متى اليوم العالمي لصحة الأسنان؟ وما أهم فعالياته؟ فأمراض الأسنان من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؛ لأنها لا تقتصر على فئة عمرية محددة، وتتسبب في أعراض كثيرة غير مريحة، ولهذا حرص الأطباء على إقامة يوم الصحة العالمي لصحة الأسنان للتوعية للوقاية من الأمراض، وذلك ما سنُسلط عليه الضوء اليوم عبر موقع سوبر بابا.

اليوم العالمي لصحة الأسنان

صُنفت أمراض الأسنان على أنها من أخطر الأمراض المُنتشرة، وعلى الرغم من ذلك يرى الأطباء أن هذه الأمراض لا يمكن تصنيفها معاناة بين الناس، بل إنها تحتاج إلى الوقاية والاهتمام بالعلاج في المراحل المبكرة من الإصابة بالمرض، ومن هنا جاءت فكرة اليوم العالمي لصحة الأسنان.

هو اليوم الذي يوافق 20 مارس من كل عام، ويحدث بهدف نشر الوعي الكافِ للوقاية وطرق النظافة الضرورية للفم.. تحت رعاية الاتحاد العالمي لطب الأسنان (F.D.I).

يحرص أطباء الأسنان في هذا اليوم على استخدام المنصات الاجتماعية المختلفة لنشر التوعية وطرق الوقاية من الأمراض وكيفية التقليل من نسب الإصابة، وشرح أهم العلاجات الضرورية التي يجب أن تتوفر في كل منزل للحفاظ على صحة الإنسان، ويأتي ذلك تحت شعار ” كن فخورًا بفمك”.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية متكاملة عن الأسنان

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لطب الأسنان

هناك فعاليات كثيرة تُقام من ضمن الاحتفالات باليوم العالمي لصحة الأسنان، ومن بينها ما يلي:

1- التحفيز على غسل الأسنان

يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في مثل هذا اليوم في نشر الوعي الصحي الكامل لِمن حولِك، والتعرُف على طرُق الوقاية من أمراض الفم والأسنان، وذلك من خلال المنشورات الطبية والصحية المختلفة.

2- الاهتمام بغسل الأسنان

يحرص الاتحاد العالمي لطب الأسنان بالاهتمام بالنظافة الشخصية، وذلك من خلال التعرُف على أهم المُقتنيات الواجب أن تتواجد لكل فرد على حِدة، ومن بينها فرشاة الأسنان والغسول والمعجون، ويجب أن تكون جميعها مصنوعة من المواد الطبيعية المنعشة لصحة الفم والأسنان.

3- زيارة طبيب الأسنان

من أهم أهداف اليوم العالمي لصحة الأسنان أنه يُشجِع على زيارِة طبيب الأسنان ما بين فترة وأخرى، ولا يلزم أن يكون الشخص يعاني من الآلام بل من الأفضل الاطمئنان على الصحة بشكل عام، والفحص الدوري المستمر لكشف الأمراض في بداية مراحلها.

اقرأ أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية

أهمية الوعي باليوم العالمي لطب الأسنان

يُعد اليوم العالمي لصحة الأسنان من أفضل الأحداث التي يجب الاهتمام بها بقدر كبير؛ لأنه يهتم بما يلي:

  • التعرُف على مفهوم النظافة الشخصية والاهتمام بها.
  • نشر الوعي بأمراض الأسنان وكيفية الوقاية منها.
  • تجنُب الإصابات بتسوس الأسنان.
  • الحفاظ على الأسنان وعدم تعرضها إلى الفقدان.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • زيادة القدرة على تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات بكل أريحية.

اقرأ أيضًا: إرشادات صحية للإذاعة المدرسية

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

من ضمن طرق التوعية التي جاءت في صميم اليوم العالمي لصحة الأسنان، هي نصائح وطرق تُساعد على الاهتمام بصحة الأسنان.. وذلك كما يلي:

1- الاهتمام بغسل الأسنان عند النوم

من المُتعارف عليه أنه يُفضل غسل الأسنان يوميًا بمُعدل مرتين، ويُفضل أن تكون إحداهُما قبل النوم مباشرةً؛ لضمان التخلص من بقايا الطعام والجراثيم والبكتيريا المُتراكمة داخل الأسنان على مدار اليوم.

2- إزالة الجير من على الأسنان

إهمال غسل الأسنان وصحتها يؤدي إلى تراكم طبقة من الجير الأبيض على الأسنان من الخارج، وذلك ما يتسبب في ظهور عِدة مُشكلات أخرى، ولهذا يجب الحرص على تنظيف الأسنان بشكل دوري ولُطف حتى لا تتعرض إلى الإصابة بالالتهابات.

3- استخدام معجون الأسنان المناسب

ثمَّة أنواع من معجون الأسنان ليس جميعها مناسب للاستخدام، ولهذا يجب التأكد من فاعلية معجون الأسنان وأنه مناسب لحالتك الصحية، ومن الأفضل أن يحتوي على نسبة كبيرة من مادة “الفلورايد” والتي تعد من أهم العناصر المؤدية لِعلاج مشكلات الأسنان المختلفة من أهمها التسوس والجراثيم، كما تصنع حاجز للوقاية من الأمراض الأخرى.

4- استخدام الفرشاة بالطريقة الصحيحة

من أهم الخطوات الواجب الحفاظ عليها هي استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة، ففي حالة استخدامها بطريقة خاطئة تؤثر بالسلب على صحة الأسنان وتضعفها وتعرضها إلى التآكل.

لذا يجب الحرص على استخدام الفُرشاة بالحركات الدائرية لإزالة كافة الرواسب الجيرية على الأسنان، فإن إهمال هذه الخطوة يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام ثُمَّ الإصابة بالتهابات اللثة.

5- استخدام خيط الأسنان

هناك أدوات مُتعددة تستخدم للوقاية من أمراض الأسنان ومن بينها خيط الأسنان؛ لأنه يساعدك في الوصول إلى القطع الصغيرة من الأطعمة المتراكمة بين الأسنان، ويحفز اللثة ويُقلل من فرص الالتهابات التي تصيبها، على أن يُستخدم بمعدل مرة واحدة فقط يوميًا.

6- استخدام غسول الفم

يحمل غسول الفم أهمية كبيرة لصحة الأسنان؛ لأنه يحافظ على التقليل من نسبة الأحماض المتواجدة في الفم، كما يساهم في تنظيف مناطق من الصعب الوصول إليها داخل الأسنان وحول اللثة، ويُحقق الغسول نسبة توازن بين معادن وأحماض الفم.

7- تجنب تناول الحمضيات والسكريات

تتحول المواد السكرية في الفم إلى أحماض، وذلك ما يتسبب في زيادة تآكل مينا الأسنان وبالتالي الإصابة بالتسوس، ولهذا من الأفضل الاعتدال في تناولها، واستبدالها بالأطعمة الصحية.

8- المتابعة الدورية مع الطبيب

من الأفضل التوجه للطبيب بمعدل مرتين على الأقل شهريًا إذا كنت لا تعاني من أمراض الأسنان؛ لأن المتابعة الدورية تساعدك في الكشف عن الأمراض في بدايتها ثُمَّ تتمكن من علاجها في المراحل الأولى والحفاظ على صحة الأسنان.

9- تناول الماء بالقدر الكافِ

الماء من أفضل المشروبات التي تفيد صحة الأسنان؛ لأنها تُخلِص من الآثار السلبية وبقايا الطعام والجراثيم المتبقية بين ثنايا الأسنان، ولهذا يحرص على تناولها بعد الانتهاء من الوجبات على مدار اليوم.

10- تناول الخضروات والفواكه

ينصح أطباء الأسنان في اليوم العالمي لصحة الأسنان بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف؛ لكونها تُحافِظ على صحة الأسنان، كما أنها سهلة في طرق تناولها، ومن الأفضل الابتعاد عن تناول أطعمة المقرمشات الضارة بصحة الأسنان، ويلزم في هذه الحالة تقطيعها إلى قطع صغيرة قبل التناول.

يُمثِل اليوم العالمي لصحة الأسنان أهمية كبيرة؛ لكونه ينشر الوعي الكامل للوقاية بصحة الأسنان والحد من انتشار الأمراض.