من الراحة خلال اليوم، يؤدي إلى حدوث اضطراب في النوم مما يُسبب حدوث الخفقان في بعض الأحيان.

كما أن قلة النوم بشكل مستمر لفترة طويلة تؤدي إلى حدوث اضطرابات نفسية تتسبب في الشعور بالقلق والتوتر الذي يكون واحدًا من الأسباب الرئيسية للشعور بتسارع ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على الخوف من الناس

ثانيًا: الأسباب المرضية لزيادة ضربات القلب

مع عرض أسباب الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب وتوضيح العوامل المساعدة على ذلك، يجب أن نوضح أن هناك بعض الأمراض التي تكون سبب في الشعور بتسارع ضربات القلب ومن تلك الأمراض ما يلي:

1- الإصابة بفقر الدم

يكون ذلك بسبب عدم تناول الطعام الصحي الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة، مما يُسبب قلة عدد كرات الدم الحمراء، ويتسبب ذلك في الشعور ببعض الأعراض منها:

  • تسارع ضربات القلب.
  • الصداع.
  • الشعور الدائم بالإرهاق وعدم القدر على القيام بأي مجهود.

2- الإصابة بضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يؤثر بشكل سلبي على سرعة ضربات القلب؛ لأنه غالبًا ما يحدث ارتفاع في ضغط الدم نتيجة تعرض المريض لانفعال شديد أدى إلى ارتفاع الضغط وبالتالي الشعور بالخفقان الشديد.

لا يشترط عند ذكر الإصابة بضغط الدم أن يتبادر إلى أذهاننا مرضى ضغط الدم المرتفع فقط، ولكن انخفاض ضغط الدم أيضًا يؤدي إلى زيادة سرعة نبضات القلب بسبب محاول الجسم للحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم.

3- الأمراض القلبية

من الأسباب الأساسية التي تكون سبب في حدوث الخفقان فترة النوم، مثل:

  • الإصابة بتصلب الشرايين.
  • قصور القلب.

4- حدوث انقطاع للتنفس أثناء النوم

يحدث انقطاع النفس أثناء النوم إما بسبب حدوث ارتخاء في عضلة الحلق، وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة.

أو عندما لا يقوم المخ بإرسال الإشارات إلى عضلات التنفس ويُسمى هذا النوع بانقطاع النفس النومي المركزي، ومن أعراض الإصابة بانقطاع النفس هو الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب السريعة.

5- الإصابة بداء السكري

تؤدي قلة نسبة السكر في الدم إلى إطلاق هرمون الإبينفرين في الدم والذي يكون من أحد العوامل التي تتسبب في حدوث اضطراب النفس والشعور بضربات القلب السريعة، وجب التنويه أن عدم انتظام نسبة السكر في الجسم، تؤدي إلى حدوث مشكلات وأمراض قلبية، ويُعد الشعور بالخفقان هو ناقوس الخطر الذي يدق وعليك الانتباه ومتابعة مستوى السكر في الدم بشكل دوري.

6- زيادة درجة حرارة الجسم

في حالة حدوث أي تغييرات في درجة حرارة الجسم الطبيعية سواء كان بالانخفاض أو الزيادة، يتسبب ذلك في الشعور بسرعة ضربات القلب.

7- الإصابة بالرجفان الأذينى

يعد أحد الأمراض التي تصيب القلب وتتسبب في الشعور بنبضاته المتسارعة، ويؤدي ذلك إلى حدوث تلف الهياكل في القلب، وتُعد أمراض الرئة وأمراض الغدة الدرقية، وإجراء العمليات الجراحية في القلب وارتفاع ضغط الدم، من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الرجفان الأذينى.

8- تناول علاجات معينة

هناك بعض أنواع من الأدوية تكون من أعراضها حدوث خفقان في القلب ويمكن في تلك الحالة الذهاب إلى الطبيب لاستبدال العلاج، ومن امثلة تلك الأدوية ما يلي:

  • الأدوية التي تستخدم في علاج الغدة الدرقية.
  • دواء السودوإفدرين (Pseudoephedrine))
  • بعض الأدوية المنشطة (اStimulants).
  • العلاجات التي تستخدم لعلاج فرط الحركة ((Attention deficit hyperactivity disorder – ADHD).)

كيفية تشخيص تسارع ضربات القلب

حتى يتم التأكد من أن حدوث خفقان بالقلب بسبب الإصابة بأحد الأمراض العضوية، أم لا يجب التوجه للطبيب لفحص ويتم استخدام بعض الوسائل التي تساعد على التشخيص السليم، والتي يقوم الطبيب بتحديدها على حسب شكه وتوقعاته في الحالة، فليس من الضروري أن يطلب كافة الفحوصات التي سنقوم بذكرها، وتلك الفحوصات هي:

  • تحليل البول.
  • تحليل الدم.
  • عمل أشعة على الصدر.
  • رسم القلب أو كما يطلق عليه (تخطيط القلب الكهربائي).
  • تخطيط صدى القلب.

على أساس تلك الفحوصات يقوم الطبيب بتحديد العلاج الذي يتناسب مع الحالة.

نصائح عند الشعور بسرعة ضربات القلب

إكمالًا لعرضنا أسباب الاستيقاظ من النوم بسبب ضربات القلب يجب علينا توجيه بعض النصائح للشخص الذي يعاني من تلك المشكلة، وتلك النصائح نذكرها من خلال الآتي:

1- محاولة تهدئة التنفس

في حالة كان الشعور بتسارع ضربات القلب بسبب التوتر والقلق نتيجة رؤية حلم مزعج، أو لأي سبب آخر يجب محاولة تهدئة النفس من خلال تنظيم عملية التنفس، بأخذ شهيق وإخراجه من الفم ببطء، تلك الطريقة تساعد بشكل فعال في التهدئة من التوتر والقلق.

2- تناول كمية مناسبة من السوائل خلال اليوم

يجب أن يتم تناول كمية مناسبة من السوائل المختلفة أثناء النهار، لأنها تحد من حدوث الإصابة بالجفاف، حيث يجب ألا تقل كمية المياه التي يتناولها الإنسانة عن ثمان أكواب في اليوم.

3- عدم تناول الأملاح بشكل مبالغ

الكثير من الأشخاص يُفضلون تناول كمية زائدة من الملح في الطعام، وذلك سبب من أسباب الشعور بالخفقان، لذلك يجب التقليل من تناول الأملاح وتناول الأغذية الصحية كالخضراوات والفواكه.

إذا كان السبب في الشعور بتسارع ضربات القلب بسبب أحد العلاجات التي يتم تناولها، فيجب التوجه للطبيب لتغيير الدواء.

4-عدم تناول المنبهات بكثرة

الكثير من الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من المنبهات خلال اليوم أثناء العمل وذلك من أجل أن يشعروا بالنشاط خلال فترة النهار، ولكن تلك الكميات من المنبهات تؤثر بشكل سلبي على النوم وتُسبب التوتر والقلق فيكفي كوب من القهوة في الصباح.

اقرأ أيضًا: أسباب الفزع من النوم وخفقان القلب

5- ممارسة الرياضة الثقيلة قبل النوم

إذا كنت من الأشخاص الذين يُعانون من حدوث الخفقان بشكل مستمر وتمارس الرياضة وخاصة أنواع الرياضة الثقيلة مثل حمل الأوزان وما شابه، فيجب عليك الابتعاد عن ممارساتها في الفترة التي تسبق النوم مباشرة، ويفضل أن تتم ممارسة الرياضة في الصباح.

خفقان القلب قد يكون في بعض الأحيان مرضيًا أو لأسباب عرضية، في كلا الحالتين لا يُمكن التغاضي عن التوجه للطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، فكثيرًا ما يكون الكشف المبكر نجاة للشخص من الإصابة بأمراض خطيرة.