تجربتي في التخلص من ألم الأسنان ساهمت في تخلصي من المعاناة في تناول أي من المشروبات الساخنة والباردة على حد السواء، كما ساعدتني في الكشف عن مشكلة أخرى قد كان إهمالي في زيارتي لطبيب أسنان ليجعلها تتضاعف بنسبة أكبر وتؤثر على حياتي اليومية، لذا فيما يلي أشارككم تجربتي عبر موقع سوبر بابا للاستفادة منها إن كانت حالتي مشابهة أو قريبة لحالتي.

معاناة من تناول الطعام

إن تجربتي في ألم الأسنان من أكثر التجارب المؤلمة والمؤرقة التي قد مررت بها في حياتي، فإنني لا أحب أطباء الأسنان وبالفعل يمكنني أن أحصر لكم المرات التي لن تأخذ كل أصابع اليد حتى، ومشكلتي قد ظهرت في منتصف الليل، وفي الواقع إنها لا تظهر دائمًا بشكل كبير ومؤرق سوى في هذه الفترة من اليوم.

إن ألم الأسنان قد أظهر في بداياته بعض العلامات التي لم ألقي لها بالًا وهو ما جعل حالتي تتطور، فبدأ الأمر حينما كنت أتناول طبق الفشار بالجبن المميز خاصتي وعلقت بقايا القشور في أسناني وحول ضروسي، بل والشعور بالألم عند محاولة مضغ الفشار.

الجدير بالذكر أنها ظلت تتطور وأنا لا أهتم بها أو حتى أشكو لوالدتي قد تساعدني أو تعرضني على طبيب فهي أعلم مني بتلك الأمور، فظللت أعاني من الطعام العالق في أسناني وضروسي، وبات الأمر يصبح أسوأ بمرور الوقت لعدم القدرة على مضغ بعض الأنواع من الطعام كاللحوم والدواجن.

أما عن المشكلة الكبرى والتي جعلتني ألجأ إلى البحث عن حل وبدأت تجربتي في التخلص من ألم الأسنان هي الشعور بالألم الشديد الحدة في حالة تناول كوب من المياه.

ما يوضح مدى سوء المشكلة هنا هو أن ذلك الماء لا يجب أن يكون بارد كي يتسبب لي في كل ذلك الألم، وهو ما أوضح أن هناك مشكلة بالفعل تتطلب التدخل من طبيب أسنان.

يمكننا التنويه هنا أن هناك بعض الأعراض التي ما إن تظهر لا بد من استشارة طبيب أسنان على الفور، ألا وهي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وهي ما كانت بالنسبة لي طفيفة.
  • الشعور بالألم الحاد عند تناول الطعام أو الشراب الساخن أو البارد.
  • التورم في الأسنان.
  • في حالة المعاناة من ألم في الأذن.
  • استمرار ألم الأسنان أكثر من يومين.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من ألم الضرس

سر رائحة الفم الكريهة

عانيت من رائحة الفم الكريهة، ولما علمته عند ملاحظة وترقب تلك العلامات التي تظهر على فمي وأسناني عند تناول الطعام أو ظهور الألم هو أن مشكلة هذه الرائحة التي تكون صادرة عن فمي في حالة عدم تناول الطعام ناتجة عن مشكلة التسوس.

فاضطررت إلى أن أزور الطبيب لأبدأ تجربتي في التخلص من ألم الأسنان، ومن هنا أخبرني أن لدي ضرسين يملؤهما التسوس، ويحتاج الأمر إلى الحشو لا العلاج الوقائي، وإنهما السبب في تلك الرائحة الغير محتملة.

لا أخفيكم سرًا لم أبدأ في العلاج بنفس اليوم بسبب عدم الاستعداد النفسي أو المادي لأن أقوم بحشو ضروسي، حيث إن الأدوات التي لدى الطبيب قد جعلتني أشعر بالرهبة والرغبة في التهيئة أولًا، وذلك ما سمح لي بأن أكتشف أمرًا آخر يوضح لكم مدى صلاحية الطرق التي اتبعتها في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان.

ألم ضرس العقل

في اليوم التالي بعد زيارتي لطبيب الأسنان وبعد أن قررت أن أخضع لحشو ضروسي عنده بعد أربعة أيام لأكون قد تهيأت مررت بمشكلة في أسناني، وكأنها تعلم أنني سأزور الطبيب، وأعلنت عن نفسها في ذلك الوقت بعد كل تلك السنوات.

حيث لاحظت التورم الطفيف في خدي الأيمن مع ألم كأنه يصل إلى العقل، وهنا أخبرت والدتي كي تساعدني في التخفيف منه وتناولت المسكن الطبي، لأنه الطريقة المثالية والفعالة في التخفيف من ألم الأسنان ووطأته بشكل سريع.

من ثم في الزيارة التالية قد طلب مني الطبيب إجراء أشعة على الضروس بعد التشخيص بمجرد النظر أن المشكلة تكمن في أن ضرس العقل خرج في شكل غير مناسب أو بالاتجاه الطبيعي له، وهو ما يتطلب خلعه في الجلسة التالية لأجل التقليل من احتمالية أن يسوء الأمر.

ألم الأسنان لا يختفي من تلقاء نفسه

في تلك الجلسة قد قمت بحشو ضروسي، ومن الجدير بالذكر وما أنصح به أن تلك الطريقة هي أهم ما في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان، فإنني أصبحت قادرة بعد الحشو على تناول الطعام كيفما أشاء، وذلك دون الخوف من أن يعلق بين أسناني، وعلى الرغم من مخاوفي تجاه طبيب الأسنان إلا أنني أنصح بزيارته نظرًا لما شعرت به من راحة.

أما عن ضروس العقل لدي فأرغب في توضيح أن فكرة اختفاء ألم الأسنان من تلقاء نفسه غير مبررة، فقد حاولت أن أصدق أن ضروس عقلي لا تحتاج إلى الخلع بسبب انخداعي في الفترة التي توقف فيها الألم عن الظهور، إلا أن اليوم الذي عاد فيه بشكل أقوى ذلك ما جعلني أعلم أنني مخطئة.

علاجي لألم الأسنان في المنزل

الألم البسيط استمر في الظهور على فترات متفاوتة، وذلك إثر ضعف الأسنان والمينا فيها، فإنني قد تمكنت من التعرف على بعض الطرق الوقائية في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان رأيت أنه من الواجب عرضها فيما يلي:

1- المضمضة بالماء المالح

قد كانت تلك المضمضة طريقة تعلمتها من والدتي، وهي مثالية في التخفيف من مشكلة التهاب الأسنان واللثة، حيث ساعدتني في التخفيف من الألم الذي لا يظهر لي سوى في منتصف الليل أو بالوقت الغير ممكن الحصول فيه على مسكن طبي.

قد كنت أُعد ذلك المحلول من خلال وضع نصف ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ، ويرجى التنويه أن الماء البارد من شأنه الزيادة من الألم لا العلاج فقد تعرضت لذلك في يوم قررت فيه الاستسهال، ومن ثم أشطف فمي جيدًا بذلك المحلول وأُخرجه من فمي لا أبتلعه.

2- كمادات المياه الباردة

واحد من الطرق التي ساهمت في التقليل من التورم الذي صاحبني قبل خلع ضرس العقل، وقد كنت أستخدمها من خال وضع مكعبات من الثلج في منشفة نظيفة ومن ثم أضعها على خدي من الخارج بالمنطقة التي يصدر فيها الألم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وفي الواقع قد كنت أكررها كل بضع ساعات.

في الواقع تلك الطريقة مستخدمة في أغلب الصدمات أو التورمات والالتهابات، حيث تساعد في التخفيف من الألم والالتهاب وهو ما جعلني ألجأ لها في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان في المنزل.

3- بيروكسيد الهيدروجين

لي صديقة قريبة مني للغاية تعمل في صيدلية حتى وقتنا الحالي، وهو ما جعلها تصف لي محلول بيروكسيد الهيدروجين عندما أخبرتها بمشكلتي مع ألم الأسنان، وحينما سألتها عن فحواه قالت لي أنه محلول عند تخفيفه بالماء والمضمضة به يساعد في التخفيف من ألم الأسنان بشكل فعال وسريع

قد جربت ذلك المحلول بالفعل، وكانت تجربتي في التخلص من ألم الأسنان بواسطته فعالة، حيث وضع الكمية المناسبة منه مع نفس الكمية من الماء والمضمضة مع شطف الفم جيدًا وعدم ابتلاعه لضرورة تجنب أي مضاعفات ساهم في التخفيف من ألمي.

4- المسكنات الطبية

كما أسلفت الذكر أنني قد اعتمدت في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان بنسبة كبيرة على العقاقير الطبية التي تسكن الآلام خاصةً في البداية قبل الخضوع لأي إجراء طبي من الحشو أو الخلع.

تتمثل تلك الأدوية في البنادول والإيبوبروفين، فلا يوجد أدوية مخصصة للأسنان سواها هي والمضادات الحيوية، ولكني أنصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي عن نوع الدواء المناسب معك لتجنب أي ضرر.

اقرأ أيضًا: تأثير ضرس العقل على الدماغ

طرقي الطبيعية في علاج وجع الأسنان

أثناء بحثي على صفحات التواصل الاجتماعي قد وجدت أنه من الممكن اتباع بعض الطرق الطبيعية لأجل التخفيف من مشكلة ألم الأسنان، ونظرًا لأن المكونات كانت عشبية وطبيعية فلم أتردد في التجربة، وبالفعل قد كان لها أثرًا ودورًا فعالًا في تجربتي في التخلص من ألم الأسنان، وفيما يلي أتناول تلك الطرق معكم ما استخدمتها وما علمت بفعاليتها:

1- أكياس النعناع

في حالة كان لديك عبوة من أكياس شاي النعناع في المنزل فإنه سبيلك للتخفيف من ألم الأسنان مثلما كان سبيلي، حيث إن ترك كيس النعناع ليبرد بعد تناول المشروب ومن ثم وضعه على منطقة الإصابة في الفم من شأنه التقليل من الألم بسهولة، ولكن ينصح بأن يُترك الكيس دافئًا وليس باردًا.

2- خلاصة الفانيليا

إن المكونات المتواجدة في خلاصة الفانيليا من شأنها التخدير للألم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخفيف من الالتهابات، وبالتالي إن وضع خلاصة الفانيليا على قطنة نظيفة.

من ثم تطبيقها على الأسنان من شأنه المساعدة في تعزيز قوة الأسنان، وقد قرأت عن تجربة سيدة لتلك الطريقة وقد أخبرت أنها سبيلها الوحيد للتخفيف من ألم أسنانها لأنها لا تحتاج لزيارة طبيب.

3- فصوص الثوم

من الأمور التي دائمًا ما أُعارض والدتي بشأنها هي تناول فصوص الثوم خارج الوجبات الغذائية، فذلك ما يجعل معدتي تؤلمني لمعاناتي من ارتجاع المريء، ولكن من جربتها هي والدتي، فعند وضع فصوص من الثوم المطحون ليكون قوامه يشبه العجين قد ساعدها في قتل البكتريا بأسنانها والتعزيز من قوتها طيلة سنوات طويلة.

4- زيت القرنفل

هُناك فئة من الناس يقولون ضع حبة من القرنفل على ضروسك ولا تفهم السبب، قد قرأت عن تجربة رجل يستخدم القرنفل من وقت طويل لعلاج وجع أسنانه، وقد أخبر أن تلك الطريقة تساهم بشكل كبير في التخدير الكلي لألم أسنانه، وفي الوقت الحالي قد أصبح يستخدم زيت القرنفل بدلًا منه، وقد عبر عن طريقة استخدامه له.

أضع القليل من زيت القرنفل على قطنة نظيفة ومن ثم أطبقها على أسناني بالمنطقة التي تؤلمني، ولكن أنوه إلى أنه من الممكن الحاجة للتخفيف من زيت القرنفل ببعض القطرات من الزيت الآخر كزيت الزيتون أو الماء للحصول على نفس منعش وأسنان قوية.

كذلك فيما بعد بتمكني من تلك الطريقة للحفاظ على الأسنان من الألم والضعف قد علمت أنه من الممكن استخدامه كغسول يومي، وذلك من خلال وضع القطرات من زيت القرنفل للماء ومن ثم شطف الفم به وعدم ابتلاعه.

5- أوراق الجوافة

تلك الأوراق التي تشبه أوراق الشجر ودائمًا ما تشتريها أمي من السوق وأسخر من شكلها، قد علمت أن لها خصائص مميزة في تجربتي في التخلص من وجع الأسنان، فإنها تتركب من مضادات الالتهابات التي تساعد بدورها في التخفيف من الألم والتئام الجروح.

يمكن استخدام تلك الأوراق للعلاج من خلال مضغ أوراق الجوافة على أن تكون طازجة أو إضافتها إلى الماء لأجل عمل غسول للفم، على أن يكون الماء مغلي وعدم ابتلاعه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج التسوس

طرق العناية بالأسنان

بخلاصة تجربتي في التخلص من وجع الأسنان قد تعلمت كيفية العناية بقوتها والتخفيف من احتمالية الشعور بالألم فيها أو الوجع مرة أخرى، فحتى بعد إجرائي لخلع الضرس والحشو للضروس الأخرى قد نصحني الطبيب بالحفاظ عليها، وتمثلت الطرق فيما يلي:

  • استخدام معجون أسنان مناسب مع نوعية أسناني وحساسيتها، وأن يكون محتوي على مادة الفلورايد.
  • استعمال الخيط في اليوم على الأقل مرة.
  • زيارتي لطبيب الأسنان أصبحت دورية للتمكن من الحفاظ والاطمئنان على سلامة أسناني.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أصبح أٌقل.
  • التقليل من المشروبات الباردة للغاية أو الساخنة لدرجة كبيرة، فأصبحت أقلل منها أو أتناولها وهي مناسبة لحرارة فمي، وذلك حتى لا أتسبب للأسنان في الصدمة.
  • فرشاة أسناني أصبحت تُبدل كل ثلاثة أشهر.
  • الغسول الطبي للأسنان قد حصلت عليه لأغسل فمي على الأقل مرة واحدة في اليوم به.
  • بالنسبة لتفريش الأسنان قد أصبح مرتين فقط في اليوم مرة بالصباح والثانية بالمساء، فقد كنت أبالغ في غسيلها.

إن تجربتي في التخلص من وجع الأسنان قد جعلت عيناي ترى الكثير من الفوائد في الأعشاب المتواجدة بالمنزل، كما نبهتني لأهمية زيارة طبيب أسنان للتشخيص المبكر لحالة الأسنان وتجنب أي من المضاعفات التي مررت بها.