الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى ماذا؟ وما دورها في السلسلة الغذائية؟ فهناك الكثيرين لا يعلمون أنواع الكائنات الحية والأسماء التي تُطلق عليها، ولمعرفة ذلك سوف نتطرق إلى بعض المعلومات الخاصة بعلم الأحياء ولكن بشكل مبسط من خلال موقع سوبر بابا.

الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى

يمتلئ الكون بالعديد من الكائنات الحية والتي تم تصنيفها تبعًا لنوع الغذاء الذي تتغذى عليه ودورها في السلسلة الغذائية وقد قسم علماء الأحياء الكائنات الحية إلى أكثر من مملكة فهناك المملكة الحيوانية والنباتية، والفطريات، والبكتيريا، والطلائعيات، والأوليات.

كما يتم تقسيم الحيوانات إلى أكثر من نوع في المملكة الواحدة وذلك يكون على حسب تقارب الخصائص والصفات بينهم، وتم تصنيفهم على أساس أن لكل مجموعة من الحيوانات نفس الصفات من حيث نوع التغذية وطريقة التكاثر.

تدخل الحيوانات ضمن سلسلة غذائية، وهي المخطط أو الدائرة التي يتم فيها انتقال الغذاء من كائن إلى كائن آخر وبداية تلك السلسلة الغذائية هي الشمس، وقد تم تصنيف الكائنات بشكل عام إلى كائنات منتجة وكائنات مستهلكة.

يعد ذلك التصنيف هو التصنيف الأساسي والعام، حيث إن تلك التصنيفات تُعد مثل الشجرة الكبيرة التي يخرج منها فرعان أساسيان ولكل فرع فروع أخرى كثيرة ومتنوعة، ولكنها تنتمي إلى نفس الفرع الأساسي.

1- الكائنات المنتجة

هي الكائنات القادرة على إنتاج الغذاء الخاص بها بنفسها مثل النباتات، فهي تقوم بإنتاج غذائها الخاص من خلال قيامها بعملية البناء الضوئي حيث تستخدم الشمس والأملاح المعدنية الموجودة في التربة، وثاني أكسيد الكربون من الهواء.

تقوم النباتات بالقيام بعملية البناء الضوئي في الأوراق وتقوم بإنتاج الأكسجين الذي هو يُعد من أساسيات وأسباب الحياة لباقي الكائنات، لذلك تم تصنيف النباتات بأنها كائنات منتجة.

ويتم تصنيف تلك النباتات تصنيف آخر حيث أن هناك أنواع كثيرة من النباتات كما أن هناك النباتات العضوية والتي تتغذى على بعض الكائنات الحية مثل الحشرات، وهكذا فضمن التصنيف الأساسي كما ذكرنا عدة تصنيفات أخرى كثيرة.

اقرأ أيضًا: سبب عواء الكلاب مثل الذئب في الليل

2- الكائنات المستهلكة

هي الكائنات التي لا تستطيع إنتاج الغذاء الخاص بها وتعتمد تلك الكائنات على غيرها من الكائنات الحية في الحصول على الغذاء وهي أكثر من نوع حيث يوجد الكائنات التي تتغذى على النباتات، وحيوانات أخرى تتغذى على حيوانات حية أخرى، وهناك من يتغذى على النباتات والحيوانات معًا، كما أن هناك الحيوانات التي تعتمد في غذائها على الكائنات الميتة.

كل تلك الأنواع في عالم الأحياء يتم تصنيفهم تحت مُسمى المملكة الحيوانية، وسوف نقوم فيما يلي بعرض جميع تلك التصنيفات التي قمنا بذكرها، لمعرفة الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى ماذا؟

1- الكائنات التي تتغذى على النباتات

يطلق على ذلك النوع من الحيوانات اسم الحيوانات العشبية فهي تعتمد في غذائها على الأشجار والنباتات والجذور الصغيرة أو الحبوب، لذلك لا تحتاج إلى أنياب، وذلك النوع من الحيوانات يوجد منه ما يعيش في الغابة أو يُمكن تربيته في المزارع والبيوت.

من أمثلة الحيوانات التي يُمكن أن تعيش في المزارع أو المنازل، الدجاج، الخروف، الجاموس، والبقر، الأرانب، الماعز، الحصان، والحمار وغير ذلك من الحيوانات، كما أن هناك الكثير من الأنواع الأخرى الموجودة على اليابس وفي الماء.

أما بالنسبة للحيوانات التي تتغذى على النباتات ولكنها تعيش في الغابة فمن أمثلتها: الغزالة، الفيل، الزرافة، دب الباندا.

2- الكائنات التي تتغذى على الحيوانات الأخرى

يسمى هذا النوع من الحيوانات بالحيوانات اللاحمة وهي الحيوانات التي تعتمد في غذائها على غريزة الافتراس حيث يقوم حيوان بافتراس حيوان آخر يكون قد تتغذى على النباتات أو حيوانات مثل افتراس الأسد للغزالة أو افتراس طائر النورس للأسماك من على سطح الماء، من أمثلة تلك الحيوانات القرش، النمر، الفهد، الذئب.

تتميز تلك الحيوانات أن أسنانها تكون حادة لتستطيع قتل الفريسة والتغذي عليها فتكون لها أنياب قوية حادة، وقواطع أمامية تستطيع بها قطع لحم الفريسة.

اقرأ أيضًا: أنواع العصافير الاسترالي واسعارها

3- كائنات تتغذى على الحيوانات والنباتات

يسمى هذا النوع بالحيوانات الكالشة أو القوارص حيث يُمكنها الجمع بين كلا الغذائيين فهي تعتمد على المصادر النباتية مثل العشب والحبوب وأنواع النباتات المختلفة، وعلى مصدر حيواني أيضًا.

تتميز أسنان ذلك النوع من الكائنات أنها مناسبة لنوعية الغذاء الذي تتناوله فلها أسنان مسطحة، وحادة، ولديها قواطع أمامية تُمكنها من قطع الطعام، وأضراس ليمكنها طحن الطعام ومضغه، وجديرًا بالذكر أن نوضح أن الإنسان يُعد من ذلك النوع من الكائنات حيث إنه يتغذى على كلا النوعين.

من أمثلة الحيوانات التي تنتمي لذلك النوع القرود والفئران والخنزير وغير ذلك.

4- الكائنات التي تتغذى على الكائنات الميتة

تسمى تلك الكائنات بالمحللة، وهي التي تقوم بحفظ البيئة من تلوث الكائنات التي تعرضت للموت، فتقوم بتحليلها والتغذي عليها وأغلب تلك الكائنات لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة ولهذه الكائنات دور هام في الحفاظ على التوازن البيئي وتدوير العناصر المختلفة الموجودة في البيئة.

تنتهي السلسلة الغذائية عند ذلك النوع من الكائنات لتبدأ من جديد من عند النباتات، حيث تعتمد النباتات على المواد العضوية التي تتركها الكائنات المحللة في التربة وتعتمد عليها النباتات لسحب المواد التي تحتاجها لتقوم بصنع الغذاء لنفسها.

لا تعمل تلك الكائنات المحللة على جثث الحيوانات فقط فهناك نوع منها يكون معتمد في غذائه على النباتات وأوراق الشجر المتساقطة، لذلك فهي لها دور كبير في تطهير البيئة من خلال ما تقوم به من عملية تحليل للنباتات والحيوانات.

من أمثلة تلك الكائنات الفطريات، الدود مثل دودة الأرض والدودة الألفية والخنفساء والذباب وغير ذلك من أنواع الكائنات المحللة.

اقرأ أيضًا: أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

أهمية السلسلة الغذائية

بعد معرفة الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات تسمى بالكالشة، يجب أن نوضح أن الكون يتحرك في إطار تلك السلسلة الغذائية حيث تعمل تلك السلسلة على الحفاظ على توازنه وأي خلل يحدث في أي نوع يحدث خلل في المنظومة الكونية كما أن الطاقة تنتقل من حيوان على آخر من خلال تلك السلسلة.

فتخيل مثلًا أنه إذا كانت لا توجد حيوانات تتغذى على اللحوم، وجميع الحيوانات تتغذى على النبات، فسوف تكون النتيجة حدوث نقص في الغذاء وسوف تموت العديد من الحيوانات من الجوع.

كما أنه إذا لم تكون هناك الكائنات المحللة التي تتغذى على الرمة أو الميتة، فسوف تمتلئ الأرض بجثث الحيوانات المختلفة بالإضافة لوجود روث الحيوانات المختلفة وتنتشر الأمراض، لذلك وجود كل عنصر من تلك العناصر مهم جدًا لتكتمل وتستمر الحياة.

هناك أكثر من نوع للسلة الغذائية، فهناك السلسة الغذائية التي تحدث بين الكائنات البحرية، وهناك السلسة الغذائية التي تكون بين الكائنات الصحراوية، وهكذا فلكل نوع من أنواع البيئة السلسلة الغذائية الخاصة به.

خلق الله سبحانه وتعالى الكون في نظام متكامل ومنظم لكل مخلوق على وجه الأرض الدور الذي يقوم به في هذا النظام البيئي، بما فيهم الحيوانات التي تتغذى على النباتات والحيوانات.