ما أهم الشركات المدرجة في بورصة لندن؟ وهل هناك توقع في زيادة تدفقاتها النقدية؟ تلك البورصة التي تعود إلى القرن السابع عشر، فهي أقدم البورصات في العالم حيث تم تأسيسها على يد سماسرة للأوراق المالية، لتكون جزءًا من مجموعة تمثل اندماجًا بين بورصة لندن وبورصة ميلان، وهي بدورها تعتبر واحدة من أكبر أسواق الأوراق المالية في العالم، والتي تحتوي بدورها على مؤشرات هامة على غرار FTSE، وهذا نتناوله عبر موقعكم سوبر بابا.

الشركات المدرجة في بورصة لندن

الشركات المدرجة في بورصة لندن

بورصة لندن هي سوق الأوراق المالية التي يُمكن للأعضاء التداول من خلالها عبر شراء وبيع الأسهم، كما أنها تتيح للعملاء الاستفادة من خدماتها إلكترونيًا من خلال الأنظمة الحديثة، والتي تتيح إجراء ما يقرب من مليون صفقة بشكل يومي.. فيكون من شأن البورصة تمكين الشركات والحكومات من إصدار الأوراق المالية ذات الأسعار العالية، مما يُمكن من زيادة رأس المال.

تتمتع بورصة لندن باشتمالها على مجموعة كبيرة من المستثمرين نظرًا للسيولة المتاحة، بالإضافة إلى أنها تتيح تلبية كافة الاحتياجات التمويلية، لأنها تقع جغرافيًا في قلب الأسواق العالمية، من هنا يُمكنها الوصول بشكل مباشر إلى المستثمرين في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، لتكون بدورها بمثابة القاعدة الأكثر تنوعًا للمستثمرين على مستوى العالم.

من الجدير بالذكر أن بورصة لندن تضم ما يقرب من ألف شركة، وتنتشر هذه الشركات في أكثر من 60 دولة، ومنها بعض الشركات الناشطة في قطاع الاستهلاك السلعي، على أنه في عام 2018 بلغت قيمتها السوقية 4.59 تريليون دولار أمريكي.

من الجدير بالذكر أن قائمة الشركات المدرجة في بورصة لندن تغيرت نظرًا لارتفاع رأس المال السوقي وانخفاضه إثر عمليات الاستحواذ والدمج بين الشركات، إلا أن ترتيبها يأتي مصنفًا تبعًا للقيمة السوقية لها، أما عن أشهر الشركات المدرجة في بورصة لندن فهي تأتي كما يلي:

1- Glaxosmithkline PLC

احتلت تلك الشركة اهتمام الكثير من العملاء، وهي تعتبر من أكبر شركات الأدوية في العالم، وقد جاءت في المرتبة السادسة في تصنيف عام 2019، وفي عام 2020 طورت من اللقاحات التي يُمكن استخدامها في علاج فيروس كورونا، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على منتجها الطبي الذي يعالج فيروس نقص المناعة.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء أسهم في بورصة لندن

2- HSBC Holdings

هو بنك استثماري في المملكة المتحدة، وفقًا للرؤية الجديدة التي يضعها فهو يزداد في النمو والتطور، حيث إنه يهدف إلى تلبية احتياجات العملاء من خلال تطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية، وهذا حتى يتسنى له الريادة الرقمية في السوق البريطاني بل والعالمي.

فالبنك له مكانة لا يُستهان بها في القاعدة التمويلية، لأن الاستراتيجيات التي يضعها تستهدف متطلبات المستهلك تعتبر في تحديث دائم، الأمر الذي يخول له القيام باستثمارات طويلة الأجل.

3- شركة BP (British Pitrolium)

شركة البترول البريطانية، التي تعتبر أكبر شركة بترول في بورصة لندن وفقًا لتصنيف عام 2020م، حيث إن تخطيطها الاستراتيجي يُعول عليه في النمو الدائم الذي تحققه، علاوة على أنها تمكنت من تقليل الخسائر وزيادة الأرباح.

من الجدير بالذكر أن الشركة تهدف إلى الوصول إلى طاقة متجددة تصل إلى 50 جيجاوات في عام 2030م لضمان استمرارها المميز في قطاع البترول، كما أنها تعد من أفضل الشركات المدرجة في بورصة لندن من حيث الأداء، لأنها تتجه إلى الطاقة الخضراء، والأمر ينعكس إيجابًا على سمعتها عند المستثمرين.

ارتفاع التوزيعات النقدية للشركات في بورصة لندن

كان هناك توقعًا من المحللين الاستثماريين في بنك الاستثمار الأمريكي بأن التوزيعات النقدية التي تقدمها الشركات المدرجة ستزيد، على أن تلك الشركات تقدم أعلى التوزيعات النقدية في أوروبا، والتي تصل إلى 4%.

وفقًا لوكالة بلومبيرغ إن بريطانيا تعتبر من أعلى العائدات في التدفقات النقدية الحرة، وهذا بفضل وجود الأسهم ذات التدفقات النقدية، إلا أن معدل المدفوعات للمساهمين لا يزال أقل من المستويات السابقة، وهذا في ظل وجود الوضع المالي القوي للشركات المدرجة في بورصة لندن.

فعلى الرغم من أن ظروف جائحة كورونا المستجدة والأوضاع الاقتصادية غير المواتية للرواج إلا أن تلك الشركات ستعلن عن إعادة شراء الأسهم وزيادة التوزيعات النقدية.

اقرأ أيضًا: حكم فوائد البنوك المتغيرة

مُحرك الأسهم البريطانية

هناك عدة عوامل من شأنها التأثير على حركة بورصة لندن السوقية، من أهمها تلك التي تتعلق بالجانب السياسي والاقتصادي، حيث في فترات الرواج الاقتصادي نجد بطبيعة الحال تحرك الأسهم باتجاه أعلى، حيث زيادة الإنفاق من المستهلكين وزيادة أرباح الشركات، مما يعني زيادة محققة في الاستثمار، والتي تنعكس إلى زيادة شراء الأسهم.

من هنا كان يقع على عاتق المستثمرين الاهتمام ببعض البيانات الاقتصادية، والتي تؤثر بدورها في سير الأسهم، منها:

  • تحركات العملة.
  • مبيعات التجزئة.
  • معدلات الإنفاق الاستهلاكي.
  • تقارير التضخم.
  • سياسة البنك المركزي.
  • أسعار الفائدة.

شركات مؤشر FTSE 100

هذا المؤشر في بورصة لندن تم إطلاقه في عام 1984م، ليمثل معيار أداء المستثمرين، على أنه يتكون من قرابة مائة شركة مؤهلة بالقيمة السوقية الكاملة في المملكة المتحدة، وهو الأكثر استخدامًا في سوق الأسهم البريطاني.

اقرأ أيضًا: أوجه التشابه والاختلاف بين السهم والسند

شركات مؤشر FSTE 250

يعتبر هو الأفضل لاقتصاد المملكة المتحدة مقارنة بسابقه، ولكي يتم إدراج الشركة في مؤشر ما يجب عليها استيفاء مجموعة من المتطلبات اللازمة التي حددتها مجموعة FSTE.. ويتألف هذا المؤشر مما يتراوح من 101 شركة إلى 250، أما عن الترقيات في كل مؤشر تحدث بعد مرور 3 أشهر.

تعتبر بورصة لندن مدعومة بالمعايير المتوازنة المعتد بها عالميًا وفقًا لحوكمة الشركات فيما يتعلق بالتداول، ولا تزال مكانًا مميزًا لطموح العديد من الشركات.