المنتخبات التي حققت كأس العالم لا يمكن نسيانها فهي من انتصرت على المنتخبات الأفضل وأصبحت الأقوى لفترة معينة، والعديد منها حصد البطولة أكثر من مرة لتخليد أسمائها بحروف من ذهب في مجلدات التاريخ الكروي، فيا ترى ما هي تلك المنتخبات؟ هذا ما سيوضحه موقع سوبر بابا.

المنتخبات التي حققت كأس العالم

مع اقتراب منافسات كأس العالم يكون الجميع في حالة ترقب لما سيحدث فيها، وتصل بهم الدرجة لمراجعة تاريخ البطولة منذ البداية حتى يتم ربط الأحداث، والمباريات التي تكررت أكثر من مرة، ومن أهم المعلومات المطروحة هي المنتخبات التي حققت كأس العالم، فعلى مدار 21 نسخة من هذه البطولة فاز أكثر منتخب بها.

المنتخب القارة
البرازيل أميركا الجنوبية
ألمانيا أوروبا
إيطاليا أوروبا
الأرجنتين أميركا الجنوبية
فرنسا أوروبا
الأوروغواي أميركا الجنوبية
إنجلترا أوروبا
إسبانيا أوروبا

اقرأ أيضًا: المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

1- المنتخب البرازيلي

هو المنتخب الأكثر تتويجًا بهذه البطولة برصيد 5 بطولات أعوام (1958 – 1962 – 1970 – 1994 – 2002) وذلك من سبع نهائيات وصلت لهم، ولكنها خسرت في اثنين عامي 1950 و1998، وتعتبر البرازيل من المنتخبات القليلة التي شاركت في جميع نسخ البطولة بإجمالي 21 مشاركة، لذلك فهي دائمًا من المرشحين بقوة للفوز بالبطولة في أي نسخة لها.

2- المنتخب الألماني

الماكينات الألمانية تحتل المركز الثاني بعد البرازيل في الأكثر تتويجًا بكأس العالم، على الرغم من وصولها إلى النهائيات أكثر من البرازيل، ولكنها لم تفز سوى في أربع مناسبات فقط أعوام (1954 – 1974 – 1990 – 2014)، وخسرت البطولة في أعوام (1966 – 1982 – 1986 – 2002)، ولديه الآن الفرصة لمعادلة الرقم مع المنتخب البرازيل في البطولة التي ستقام في قطر الشهر الجاري.

3- المنتخب الإيطالي

الآزوري المشهورين بالروح القتالية في الميدان قد وصلوا إلى النهائي ستة مرات، خسروا في مناسبتين فقط وحققوا اللقب في أربع مناسبات وكان آخرهم عام 2006 في ألمانيا، ليحتل بعدها المركز الثالث في الأكثرتتويجًا بالمونديال، كما يعتبر المنتخب الثاني في العالم الذي حصل على الكأس في عام 1934 عندما أقيمت على أرضه ووسط جمهوره.

ثم بعدها حصد اللقب في النسخة التي تليهم عام 1938، ثم في 1982 و2006، وخسر البطولة في عامي 1970 و1994.. ومع الأسف لن يشارك المنتخب الإيطالي في النسخة القادمة من البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، والمرة الثالثة على التوالي.

4- المنتخب الأرجنتيني

يحتل المركز الرابع في الأكثر تتويجًا بكأس العالم وذلك لأنه فاز في مناسبتين من أصل خمسة، ومنهم النهائي الشهير الذي سجل فيه مارادونا هدفًا بيده أمام العالم كله ولكن الحكم لم يراه لتفوز الأرجنتين بالبطولة الأولى لها.

لتعود في عام 1986 وتفوز باللقب للمرة الثانية، مع العلم أنها وصلت إلى النهائي مرتين عام 1990 و2014 ولكنها خسرتهما أمام ألمانيا بنفس النتيجة.

أمام راقصي التانجو فرصة ذهبية للظفر باللقب مرة أخرى والذي تبدأ منافساته في نهاية الشهر الجاري للانفراد بهذا المركز.. فهل تستطيع ذلك وتكون النهاية السعيدة لأسطورته ليونيل ميسي؟

5- المنتخب الفرنسي

الديوك في المركز الرابع مناصفة مع المنتخب الأرجنتيني برصيد بطولتين، وآخرهم كانت النسخة الماضية المقامة في روسيا 2018 والتي اكتسح فيها المنتخب جميع خصومه حتى بكل الطرق ليستحق التتويج في النهاية، أما النسخة الأولى كانت الأفضل والتي يتذكرها الفرنسيون كأنها البارحة، لأنهم فازوا على أقوى منتخب في العالم وهو البرازيل بنتيجة (3 – 0).

عندما دك النجم الفرنسي شباكهم بهدفين ثم يعود إيمانويل بوتي ليسجل الهدف الثالث في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، وخسرت الديوك نهائي واحد فقط عام 2006 م بركلات الترجيح، المباراة التي كان بطلها زين الدين زيدان على الرغم من الخسارة، حيث سجل هدف وحصل طرد ليكون أحد الأسباب الرئيسية في الهزيمة.

لديهم الآن الفرصة لزيادة حصيلتهم والتتويج للمرة الرابعة والثانية على التوالي، وكسر سوء الحظ الذي يرافق البطل في النسخة التالية، فمن المعتاد مؤخرًا خروج بطل النسخة القديمة من دور المجموعات للنسخة الجديدة.

6- منتخب الأوروغواي   

على الرغم من أن المنتخب في الفترات الأخيرة وتحديدًا منذ بداية الألفية الجديدة بعيدًا عن منصات التتويج إلى أنه حصل على البطولة في المرتين التي وصل فيهما إلى النهائي أعوام 1930 وهي النسخة الأولى للبطولة والتي أقيمت على أرضه، و1950م وهي كانت النسخة الأخيرة التي فاز بها.. ليحتل بذلك المرتبة الخامسة متفوقًا على إنجلترا وإسبانيا.

اقرأ أيضًا: التصنيف العالمي للمنتخبات

7- منتخب إنجلترا

الدوري الإنجليزي هو الدوري الأقوى في العالم وعلى الرغم من ذلك فإن مستوى منتخبه في المحافل العالمية لم يكن كذلك، حيث لم يفز المنتخب إلا بنسخة واحدة فقط من كأس العالم وذلك منذ 56 عامًا في البطولة التي أقيمت في معقلهم عام 1966م، ليكون هذا النهائي هو الأول والأخير حتى الآن لهم، بالإضافة إلى وصوله إلى المربع الذهبي في مرتين فقط، وفي كليهما حصل على المركز الرابع.

8- المنتخب الإسباني

على مر التاريخ كان للمنتخب العديد من النجوم في كل جيل، ولكن هذا لم يجعله يفز باللقب إلا مرة واحدة فقط عام 2010م، في النهائي الشهير الذي جمعه مع الطواحين (هولندا) والذي حسمه المايسترو أندريس إنيستا في الدقائق الأخيرة من الأشواط الإضافية، ليمر المنتخب بالعديد من الخيبات بعدها، ففي النسخة التي تليها خرج من المجموعات.

يذكر أن المنتخب الإسباني قد وصل مرة أخرى فقط إلى المربع الذهبي عام 1950م وحصل المركز الرابع، فهل يقود لويس إنريكي المدرب الفريق إلى اللقب الثاني في التاريخ؟

اقرأ أيضًا: قائمة المنتخب السعودي لتصفيات كأس العالم 2022 ضد اليابان وعمان

نهائيات كأس العالم عبر التاريخ

على مدار تاريخ هذه البطولة أقام 21 نهائي، وفي كل نهائي كان هناك الكثير من الأحداث والسيناريوهات غير المتوقعة والتي جعلت الجميع مستمتع ومتشوق للنسخة التالية من البطولة؛ لذلك سوف نوضح النهائيات بداية من أول نسخة حتى النسخة الأخيرة.

1930 كان النهائي الأول للبطولة التي أقيمت في الأوروغواي التي فازت على الأرجنتين بنتيجة (4 -2) على ملعب سنتيناريو بحضور 80 ألف مشجع.
1934 أقيمت البطولة في إيطاليا بعد انعقاد الكثير من الاجتماعات للاتحاد الدولي وقتها، لتفوز إيطاليا في إقامة البطولة والبطولة نفسها على تشيكوسلوفاكيا بنتيجة (2 – 1) على ملعب الحزب الوطني الفاشي بحضور 50 ألف متفرج.
1938 بحضور ما يقرب من 45 ألف متفرج فازت إيطاليا للمرة الثانية أمام نظيرها المجر بنتيجة (4 – 2) على ملعب أولمبيك كلومب في باريس.
1950 تعود الأوروغواي للفوز بالبطولة الثانية لها والأخيرة على ملعب الماراكانا في البرازيل أمام صاحب الأرض بنتيجة (2 – 1)، وكان ذلك في حضور 174 ألف متفرج وهذا العدد هو الأكبر في تاريخ البطولة.
1954 ألمانيا الغربية تفوز للمرة الأولى بنتيجة (3 – 2) على المجر على ملعب وانكدورف في سويسرا.
1958 البرازيل تفوز في النهائي أمام السويد صاحبة الأرض بنتيجة (5 – 2) على ملعب روسوندا، بحضور جماهيري وصل إلى 51800 متفرج.
1962 للمرة الثانية على التوالي تفوز البرازيل أمام تشيكوسلوفاكيا بنتيجة (3 – 1) على الملعب الوطني في تشيلي.
1966 يفوز المنتخب الإنجليزي للمرة الأولى على حساب نظيره الألماني بنتيجة (4 – 2) على ملعب ويمبلي بحضور 93 ألف متفرج.
1970 حصلت البرازيل على البطولة الثالثة بعد الفوز على إيطاليا بنتيجة (4 – 1) على ملعب أزتيكا في المكسيك، وبحضور 107412 متفرج.
1974 للمرة الثانية تفوز ألمانيا بالبطولة بنتيجة (2 – 1) على المنتخب الهولندي على الملعب الأوليمبي بحضور 75200 متفرج.
1978 للمرة الأولى يفوز المنتخب الأرجنتيني في نهائي مثير لما حدث فيه، حيث كان الهدف الشهير لمارادونا أمام المنتخب الهولندي، وانتهى اللقاء بنتيجة (3 – 1) على ملعب مونومنتال.
1982 تحصد إيطاليا بملعب ريال مدريد الإسباني السانتياغو برنابيو اللقب للمرة الثالثة أمام ألمانيا بنتيجة (3 -1).
1986 تعود الأرجنتين مرة أخرى وتفوز أمام ألمانيا بنتيجة (3 – 2) على أزتيكا بالمكسيك بحضور 114 ألف متفرج.
1990 ثأرت ألمانيا من الأرجنتين وفازت عليها بنتيجة (1 – 0) على ملعب الأوليمبكوا في إيطاليا.
1994 للمرة الثالثة تفوز البرازيل باللقب على حساب إيطاليا بركلات الترجيح على ملعب روز بول في الولايات المتحدة الأمريكية.
1998 فرنسا تظفر باللقب الأول لها أمام البرازيل بنتيجة (3 – 0) على ملعب فرنسا.
2002 تفوز البرازيل بالنسخة الخامسة لها على حساب ألمانيا بنتيجة (2 – 0) على ملعب يوكوهاما الدولي – اليابان.
2006 المنتخب الإيطالي يعود مرة أخرى للفوز باللقب أمام نظيره الفرنسي بركلات الترجيح على الملعب الأوليمبي – ألمانيا.
2010 النسخة الوحيدة في إفريقيا فازت بها إسبانيا للمرة الأولى في تاريخها أمام الطواحين بهدف نظيف.
2014 ألمانيا تفوز باللقب أمام الأرجنتين بنتيجة هدف نظيف على ملعب الماراكانا – البرازيل.
2018 النسخة الأخيرة فازت فرنسا بها على حساب كرواتيا بنتيجة (4 – 2) على ملعب لوجنيكي – روسيا.

المنتخبات التي حققت كأس العالم تغير أوضاعها الآن، فهناك من وصل إلى القمة وظل هناك ومنها من وصل ثم اندثر.