تجاربكم مع التهاب السحايا ماذا عنها؟ وهل يوجد بينها ما يشير إلى إمكانية الشفاء من هذا المرض أم أنه من الأمراض المزمنة؟ نرى تساؤلات كثيرة تدور حول مرض التهاب السحايا، وهذا ما دفعنا إلى عرض كافة التجارب الحياتية التي توضح الجوانب الهامة منه، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف يسعنا التطرق إلى عرض تلك التجارب.

تجاربكم مع التهاب السحايا

تحدثت إحدى السيدات عن خوفها ورهبتها العظيمة من هذا المرض، وعن مدى القلق التي تعيش به بسبب ما تسمعه عنه وعن كونه من الأمراض الصعبة المستعصية التي تنتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية، والسائلة أوضحت نوع مرض التهاب السحايا التي أُصيبت به وهو الجرثومي.

قررنا ومن خلال ما يلي أن نعرض إجابات العارضين لتجاربهم ردًا على هذا الاستفسار كما جاءت نقلًا عن ألسنتهم، منهم من يحمل بتجربته الأمل ومنهم من يحمل بها قوة الإيمان بالله ـ عزَّ وجلَّ ـ، وفي السطور التالية سوف نستمتع بتجربة كل فرد مرّ بظروف هذا المرض.

التهاب السحايا العقيم المحير

مرحبًا، أنا إبراهيم، مررت بإحدى تجارب مرض التهاب السحايا وقررت أن أقدمها لكم لكي أبث الأمل في نفس المتحدثة عن خوفها منه، ماذا بكِ؟ أنتِ تتحدثين عن مرض التهاب السحايا الجرثومي أليس كذلك؟ إذًا وماذا عن مرض السحايا العقيم؟

أتعلمين لمَ يُطلق عليه العقيم؟ أثار فضولي هذا الاسم عندما كان يفحصني الطبيب، وكنت أريد معرفة ماذا تعني كلمة العقيم، وبالفعل كان هناك سبب.

تحدث إليَّ الطبيب ومن دواعي السرور أنه قد أعلمني بذلك فقال “ما أصابك هو مرض لم يتوصل العلماء بعد إلى السبب الرئيسي للإصابة به”، لم يتوصلوا بعد! لكِ أن تتخيلي كم الدهشة والتعجب الذي كنت بهم في ذلك الوقت.

لكِ تخيل أن يقول طبيب مرضك غير معروف سببه حتى الآن، ولكن يرجح العلماء أن السبب به هو عدوى فيروسية، وهناك بعض الحالات البسيطة التي قد توصل العلماء من خلالها إلى أن السبب طفيلي.

بوجه عام تلك الالتهابات التي تُصيب الغشاء المُخاطي الموجود في المُخ من أشد الالتهابات إزعاجًا، نعم، كنت أمر بالكثير من الأعراض المزعجة التي كادت تُذهب عني عقلي، وتجعلني في أسوأ حالاتي.

فكنت أشعر بالـ “غثيان، جسمي هزيل، صداع في رأسي مُتملِك منيّ، لا أستطيع تحريك رقبتي”، ذهبت إلى الطبيب وبمجرد أن عرضت عليه كافة الأعراض التي أشعر بها استطاع تشخيصي.

الجدير بالذكر أن حُب الله سبحانه وتعالى كان يُحاوطني من كافة الاتجاهات، اكتشفت المرض في وقت مُبكر، واستطعت تلقي العلاج في الوقت المُناسِب، وساعدتني الفحوصات في اكتشاف مرضي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أوميغا 3 للاكتئاب

فحوصات التهاب غشاء الدماغ العقيم

معذرةً، سوف أُطيل حديثي معكم قليلًا، فأنا أشعر أن كل ثانية من وقتي الذي مررت به في هذا المرض تُمثل أهمية كبيرة في حياتي وفائدة عظيمة، لذا أودُّ أن أنقل لكم تِلك الفائدة.

بعرض ما أشعر به من مشكلات صحية أثارت تلك الأعراض شكوك الطبيب حول المَرض، وهذا ما جعله يأخذ عينة من السائل الدماغي لكي يتأكد من تشخيصهُ للمرض، ووَجَدَ في التحاليل ما يلي:

  • نسبة الجلوكوز معتدلة.
  • البروتين كان مُرتفِع عن نسبته الطبيعية بقليل.
  • أغلب أنواع خلايا الدم البيضاء من النوع اللمفي، وكانت نِسبتها معتدلة.
  • أخذ عينة من البول ولم يكتفي بعيّنات السائل الدماغي النخاعي.

يؤسفني القول إنه وعلى الرغم من اكتشاف الطبيب لمرضي في وقت مُبكِر إلا أن الأمر لم يكن بسيط بتلك التوقعات التي كانت تنتاب عقلي، علاجي غير مُجديِّ، ما هو إلا مُجرَد مُسكِنات ومضادات وريدية، وما زلت إلى الآن أُكذب نفسي بقول إنه يمكن الشفاء منه.

لكن وعلى عكس ما كنت أودُّ وأتمنّى قوله إنه بالفعل يُمكن الشفاء بكل أسف أنا ليس كذلك، ولكن أحمد الله وأشكر فضله على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، وأتمنى أن يكتب الشفاء لي ولكي، وكان عرضي من كتابتي تلك أن أوضح لكِ الأمل بالله، وأن ما أنتِ عليه يستدعي حمد الله والثناء عليه.

التهاب السحايا الفيروسي في فصل الصيف

مساء الخير، أو صباح الخير حسب وقت قرائتك عزيزتي الخائفة، أعلم مدى الرعب الكامن بداخلك نتيجة إصابتك بهذا المرض الذي أثار فضولك إلى معرفة تجارب من حولك، وأنا واحدة من تلك التجارب، تجارب مرض السحايا الفيروسي، والذي لا يختلف كثيرًا عمَّا أنتِ عليه الآن.

أعلم أن نوعي المصابة به هو الأكثر شيوعًا بهذا المرض، ووُجود عدد كَبير من الأشخاص المصابين به قد يبث أحد أنواع الطمأنينة في قلبي، كأصدقاء الدراسة تمامًا، أتذكر اليوم الذي اخترت به القسم العلمي لأن أصدقائي به وعلى الرغم من عدم اندماجي مع الرياضيات إلا أن نجاحي كان ملحوظ في نهاية العام، برأيك ما السبب وراء هذا النجاح؟ تعاوني مع أصدقائي بكل تأكيد.

هكذا كانت نظرتي إلى المرض، بحثت عمَّن حولي في عيادة الطبيب والمصابين بنفس مرضي، بحثت عمَّن يُشبهني لكي أستطيع التغلب عليه، أعلم بأعراضه المزعجة، تلك الليالي التي قضيتها في الحمى لا تَذهب عن فكري، حالات القيء التي كنت أغرق بها يومًا تلو الآخر لا تخرج من خيالي، الصداع الذي أصبح صديقًا لي، أعلم أعلم.

لكن! ماذا بعد! لم أعتاد الاستسلام، شخصني الطبيب بعد أن ألقيتُ عليه كَافة الأعراض التي أشعُر بها، وبعدها أخذ عينة من السائل الدماغي وتأكد من إصابتي بالمرض.

نعم حزِنت، فمرض التهاب السحايا ليس ببسيط، ولكن كنت مُتيقِنة بالشفاء، فكان اكتشافي له في وقتٍ باكِر، وهذا ما ساعدني على تلقي العِلاج المُناسب في الوقت المُناسب، أعطاني الطبيب جرعات السيفترياكسون التي كُنت آخذها عبر الوَريد، إضافةً إلى بعض الأدوية والمضادات الحيوية الأخرى.

وأضاف ليَّ الطبيب في النهاية جرعات من الكورتيكوستيرويد والذي أكد لي أهميتهُ في منع الوفاة، والحد من الإصابة بالإعاقة التي يُمكن أن أُصاب بها نتيجة مضاعفات المرض.

شفاني الله منه، وكتَبَ لي حياة جديدة مليئة بالأمل والحُب والتفاؤل، أردت من خلال عرض تجربتي مع مرض التهاب غشاء الدماغ أن أوضح لكِ اقتراب الفرج، والأمل بالله هو طوق النجاة، فلا تيأسي من رحمته وانتظري الشفاء فهو قادم لا محالة.

اقرأ أيضًا: قصتي مع سرطان الحنجرة

مضاعفات التهاب السحايا

كنت أرغب أن أكون من ضمن تجارب مرض التهاب السحايا الإيجابية، لكن وبكل أسف أنا أنقل لكم تجربتي لكي تكونوا على وعي وإدراك أن الصحة التي يُنعم بها علينا الله سوف نُحاسب عليها، ونُجازى بأسوأ الجزاء إذا أهملنا بها، فتجربتي للوعظ لا غير ذلك.

لم يتبقى ليَّ سوى الكتابة التي أكتبها لكم تلك، أصبحت هي الوسيلة الوحيدة التي أستطيع من خلالها التعبير عما في قرارة نفسي، وهي وسيلة اتصالي مع منْ حولي، فقدت سمعي، نعم، كما ترون، فقدت سمعي.

حالتي كانت من الحالات الصعبة لمرض التهاب السحايا، أهملت بنفسي كثيرًا، وأهملت تناول علاجي، بمجرد الشعور بالأعراض التي كانت واضحة لي كشعاع الشمس الذي يُضيء غرفة عاتمة مُتسرب من خبايا الشرفة ذهبت إلى الطبيب.

ذهبت ولكن! ما الفائدة وأنا أُهمل بنفسي ومَرضي، بجانب مناعتي الضعيفة، اكتشف إصابتي بالالتهاب ووصف لي المضادات الحيوية التي تساعدني على التخلص منه، ولكن إهمالي لنفسي كان سببًا في خسارتي، خسرت نفسي وصحتي.

كنت على علم بضعفي واضطراب عمل جهازي المناعي، وعلى الرغم من ذلك أدمنت الكحول، وكان مِسك الختام تلك الإصابة التي أُصِبتُ بها في رأسي نتيجة السقوط أرضًا في عملي، فقدت بها سمعي، وإلى الآن أُحاول مُجاهدة المرض ولكن كُلي عِلم أن ما فقدته لن يعود أبدًا.

لا تهملوا أنفسكم، وحافظوا عليها، فنعمة الصحة التي يُنعم بها الله علينا لا بديل لها، وإذا أهملتها سوف يُعاقبك الله في الدنيا ويُحاسِبك على إهمالك لها في الآخرة.

الوقاية من مرض التهاب أغشية النخاع الشوكي

يُسرني مُشاركتكم بعرض رأيي في تجارب مرض السحايا الخطير، أنا لم أكن تجربة حياتية مرت بهذا المرض، ولكن ما قرأته عنه كان كفيل برُعبي وفزَعي منه، فقط أردّتُ أن أكتب لكم رأيي من خلال خبرتي الحياتية بما شهدته مع تجارب أخرى عينية.

التطعيم أصدقائي هو الحل الأمثل للوقاية من هذا المرض، يوجد أحد أنواع التطعيمات التي تتم ضد المُستديمة النزليَة والتي تتم لأواسط الأعمار من الأطفال، ومن خلالها ينخفض مستوى إحتمالية الإصابة بالمرض.

وعندما كنت قريبة من إحدى الحالات المصابة به ذهبت لآخذ هذا التطعيم وأخذته بالفعل للوقاية من المرض، وخاصةً أن الحالة التي كنت قريبة مِنها، كان سبب مرضها جُرثومة المُكورات السحّائية، وقال لي الطبيب حينها إن التطعيم يقي من انتقال عدوى المرض.

بجانب بعض أنواع المضادات الحيوية التي كانت بمثابة وقاية ليّض وليس عِلاج، لأن صديقتي التي كانت مريضة به كان من المُمكن أن تُصيبَني بعدوى، بناءً على ذلك وَصَفَ ليَّ الطبيب هذا النوع من الأدوية لتجنب الإصابة به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب المريء

أسباب التهاب السحايا

مرحبًا، أنا طبيب، وأعلم مدى القلق الذي يُصيبك بسبب مرض التهاب السحايا، وجميع المُصابين به يتساءلون عن السبب وراء الإصابة به ظنًا منهم أن الإصابة تكون ناتجة عن إهمال الشخص بنفسه، لكن والجدير بالذكر أن المرض يكون بسبب عدوى جرثومية لا دخل للإنسان بها.

أرَدتُ مشاركتكم تجارب التهاب السحايا المتنوعة بعرض الأسباب فقط الخاصة بكل حالة من الحالات التي مرَّت عليَّ بطبيعة عملي ووفقًا لدراستي، وفي هذا أكتب لكم نوعين من الجراثيم، وهما:

جراثيم شائعة جراثيم غير شائعة
المكورات الرئوية الجراثيم المكورة العقدية ب
البكتيريا المستديمة العنقوديّات الذَهبية
المكورات السحائية الجرثومة اللستيريّة

 

إهمال علاج التهاب السحايا يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة قد تصل إلى تلف الدماغ، وإذا تم إهماله في حالته الخطيرة قد تصل الحالة إلى الوفاة، لذا لا تُهملوا أعراضه وتوجهوا إلى الطبيب على الفور.