المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 هم أفضل 32 منتخب حول العالم، وذلك بعد خوضهم مرحلة التصفيات في أواخر العام الماضي وحتى منتصف العام الحالي، والآن هم على أتمّ استعداد لخوض مباريات أفضل بطولة، ومن خلال سوبر بابا سوف نتعرف على تلك المنتخبات.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

كأس العالم هو البطولة الأقوى على مستوى المنتخبات، كما أنه البطولة الأكثر جماهيرية.. فهناك 32 منتخب مدججين بالنجوم يلعبون في بطولة واحدة بهدف النيل من اللقب المونديالي، البداية كانت في 1930م في الأورجواي وحتى 2018م 21 نسخة من المباريات التي لا يمكن أن تنسى، والآن نحن على أعتاب النسخة الـ 22 من هذه البطولة العريقة، فيا ترى ما هي المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022؟

مرحلة التصفيات والتي انتهت بصعود المنتخب الكوستريكي (أمريكا الشمالية) يوم 14 يونيو من هذا العام، أصبح عدد الفرق مكتمل 32 فريق مستعدين لخوض البطولة الأهم الآن، فمن قارة أوروبا خرج 13 فريق، أما قارة آسيا خرج 6 منتخبات بما فيهم المنتخب القطري مستضيف هذه النسخة والذي لم يشارك في التصفيات، ولكنه شارك في التصفيات الأوروبية كمشاركة مشرفة فقط.

كما خرج من القارة السمراء 5 منتخبات، و4 منتخبات من الكونكاكاف ومثلهم من أمريكا الجنوبية، وسوف نوضح المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 من خلال الجدول التالي:

قارة أوروبا قارة آسيا قارة أفريقيا الكونكاكاف أميركا الجنوبية
  • ألمانيا
  • الدنمارك
  • بولندا
  • هولندا
  • صربيا
  • بلجيكا
  • كرواتيا
  • البرتغال
  • إسبانيا
  • فرنسا
  • إنجلترا
  • ويلز
  • سويسرا
·       قطر (المستضيفة)

·       إيران

·       أستراليا

·       السعودية

·       كوريا الجنوبية

·       اليابان

·        تونس

·        السنغال

·        المغرب

·        الكاميرون

·        غانا

·   أميركا

·   المكسيك

·   كوستاريكا

·   كندا

·    البرازيل

·    الأرجنتين

·    الأوروغواي

·    الإكوادور

هذه هي المنتخبات المشاركة التي سوف تبدأ مشوارها في البطولة، من خلال دور المجموعات، والتي اعتبرها البعض أنها عادية وليس بها الكثير من المفاجآت.

اقرأ أيضًا: أكثر منتخب حقق كأس العالم

مجموعات كأس العالم قطر 2022

يبدأ المونديال في يوم 21 نوفمبر بالمرحلة التمهيدية والتي تم تقسيمها إلى 8 مجموعات.

المجموعة الأولى

قطر آسيا
الإكوادور أميركا الجنوبية
السنغال أفريقيا
هولندا أوروبا

المجموعة الثانية

إنجلترا أوروبا
إيران آسيا
الولايات المتحدة الأمريكية الكونكاكاف
ويلز أوروبا

المجموعة الثالثة

الأرجنتين أميركا الجنوبية
السعودية آسيا
المكسيك الكونكاكاف
بولندا أوروبا

المجموعة الرابعة

فرنسا أوروبا
أستراليا آسيا
الدنمارك أوروبا
تونس أفريقيا

المجموعة الخامسة

إسبانيا أوروبا
كوستاريكا الكونكاكاف
ألمانيا أوروبا
اليابان آسيا

المجموعة السادسة

بلجيكا أوروبا
كندا الكونكاكاف
المغرب أفريقيا
كرواتيا أوروبا

المجموعة السابعة

البرازيل أميركا الجنوبية
صربيا أوروبا
سويسرا أوروبا
الكاميرون أفريقيا

المجموعة الثامنة

البرتغال أوروبا
غانا أفريقيا
الأوروغواي أميركا الجنوبية
كوريا الجنوبية آسيا

اقرأ أيضًا: جدول مباريات كأس العالم2022 

المرشحين للفوز بكأس العالم قطر 2022

هذه النسخة ليست مثل النسخ السابقة من كأس العالم فهي تقدم العديد من النجوم إلى العالم، وأيضًا سوف تودع أساطير كانوا أصحاب علامات فارقة مع منتخباتهم في النسخ السابقة، لذلك في هذه النسخة.. الجميع يحاول أن يثبت أنه الأفضل، وهناك الكثير من المرشحين للظفر بهذا اللقب.

1- منتخب فرنسا

من المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 حامل اللقب في النسخة الماضية لديه الكثير من الدوافع للحفاظ على اللقب، كما أن لديه كتيبة من النجوم في جميع المراكز والتي تجعله مُرشح بقوة، وذلك على الرغم من العادة التي أصبحت تحدث لحامل اللقب في النسخة التالية وهي الخروج من المجموعات، فقد حدثت مع إيطاليا في 2010 بعد الفوز في النسخة التي تسبقها، وإسبانيا في 2014 وألمانيا في النسخة الماضية.

فهل تحدث هذه المرة مع فرنسا أم بنزيما الأفضل في العالم ورفاقه يستطيعون كسر هذه اللعنة والنيل باللقب للمرة التالية على التوالي؟ فالمجموعة التي وقع فيها المنتخب على الورق لا يمكن أن يخسر منهم، ولكن كالعادة مباريات كأس العالم لا يمكنك أن تتوقعها أبدًا.

2- منتخب البرازيل

راقصي السامبا يعتبرون المنتخب المرشح بقوة للنيل من هذا اللقب، وذلك للعديد من الأسباب أولها أن الفريق لديه القدرات والمهارات التي تساعده على ذلك فلديه أفضل لاعبي العالم وهم في مستواهم هذا العام بشكل كبير.. وهذا ظهر بشكل كبير مع أنديتهم أمثال: نيما ردا سيلفا نجم باريس سان جيرمان، فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد.

بالإضافة إلى أن اللقب المونديالي غاب عن المنتخب 20 عامًا وعلى مدارها حدثت الكثير من الإخفاقات التي لن ينساها الشعب البرازيلي على مر التاريخ، وأبرزها الهزيمة المذلة أمام ألمانيا بنتيجة (7 – 1) على ملعب المركانا معقل المنتخب البرازيل، فهل يكون السيلساو البطل من جديد للمرة السادسة؟

3- منتخب البرتغال

أيضًا من المرشحين لهذه النسخة أكثر من أي نسخة سابقة لأنها سوف تكون الأخيرة لنجمه الأول عبر التاريخ كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للمنتخبات.. وينقصه هدف واحد فقط ليكون اللاعب الوحيد في العالم الذي سجل في المونديال لخمس مرات متتالية، وكان له دور كبير مع منتخب بلاده على مدار مسيرته الكروية فحقق معهم بطولتين (اليورو، دوري الأمم الأوروبية).

لذلك يدخل بطموحات عالية وخصوصًا أنه أصبح لديه الكثير من الخيارات الرائعة في كافة المراكز أمثال: بيرناردو سيلفا وبرونو فيرنانديز وجواو كانسيلو، ولكن لديه بعض العقبات في الدور التمهيدي فقد وقع في المجموعة الثامنة مع غانا والأوروغواي وكوريا الجنوبية، وهم فرق قوية، فهل يعبر الفريق إلى الدور القادم ثم الظفر باللقب؟ أم ستكون نهاية مأسوية لكريستيانو مع منتخب بلاده؟

4- منتخب الأرجنتين

المستوى الذي نراه من المنتخب الأرجنتيني في الفترات الأخيرة وخصوصًا منذ بداية بطولة كوبا أميركا التي كان بطلها الأسطورة ليونيل ميسي دون منازع، حيث قدم مستويات رائعة في البطولة.. ومن بعدها جعل الجميع يتوقع أن المنتخب سوف يكون من المنتخبات المرشحة بقوة للبطولة، وذلك على الرغم من كافة الإخفاقات التي مر بها المنتخب على مستوى البطولة.

فمنذ بطولة عام 1978م التي جاءت بيد مارادونا وبطولة 1986 لم تستطع الأرجنتين الفوز باللقب مرة أخرى على الرغم من وصولها إلى النهائي في مرتين إلا إنها خسرتهما من الماكينات الألمانية بنفس النتيجة (0 – 1) مرة في 1990م في إيطاليا، والمرة الثانية في وجود الأسطورة ميسي في البرازيل عام 2014 م، فهل هذه المرة سوف يكون الحظ معهم والظفر باللقب الغالي؟

خصوصًا أن المشوار التمهيدي للفريق يعتبر أسهل بكثير من المنتخبات المرشحة الأخرى، فقد وقع راقصي التانجو في المجموعة الثالثة مع السعودية وبولندا والمكسيك، لذلك قد يعتبر الخبراء والمحللين أن هذا مؤشر قوي لهم للوصول إلى النهائي مرة أخرى والفوز باللقب.

اقرأ أيضًا: أكثر نادي حقق بطولات في العالم

5- منتخب بلجيكا

كان مرشح بقوة في النسخة الماضية للفوز باللقب بسبب أدائه غير المتوقع ولكنه لم يوفق، وأيضًا هذه النسخة هو مرشح بشكل كبير جدًا على الأقل الوصول إلى النهائي، على الرغم من الإخفاقات الكبيرة التي مر بها على مدار تاريخ مشاركاته في كأس العالم والتي وصلت إلى 13 مرة.. فلم يستطع الوصول إلى النهائي في أي مرة ولكنه وصل إلى المربع الذهبي.

المرة الأولى كانت في نسخة 1986 التي فازت بها الأرجنتين، وحصل على المركز الرابع بعد الخسارة من فرنسا بنتيجة (2 – 4)، أما المرة الثانية كانت في النسخة الماضية في روسيا، ولكن في هذه المرة حصل الفريق على المركز الثالث بعد الفوز على المنتخب الإنجليزي بنتيجة (2 – 0) فهل يقود دي بروين وباقي النجوم الفريق إلي النهائي والفوز باللقب لأول مرة؟

فقد وقع الفريق في مجموعة متوسطة وهي المجموعة السادسة والتي فيها كندا والمغرب وبلجيكا.. والتي سوف تكون خصمًا عنيدًا جدًا لاعتلال صدارة هذه المجموعة.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 مستعدون الآن لتقديم أفضل المستويات.. للحصول على اللقب الأغلى على الإطلاق.