ما هو نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد؟ وكيف يتم التسجيل فيه؟ حيث إن هناك الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية السعودية التي تعتمد على عدة أنظمة تعليمية إلكترونية، وتعتبر جامعة الملك فيصل من ضمن الجامعات التي تتبع التعليم الإلكتروني، وتسعى إلى تعزيز وتقوية مسيرتها التعليمية، ومن هنا سنعرض نظام بلاك بورد فيها عن طريق موقع سوبر بابا.

بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد

إن جامعة الملك الفيصل تعتمد على تطبيق نظام البلاك بورد، حيث إنه من ضمن أنظمة معلومات لإدارة التعليم، وتتبع شؤون الطلبة بجانب مراقبة ومتابعة كفاءة كافة عمليات التعليم داخل المؤسسة التعليمية عن بُعد.

فهو يساعد على توفير تواصل الطلبة مع المقررات الدراسية، وبشكلٍ عام يتألف من عدة أدوات ووسائل توفر لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات فعالة ديناميكية بشكل سهل وبسيط، بجانب إدارة محتوى المقررات.

علاوة على ذلك فإن بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد يُتيح خدمة التسجيل في الجامعة؛ لكي يتمكن جميع طلبة الانتساب والطلبة النظاميين من استعمال ذلك النظام من أجل تسجيل المواد الدراسية للعام الدراسي الجديد، وكذلك الفصل الصيفي بجانب الأول والثاني.

جامعة الملك فيصل

عقب الاطلاع على نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد نتطرق إلى الحديث عن جامعة الملك فيصل، فقد تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1395 هـ، أي الموافق لتاريخ 1975 م، وتقع في مدينة الإحساء.

في البداية بدأت بتدريس الطلاب والطالبات في الكليات: (العلوم الزراعية والأغذية، الطب البيطري، الثروة الحيوانية)، ومع مرور الوقت توسعت حتى تمكنت من ضم أكثر من 9 كليات أخرى، ونذكرهم خلال النقاط التالية:

  • التربية.
  • الهندسة.
  • الآداب.
  • إدارة الأعمال.
  • الصيدلة الإكلينيكية.
  • العلوم الطبية التطبيقية.
  • طب الأسنان.
  • الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.
  • المجتمع في بقيق.
  • الحقوق.
  • علوم الحاسب وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك فيصل

كيفية التسجيل في نظام البلاك بورد جامعة الملك فيصل

خلال النظر إلى نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد لابد من توضيح طريقة التسجيل في هذا النظام، حيث إن الجامعة أتاحت التسجيل فيه من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، ونوضح خطوات إتمام التسجيل بنجاح عبر النقاط الآتية:

  1. التوجه إلى الموقع الإلكتروني من هنـــا.
  2. تدوين اسم المستخدم في المربع الخاص له.
  3. إدخال كلمة المرور في الخانة المخصصة لها.
  4. في النهاية النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.

بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد

كيفية الانضمام إلى محاضرات جامعة فيصل بلاك بورد

يرغب جميع الطلبة في الدخول إلى المحاضرة والانضمام إليها، فهذا يتم عن طريق التسجيل في نظام البلاك بورد الخاص بالجامعة، وليتمكن الطالب من الانضمام إلى المحاضرات يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني من هنـــا.
  2. بعد ذلك تسجيل الدخول بإدخال البيانات المطلوبة (اسم المستخدم، كلمة المرور) الخاصة بالطالبـ/ـة.
  3. من ثم النقر على “قائمة المقررات”.
  4. الاختيار منها زر “المقرر”.
  5. بعد ذلك النقر على “المحاضرة المباشرة” الموجودة في القائمة الجانبية.
  6. في النهاية النقر على “رابط المحاضرة” ليتم الانضمام بنجاح.

كيفية الدخول إلى المحاضرات المُسجلة

يتمكن جميع الطلاب والطالبات من الانتقال إلى المحاضرات التي تم تسجيلها بالفعل في نظام بلاك بورد التابع لجامعة الملك فيصل، ويستطيعون الوصول إليها والتسجيل فيها من خلال اتباع الخطوات البسيطة الآتية:

  1. التوجه إلى بلاك بورد جامعة الملك فيصل من هنــا.
  2. إدخال جميع البيانات المطلوبة لإتمام تسجيل الدخول.
  3. من ثم النقر على “قائمة المقررات”.
  4. الاختيار منها خيار “المقرر”.
  5. بعد ذلك الضغط على “المحاضرة المسجلة” عبر القائمة اليمنى.
  6. ثم النقر على أيقونة “الخيارات”.
  7. يختار الطالب زر “المشاهدة” موجود في القائمة المنسدلة.

كيفية حل واجبات جامعة الملك فيصل نظام بلاك بورد

يستطيع كافة الطلبة من التسجيل في خدمة حل الواجبات التي يوفرها نظام البلاك بورد التابع لجامعة الملك فيصل السعودية، وهذا يتم من خلال اتباع بعض التعليمات والخطوات البسيطة، وهي:

  1. الذهاب إلى موقع blackboard الإلكتروني من هنـــــا.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالطالبـ/ــة.
  3. بعد ذلك النقر على خيار “المقرر المطلوب” من قائمة المقررات.
  4. الضغط على أيقونة “الواجبات” الموجودة في القائمة اليمنى.
  5. تظهر الأسئلة المُتاحة، ويتم حل جميعها وعند الانتهاء من كل إجابة يتم النقر على “حفظ”.
  6. في النهاية النقر على زر “تقديم الواجب” عند التأكد من حل جميع الواجبات.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

كيفية معرفة المقررات الإلكترونية في نظام بلاك بورد جامعة فيصل

بعد الاطلاع على نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد نُعرفكم بطريقة معرفة المُقررات الإلكترونية المُتاحة على المنصة، وذلك يتم عبر اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل من هنــــا.
  2. من ثم تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالطالبــ/ــة.
  3. بعد ذلك النقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. يتم الانتقال إلى تبويب المقررات من الواجهة للصفحة.
  5. من ثم الضغط على “المقرر المطلوب” لعرض كافة التفاصيل.

مميزات نظام البلاك بورد جامعة الملك فيصل

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المزايا التي تتعلق بنظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل عن بُعد، فهي بمثابة إحدى الأنظمة التعليمية الإلكترونية الهامة في عصرنا الحالي، وتستعمله هذه الجامعة لمواكبة تطور التكنولوجيا، ونذكر أبرز مميزاته عبر السطور التالية:

1- سهولة الاستعمال والوصول إليه

يتمكن كافة الطلاب والطالبات من الوصول إلى نظام البلاك بورد الخاص بجامعة الملك فيصل بكل سهولة، وهذا عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، وأيضًا متصفحات الإنترنت المتنوعة، ويقوم الجميع بالاستفادة من كافة الخدمات التي تُتيحها البوابة في أي وقت ومن أي مكان.

2- توفير أدلة للمستخدمين

سعت جامعة الملك فيصل بكامل جهدها إلى تزويد موقعها الإلكتروني بالكثير من المقاطع المرئية التي تهدف إلى مساعدة الطلبة وأعضاء كادر التدريس التعليمي؛ لتسهيل الاستفادة من كافة الخدمات التي تُقدمها بوابة البلاك بورد عن بُعد.

3- سهولة استعادة كلمة المرور

يستطيع جميع مستخدمي نظام البلاك بورد من استعادة كلمة المرور بطريقة سهلة عبر نظام البلاك بورد عن أي طريقة أخرى، وهذا يتم عن طريق النقر على أيقونة “استرجاع كلمة المرور” الموجودة في واجهة الصفحة الرئيسية للنظام، وبعد ذلك اتباع باقي التعليمات المطلوبة.

4- تقديم الدعم الفني

إن فريق الدعم الفني الخاص بنظام البلاك بورد جامعة الملك الفيصل يحرص دائمًا على تلقي أكبر عدد من الأسئلة، والاستفسارات الواردة من قِبل مستخدمي النظام، بجانب منحهم الإجابة المناسبة؛ وهذا من أجل ضمان سير العملية التعليمية في مسارها الصحيح تبعًا للخطة السليمة.

عيوب نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل

على الرغم من توافر العديد من المميزات التي يتمتع بها نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل عن بُعد؛ إلا أن هناك عدة عيوب يمكنها أن تؤثر على فعالية هذا النظام التعليمي، ونوضحها خلال النقاط الآتية:

  • يشتمل النظام على الكثير من الأدوات التفاعلية، وبالرغم من هذا لا يتمكن من الوصول إلى مستويات التفاعل التي يحصل عليها الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أثناء المحاضرات التي تتم بصورة تقليدية في قاعات الجامعة مباشرةً.
  • يفتقد النظام إلى القُدرة على الاتصال بالأجهزة غير المُتصلة بشبكة الإنترنت، حيث إن ضعف الشبكة يترتب عليه عدم قدرة البرنامج على فهم الدورات الأكاديمية بالطريقة المطلوبة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك خالد

تحميل تطبيق بلاك بورد جامعة الملك فيصل

يتمكن جميع طلبة جامعة الملك فيصل من تحميل تطبيق نظام بلاك بورد جامعة الملك فيصل التعليم عن بُعد، حيث إنها وفرت تطبيق لهذا النظام التعليمي؛ وذلك حتى تُسهل إمكانية الطلاب للوصول إليه وحصولهم على المحاضرات، ويتم تحميله عن طريق ما يلي:

تتميز جامعة الملك فيصل باحتوائها على العديد من الكليات التي يرغب الطلاب والطالبات الدراسة فيها، وكذلك تتمتع بسعيها نحو توفير أفضل أنظمة التعليم عن بُعد؛ لمساعدة الطلبة في تلقي محاضراتهم في ظل انتشار فيروس كورونا.