بشرى سارة علاج جديد يقضي على مرض السكر نهائياً طرحته وزارة الصحة لأول مرة، فيعد مرض السكري هو عبارة عن ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم، وهو العنصر الذي يوفر الطاقة للجسم ويمكن الحصول عليه بواسطة الأطعمة التي يتغذى عليها الشخص، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع سوبر بابا.

بشرى سارة علاج جديد يقضي على مرض السكر نهائياً

أوضح الطبي المصري أسامة حمدي أستاذ أمراض الباطنة والسكري بجامعة هارفارد الأمريكية أن هناك علاج جديد من خلال تحويل خلايا جذعية إلى خلايا بنكرياس، وتتم هذه العملية المعقدة بخارج الجسم، وهذا لأنها تمر بحوالي 20 مرحلة ثم تُزرع في الكبد حتى يتم إنتاج هرمون الأنسولين.

وهي خلايا بنكرياس نتجت عن الخلايا الجذعية، وتحويل نسيج الجلد إلى خلايا جذعية ثم خلايا بنكرياس، وتعتبر المرحلة الأولى التي منحتها هيئة الدواء الأمريكية الموافقة، كما أشار دكتور أسامة حمدي إلى أن هذه العملية ستجرى للحالات الخطيرة فقط والتي يهدد حياتهم مرض السكري.

ولكن في المستقبل القريب سيكون العلاج متاح للجميع، كما أوضح الطبيب أن هذه الخلايا تحقن في وريد المريض ولا يحتاج القيام بها إلى أي نوع من أنواع الجراحة بل يحتاج تناول أدوية مثبطة للمناعة.

اقرأ أيضًا: أسباب ضربات القلب السريعة بدون مجهود

كيفية عمل العلاج الجديد للسكري

في إطار عرض بشرى سارة علاج جديد يقضي على مرض السكر نهائياً يمكن أن نعرض كيفية عمله، فمن ضمن أبرز التفاصيل التي يرغب المصابين بهذا المرض في معرفتها حول العلاج الجديد هو كيفية عمله، ونشرت جريدة نيويورك تايمز الأمريكية تفاصيل أن هذا العلاج يحقن في الوريد لإنتاج الأنسولين، وتمكنوا من منح أول مريض سكر من النوع الأول الفرصة للتعافي منه، وكانت هذه هي ثورة طبية أصابت كل من سمع عنها بالذهول.

بل أنها أذهلت العلماء بنتائجها الفعالة ونجاحها في شخص من المرضى في إليريا بأوهايو في أمريكا، كما أنه في 29 يونيو الماضي وبحسب تفاصيل علاج مرض السكري الجديد، تلقى براين شيلتون 64 عام، وحصل على حقنة من الخلايا.

ووجد العلماء أن الخلايا الجذعية تنمو ولكن بصورة مشابه لخلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين التي يفتقدها الجسم، وبعد تلقي الجرعة أصبح جسمه يتحكم في مستوى الأنسولين والسكر في الدم بصورة تلقائية، وبهذا تم حصول أول شخص على شفاء نهائي من مرض السكري.

ولكن حذر الأطباء من ضرورة توخي الحذر لأن الدراسة ما زالت مستمرة وستحتاج إلى 5 سنوات وتضم حوالي 17 شخص يعانون من حالات شديدة من السكري من النوع الأول، ولم يتم التطرق بعد إلى مرض السكري من النوع الثاني والذي يعتبر أكثر شيوعًا.

اقرأ أيضًا: أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

العلاجات المتاحة من مرض السكري من النوع الأول

من خلال عرض بشرى سارة علاج جديد يقضي على مرض السكر نهائياً يمكن أن نعرض العلاجات المتاحة لهذا المرض في الوقت الحالي، والتي تشتمل على الآتي:

1- مراقبة وتسجيل تركيز الجلوكوز

أثبتت الدراسات أن هناك أهمية كبرى لمراقبة وتسجيل مستوى الجلوكوز في الدم، وهذا بصورة يومية ولأكثر من مرة في اليوم، وهذا بسبب مساعدتها في علاج المرضى بصورة أفضل، وهذا حتى يتلقى المصاب جرعة الأنسولين المناسبة له، ويمكن مراقبة المستوى بطريقتين ويتلخصان في الآتي:

  • قياس باستخدام عصا للأصبع وتقيس مستوى الجلوكوز عن طريق قطرة دم من الأصبع.
  • استخدام الأجهزة الإلكترونية الحديثة تحت الجلد من أجل قياس مستوى الجلوكوز بالجسم بصورة متتابعة على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب البنكرياس في الطب النبوي

2- حقن الأنسولين

يمكن تقسيم العلاج باستخدام الأنسولين إلى قسمين، والتي تتلخص في الآتي:

  • العلاج بالأنسولين طويل الأمد، وهي حقن يومية تتيح للجسم الحصول على كمية الأنسولين الضرورية وهذا الأمر يجعل المريض قادر على تقبل العلاج بصورة أكبر بسبب أنه يحصل على الحقن مرة واحدة يوميًا.
  • العلاج ذو فاعلية قصيرة الأمد، وهو عبارة عن أنسولين يحصل على الأنسولين مباشرةً بعد تناول الوجبات اليومية وبحسب كمية الطعام وتركيز الجلوكوز في الدم هم من يحددوا كمية الأنسولين.

مرض السكري من النوع الأول هو من الأمراض التي يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس السليمة به، ويمكن أن يستمر لسنوات متعددة ويصيب الإنسان في أي عمر.