الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص يهدف للحياة الكريمة، فالمملكة العربية السعودية تسعى إلى توفير مستوى الحياة الأفضل لمواطنيها، وذلك عبر توفير مجموعة كبيرة من الخدمات والامتيازات لهم، ومنها وضع حد أدنى للأجور، لذا نعرض لكم الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص عبر موقع سوبر بابا.

الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص

وزارة العمل هي الهيئة المسؤولة عن القطاعي الخاص والعام بالمملكة، وهي دائمة الحرص في توفير أفضل مستوى للعمل للموظفين خلال فترة خدمتهم، وذلك عبر منحهم الكثير من الامتيازات التي تستقطبهم.

لذا فإنه بالآونة الأخيرة عملت الوزارة على رفع الحد الأدنى للأجور سواء للعاملين بالقطاع الخاص ليكون في 4000 ريال سعودي.

جاء ذلك القرار ليكون إلزاميًا على جميع رجال الأعمال، وتم إصداره خلال توطين المؤسسات وتقسيمها لثلاث نطاقات حيث: الأحمر، الأخضر والأصفر، وأفضلها الأخضر بسبب تضمنه عدد كبير من العمال السعوديين مقارنة بالألوان الأخرى.

شروط زيادة الحد الأدنى للأجور في السعودية

إن القرار الذي أُصدر من وزارة الموارد البشرية ينص على احتساب الموظف السعودي كنسبة من السعودة في نظام نطاقات مثل الأعزب الذي لا يقل رابته عن أربعة آلاف ريال سعودي، ونسبة المواقع ببرنامج نطاقات يتم احتسابها كنصف العامل المؤسسة بالمؤسسة العامل بها.

لكن اشترطت الوزارة على الشركات أن تدفع لموظفيها كافة اشتراكات الضمان الاجتماعي، ولكن بشرط عدم قلة الأرباح عن ثلاثة آلاف ريال سعودي، ولا يُتضمن مالكي أكثر من 2 كيان بتسوية النسبة المئوية.

أما العاملين بالنظام المرن في نطاقات، فإن ثلث الموظف عليه العمل ب168 ساعة مع دفع جميع مستحقات الضمان الاجتماعي، مع الأخذ في الاعتبار الحساب، كما تضمن ذلك القرار الطلاب العاملين بنظام الدوام الجزئي على أساس أنه دائم، إلى جانب العمل بنظام مرن.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل للوظائف الإدارية لوزارة التعليم السعودية

الحد الأدنى للأجور في التأمينات

صدر قرار رفع الحد الأدنى للأجور من قِبل وزارة الموارد البشرية السعودية بالزيادة من الأجور بدايةً من يناير 2022م، وذلك خلال زيادة الأسعار وتقوية المنتجات بسبب جائحة فيروس كورونا التي تعرضت لها البلاد ببدايات 2020م وإلى الوقت الحالي، فالمملكة دائمة الحرص على اتخاذ قرارات إيجابية تتلاءم مع المصلحة العامة، حيث التفكير المستمر بضمان المعيشة الكريمة للمواطنين، وجاء ذلك في ظل رؤية 2030م.

ذلك بالإضافة إلى الزيادة بالقوة الشرائية بالبلاد، لذا فإن ذلك القرار سيكون بصف المواطنين والشركات والمؤسسات الموظفة للسعوديين، مما يؤدي إلى استعادة سيولة السوق والسرعة من حركة التجارة الداخلية.

برنامج نطاقات

في صدد تناولنا الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص، فإن ذلك البرنامج من البرامج الحكومية الهامة بالسعودية، ويساهم دائمًا في تحفيز المؤسسات الخاصة لتوطين وظائفها.

فالبرنامج يُصنف كافة المؤسسات خاصة المتضمنة 10 أفراد أو أكثر، وكما ذكرنا انقسام النطاقات لألوان، فهي دليل صريح وواضح على نسب توطين الجنسية السعودية بالقطاع الخاص، ومنها ما نعرضه بالنقاط التالية:

  • اللون الأخضر: دال على تضمن المؤسسة نسبة عالية من الموظفين السعوديين بها، كذلك النسبة تحسب حسب شدة اللون بالنطاق، فتلك المالكة للون الأخضر الداكن تعني نسبة التوطين المتوسطة، كذلك فإن المؤسسات الراغبة بامتلاك الثلث الأعلى من نسبة التوطين تتبع ذلك النطاق.
  • النطاق البلاتيني: هو النطاق الأكثر تضمنًا لتوطين السعوديين بالمؤسسات الخاصة، وذلك معناه أنه أعلى المؤسسات امتيازًا مقارنة بغيرها.
  • الأخضر المتوسط: هو دال على نسبة التوطين المتوسطة، أي التي لم تتجاوز الثلث المتوسط في نسبة التوطين.
  • الأخضر المنخفض: يشير إلى نسبة التوطين القليلة للجنسية السعودية بالمؤسسات، والمنخفضة بشكل أكبر بالثلث الأخير.
  • اللون الأصفر: يوجد بالمؤسسات الخاصة التي لا تتضمن أي نسبة توطين بفريق عملها.
  • اللون الأحمر: تحصل عليه المؤسسات السيئة جدًا بنسبة التوطين بفريق عملها.

مزايا أجر الموظفين بالسعودية

استكمالًا لعرض الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص، فإن المملكة تُعد أكبر الدول امتلاكًا لنسبة عمالة خاصة الأجنبية منها التي تزيد عن 40% من إجمالي نسبة العمالة، وذلك لبعض المميزات التي توفرها المملكة برواتها، ومنها التالي:

  • الراتب يحدد استنادًا إلى الشهادة العلمية للموظف، إلى جانب عدد سنوات خبرته بمجال العمل، لذا فإن كل الموظفين غير متساويين بالأجر.
  • تُصرف المكافآت والحوافز باستمرار للعمال، والتي تتلاءم مع الراتب الأساسي.
  • الموظفين الأجانب او المغتربين توفر الدولة لهم سكن متضمن كافة الوسائل المعيشية الملائمة الموفرة الراحة والحياة الكريمة لهم.

متوسط الرواتب بالسعودية

في صدد تناولنا الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص، فإن الهيئة العامة للإحصاء قد أقرت أن متوسط رواتب السعوديين شهريًا يصل لعشرة آلاف ريال سعودي، سواء للذكور أو الإناث، وذلك استنادًا إلى آخر احصائيات، ويتضمن المبلغ الراتب الأساسي، بالإضافة إلى المكافآت والبدلات والتعويضات الشهرية والبدلات الإضافية.

أما بالقطاع الخاص فإن متوسط الراتب يصل إلى 7584 ريال سعودي، وذلك معناه تواجد فرق واضح بين متوسط رواتب القطاع الحكومي والخاص، والسبب في ذلك معدل الزيادة السنوية بالقطاع الخاص، أما بالمنظمات الغير ربحية فيصل متوسط الراتب ل 6289 ريال، أما المنظمات الدولية والإقليمية والقطاعات الدولية فيصل إلى 12486 ريال.

اقرأ أيضًا: كم باقي على التأهيل الشامل

متى تُصرف رواتب القطاع الخاص

أعلنت وزارة المالية السعودية أن صرف الرواتب يكون بالسابع والعشرين من كل شهر ميلادي، ولكن قد يتأخر نزوله في حال موافقة موعد الصرف يوم السبت الذي يعد إجازة رسمية أسبوعية مع الجمعة، وهنا يتم الصرف يوم الأحد.

في حالة موافقة موعد صرف الراتب ليوم الجمعة، فإنه يُصرف بيوم الخميس السابق له، وذلك بسبب العطلة الأسبوعية الرسمية لكافة المصارف بالمملكة.

بداية التوطين في السعودية

في بدايات عام 2020م، بدأت وزارة الموارد البشرية السعودية بتنفيذ قرار التوطين بالمهن والوظائف التي كان يعمل فيها الوافدون، ومنها شركات الصيانة والتوظيف بقطاعات الميكانيكا، الكهرباء، المعدات، تقنية المعلومات، السلامة، الخدمات الإدارية والعامة والدعم.

ذلك إلى جانب مجموعة من القطاعات الأخرى، مثل: عيادات الاسنان، الصيدلة، الوظائف الاكاديمية، مهن البقالات، قطاع التجزئة، السلع التموينية، قطاع التشغيل والصيانة، السياحة ومراكز الإيواء.

ففي الأرقام الأخيرة للهيئة العامة للإحصاء كان عدد منشآت القطاعي الخاص والعام 1.01 مليون منشأة، أما المشتركين بالقطاع الخاص من المواطنين السعوديين بالربع الأول من عام 2021م بلغوا 1.7 مليون مشترك من النساء والرجال.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل

خدمات الحكومة السعودية للقطاع الخاص

في إطار عرضنا الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص، نذكر الخدمات التي توفرها حكومة المملكة إلى ذلك القطاع في النقاط التالية:

  • برنامج توافق: الهدف منه توظيف ذوي الإعاقات بالقطاع الخاص بهدف دعمهم وتمكينهم، وعدم تمييزهم عن أي فرد بالمملكة.
  • البوابة الوطنية للعمل أي طاقات، هي من المنصات الإلكترونية الخاصة بسوق العمل السعودي، فهي جامعة لكافة الباحثين عن عمل مع أصحاب الأعمال، وبالتالي إتاحة فرصة لتقديم خدمات التدريب والتوظيف وتبادلها بشكل فعال، بهدف استقرار القوة العاملة.
  • مبادرة دعم التوظيف: تم إطلاقها لدعم أجور الموظفين السعوديين من الجنسين بالقطاع الخاص في نسب تتراوح بين 30 إلى 50% كحد أقصى أو 3000 ريال.
  • العمل المؤقت أو التعامل المباشر: هو برنامج يسهل التوصل للقوى العاملة عبر تمكين الأفراد الذي يريدون العمل في المنشآت، وذلك من خلال التسجيل ببرنامج أجير، الذي فيه ينشرون سيرهم الذاتية بسوق العمل بهدف التعاقد المباشر، كذلك تستفيد المنشآت من الباحثين عن عمل والتعاقد معهم في المتطلبات الملائمة لهم عن طريق تقديم أفضل العروض لهم.

إن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بالسعودية 4000 آلاف ريال، وذلك بدايةً من العمل بنظام التوطين بالعديد من القطاعات، توفيرًا للحياة المعيشية الأفضل للموظفين السعوديين.