تجاربكم مع فيتامين د للأطفال ذلك التساؤل قد وجه ليّ في جلسة مع إحدى الصديقات، فهي حديثة الزواج ونحن عائلة قد زوجت عدة فتيات، فقد سمعت عن فيتامين د ورغبت في معرفة إن كان ما يعاني منه طفلها نقص فيتامين د بالفعل، وهل سيكون له فوائد دون ضرر أم لا، لهذا وجدت أن تلك التجربة من الهام مشاركتها إياكنّ عبر موقعنا سوبر بابا.

نقص نسبة فيتامين د لدى طفلتي

كانت أولى خطوات الطريق عندما لاحظت على طفلة عزيزة عليّ في العائلة علامات الإرهاق والإعياء الشديد رغم صغر سنها، وأنها تتناول ما يكفي من الطعام في اليوم، ولكن الأمر أثار فضولي لأتحدث مع والدتها بأن تكشف لها بدلًا من التذمر من ضعفها أو قلة نشاطها في المنزل.

كعادة أي أسرة مصرية لا تلجأ إلى الأطباء وزيارة العيادات سوى في حالة بدأ الأمر أن يسوء أو يصبح غريبًا ـ وهو ما لا أنصح به بالمرة ـ فدائمًا ما يكون التشخيص المبكر هو الأنسب.

ظلّت الأعراض تتزايد على تلك الفتاة من الخمول والكسل الغير طبيعي بعكس أخواتها، وفي كل جلسة عائلية أتعمد أن أحاول مشاركتها اللعب ولكنها ما تيأس بعد مرور بضعة دقائق، وفي تلك الحالة بدأ ظنّي أن يكون في محله، وواجهت والدتها أن ما لديها قد يكون نقص في فيتامين د.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أوميغا 3 للأطفال للنطق

علامات نقص فيتامين د على صغيرك تقول “ها أنا ذا”

إن الأعراض والعلامات التي تظهر على الطفل في حالة إصابته بمشكلة في نسبة فيتامين د في جسده دائمًا ما تكون واضحة وكأنها تحادثك، ولكن أغلب الآباء كما كانت قريبتي تظن يعتقدون أن المشكلة تكمن في حاجة الطفل إلى الراحة أو ما شابه.

المشكلة أن القصور في نسبة الفيتامين تكون في البداية أشبه بالمرض الصامت، فلا يكون هناك علامات واضحة كالعطس مثلًا في حالة الإصابة بالإنفلونزا، لكنها ما تكون خفيّة قليلًا في البداية.

بدأ الأمر بظهور الخمول والكسل على فتاتي، وتجنبها للعب بعدما كانت أنشط الصغار، ومن ثم ظهر ما كنت لا أتوقعه تمامًا عليها كالغضب وتقلب المزاج لديها بشكل مزعج لمن حولها رغمًا عنها، ورغبتها في النوم والابتعاد عن الناس.

كل تلك العلامات لم تشغل بال آبائها في البداية، فكأي أسرة كذلك يكون الأمر بالنسبة لهم “دلع” أو أنها تفعل ذلك لأجل الحصول على اللعبة التي ترغب في شرائها.

أما عن العلامات التي أصبحت واضحة بشكل جعل الأمر يثير قلقهم هو بدء تألم الفتاة من عضلاتها أو ارتعاشها دون أي مجهود عند استيقاظها من النوم أثناء الليل، ومن ثم تساقط خصلات من شعرها في ذات الوقت، وذلك ما دفعهم للتشخيص الفوريّ.

التشخيص ولقب دكتورة العائلة

بعد تلك اللحظة بالضبط أصبح لقب الدكتورة صديقة العائلة هو الملازم لي في أي من الجلسات العائلية، وذلك لأن الفتاة قد شُخصت لدى الطبيب بعد إجراء بعض الفحوصات التي سأخبركنّ بأسمائها فيما بعد.

كان الموضوع طريفًا ويجعلني أضحك من الداخل، فلا أحد يعلم أنني كنت أعاني من نقص نسبة فيتامين د في الجسم كذلك من فترة طويلة، ولكنني بالاستمرار على العلاج قد تحسنت.

تشخيص نقص فيتامين د يكون من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية بعد أن يخضع الطفل/ة إلى الفحص السريري، والتحليل الأساسي فيهم هو نسبة فيتامين د بالجسم، ومنه يمكن معرفة إن كان الطفل لديه مشكلة فيه أم لا.

نسبة فيتامين د الطبيعية لدى الأطفال

من خلال تجربتنا في العائلة معي ومع ابنتي الصغيرة ـ دائمًا ما أشعر أنني أمها ـ، أصبح لديّ خلفية عن النسب الطبيعية لفيتامين د في جسم الأطفال، وذلك وفقًا للتحاليل الطبية وتعليمات الطبيب، وأنقلها لكم فيما يلي:

المعدل الطبيعي الذي يحتاجه جسم الإنسان في اليوم يكون أكبر من 50 نانو جرام/ مل، وفي حالة قلّت النسبة عن ذلك الرقم يكون هناك خطر على الصحة.

أما عن حالات نقص الفيتامين فإنها ما تسمى القصور أو النقص، وتتمثل النسبة الخاصة لكل منهما فيما يلي:

  • في حالة كانت نسبة فيتامين د ما بين 30 – 50 نانوجرام/ مل يكون الطفل مصابًا بمشكلة القصور.
  • إن كانت نسبة فيتامين د أقل من 30 نانوجرام/ مل يكون الطفل يعاني من مشكلة النقص في الفيتامين.

فيتامين د حل سحريّ لكسل الأطفال

تجربتنا مع فيتامين د لطفلتنا كانت مليئة بالمحطات الهامة، والتي أثمرت في النهاية بالحل السحري والفعال لتخلصها من الكسل والانزعاج الذي لطالما كانت تشعر به، فقد وصف طبيبها المكمل لوالدتها، ومن وقتها وهي منتظمة على إعطائها إيّاه في مواعيده وجرعاته المضبوطة.

قد نوّه الطبيب أن الجرعة الخاصة بالأطفال من مكمل فيتامين د تختلف حسب العمر ونسبة الفيتامين لديه، وكانت جرعة طفلتنا 600 وحدة في اليوم أي 15 ميكرو جرام، وذلك لأنها كانت أكبر من العام وكانت الجرعة بشكل سائل يتم تذويبه في كوب من الحليب.

من الغير متوقع لدى كثير من الآباء أن مكمل فيتامين د يمكن إعطاؤه للرضع، وذلك للحصول على النسبة الكافية منه في حالة كان لبن الأم غير كافٍ، وهذا ما يجعل الطفل يكبر وهو يعاني من مشكلة صحية في حالة لم يحصل عليها.

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي بالأعشاب عند الصغار

جرعة فيتامين د للرضع

بمناسبة الحديث عن الجرعات في تجربتنا مع نقص فيتامين د لدى صغيرتنا، فهناك تجربة أخرى مع صديقة لي أولى بالذكر هنا، فهي من الحريصات بشدة على المتابعة لدى الطبيب بصغيرها منذ ولادته، وذلك لكي تطمئن عليه بشكل دوري وتجري الفحوصات وتلتزم بتعليمات الطبيب بشكل مثالي.

من ضمن تعليمات الطبيب لها أن الأطفال الرضع من الممكن إعطائهم نسبة من فيتامين د عبر المكملات، وذلك لأنهم في فترة الرضاعة لا يحصلون على النسبة الكافية منه بلبن الأم ـ ذلك ما يجعلكنّ تستوعبن من أي مكان حصلت على المعلومة السالفة بالفقرة السابقة ـ.

الجرعة المعتادة من نسبة فيتامين د في اليوم للرضع أقل من عام كما أعلمها الطبيب تكون 10 ميكرو جرام في اليوم أي 400 وحدة، ولكنها قد تختلف من حالة لأخرى حسب نسبة الفيتامين لديهم.

مصدر لفيتامين د مجهول

نعود إلى تجربتنا مع طفلتنا المحببة لقلبي، وأتطرق إلى ذكر نقطة هامة جدًا لكنّ وقد تكنّ غافلات عنها مع أطفالكن، ألا وهي أن هناك مصدر لفيتامين د دون الحاجة إلى استخدام المكملات الغذائية متاح لكل أطفالنا، ولكننا دائمًا ما نبعدهم عنه.

الشمس.. أفضل مصدر لفيتامين د يمكنك أن تجعلي طفلك يحصل عليه منها، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن أشعة الشمس تمد الجسم بنسبة من فيتامين د تعوّض النقص منه، أي إن تركت طفلك فيها نصف ساعة يلعب سوف يستمد طاقته وحيويته.

بالنسبة لمن تخاف على أطفالها كقريبتي التي كانت دائمًا ما تنصح طفلتها بالبقاء بعيدًا عن الشمس، وأن تبحث عن مكان تستظل به فهذا ما يؤذي الطفل ويقلل من نسبة الفيتامين فيه، فهذا قد يكون على حقّ ولكن هناك وقت معين يكون فيه شعاع الشمس مفيد.

تكون أشعة الشمس مصدر لفيتامين د في الفترة التي تتراوح ما بين وقت شروق الشمس إلى العاشرة صباحًا، ومن بعد العصر حتى الغروب، ومن الأفضل تعريض الطفل لذلك الشعاع لفترة تتراوح ما بين 5 – 30 دقائق مرتين في الأسبوع بأقل تقدير.

ذلك ما ساعد بشكل كبير في تعزيز الحيوية والطاقة لدى طفلتنا، فقد أصبحت على قدرة بأن تلعب دون جهد كالسابق، ووجهها أصبح أكثر ابتسامًا بعد عبوس دام لوقت طويل.

لكن من الهام التنويه على ضرورة عدم تعريض الأطفال لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، لأن العلماء قد نوّهوا على خطرها على الجسم، لذلك احرصن على أن تكون مدة تعريض الأطفال للشعاع في الوقت الآمن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الخروع للأطفال للإمساك

تجربتنا مع الطعام الغنيّ بفيتامين د

إن الجرعة التي يتم وصفها للأطفال من مكمل فيتامين د لا تكون كل يوم أو دورية، ولكنها ما تكون بشكل متوسط حسب ما يصف الطبيب، ذلك ما يعني أن هناك بعض المصادر الأخرى التي يجب الاعتماد عليها بجانب المكمل، لكي يحصل الطفل على القدر الكافي من الفيتامين.

ذلك كان تساؤل ابنة خالتي للطبيب، وكان ردّه عليها أن روشتة العلاج الخاصة بالفتاة لم تنته بعد، وأخرج لها ورقة أخرى بها قائمة بالأطعمة التي يمكنها إمداد الصغيرة بالقدر الكافي من فيتامين د، وتعجبنا من التنوع الذي نغفل عنه، فاحتوت القائمة على ما يلي:

  • الأسماك الزيتية كالسلمون أو التونة.
  • كبد البقر.
  • صفار البيض الذي دائمًا ما نبعد الأطفال أو الكبار من تناوله.
  • الفطر وهو ما يحبه أغلب أطفالنا.
  • عصير البرتقال الطازج.
  • الحليب كامل الدسم.
  • زيت كبد الحوت.
  • حليب الصويا.
  • الرنجة والسردين.
  • دقيق الشوفان والحبوب.

فوائد مكمل فيتامين د مذهلة

مما لاحظته على الطفلة بعد مرور فترة من الزمن هو التغير الكبير في صحتها وحيويتها، حتى شكلها أًصبح مختلفًا وأكثر نضارة، وذلك ما يجعلني أرغب في نقل تجربتنا مع مكمل فيتامين د لصغيرتنا معكنّ، حتى تتخلصن من التردد في حالة ما كتبه الطبيب لصغاركنّ:

1- تقوية عظامها

إحدى الفوائد التي كانت واضحة على الطفلة في تجربتنا مع فيتامين د هي التقليل من الآلام بالعظام التي كانت تشعر بها بشكل مستمر في حالة ما لعبت لبعض الوقت، وذلك لأن العلاقة ما بين فيتامين د والكالسيوم قوية، فهو ما يساعد على امتصاص الجسم له، بالتالي يؤثر على صحة العظام في حالة ما نقص.

فبالفعل كان مكمل فيتامين د له عامل كبير في جعل أعيننا تسعد برؤية الصغيرة تمرح وتلهو مرة أخرى، حتى وإن كانت تشاكسنا بذلك.

2- قلة العدوى

ما تعجبنا إيّاه بعد فترة من العلاج بواسطة مكمل فيتامين د للطفلة هو أن معدل مرضها أصبح أقل، وعند بحث والدتها في يوم من الأيام لشكها في الأمر، وجدت أن نقص فيتامين د من شأنه إضعاف مناعة الطفل ولهذا كان من السهل أن تنتقل العدوى إليها، والآن حمدًا لله صحتها أفضل.

3- سنان قوية

من المشكلات التي تواجه كل عائلة مع الأطفال هو ضعف الأسنان، وأن تكون غير قوية أو تسبب الألم بلا داعٍ للطفل، ولكن بتناول فيتامين د بالنسبة لصديقتي أصبحت أسنان طفلها أقوى والألم أقل وطئة، بينما طفلتنا لم تكن تعاني من ذلك العرض حمدًا لله.

4- نوم منتظم

كثرة خمول صغيرتنا من الأمور التي كانت تُهلك والدتها معها، وأنها كثيرة النوم فلا تتمكن من المرح أو اللهو، كما كانت تعاني في حالة رغبت أن تخرج في نزهة عائلية، فتعود حاملة طفلتها وهو ما يؤرقها، ولكن الآن أصبح نومها معتدلًا ومشاكستها لوالدتها مريحة لها.

5- زيادة الحيوية 

فيتامين د من المكملات التي أعطت الطفلة فرصة لكي تكتشف حيويتها، وتتخلص من الوحدة التي كانت ستجعل والدتها تظنها أنها من الانطوائيين، فقد ساعدها على النشاط والحصول على الطاقة الكافية لأداء الكثير من المهام اليومية دون تعب أو زجر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ديكال ب 12 للأطفال

أخطاء ارتكبناها بتجربتنا مع نقص فيتامين د ابتعدنَّ عنها

نظرًا لعلاقتي الوطيدة بابنة خالتي وطفلتها فقد كنت أتعامل مع الفتاة عن كثب، وذلك ما جعلني أنا ووالدتها نرتكب بعض الأخطاء التي يجب عليكنّ تجنبها لأنها عوامل تساعد في زيادة نقص نسبة فيتامين د في الجسم، وذلك ما اكتشفناه في تجربتنا ومنها:

  • لا تضعي واقي الشمس على جلد الطفل، بل اجعليه يتعرض لأشعة الشمس.
  • تجنبي إبعاد الطفل عن أشعة الشمس وعرضيه لشعاعها الآمن بشكل كافٍ في اليوم.
  • اجعلي عناصر الطبق اليومي للطفل تحتوي على فيتامين د.
  • لا تعتمدي على الرضاعة الطبيعية فقط لأنها لا تعطيه النسبة الكافية من فيتامين د.

تجربتنا مع فيتامين د كانت مثمرة وجعلت أعيننا تدمع لرؤية صغيرتنا في أشد حيويتها ونشاطها من جديد بعد فترة من الزجر والخمول، كما باعد عن تفكيرنا ظنون سيئة، لذا فلا تترددن في حالة ما وصفه الطبيب لصغاركنّ.