المنتخب الحاصل على كأس العالم 2018 هو من فاز على جميع خصومه، وتأهل إلى النهائي وفاز فيه، وكان ذلك بأقدام أفضل اللاعبين الموجودين في أفضل أندية العالم، فهذه النسخة كان بها العديد من المفاجآت فهل كان الفائز مفاجأة أيضًا أم كان منتخب متوقع لما يقدمه من مستويات عالية وفارقة عن باقي المنتخبات؟ هذا ما سوف نكتشفه عبر سوبر بابا.

المنتخب الحاصل على كأس العالم 2018

في النسخة الأخيرة من كأس العالم كان هناك العديد من المفاجآت التي لم يتوقعها العديد من المشجعين والمحللين، حيث كان لا يمكن أن تتوقع أي نتيجة لمباراة مهما كان هناك فرق كبير في المستوى بين المتنافسين، ولكن المنتخب الحاصل على كأس العالم 2018 يعتبر لم يكن مفاجأة.

فالمنتخب الفرنسي كان يمتلك كافة المقاومات في هذه البطولة للحصول على اللقب، فقد حصل الديوك على البطولة بعد مشوار طويل جدًا مروا من خلاله بالعديد من الصعاب حتى الوصول إلى النهائي والفوز بالبطولة الثانية لهم في التاريخ.

ذلك بعد بطولة 1998 م والتي أقيمت على ملاعبهم بقيادة زين الدين زيدان، أم في هذه النسخة كان هناك العديد من النجوم في كل مركز أمثال كليان إمبابي وجريزمان وبول بوغبا وغيرهم من النجوم.

اقرأ أيضًا: أول منتخب عربي يصل كأس العالم

كيف حصل المنتخب الفرنسي على مونديال روسيا؟

في مرحلة المجموعات لم يكن أداء الديوك مقنعًا بالنسبة للعديد من الخبراء، فقد وقعوا في المجموعة الثالثة وهي مجموعة متوسطة المستوى كانت تضم المنتخب الدنماركي وبيرو وأستراليا، وفي الجولة الأولى فازت الديوك على المنتخب الدنماركي بهدفين لهدف من توقيع جريزمان وهدف ذاتي.

ثم في الجولة الثانية تفوز على المنتخب بيرو بهدف كيليان إمبابي، تأتي الجولة الثالثة والتي حسمت صدارة المجموعة للمنتخب الفرنسي على الرغم من التعادل السلبي أمام الدنمارك، لتصعد الديوك إلى دور الـ 16 والتي واجهت فيها المنتخب الأرجنتيني، ويعتبر هذا اللقاء هو الأقوى في البطولة.

فقد كانت مباراة عصيبة انتهت بفوز الفرنسيين بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لراقصي التانجو، لتذهب فرنسا إلى دور ربع النهائي.

قد واجه الديوك منتخب الاوروغواي في هذا الدور وفازت عليه بهدفين نظيفين من توقيع فاران وجريزمان، ليحجزوا مقعدًا في نصف النهائي، والذي واجهت فيه فرنسا نظيرتها بلجيكا في مباراة كانت قوية جدًا حسمها مدافع برشلونة أومتيتي من رأسية رائعة، ليكون الديوك الطرف الأول في النهائي.

على ملعب لوجنيكي في روسيا وبحضور ما يقرب من 80 ألف متفرج قد كان النهائي بين المنتخب الفرنسي والمنتخب الكرواتي الذي كان يلعب أول نهائي له في التاريخ، وكانت النهاية هي فوز المنتخب الفرنسي بأربعة أهداف من توقيع غريزمان وبوغبا وإمبابي وهدف ذاتي، لتتوج فرنسا بالنجمة الثانية لها في التاريخ.

سيطر المنتخب الفرنسي على معظم جوائز البطولة حيث كان أنطوان جريزمان في المركز الثاني في ترتيب الهدافين والثالث في أفضل لاعب، كما حصل النجم الفرنسي كيليان إمبابي على أفضل لاعب شاب في البطولة

اقرأ أيضًا: كم دولة عربية شاركت في كأس العالم 1990م

قائمة المنتخب الفرنسي في روسيا 2018

ديديه ديشامب المدرب الفرنسي قد اختار كتيبة تتكون من 23 لاعب لخوض منافسات كأس العالم التي أقيمت في روسيا، وكانت القائمة كالتالي:

اسم اللاعب المركز النادي
هوجو لوريس حارس مرمى نادي توتنهام هوتسبير
ستيف مانداندا حارس مرمى نادي مارسيليا
ألفونسو أريولا حارس مرمى نادي باريس سان جيرمان
بنجامين بافارد مدافع نادي شتوتغارت
كيمبيمبى مدافع نادي باريس سان جيرمان
رافيل فاران مدافع نادي ريال مدريد
صمويل أومتيتي مدافع نادي برشلونة
عادل رامي مدافع نادي مارسيليا
سيدي بيه مدافع نادي موناكو
لوكاس هيرنانديز مدافع نادي أتلتيكو مدريد
بنجامين ميندي مدافع نادي مانشستر سيتي
بول بوغبا وسط ملعب نادي مانشستر يونايتد
توليسو وسط ملعب نادي بايرن ميونخ
نجولو كانتي وسط ملعب نادي تشيلسي
بليس ماتويدي وسط ملعب نادي يوفينتوس
ستيفين نزونزي وسط ملعب نادي إشبيلية
أنتونيو جريزمان مهاجم نادي أتلتيك مدريد
توماس ليمار مهاجم نادي موناكو
أوليفر جيرو مهاجم نادي تشيلسي
كيليان إمبابي مهاجم نادي باريس سان جيرمان
عثمان ديمبيلى مهاجم نادي برشلونة
نبيل فقير مهاجم نادي ليون
فلوريان ثافين مهاجم نادي مارسيليا

اقرأ أيضًا: الأكثر فوزًا بكأس العالم

تاريخ المنتخب الفرنسي في كأس العالم

على الرغم من أن المنتخب الفرنسي من أقوى المنتخبات الموجودة في الوقت الحالي إلا أن تاريخه في كأس العالم لم يكن بالقوة المتوقعة فقد فاز بنسختين من أصل 16 مرة شارك فيها في البطولة، وقد تواجد المنتخب في النسخة الأولى من البطولة عام 30 التي أقيمت في الاوروغواي.

لكنه خرج من مرحلة المجموعة، ثم فعل نفس الشيء في النسخة التالية، لكن في بطولة 38 التي أقيمت على الملاعب الفرنسية قد وصل الديوك إلى ربع النهائي ولكنهم خرجوا، وبسبب الحرب العالمية الثانية قد انسحبوا من البطولة.

ليعودا مجددًا للبطولة في سويسرا 54 وخرجوا مجددًا من مرحلة المجموعات، ليحصلوا في النسخة التالية على المركز الثالث، ثم تأتي مرحلة الكبوة وهي التي لم يتأهل فيها المنتخب ثلاث مرات في 62 و70 و74

أمام النسختين المتبقيتين وهما 66 و78 قد خرجوا من دور المجموعات، ليعودا بقوة في نسخة 82 في إسبانيا ويحققوا المركز الرابع، ثم المركز الثالث للمرة الثانية في المكسيك 86، ولم يتأهل المنتخب إلى المونديال في نسختي 90 و94، ثم تأتي نسخة 98 والتي أقيمت على الأراضي الفرنسية.

بالتالي كانت الآمال مرتفعة كثيرًا للظفر باللقب الأول في التاريخ، هذا ما حدث بالفعل فبعد الفوز على المنتخب الأقوى في العالم وقتها منتخب البرازيل بالثلاث حصل الديوك على بطولتهم الأولى، ثم في بطولة اليابان وكوريا الجنوبية 2002 تخرج فرنسا من دور المجموعات.

لتبدأ حالة عدم الحظ التي تناسب أي بطل بعدها، ولكن في نسخة ألمانيا 06 وصلت فرنسا إلى النهائي الثاني لها في التاريخ، ولكنها تخسروا لصالح المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح.

في جنوب أفريقيا 2010 كان الفريق ضعيف جدًا فلم يكن لديه القدرة على مجاراة جميع الفرق الأخرى، ولذلك خرج مبكرًا من دور المجموعات للمرة السابعة له، ليصل بعدها في البرازيل 2014 إلى ربع النهائي ليخسر أمام البطل المنتخب الألماني بهدف نظيف.

ثم أتت النسخة الأخيرة من البطولة والتي أقيمت في روسيا 2018، وكان المنتخب الفرنسي جائع ومتعطش للبطولات، فجهز كتيبة مدججة بالنجوم في كل المراكز ليضرب جميع خصومه حتى وصل إلى النهائي الثالث في تاريخه، ولكن في هذه المرة سحق المنتخب الكرواتي بالأربعة ليحصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

الآن الفريق يدخل النسخة القادمة وهو حامل اللقب فهل سيحقق البطولة للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه أم سيتكرر ما حدث في اليابان وكوريا الجنوبية 2002 والخروج المبكر من البطولة؟

المنتخب الفرنسي حصل على المونديال الثاني له بعد مشوار طويل مليء بالإخفاقات، فهل يتعلم من أخطاء الماضي ويفوز بالنسخة القادمة؟