ما هي الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة؟ وما هي شركة الاتصالات التي تدعم تلك الشبكة؟ تعمل المملكة العربية السعودية على مواكبة التطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم خصوصًا في مجال الاتصالات، ومن هذه التطورات هو انتشار شبكات لتقديم الكفاءة العالية وسوف نتعرف عليها الآن من خلال موقع سوبر بابا.

الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة

من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تمتلك العديد من شركات الاتصالات التي تشتهر حول العالم بالعديد من المميزات لما تقدمه للمواطنين من خدمات، كما أن تلك الشركات أصبحت تعمل بشبكة أكثر كفاءة وهي شبكة الجيل الخامس 5G.

تصنف المملكة العربية السعودية من ضمن الدول الأكثر استخدامًا للإنترنت إذ لم تكن هي على رأس القائمة نفسها، من الجدير بالذكر أن العالم يمتلك العديد من الشبكات ولكن من خلال التطور والثورة المعلوماتية والتكنولوجية أصبح العالم في حاجة إلى شبكة مطورة لاستيعاب ذلك الاستخدام.

لذلك تم التوجه لإنشاء شبكة الجيل الخامس التي توفر الاستهلاك اللازم والمطلوب، كما أن هناك المؤشرات التي تفيد بأن تلك الشبكة قد يصل المستخدمين لها إلى أكثر من مليارو700 مليون مشترك في العالم بحلول عام 2025.

كما أن هناك تحرك إلى عمل التوصيل بين الأجهزة التي تعمل بنظام الجيل الخامس بشبكات الإنترنت ولكن عبر الموجات الترددية التي تخرج من الراديو وذلك للحصول على أعلى خدمة.

مميزات شبكة الجيل الخامس

تعتبر شبكة الجيل الخامس هي أحد وسائل التكنولوجيا الخلوية والتي تم تصمميها لتزيد من السرعة بجانب خفض الوقت للاستجابة في نقل البيانات، كما تعمل على تحسين استخدام الخدمات اللاسلكية.

وفي حالة التعرف على الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة يجب التنويه إلى بعض المميزات التي جعلت تلك الشبكة هي التي تقع على رأس الشبكات من خلال الآتي:

1- عرض الفيديو بدقة عالية

من الجدير بالذكر أن عرض الفيديوهات هو النشاط الأكثر تداول على مواقع الإنترنت، لذلك تعمل شبكة الجيل الخامس على عرض الفيديوهات بدقة تصل إلى 8K والتي تعتبر من أعلى المراكز في الدقة لعرض الفيديو، بجانب توفير السرعة والسهولة في عرض الفيديو.

كما تساعد تلك التقنية في نقل أكبر كم من البيانات في نفس الوقت حيث الوقت الذي يتم استهلاكه في بث 4K في شبكة 4G كافٍ لعرض الفيديوهات بدقة تصل إلى 8K في شبكة الجيل الخامس.

اقرأ أيضًا: ما هي الميجابيكسل المكافئه للعين البشرية

2- التحميل المتعدد

استخدام الإنترنت معتمد بشكل كبير على نقل وتحميل البيانات من المواقع، لذلك تتمكن شبكة الجيل الخامس من تحميل أي قدر من البيانات بل بدقة عالية والتي تصل إلى 8K.

3- عرض ألعاب الواقع الافتراضي

بعد التطور الحادث في مواقع التواصل الاجتماعي والذي يُسمى بالعالم الافتراضي، أصبحت تلك الشبكة توفر سهولة في تناول الألعاب التي توجد في تلك التقنية التي تتميز بالدقة والسرعة.

4- نشر المناسبات في العالم الافتراضي

عند الحديث عن العالم الافتراضي الذي تم تحديثه في مواقع التواصل الاجتماعي التي منها الفيس بوك والانستقرام، وهي بث وعرض المناسبات في ذلك العالم على الرغم من ندرة حدوثها ولكن الشبكة توفرها بكفاءة.

كما أنه سوف تعرض المسابقات الرياضية في ذلك العالم بدقة عالية وسرعة فائقة ولكن لانتشار ذلك الأمر سوف تحتاج الشبكة القليل من الوقت لتطوير التقنية.

5- تدعيم العرض المباشر للألعاب

الأشخاص المهتمون بممارسة الألعاب عبر الإنترنت خصوصًا الأطفال يعانون من العديد من المشكلات التي يعد أبرزها هو بطء شبكة الإنترنت الأمر الذي قد يتذمر منه البعض بسبب التأخير.

ولكن قامت شبكة الجيل الخامس بحل تلك المشكلة بشكل كبير وتوفير أكبر قدر من السرعة التي تجعل الألعاب تمارس بشكل مناسب للكثير.

6- تقنية الهولوجرافك

تعتبر تقنية الهولوجرافيك هي أحد التقنيات التي تم استحداثها من وقت قريب وهي عبارة عن إجراء مكالمات الفيديو المجسمة والمرئية، كما أن تلك التقنية تم تجربتها في العديد من دول العالم التي حققت نجاح باهر.

7- السيارات الذاتية القيادة

من أهم المميزات التي تعمل عليها شبكات الجيل الخامس هو توفير تقنية السيارات التي تسير بالصورة الذاتية، والتي تعتمد على تبادل البيانات بين السائقين والتعرف على الطريق بطريقة ذكية بالفعل ذلك الأمر يتطلب الكثير من السرعة في نقل انتشار البيانات الذي توفره شبكة الجيل الخامس.

اقرأ أيضًا: شبكة ال wifi التي تستخدمها لا تدعم مكالمات واتساب

8- تحسين الواقع

من سمات شبكات الجيل الخامس أنها تعمل على تعزيز المستقبل من نشر العديد من التقنيات التي تمتاز بالسرعة العالية كما أنها تعمل على تطوير تلك التقنيات.

9- تعزيز عرض المناسبات

في تلك الحالة لا يقتصر الأمر على الهواتف المحمولة، حيث إن تلك الشبكة تعمل على تعزيز عرض المناسبات على شاشات التلفاز الذي يتطلب السرعة الفائقة والشبكة التي تمتلك دقة عالية في البيانات.

10- حصر المشكلات بذكاء

تعمل تقنية وسرعة شبكات الجيل الخامس على توفر السرعة والدقة في عمل الحصر الشامل لمناطق التلوث وعرض كل البيانات التي تخصها كما أنها توفر معلومات عن المرور ومقدار استهلاك الطاقة في العالم.

ما الشعار الأساسي لشبكة الجيل الخامس

من الجدير بالذكر عند معرفة أن شبكة الجيل الخامس هي الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة، يجب العلم بأن الشعار الذي ترفعه تلك الشبكة وهو الإنترنت لكل شيء، حيث في المستقبل القريب لا بد أن يكون كل جهاز أو آلة موجود في أي مكان متصل بالإنترنت.

في تلك الحالة سيكون عالمنا هو العالم الذكي الذي يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت في كافة المجالات مثل الصناعة والصحة والاستثمار والصرف الآلي والزراعة وغيرها.

التحديات التي تواجه شبكة الجيل الخامس

من الجدير بالذكر أن لكل نجاح تحديات ولكن لكي يستمر لا بد من مواجهة تلك التحديات، حيث تواجه شبكة الجيل الخامس العديد من التحديات والتي منها الآتي:

  • توصيل الإنترنت بسرعة عالية للعديد من الأجهزة.
  • السعة الكبيرة التي تطلبها الشبكة لاستيعاب أكبر قدر من البيانات.
  • يجب توفر التأمين الكامل لكل الأجهزة التي تتعامل مع تلك التقنية.

الفرق بين تقنية 4G و 5G

مع الحديث عن الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة لا بد من التعرف على الفرق بين شبكات الجيل الرابع والجيل الخامس وسوف نتعرف من خلالها على لماذا أصبحت شبكات الجيل الخامس هي الأكثر انتشارًا والتي تتمثل في الآتي:

شبكات الجيل الرابع شبكة الجيل الخامس
تستخدم تلك الشبكة في عمل المعالجة للبيانات والمعلومات تقوم تلك الشبكة بحل المشكلات التي تخص الذكاء الاصطناعي
تحتاج سرعة انتقال البيانات من 60 إلى 98 مللي في الثانية لا تحتاج سوى 1 مللي في الثانية لنقل البيانات
يمكنها تنزيل معدل 1 جيجابايت من البيانات في الثانية يصل معدل تنزيل البيانات إلى 10 جيجا بايت في الثانية
يحتاج نقل البيانات في تلك الشبكة إلى تواجد الأبراج الخلوية لا تعتمد إلا على بعض الخلايا الصغيرة لنقل البيانات
لا تحافظ على سعة الاستخدام لأنها تحتاج المساحة لا تستهلك السعة الكبيرة في الأجهزة المحمولة

اقرأ أيضًا: مصطلحات الجيل الجديد على الفيسبوك وتويتر

الشركات التي استخدمت شبكات الجيل الخامس في المملكة

من الجدير بالذكر في حالة التعرف على الشبكة الأكثر كفاءة في المملكة، لا بد من التنويه عن أولى الشركات التي قامت بخوض التجربة واستخدام تلك الشبكة، وكانت تلك التجربة من شركة زين للاتصالات.

حيث إن شركة الاتصالات الشهيرة زين في 1/4/2018 قامت بعقد اتفاقية تعاون مع شركة المحمول الشهرية نوكيا لإجراء أول تجربة لاستخدام شبكات الجيل الخامس.

نتج عن تلك التجربة بعض المفاجأت والتي تمثل في نقل عدد غير محدود من البيانات بسرعة مهولة وصلت إلى 1.4 جيجابايت في الثانية الواحدة، كما أن هناك بعض الإحصائيات التي تمثل استخدام العالم لتلك الشبكة بأعداد مهولة، كما أن هناك العديد من شركات الاتصالات التي تستخدم تلك الشبكة في المملكة والتي منها:

  • شركة STC.
  • شركة موبايلي.
  • شركة السعودية للاتصالات.

العالم أًصبح بمثابة قرية صغيرة نتيجة الثورة التكنولوجية التي حدثت به، فالتطور لا بد من حدوثه في كل المجالات، فمستقبلًا سيكون العالم كله عبارة عن تكنولوجيا متحركة.