الخوف الشديد من الفشل الجنسي يكون أحد أشهر أسباب فشل العلاقة الحميمة، حيث تعد العلاقة الحميمة هي شيء أسمى من مجرد اتباع ممارسة أو استجابة جسدية، فهناك عواطف تتبادل بين الطرفين والتي تكون سبب رئيسي في إنجاح العلاقة الحميمة أو التسبب في فشلها، بالإضافة إلى الحالة النفسية للطرفين، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع سوبر بابا.

الخوف الشديد من الفشل الجنسي

وجود صعوبة في التمكن من الوصول إلى الإثارة الجنسية في كثير من الأحيان يكون بسبب وجود مشكلة نفسية يعاني منها الشخص، فمن الممكن أن يشعر أي من الطرفين أن هناك ضغط واقع على عقله عند التفكير في الجنس.

وهذا من ضمن الأشياء التي تعيق التمكن من الوصول إلى الإثارة الجنسية، وهذا الأمر يُعرف باسم الخوف من الفشل الجنسي، ويمكن أن نتطرق إلى أسبابه فيما يلي:

1- القلق حول الأداء السيء

من الممكن أن يكون الخوف من الفشل ناتج عن حدوث أداء سيء في إحدى المرات مع الطرف الآخر، أو المرور بتجربة فاشلة من وجهة نظر الشريك أو الرأي الشخصي.

هذا بالإضافة إلى أن البعض يرى أن عدم تلبية احتياجات ورغبات الطرف الآخر الجنسية هي من الأمور المتعلقة بالأداء السيء أو التجارب الفاشلة، والتي تسبب الخوف من الوقوع في الفشل في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا: علامات الضعف الجنسي عند المرأة المتزوجة

2- قلة مستوى الثقة بالنفس

تعتبر الثقة بالنفس هي من أهم الأمور التي يجب أن يتمتع بها الشخص، والمرور بالمشكلات في العلاقات الاجتماعية أو العاطفية أو حتى الإنسانية يمكن أن يتسبب في التقليل من ثقة الشخص بنفسه، ويمكن أن يكون هذا السبب الخفي وراء الخوف من الفشل الجنسي، ولهذا يجب الحرص على الدعم بالعبارات والكلمات القادرة على رفع مستوى ثقة الشخص بنفسه.

3- وجود إحدى الانطباعات لدى الطرف الآخر

اعتماد الشخص بصورة كبيرة على رأي الطرف الآخر يكون هو سبب هام لخوفه من الفشل في العلاقة الحميمة، وخاصةً إذا كانت هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنه وتشعره بالقلق هو وجود طابع سيء فيما حدث.

أو وجود طابع سيء عنه هو سواء في جسمه أو شخصيته أو كونه لا يتمتع باللياقة البدنية الكافية، وكافة هذه المشاعر يمكن أن تؤثر على نفسيته وتجعله يصل إلى الفشل بالفعل.

4- نظرة المجتمع للعلاقة الحميمة

في بعض المجتمعات يكون من الغير طبيعي التحدث عن العلاقات الحميمة أو كيفية إشباع رغبة الطرف الآخر، بل يجدون أن هذا الأمر منافيًا إلى الآداب العامة، وتعتبر هذه النظرة هي عامل هام يؤثر بصورة كبيرة على زيادة الرهبة والخوف من الفشل الجنسي.

5- المعاناة من الضعف الجنسي

توجد بعض العادات الخاطئة التي يمكن أن يؤدي اتباعها إلى الإصابة بالمسنة أو إحدى المشكلات التي تؤثر بالسلب على حياة الشخص الجنسية، وهذا الأمر ينتج عنه الإصابة بضعف الانتصاب والضعف الجنسي في بعض الأحيان، وبالتالي يصبح الرجل مصاب بمشكلات في القذف والتي تؤثر على إمكانية وصوله إلى مستوى النشوة المطلوب.

6- انتشار الأدوات الإباحية

في وقتنا هذا أصبح هناك انتشار واسع للصور والمواد الإباحية، وهذا الأمر يعتبر عامل مضلل بحيث يجعل الشخص يرى الفعل الجنسي الأساسي هو عبارة عن تحدي أو معيار من أجل قياس مدى نجاح حياته الجنسية، وبالتالي أصبح الخوف الشديد من الفشل الجنسي اعتقادًا أن هذه المواد هي المستوى الأساسي والذي يجب أن يصل إليه كل شخص.

7- الإشباع الجنسي

يسعى الجميع من ممارسة العلاقة الحميمة الوصول إلى الإشباع الجنسي، ولكن إهمال الاهتمام بالحياة الجنسية والتزود بالمعلومات من أجل القدرة على توفير أكبر قدر من المتعة والإشباع للشخص، وتجنب الخوف من التعرض للفشل الجنسي.

اقرأ أيضًا: أعراض الإيدز الأولية عند الرجال بالتفصيل

أعراض الخوف من التعرض للفشل الجنسي

طرحنا مسبقًا أن الحالة العقلية والنفسية للشخص تؤثر بصورة بالغة على تمكنه من الوصول إلى الإثارة الجنسية المرغوبة، بالإضافة إلى أن هذا الخوف يكن أن يؤدي إلى عدم قدرة أحد الطرفين على إرضاء الشريك الجنسي، وعند شعورك بالخوف يمكن أن تظهر عليك بعض العلامات التي تدل عليه، ومن أبرز هذه الأعراض الآتي:

  • تضيق الأوعية الدموية.
  • ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • خلل في الحالة الذهنية الصحيحة عند ممارسة العلاقة الحميمة.
  • عدم التركيز في الإثارة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب بسبب المعاناة من التوتر.
  • التشتت والبعد عن الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • عدم إنتاج الإفرازات الضرورية لممارسة العلاقة الحميمة لدى السيدات.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • التعرق المتزايد.
  • الشعور بجفاف المهبل وألم شديد أثناء الجماع.
  • زيادة عدد نبضات القلب.
  • اضطرابات المعدة.

خطوات التخلص من الخوف من الفشل في الجنس

في إطار عرض ماهية الخوف الشديد من الفشل الجنسي يمكن أن نعرض بعض الخطوات التي تساعدك في التخلص منه، وتتمثل هذه النصائح في الآتي:

1- الحرص على تحديد مشاعرك وأفكارك

يجب أولًا أن تنتقي السبب الذي يجعلك تشعر بالخوف من الفشل بشدة، وتعلم جيدًا أن الفشل قادر على التأثير على حياتك من جميع النواحي سواء النفسية أو الجسدية أو العاطفية فيما بعد، بالإضافة إلى أنه يجب أن تحدد مدى تأثير هذا الخوف على سلوك.

2- تعلم المزيد حول نوعك

من ضمن العقبات التي يمكن أن تواجه أي شخص وتسبب له الشعور بالفشل الجنسي هو أنه يفتقر إلى الثقافة الجنسية المناسبة، والتي لا تتعلق فقط بالطرف الآخر بل تتعلق به هو، وهذا الأمر ليس دليل على أن هناك كثيرة لا تعلمها، بل يمكن أن تكون لا تعرف كيف تستعد للأمر، بالإضافة إلى عدم العلم بأن لكل شخص احتياجاته المختلفة.

أو أنك لا تعلم التقنيات المستخدمة من أجل الحصول على المتعة أو منحها للطرف الآخر، كما تجهل كيفية تفاعل الجسد خلال ممارسة العلاقة الحميمة، أو تفكيرك بأن الاحتياجات التي تجول في خاطرك ليست طبيعية ولا يمكن القيام بها، ولهذا يكون من الهام تثقيف نفسك ذاتيًا بالأمور البسيطة حتى تتمكن من اكتشاف جسدك وكيفية الوصول إلى المتعة.

3- إخبار الطرف الآخر عن الأمور الممتعة بالنسبة إليك

من أبرز أسباب الخوف الشديد من الفشل الجنسي هو عدم المصارحة بين الطرفين، وهو أمر حتمي وضروري أن تعلم ما يمكن أن تقوم به من أجل الاستمتاع، كما يجب أن تختار أفضل الطرق التي يمكن التعبير بها عن احتياجك عند ممارسة العلاقة الحميمة والتعبير عما يجول داخل تفكيرك.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن تشجيع الطرف الآخر على أداء المزيد من الأمور، حيث يعد التواصل هو أفضل الوسائل من أجل التقدم في حال الشعور بالخوف والقلق من الفشل الجنسي.

4- اتباع تقنية التركيز الحسي

تعد هذه التقنية هي إحدى التقنيات التي تمكنك من تجنب الآثار السلبية الناتجة عن الشعور بالخوف والتي تؤثر على الصحة الجنسية، وتقنية التركيز الحسي هي المسؤولة أيضًا عن التقليل من رهاب العلاقة الجنسية.

فهي تتضمن بضعة تمارين تعتمد بصورة كبيرة على الطرفين والتي تبدأ من الرأس وتصل إلى أصابع القدمين، ولا يكون الهدف منها هو الإثارة الجنسية ولكن أن يتعرف كل شخص إلى جسد الطرف الآخر وإمكانية معرفة الأمور المسؤولة عن توصيل المتعة إليه.

5- ممارسة تمارين التأمل

تؤثر تمارين التأمل المتنوعة مثل اليوجا أو تمارين التنفس العميق على التقليل من الشعور بالخوف بصورة كبيرة، وهذا بسبب أنها تحد من مستوى إفراز هرمون الكوريتزول والإدرينالين، وبالتالي توفر لك فرصة الحصول على أعصاب هادئة ومسترخية وأيضًا الحصول على علاقة حميمة مثالية.

6- تناول بعض المشروبات العشبية

توجد الكثير من الأعشاب التي يمكن تناولها في صورة مشروبات مثل شاي البابونج قبل الشروع في ممارسة العلاقة الحميمة وهذا بهدف الحد من الشعور بالقلق أو الخوف من الفشل أثناء ممارسة الجماع.

هذا بالإضافة إلى أنها تمنع عنك الإصابة بالتشتت الذهني الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشكلات أخرى مثل عدم الوصول إلى النشوة الجماعية أو ضعف الانتصاب، ولكن يجب التنويه أنه لا يجب الإكثار من تناولها.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على الضعف الجنسي عند الرجل قبل الزواج

بعض النصائح لتجنب التعرض للفشل الجنسي

بعدما عرضنا كل ما يرتبط بالخوف الشديد من الفشل الجنسي يجدر بنا أن نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن أن يتسبب اتباعها في بعد الشخص عن التعرض لمثل هذا الشعور، ويمكن أن ترتكز هذه النصائح في الآتي:

  • الذهاب إلى طبيب نفسي أو استشاري علاقات جنسية من أجل مساعدتك في التخلص من كافة الأفكار التي تشعرك بالخوف من الفشل الجنسي بطريقة صحية.
  • تجربة التقنيات التي تساهم في الحد من المشكلات مثل مشكلة سرعة القذف أو ضعف الانتصاب مثل الغذاء المناسب أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • التوقف عن التفكير في معتقدات الآخرين.
  • البعد عن تقييم الأداء الجنسي خلال العلاقة الحميمة.
  • تسليط التركيز على المشاعر والأفكار فقط.
  • تجنب المبالغة في تقدير الأمور عند عدم حصولك على النشوة الجنسية.
  • احترام النفس وتقديرها ومعرفة أنها ذات قيمة أكبر من أنها متعة شخصية فقط لأحدهم.

يعد الخوف الشديد من الفشل الجنسي من المشكلات العصبية التي يمكن أن تواجه أي شخص، ولكن ليس من الصعب التغلب عليه في أي وقت.