تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022 من الأمور التي لاقت اهتمام المستثمرين في سوق التداول بالمملكة العربية السعودية عبر مصرف الراجحي في الآونة الأخيرة بعدما قفزت الأسهم فيه إلى مستوى تاريخي، فعبر موقع سوبر بابا سوف نذكر لكم موعد توزيع بنك الراجحي للأرباح عام 2022 وسنوافيكم بجميع المعلومات الهامة.

تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022

من الخدمات المميزة التي يقدمها مصرف الراجحي والذي يعد من المصارف الرائدة في المملكة العربية السعودية هي خدمة توزيع الأرباح المستحقة عن الأسهم.

ذلك لجميع الشركات المساهمة في سوق تداول الأسهم السعودي والتي تعمل على توزيع أرباحها بشكل دوري على مساهميها سواء في البنوك المحلية أو الدولية.

حيث إن الراجحي يقدم هذه الخدمة عبر توفير حوالات مباشرة داخل محافظ المساهمين المرتبطة بحساباتهم لدى البنوك أو الشيكات أو بواسطة فروع المصرف والتي تعد أكبر شبكة فروع في السعودية.

في حقيقة الأمر وحتى وقتنا الحالي لم يتم ذكر تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022، لكم مجلس إدارة هذا المصرف أعلن عن أن عملية توزيع الأرباح ستكون بصفة عامة في النصف الثاني لهذا العام.

من الجدير بالذكر أنه في العام الماضي قام المصرف بتوزيع الأرباح في شهر يوليو، كما أنه وزع أرباح مجانية تعادل قيمتها 15 مليار ريال سعودي وذلك سعيًا منه في زيادة رأس ماله بنسبة 60%.

كما أن سعر السهم في الراجحي شهد زيادة مفاجئة جعلته يصل إلى 169.90 ريال سعودي وهو يعد بمثابة أعلى سعر تم تسجيله منذ دخوله في السوق المالية للحصص في السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل سهم للشراء في السوق السعودي

الأرباح السنوية في مصر الراجحي

في صدد حديثنا عن تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022، فلا بد وأن نشير إلى الأرباح السنوية في هذا المصرف، حيث إنه يقوم بتوزيعها وفقًا للسياسات التي وضعها والتي تنص على أن التوزيع بعد الخصم من قيمة نصيب الفرد يكون 1.05.

كما تنص على أن الأحقية تكون من نصيب العملاء الحاملين للأسهم المتداولة التي تبلغ قيمتها من إجمالي النسبة البالغة نحو 3.794 مليون ريال سعودي، وفي النقاط التالية سنوضح لكم تفاصيل توزيع الأرباح السنوي للراجحي 2021:

  • ارتفعت الأرباح بنسبة 39% ووصلت إلى 14746 مليون ريال وذلك في الربع الثاني من هذا العام بعدما كانت في العام الذي يسبقه 10596 مليون ريال.
  • بالنسبة لإجمالي الدخل التشغيلي فإنه ارتفع هو الآخر ولكن بنسبة 24% حيث بلغ 25.716 مليون ريال سعودي بعدما كان في عام 2020 يبلغ نحو 20.721 مليون ريال سعودي.
  • شاهد صافي دخل التمويل والاستثمار ارتفاعًا ملحوظًا هو الآخر بنسبة 21% في هذا العام مقارنةً بالعام السابق حيث أصبح 16.913 مليون ريال سعودي.
  • زادت قيمة إيرادات الخدمات المصرفية في الراجحي بنسبة 48% وتحولت من 2660 مليون ريال سعودي إلى 3933 مليون ريال سعودي.
  • بلغت نسبة الزيادة في تغطية القروض المتعثرة 36% وذلك وفقًا للزيادة أثناء العام المالي السابق في محفظة التمويل بما يعادل أكثر من 23%

زيادة رأس مال الراجحي 2022 أسهم منحة

لم يتم الإعلان عن تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022، ولكن ما أعلن عنه هو موافقة الجمعية العامة غير العادية يوم 8 مايو عام 2022 عن زيادة رأس مال هذا المصرف وفقًا لتوصية مجلس الإدارة من 25 مليار ريال سعودي إلى 40 مليار ريال سعودي.

ذلك عبر توزيع أسهم منحة بنسبة كبيرة تبلغ قيمتها 60% أي أنه يتم توفير على كل 5 أسهم مملوكة من قِبل المساهمين 3 أسهم زيادة، وفي الجدول الآتي سنبين لكم آخر الأخبار في بنك الراجحي وتفاصيل زيادة رأس المال:

رأس المال الحالي 25000 مليون ريال سعودي
عدد الأسهم 2500 مليون سهم
نسبة الزيادة 60% (3 أسهم لكل 5 أسهم)
رأس المال عقب الزيادة 40000 مليون ريال
عدد الأسهم عقب الزيادة 4000 مليون سهم
الهدف من الزيادة تعزيز موارد البنك وزيادة معدلات النمو
طريقة الزيادة حساب الأرباح المبقاة 15000 مليون ريال

من الجدير بالذكر أن الجمعية العامة وافقت أيضًا على فكرة توزيع الأرباح على المساهمين بطريقة مرحلية في 2022 أي تكون بشكل نصف سنوي أو ربع سنوي.

كما أن تداول السعودية أعلنت بشكل صريح عن احتساب نسبة التذبذب المتعلقة بسهم الراجحي على أساس مبلغ 112.40 ريال وذلك وفقًا ليوم 9 مايو 2022، إلى جانب إلغاء الأوامر القائمة.

بالإضافة إلى أن شركة مركز إيداع الأوراق المالية ستضيف في محافظ المساهمين في المصرف أسهم المنحة وذلك قبل بداية عملية التداول، ومن الجدير بالذكر أن نسبة الأرباح هذا العام زادت بنحو 23.9 % في الربع الأول منه.

أي أنها تحولت من 3.3 مليار ريال سعودي إلى 4.1 مليار ريال سعودي وهو الأمر الذي بدوره يضمن للمصرف تحقيق النمو الهائل خلال الأعوام القادمة.

مميزات خدمة توزيع الأرباح في الراجحي

هناك مجموعة من المميزات تقدمها خدمة توزيع الأرباح للمساهمين، ففي صدد توضيح تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022، سوف نشير إلى هذه المميزات في النقاط التالية:

  • توفير المدفوعات لأصحاب الحسابات وكذلك لمن لم يمتلكون حساب بنكي بواسطة أحد فروع الصراف.
  • تتاح هذه الخدمة في جميع فروع الراجحي والتي تبلغ 500 فرع موزعين في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • تعد بمثابة عملية موازنة بالنسبة للمدفوعات المعلقة.
  • تسمح بالاطلاع بسهولة على بيانات جميع المدفوعات المنفذة.
  • تقدم سجلات محدثة لحاملي الأسهم.
  • إرسال تقارير للمساهمين توضح نسبة الأرباح الموزعة عليهم.

اقرأ أيضًا: حكم فوائد البنوك المتغيرة

بيع وشراء الأسهم عبر الإنترنت في الراجحي

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022، فمن الممكن ممارسة عملية بيع وشراء الأسهم في هذا المصرف إلكترونيًا، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للراجحي المالية من هنا.
  2. الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية الموجود في جهة اليسار ثم تداول الراجحي.

تاريخ توزيع أرباح الراجحي

  1. النقر على تسجيل مستخدم جديد لفتح محفظة أسهم في المصرف.
  2. كتابة رقم الهوية.
  3. إدخال رقم العميل أو رقم المحفظة.
    تاريخ توزيع أرباح الراجحي
  4. سيتم الحصول على رمز تفعيل على هاتف العميل يجب كتابة والنقر على المتابعة.
  5. تحديد خدمة عملية التداول الإلكتروني والموافقة على الشروط والأحكام ثم النقر على متابعة.
  6. إدخال جميع البيانات المطلوبة وتحديد نوع الحساب سواء كان فردي أو شركة.
  7. الضغط على الانتهاء من التسجيل.
  8. عقب تسجيل الدخول يتم الضغط على خيار خدمة الاكتتاب لبدء عملية بيع وشراء الأسهم.
  9. النقر على خيار المزيد الموجود في الحساب المفتوح ثم تحويل نقدي.
  10. القيام بتحويل المبلغ المراد أو شراء الأسهم المتاحة في الأسواق المالية وإضافة العملية إلى حساب المحفظة الاستثمارية.
  11. النقر على تأكيد الإرسال وإدخال كود التحقق.
  12. اختيار تداول حتى يتم فتح صفحة البيع والشراء.
  13. التأكيد على البيانات المكتوبة.
  14. تحديد إنهاء عملية البيع والشراء.

من الجدير بالذكر أن العميل سيتلقى رسالة على هاتفه المحمول من المصرف توضح أنه تم خصم المبلغ من حسابه الجاري في حالة عملية البيع وإشعار باستلام الأسهم في حالة عملية الشراء.

اقرأ أيضًا: شراء وبيع الأسهم بهدف الربح حلال أم حرام

طرق التواصل مع مصرف الراجحي

لمعرفة أي معلومات عن قيمة أرباح الأسهم أو التغييرات فيها يمكن التواصل مع المصرف عبر إحدى الطرق الآتية:

  • الاتصال من داخل السعودية على رقم 966920003344
  • الاتصال من خارج السعودية على رقم 966114603333
  • العملاء السعوديين المميزين: 800124880
  • العملاء المميزين خارج المملكة: 966920005544
  • العملاء الجدد: 8001241222

ستوزع أرباح الأسهم على المساهمين في بنك الراجحي لعام 2022 في النصف الثاني منه حيث إنه لم يتم ذكر تاريخ محدد، ولكن الأرباح ستكون متزايدة عن العام السابق لارتفاع رأس مال المصرف.