العصب الخامس والجيوب الأنفية عادةً ما تكون إحدى أكثر الأعراض إزعاجًا لمن يصاب بها، خاصةً في حالة عدم إجراء الفحوصات اللازمة، فذلك يجعل الإصابة تتفاقم وتسوء، وعندها يكون الشعور بأعراض أخرى هو المسيطر، وحينها تستوجب الحالة ضرورة الذهاب للطبيب، لذلك ومن خلال موقع سوبر بابا سنتعرف إلى كثير من التفاصيل إلى جانب توضيح العلاقة بين العصب الخامس والجيوب الأنفية.

العصب الخامس والجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي فراغات متواجدة في عظام الجمجمة والوجه وتنتهي في تجويف الأنف، حيث إن تلك الفراغات تسمح للهواء أن يدخل منها وبالتالي تؤثر على الجسم في ترطيبه أو تسخينه عندما يستنشق الإنسان الهواء، وبالنسبة للعصب الخامس فهو من ضمن الأعصاب الدماغية الاثني عشر.

كذلك فله أفرع رئيسية تغذي الوجه بالكامل تجعله المصدر الرئيسي في شعور الإنسان بأي ألم في الوجه بطريقة سريعة، وحدوث أي ألم به يجعل الشخص يصاب بالأمراض التي من ضمنها الجيوب الأنفية.

كل هذا يجعلنا نتأكد أن هناك علاقة بين العصب الخامس والجيوب الأنفية، وهذا يحدث بشكل كبير أثناء تعرض الشخص للإصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية عند تواجد بشكل متكرر في التغيرات الجوية الغير مستقرة مثل العواصف والأتربة.

من الممكن أن يصاب الإنسان بالعصب الخامس نتيجة إجراء جراحة تخص مرض الجيوب الأنفية، وهذا لحدوث خلل بها غير طبيعي أثر على العصب الخامس، ومن أكثر الأعراض التي تؤكد علاقتهم معًا الشعور بالألم الغير محتمل في تلك المنطقة بالوجه.

اقرأ أيضًا: مكان وجود العصب الخامس

أعراض ضغط العصب الخامس للجيوب الانفية

يصاب الجسم بالعصب الخامس نتيجة إصابة بالتهاب في الجيوب الأنفية، وهذا يجعله يشعر بأعراض كثيرة مزعجة نتيجة ضغط الأعصاب على الجيوب الأنفية، وتلك الأعراض تكون ناتجة من تهييج الأعصاب بهذه المنطقة ومنها يتعرض الشخص لمشاكل صحية كثيرة، أما أعراض ضغط العصب الخامس والجيوب الأنفية هي كالآتي:

1- الشعور بالصداع الشديد

العصب السابع مسؤول عن الإحساس بالوجه وتعرضه لأي التهاب يجعل الألم ينتشر في الجيوب الأنفية والجبهة والوجه والخدود، وهذا لأنه يتحكم في جذع الدماغ المتواجد بقاعدة الدماغ، وبالتالي يصاب الشخص بتهييج في الجيوب الأنفية، ويشعر بالصداع الشديد لتراكم الإفرازات في فراغات الجيوب الأنفية.

مما يجعل إشارات الألم تنتشر في جميع مناطق الوجه، وعندها تشعر بالصداع الشديد الغير محتمل، وفي ذلك الوقت يجب أن يتم العلاج بطرد الإفرازات المتواجدة بالجيوب الأنفية.

2- وجود ألم في الأسنان

كما ذكرنا أن العصب الخامس يؤثر على جميع مناطق الوجه، فمن الطبيعي أن يتأثر الفك من الالتهاب الحادث في العصب الخامس، وبالتالي يشعر الشخص بألم شديد في الفك العلوي للأسنان لاقتراب ذلك الجزء من الجيوب الأنفية، ويزداد الشعور بالألم عندما يقوم الشخص بتناول طعام ساخن جدًا أو بارد جدًا.

3- ملاحظة ارتفاع في ضغط الدم

هناك اتصال في الأعصاب بين الجيوب الأنفية والقلب، وهذا يتحكم في الجهاز التنفسي وبالرغم من أن الأبحاث الطبية لم تتوصل إلى حل نهائي في العلاقة بين الجيوب الأنفية وارتفاع ضغط الدم، إلا أنه تم ملاحظة أن عدد كبير من مصابين الجيوب الأنفية الناتج من ضغط العصب الخامس يتعرضون لارتفاع في ضغط الدم.

4- أعراض أخرى لضغط العصب الخامس للجيوب الأنفية

التغيرات التي يتعرض الجسم لها مثل التواجد في غبار أو انخفاض في درجة الحرارة وزيادة الرطوبة، تجعل الإنسان يشعر بأعراض مزعجة ناتجة من تفاقم ضغط العصب الخامس على الجيوب الأنفية، وهذا يصيب الجسم بمشكلات صحية خطيرة مثل:

  • حدوث سيلان شديد في الأنف.
  • الإصابة بمرض الربو وتفاقم أعراضه.
  • انسداد الجيوب الأنفية لفترة قصيرة من الوقت.

اقرأ أيضًا: حالات شفيت من الزهايمر

أعراض عند الشعور بها يجب الذهاب للطبيب

مرض الجيوب الأنفية يجعل المصاب يشعر بكثير من الأعراض المزعجة، ولكن عند تفاقمها فيجب أن يذهب للطبيب بشكل سريع، وهناك بعض الأعراض التي تؤكد حدوث خلل بالعصب الخامس والجيوب الأنفية، وهذه الأعراض تتمثل في:

  • عندما يتعرض الشخص لارتفاع في درجة الحرارة.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد للدرجة التي تعيق الإنسان من القيام بالمهام اليومية.
  • حدوث سيلان ملحوظ في منطقة الأنف.
  • ملاحظة وجود ضغط في العين والوجه، وأيضًا في الأنف والجبهة بشكل لا يمكن تحمله.
  • ملاحظة وجود رائحة كريهة في الفم.
  • حدوث انسداد تام في الأنف.
  • ملاحظة أن الإفرازات التي تخرج من الأنف لها لون أخضر أو أصفر لكن غليظ القوام.
  • الشعور بألم شديد في الأسنان، مع مصاحبة ذلك لطنين في الأذن.

فحوصات للكشف عن العصب الخامس والجيوب الأنفية

في حالة شعورك بأعراض الجيوب الأنفية التي تسبب كثير من الألم، فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة التي توضح مدى حدة الإصابة، وهذا يساعد في تحديد طريقة العلاج المناسبة لحالتك المرضية حتى لا تشعر بأعراض أكثر، وتلك الفحوصات تتمثل في:

فحص الأنف الخارجي

يقوم الطبيب بعمل فحص خارجي للأنف، وذلك للتأكد من وجود التهاب بها، ويقوم بسؤالك عن الأعراض التي تشعر بها لكي يتم التأكد من إصابتك بالجيوب الأنفية.

الأشعة المقطعية

فحص الجيوب الأنفية بالأشعة المقطعية يساعد في تشخيص حالة الأنسجة والعظام المتواجدة في منطقة الأنف، وذلك يساعد في معرفة تفاصيل أكثر عن حالتك.

الرنين المغناطيسي

في حالة تم الكشف عن وجود مشكلة في الجيوب الأنفية بالأشعة المقطعية، فيقوم الطبيب بتنفيذ أشعة مقطعية توضح بشكل مفصل حالة الأنف، حيث إن الرنين المغناطيسي للجيوب الأنفية يساعد في الكشف عن وجود عدوي من فطريات أو وجود أورام بالأنف.

فحص الدم

إذا تأكد الطبيب من إصابتك بالجيوب الأنفية فيتم عمل فحص دم لمعرفة مقدار قوة الجهاز المناعي لديك، لأن ضعف الجهاز المناعي يشير إلى إصابتك بمشكلة أخرى غير الجيوب الأنفية.

اختبار الحساسية

المصابين بالجيوب الأنفية يصابون بالحساسية من بعض المواد الكيميائية والأطعمة، وهذا الاختبار يساعدهم في معرفة نوع الحساسية المصابين بها، حتى لا تتفاقم أعراض الجيوب الأنفية عند دخول المادة المصاب منها الشخص بالحساسية إلى الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب الإسهال المستمر بعد الأكل

نصائح لتقليل ضغط العصب الخامس للجيوب الأنفية

هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى الجيوب الأنفية، وذلك حتى لا يزداد الضغط على العصب الخامس وتتفاقم الأعراض، وهذا يثبت أن العلاقة بين العصب الخامس والجيوب الأنفية كبيرة جدًا، وتلك النصائح تتمثل في:

  • احرص على ترطيب الأنف بشكل مستمر لأن الجفاف يجعل المصاب بالجيوب الأنفية تتفاقم إصابته، ويكون الترطيب عن طريق استنشاق بخار أعشاب أو ماء ساخن، ودخول الرذاذ المتطاير من البخار إلى فتحات الجيوب الأنفية.
  • استخدام محلول ملحي لاستعماله في غسيل الأنف، يجعلك تتخلص من البكتيريا الضارة والفطريات المتواجدة بالأنف عند استخدام الغسول باستمرار.
  • هناك أنواع من غسول الأنف الطبي يساعد المريض في منع الإصابة بالاحتقان، وذلك حتى لا يزداد شعور المريض بالجفاف.
  • في حالة تفاقم إصابتك بالجيوب الأنفية يجب عليك تناول أدوية المضاد الحيوي، والتي تساعد في طرد البكتيريا الضارة التي تنشط في الحلق والأنف.
  • من الممكن استخدام قطرات الأنف المالحة التي وصفها لك الطبيب، وذلك عندما تشعر بوجود إفرازات كثيرة في منطقة الجيوب الأنفية.
  • الحرص على استعمال الكمادات الدافئة في منطقة الأنف، وذلك حتى تتفادي تعرض الجيوب الأنفية إلى البرودة التي تسبب مشاكل خطيرة وأعراض مزعجة.

العلاقة بين العصب الخامس والجيوب الأنفية كبيرة، ولكي يتم الكشف عن المشكلة يجب عمل الفحوصات اللازمة، حتى لا تشعر بالأعراض المزعجة.