الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم يعتبر من الإنجازات التي تدل على مدى صلابة المنتخب لأطول فترة ممكنة، فكما نعرف أنه من الصعب الحفاظ على قوام أساسي لأي منتخب نظرًا للتغيرات الكثيرة التي تطرأ ومن أهمها مستويات المجموعة من الناحية الفردية والجماعية فهذا يجعل الأمر صعب، وعلى الرغم من ذلك هناك العديد من المنتخبات التي حصلت على هذا اللقب، وسنوضحهم عبر سوبر بابا.

الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم

هناك العديد من الأرقام القياسية التي حققتها العديد من المنتخبات، فمثلًا البرازيل هي أكثر من حققت كأس العالم برصيد خمس مرات، كما أن إسبانيا هي أكثر من حققت بطولة الأمم الأوروبية برصيد ثلاث بطولات، كما يوجد من وصل إلى الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم وهو المنتخب الإيطالي حتى الآن برصيد 37 مباراة بدون هزيمة.

من بينهم 30 مباراة فاز فيها الاتزوري، قد بدأت 8 هذه السلسة من يوم 18 من شهر أكتوبر عام 2018 واستمرت هذه السلسلة لما يقرب من سنتين فاز فيهم المنتخب ببطولة الأمم الأوروبية على حساب المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح، انتهت هذه السلسلة على يد المنتخب الإسباني في بطولة دوري الأمم الأوروبية في يوم 6 من شهر أكتوبر عام 2021

اقرأ أيضًا: ما هو أقوى فريق في العالم

أطول سلاسل لا هزيمة في التاريخ

إن سلاسل الفوز أو اللا هزيمة دومًا ما تكون محل أنظار الجماهير، فإن مثل هذه الإحصائيات تنم على قوة المنتخب، لذلك سنعرض أطول السلاسل من هذا النوع في التاريخ.

1- المنتخب الأرجنتيني

راقصي السامبا يمتلكون الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم الثاني بعد المنتخب الإيطالي، وذلك بفارق مباراة وحيدة، حيث يمتلك راقصي التانغو 36 مباراة دون هزيمة من بينهم 27 مباراة فاز فيهم الفريق، وكانت البداية في اليوم الثاني من شهر يوليو عام 2019

خلال الفترة فاز المنتخب الأرجنتيني ببطولة كوبا أميركا بعد الوصول إلى النهائي في أكثر من مرة ولكنه يهزم في النهاية، أمام راقصي التانغو فرصة ذهبية لكسر الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم التي تمتلكه إيطاليا، فإذا فاز المنتخب الأرجنتيني أو تعادل في أول جولتين من منافسات كأس العالم المقامة حاليًا في قطر سوف يكون هو صاحب الرقم القياسي بـ 38 مباراة.

2- المنتخب الإسباني

في العقد الأول من هذا القرن وخصوصًا في النصف الثاني منه كانت إسبانيا ضمن أقوى المنتخبات على مستوى العالم، وهذا جعلها تحطم الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم حينها عندما بدأت السلسة في يوم 7 فبراير من عام 2009

على مدار 35 مباراة من بينهم 32 فوز كأقوى نسبة قد حققها أي منتخب حصل على هذا اللقب، قد حصلت إسبانيا على كأس الأمم الأوروبية دون هزيمة، استمرت هذه السلسلة القوية المليئة بالانتصارات حتى كأس العالم للقارات والتي حصلت فيه على المركز الثالث.

ذلك بعد الخسارة في نصف النهائي على يد الولايات المتحدة الأمريكية بهدفين دون رد لتنتهي سلسلة الـ لا هزيمة التي تعتبر الأقوى حتى الآن.

3- المنتخب البرازيلي

راقصي السامبا أصحاب الرقم التاريخي في بطولة كأس العالم كأكثر منتخب حصل عليه برصيد خمس بطولات، كان في أقوى مستوياتهم في العقد الأخير من القرن الماضي، فمنذ يوم 16 ديسمبر عام 1993 وتحديدًا بعد فوز الأرجنتيني ببطولة كوبا أميركا تحولت البرازيل بشكل كبير.

فالسيليساو بدأوا سلسلة قوية جدًا من المباريات التي لم يهزموا فيها، ضمن هذه المباريات هي منافسات كأس العالم 94 والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية والتي فاز بها السامبا بالبطولة الرابعة في تاريخه وتستمر هذه السلسلة حتى يوم 21 من شهر يناير عام 1996 وذلك بعد الهزيمة من المكسيك.

هذا في نهائي الكونكاكاف الذهبية، وانتهت المباراة بهدفين للمكسيك، وبالتالي تخسر البرازيل البطولة وبالتالي سلسلة الـ لا هزيمة والتي وصلت إلى 35 مباراة من بينهم 28 فوز.

اقرأ أيضًا: من هو أفضل مدافع في العالم

4- المنتخب الجزائري

قبل بداية هذا العقد كان غير طبيعي ظهور المنتخبات العربية على الساحة العالمية أو في قوائم الأرقام القياسية، ولكن الآن أصبح الأمر اعتيادي، وبالتالي من الطبيعي تواجد منتخب بحجم الجزائر في قائمة أصحاب الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم، فقد وصل الفريق إلى 35 مباراة دون هزيمة، ومن بينهم 26 فوز، وكانت البداية في 18 نوفمبر عام 2018

حيث قاد رياض محرز نجم مانشستر سيتي محاربي الصحراء للفوز على توغو برباعية في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا التي أقيمت في مصر، وكانت هذه هي بداية هذه السلسلة التي مرت ببطولة أفريقيا والتي حصل عليها المنتخب بعد أداء ولا أروع.

استمرت السلسلة حتى مطلع هذا العام وتحديدًا في مباراة غينيا الاستوائية يوم 16 يناير، حيث خسر الفريق بهدف نظيف ليودع البطولة من دور المجموعات في مفاجأة لصاحب البطولة، فلم يفز الفريق في أي مباراة في المجموعة.

5- المنتخب الأرجنتيني

لم تكن المرة الأولى التي يكون فيها المنتخب الأرجنتيني صاحب الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم فقد فعلها من بداية يوم 20 فبراير عام 1991، وقد استمرت لمدة عامين، وفي هذه المدة حصل المنتخب الأرجنتيني على بطولتي كوبا أميركا بشكل متتالي، فكانت البطولة الأولى في 91 عندما فاز راقصي التانغو على كولومبيا بهدفين لهدف.

في النسخة التالية 93 فاز الفريق على المنتخب المكسيكي بنفس النتيجة ليحصل على البطولة الثانية على التوالي والرابعة عشر في تاريخه، ليكسر في نفس العام الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم بعد الخسارة من كولومبيا في يوم 15 أغسطس.

6- المنتخب الإيطالي

الاتزوري كان له تاريخ مع الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم قبل هذه الفترة، وتحديدًا بعد الفوز بالنسخة الأولى لكأس العالم في تاريخه، فقد بدأت السلسلة الـ لا هزيمة للاتزوري في يوم 24 نوفمبر من عام 1935 لتستمر على مدار أربع أعوام فاز لم يخسر الفريق فيهم 30 مباراة، وفاز الفريق فيهم في 24 مناسبة، ومن بينهم منافسات كأس العالم التي أقيمت على الأراضي الفرنسية.

هذه البطولة قد حصل عليها المنتخب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على منتخب تشيكوسلوفاكيا بهدفين لهدف، المباراة التي حسمت في الوقت الإضافي، واستمرت هذه السلسلة الرائعة في يوم 12 نوفمبر 1939 وذلك بعد الهزيمة من المنتخب السويسري.

7- المنتخب الفرنسي

على الرغم من المنتخب الفرنسي قبل كأس العالم 1998 لم يكن لديه بصمة قوية بين المنتخبات الكبار على الرغم من وجود العديد من النجوم فيه، فلا يتذكر أحد أي بطولة سوى بطولة الأمم الأوروبية عام 84 والتي أقيمت في فرنسا، فقد فاز الديوك حينها على المنتخب الإسباني بهدفين دون رد، كما لم يتذكر أحد فترة قوية للمنتخب إلا الفترة التي سبقت كأس العالم 98

في يوم 16 فبراير عام 1994 بدأ الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم بالنسبة للمنتخب الفرنسي، والذي استمر لـ 30 مباراة من بينهم 22 فوز، وقد كسر هذا الرقم المنتخب السويسري بعد الفوز على المنتخب الفرنسي لينهي هذه السلسلة.

8- ألمانيا الغربية

بعد الحرب العالمية الثانية قد تم تقسيم ألمانيا إلى جزئين الغربية والشرقية، ومنذ ذلك الوقت وألمانيا الغربية هي الظاهرة على الساحة الرياضية فقد حصلت على العديد من البطولات إلى أنها كانت في فترة من الفترات صاحبة الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم برصيد 23 مباراة من بينهم 18 فوز، وقد بدأت هذه السلسلة من يوم 11 من شهر أكتوبر عام 1978

استمرت مع بطولة الأمم الأوروبية 1980 في إيطاليا، والتي فيها فازت الماكينات الألمانية بالبطولة بعد الفوز على المنتخب البلجيكي بهدفين لهدف، وتستمر السلسلة حتى يكسرها المنتخب الأرجنتيني في اليوم الأول من عام 1981

اقرأ أيضًا: أول منتخب عربي يصل كأس العالم

9- المنتخب الفرنسي

الديوك الآن هم من أقوى المنتخبات في العالم وذلك نظرًا لكافة النجوم الموجودة في جميع المراكز، ولكن على الرغم من ذلك لم يحققوا السلسلة التي حققها جيل 2010، فإن تييري هنري قاد الفريق بداية من يوم 7 سبتمبر بعد منافسات كأس العالم سلسلة الـ لا هزيمة والتي استمرت لـ 23 مباراة حتى انتهت في يوم 19 يونيو 2012 على يد المنتخب السويدي في منافسات كأس الأمم الأوروبية.

هناك 9 منتخبات قد حصلوا على الرقم القياسي للمنتخبات بدون خسارة في العالم وهذا بسبب العديد من العوامل التي عمل الطاقم الفني على الاهتمام بها للوصول إلى أفضل النتائج وحصد الألقاب.