ما التربة المناسبة لزراعة النعناع؟ وما الطريقة الملائمة لزراعتها؟ فهناك عوامل تُساعد في نمو الحصول الزراعي الذي يرغب في زراعته، فالتربة هي العامل الأساسي الذي يؤثر على جودة المحاصيل المختلفة، لذا نعرض عبر موقع سوبر بابا كل ما يخص تربة النعناع.

التربة المناسبة لزراعة النعناع

من المُفضل أن يتم زراعة النعناع في الأراضي الزراعية عالية الخصوبة، والتي تتمتع بجودة الصرف والتهوية، فيُمكننا القول إن أكثر التربة المناسبة لزراعة النعناع هي التربة الرملية، لأنها تحمل نفس الصفات تقريبًا.

كما يجب أن تكون درجة حموضة التربة قبل زراعة النعناع حوالي (PH = 5.2) أو أقل من ذلك، لأن النعناع من الجيد أن يتم زراعته في أرض زراعية عالية الحموضة، فهذا هو الوسط المناسب له بشكل عام، كما توجد بعض التعليمات التي يجب السير عليها أثناء زراعة هذا المحصول، وهي:

1- في الأراضي الزراعية

في صدد حديثنا حول التربة المناسبة لزراعة النعناع فالنعناع من المحاصيل الزراعية التي يسهل زراعتها كثيرًا، وفيما يلي إليك خطوات ذلك:

  1. في البداية يجب شراء شتلة من شتلات النعناع التي تتوفر في المشاتل الزراعية، كما يُمكنك أخذ غصن من أغصان نبات نعناع تم زراعته من قبل، مع ضرورة قص الغصن بطول 10 سم حتى ينمو.
  2. في حال اتباعك طريقة الغصن يكون عليك أخذه ووضعه في كوب من الماء بعد القص، وتركه لمدة أسبوع مغمورًا بالمياه، فخلال تلك المدة تظهر جذور بيضاء، ولكنها ستكون بحاجة إلى أسبوعًا آخر لتصل للطول المُناسب، ولكن يجب العلم أنه يلزم تغيير المياه كل بضعة أيام حتى لا تتعفن الجذور.
  3. بعد إضافة الأسمدة بالمعدلات المناسبة لها، فعليك زراعة الشتلات على مسافة تبلغ حوالي 20 – 25 سم بين الشتلة والأخرى، وفدان الأرض يكون بحاجة إلى 25 – 30 ألف شتلة، وكل منهم يبلغ طوله حوالي 20 سم.
  4. لا بد أن يتم ري الأرض بعد عملية الغرس بيوم على الأقل حتى تكون البذور أو الشتلات قد استقرت في أماكنها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أن نبات النعناع من النباتات المُحبة للمياه الوفير.
  5. في فترة النمو لا بد أن يتم إضافة ٤٠٠ كجم / ف سماد سلفات النشادر، على أن تكون 4 دفعات بين كل دفعة وأخرى شهر على الأقل، مع وضع السماد البوتاسى بكمية تُقدر بحوالي 150 كجم سلفات بوتاسيوم على ثلاث دفعات متساوية، و225 كجم سلفات بوتاسيوم على ثلاث دفعات متساوية أيضًا.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة النعناع في السعودية

2- في المنزل

يُعد النعناع من أكثر المحاصيل الزراعية التي يُمكن زراعتها في المنزل، وذلك لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الأمور اللازمة لنموها، بل يقتصر الأمر على مساحة أو إصيص زرع وبعض الأسمدة فقط، لذا إليك كيفية زراعته بالمنزل:

  1. يمكنك وضع جذور النعناع في كوب من الماء، وتركه لمده لا تقل عن أسبوع، حتى تظهر البذور الخاصة به.
  2. بعد ظهور البذور يكون عليك شراء إصيص مُخصص للزراعة، مع ملئه بكمية مُناسبة من التربة الصالحة لزراعة النعناع بالمعايير السابق عرضها.
  3. يكون عليك متابعة الزرعة يوميًا وريها بالماء الوفير لأن النعناع يُفضل المياه الغزيرة، ويُمكنك شراء الأسمدة سالفة الذكر، ولكن يجب أثناء الشراء أن تأخذ معك الزرعة؛ حتى تتمكن من تحديد كمية الأسمدة المُناسبة لها بدقة.

أنواع النعناع

إليك فيما يلي أنواع النعناع التي يمكنك زراعتها:

  • النَّعْنَاع المائيّ .Watermint
  • النَّعْنَاع الفلفليّ، أو الإفرنجيّ .Peppermint
  • نعناع اللافندر Lavender mint .
  • النعناع الأوروبيّ .pennyroyal
  • النَّعْنَاع حلو الرائحة، أو نعناع التفاح .Apple mint.
  • نعناع الشوكولاتة .Chocolate mint
  • النَّعْنَاع الحقلي .Corn or Field mint
  • النَّعْنَاع المدبب Spearmint.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الكزبرة في السعودية

الظروف المُناسبة لزراعة النعناع

من المُتعارف عليه أنه لكل نوع من أنواع المحاصيل الظروف البيئية المُتناسبة معه، لذا إليك تلك الظروف فيما يلي:

  • تجهيز الأرض قبل الزراعة: إذا كانت الأرض تم الزراعة عليها من قبل، فيكون عليك أن تقوم بإضافة بعض الأسمدة بالمعدل التالي: ( 20 م3/ فدان سماد بلدي متحلل أو 10 م3 كمبوست + 300 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم(+ 50 – 100) كجم /ف كبريت زراعي.
  • إن كانت الأرض جديدة، فسيكون المعدل: (30 م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 15 م3 كمبوست + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 – 100 كجم /ف كبريت زراعي).
  • يجب أن يتم حرث الأرض مرتين، على أن تكون كلٍ منهما بشكل مُتعامد، مع ضرورة تركها مدة للتهوية، من ثم يبدأ المُزارع في زحف الأرض بمعدل 12 خط/ القصبتين.
  • يتم وضع أو زرع الشتلات على ريشة واحدة من الخط، ويجب أن يكون بين كل شتلة والأخرى مسافة 20/25 سم، فبالتالي يحتاج الفدان الواحد حوالي 25/30 ألف شتلة.
  • يكون النعناع بحاجة إلى كميات كبيرة من السماد الأزوتي، فمن المُفضل أن يتم وضعه على صورة أمونيوم، حتى يتم زيادة نسبة الزيت الطيار عنها في صورة النترات.
  • يحتاج محصول النعناع إلى كمية تُقدر بـ 150 كجم من سلفات البوتاسيوم، ويتم إضافتها على ثلاثة دفعات في اليوم الواحد.
  • إذا كنت تود أن تتبع طريقة الري بالتنقيط، سيكون عليك أن تروي الأرض كل ساعة أو ساعتين في اليوم، أما بالنسبة للري العادي فيجب أن يتم ري النعناع بالماء الغزير كل أسبوع في الصيف، وكل 15 – 20 يوم أثناء الشتاء.

اقرأ أيضًا: موعد زراعة الفلفل في السعودية

يُعد النعناع من أفضل وأسهل المحاصيل الزراعية التي يُمكن زراعتها في أي مكان، سواء في الأرض الزراعية أو المنازل، ومهما أصيب بالكثير من الأمراض أو المخاطر الزراعية، فمن السهل مداواته.