تجربتي في جامعة هارفارد سأتناولها معكم من وقت أن كانت مجرد فكرة وحلم أسعى لكيفية تحويله إلى واقع أعيشه حاليًا وسأعرضها لكم الآن عبر موقع سوبر بابا، فتلك من الجامعات العالمية التي يرغب الكثير بالالتحاق بها لذا رأيت أن تلك فرصتي للحديث عن تجربتي الخاصة.

تجربتي في جامعة هارفارد

إن هارفارد واحدة من الوجهات التعليمية التي يسعى إلى الالتحاق بها نسبة كبيرة من الطلاب حول العالم، لذا عبر موقعنا ننقل لكم على لسان أحد طلابها ممن خاضوا تلك التجربة المميزة والشيقة فيما يلي بكل تفاصيلها:

دائمًا ما كان طموحي عاليًا خاصةً في التعليم على عكس إخوتي، وذلك ما جعلني أسعى بشكل دائم إلى أن أجتهد وأوفر الوقت لدراستي وتوسيع أفقي حتى أتمكن من الالتحاق بإحدى الجامعات المميزة، وما أجمل حظي إن كانت تلك الجامعة هي هارفارد.

إن جامعة هارفرد من المؤسسات الخاصة الغير ربحية في كامبردج وذلك كفيل لأن يعبر عن حاجتي للالتحاق بها، فكان طموحي أن أقطن في الولايات المتحدة خاصةً كامبردج، ونظرًا لأنني أحب اللغة الإنجليزية وكنت في مستوى متوسط بها فقد ساعدني ذلك على التشجع والتحسين من اللغة لأن التدريس في تلك الجامعة معتمدًا عليه فقط.

بالفعل دخلت في كورس للغة الإنجليزية أثناء دراستي بالمرحلة الثانوية، محاولًا أن أصل إلى تحقيق مرادي من الالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات في العالم، حيث إنها قد حصلت على التصنيف رقم 15 في تلك القائمة.

تخصصي بجامعة هارفارد

بالنسبة للتخصص وما أرغب في الالتحاق به بتلك الجامعة التي تضم أكثر من مجال وتخصص داخلها على أعلى مستوى من الجودة التعليمية، ففي الواقع لم أجد أزمة في ذلك الأمر، حيث إن الجامعة توفر كل ما قد يخطر ببالي وحسب مجموعي سأحدد فعلى الرغم من طموحي العالي إلا أنني أفكر بمنطقية ولا أضغط نفسي في جانب معين طالما أسعى.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الجلالة

شروط القبول بجامعة هارفارد

أولى الأمور التي قد نصحني بها أفراد العائلة هي البحث عن الشروط الخاصة بالقبول في تلك الجامعة، حتى لا أبني الأحلام على الوهم، ولكني وجدت الشروط تتمثل فيما يلي:

  • لا بد أن يحصل الطالب على المعدل الدراسي العالي.
  • التقديم للسيرة الذاتية الدراسية الجيدة والتي يجب أن تكون موقعة من قبل المدرسين.
  • الاجتياز للمقابلة الشخصية بالجامعة.
  • الحصول على شهادة دراسية مترجمة ومصدقة من الوزارة.
  • الاجتياز لاختبار يحدد مهارات وإمكانية الطلاب المتقدمين.

تكاليف الدراسة في جامعة هارفارد

أنا أنتقل معكم خطوة بخطوة في تجربتي في جامعة هارفارد فأتناولها من البداية لأجل أن تكون مُلم بالأمر وجميع جوانبه في حالة كنت ترغب في خوض تلك التجربة المميزة.

إن أهم النقاط في تجربتي في جامعة هارفارد هي التكلفة حيث تعد من البنود الهامة التي يجب الانتباه لتجهيزها، ففقد كانت التكلفة المالية إجماليًا 49.653 دولار أمريكي، فنعم التعامل يكون بالعملة الرسمية للبلاد.

الجدير بالذكر هنا أنني كنت من الطلاب المتقدمين لجامعة هارفارد في السنة السابقة، والسعر الخاص بتكلفة الدراسة في الجامعة قد تغير ذلك العام ليصبح 51.143 دولار أمريكي.

ذلك بالإضافة إلى التكلفة الخاصة بكل من غرفة الإقامة، الطعام الرسوم والملابس التي وصلت إلى 74.528 دولار أمريكي ومن الواجب العلم أن التكلفة الخاصة بالدراسة هناك باهظة مقارنةً بالجامعات الخاصة، ولكن لما تمنحه تلك الجامعة من تفوق ومنح وخدمة تعليمية مميزة فهي تستحق.

منحة المتفوقين كانت فرصتي لهارفارد

الواجب التنويه عليه هنا أنه في حالة لم تكن قادر حتى على الدفع لتكلفة جامعة هارفارد فإن المنح التي تقدمها للطلاب المتفوقين والمتميزين هي فرصتك وسبيلك للالتحاق بها، فهي تُقدم لمن لا يملك القدرة على دفع تكلفتها، ولكن مصاريف الإقامة والأمور الشخصية لا تتكلف بها المنحة، والجدير بالذكر أن تلك المنحة كانت فرصتي لبداية تجربتي في جامعة هارفارد.

حيث توفر الجامعة إمكانية الحصول على المنحة لكل من الطلاب الأجانب والغير أميركيين كذلك، فإن الأمر لا يقتصر على أبناء الولايات فقط، ومن الممكن من خلال حاسبة هارفارد التي يمكنك دخولها بالنقر هنـــــا التعرف على السعر الذي سوف تحصل على التخفيض فيه أو إن كانت الجامعة ستتحمل كافة المصاريف التعليمية الخاصة بك.

شهادات جامعة هارفارد ” أسعى لشهادة الماجستير منها”

إن الجودة التعليمية التي تقدمها جامعة هارفارد للطلاب تستحق العناء وتحمل أي من الصعوبات التي قد تواجهني أثناء الدراسة من صعوبة في المواد أو عدم تحمل للغربة.

حيث إن تلك الجامعة تقدم الشهادات العلمية المختلفة والتي تجعلك في مكانة عالية، والحقيقة أنه بعد قبولي وتجربتي في جامعة هارفارد فإنني أسعى بكل ما أملك من قوة لأصل إلى الحصول على الماجستير من تلك الجامعة.

مزايا رأيتها في هارفارد

في الواقع إن فكرة تخطي المرحلة الثانوية والالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات في العالم لا زلت أحاول استيعابها حتى لحظتنا الحالية، فقد كان ذلك حلمي وحمدًا لله تحقق وتمكنت من الوصول إليه وأن أجعله واقع، والآن ما عليّ سوى الحفاظ على مستوى تفوقي والاجتهاد في الحفاظ على تلك المكانة.

دعوني أنقل لكم صورة تلك الجامعة حينما نزلت بها أول يوم، أول الأمور التي لفتت نظري وأهمتني هي الأمن والأمان فيها، فإن الحرم الجامعي الخاص بها مثال للمكان المريح الذي يمكنك التواجد فيه دون معاناة من مشكلة مع الطلاب أو مواجهة خطر ما.

الجدير بالذكر أنني بقيت في تلك الجامعة بأول يوم حتى الليل فرحةً وحماسًا، وكم كان الجو جميلًا في تلك اللحظات كما هو جميل في الصباح الباكر كذلك، والجدير بالذكر أنه حتى الآن وبمرور سنة على التحاقي بتلك الجامعة لم أتمكن من زيارة المكتبات الكثيرة التي تضمها.

كما أن حول تلك الجامعة يمكنك شراء ما تحتاج أو الجلوس في مكان ما للدراسة، حيث تضم مناطق مختلفة للدراسة غير قاعات التدريس والمكتبات الكثيرة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

كليات جامعة هارفارد

بالطبع من الممكن أن يشغل بالك حتى الآن ما هو تخصصي في جامعة هارفارد الذي أدرسه حاليًا، ولكن دعني أقول لك أن تلك الجامعة تخرّج منها شخصيات تعد قامة في المجتمع، منهم واحد أتخذه مثل أعلى وقدوة لي وهو ما سوف يجعلك تعلم لما قد اخترت ذلك التخصص في هارفارد.

فقد كان رجل الأعمال بيل جيتس الأمريكي واحد من طلاب تلك الجامعة ولكنه لم يُكمل فيها وتركها بعد عامين والآن هو مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية.

كما تخرج من تلك الجامعة عدد لا بأس به من الشخصيات ذات المكانة كالرئيس السابق باراك أوباما، ميشيل أوباما المحامية الأمريكية الشهيرة وأخيرًا مارك زوركربيرج مؤسس منصة الفيس بوك، وأخيرًا أنا التحقت بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية لأنني مولع بالحاسوب وعلم الهندسة الكهربائية والبيئة، تضم تلك الجامعة 14 كلية مختلفة في المجالات ونتناول أسمائها فيما يلي:

إدارة الأعمال Faculty of Arts and Sciences
الآداب والعلوم Faculty of Arts and Sciences
طب الأسنان Harvard School of Dental Medicine
التعليم المستمر Continuing Education
كلية التصميم Harvard University Graduate of Design
هارفارد للتعليم Harvard Graduate School of Education
علم اللاهوت Harvard Divinity School
الهندسية والعلوم التطبيقية Harvard John A. Paulson School of Engineering and Applied Sciences
كلية القانون Harvard Law School
الإدارة الحكومية Harvard Kennedy School of Government
الصحة العامة Harvard T.H Chan School of Public Health
كلية الطب Harvard T.H Chan School of Public Health
رادكليف للدراسات المتقدمة Radcliffe Institute for Advanced Study

مزايا الدراسة في هارفارد

هنا أتطرق إلى الحديث عن المزايا التي لاحظتها من الدراسة في تلك الجامعة الفريدة من نوعها في الجودة التعليمية التي تقدمها، وتمثلت فيما يلي:

  • تتيح تلك الجامعة إمكانية التعامل مع مختلف الطباع والجنسيات.
  • المواد في الجامعة تقسم إلى قسمين، الأول عبارة عن المواد التخصصية والآخر مواد مشتركة ما بين الكليات.
  • يتمكن خريجو تلك الجامعة من التسجيل في كل من شهادتي الماجيستير والدكتوراة بعد التخرج والحصول على البكالوريوس.
  • تحتل تلك الجامعة المرتبة الأولى بين أفضل 100 جامعة في العالم، وتقدمت كذلك على جامعتيّ أوكسفورد وكامبردج.
  • في السنة الأولى تتيح الجامعة أن يتم اختيار مواد من الكليات لأجل المساعدة في اتخاذ القرار الخاص بالتخصص.
  • تخرج من تلك الجامعة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الشخصيات ذات القامة والمكانة في المجتمع.
  • تهتم الجامعة بتوفير السكن الجامعي الذي يسمح للطلاب بالتعرف على بعضهم البعض والتلاقي الفكري والاجتماعي.
  • الجامعة توفر المجهود الكبير للبحث العلمي، حيث إنها تتيح الفرصة لكل الباحثين من أنحاء العالم للاستفادة منها، وذلك لوجود النسخ الرقمية والوثائق الخاصة بها بالمكتبات.

أما عن الصعوبات التي قد واجهتها في تجربتي في جامعة هارفارد فقد كانت في صعوبة المواد الدراسية فهي تقدم التعليم العالي، بالإضافة إلى الصعوبة في التخصصات مع نظام الجامعة من حيث الامتحانات أو التدريس، خاصةً أنها تطرد حالات الغش من الجامعة نهائيًا.

كيفية تصنيف الجامعات

بعد التعرف على أن جامعة هارفارد من ضمن المؤسسات التي حظيت على التصنيف العالمي ما بين الجامعات، فهنا أتطرق لأحدثكم عن المعايير التي يمكنك بها التحديد للعوامل التي يمكنك منها معرفة إن كانت الجامعة جيدة أم لا، وتتمثل فيما يلي:

  • جودة التعليم.
  • سمعة الأكاديمية.
  • الرؤية العالمية الخاصة بالجامعة.
  • البحث العلمي.
  • ارتباط مجالات تدريسها بسوق العمل.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

طرق التواصل والتقديم في هارفارد

هنا أنتقل إلى الشق الهام والذي قد ينتظره الكثير بعد قراءة تجربتي في جامعة هارفارد ألا وهو طرق التقديم وروابط التواصل مع جامعة هارفارد والتعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن المجالات التي تقدمها، وفيما يلي أنقل لكم تلك الروابط:

للدخول إلى موقع الجامعة الرسمي من هنـــا
للدخول إلى صفحة التقديم في هارفارد من هنـــا
لمعرفة تفاصيل طلبات القبول انقر هنــا

إن جامعة هارفارد واحدة من أبرز الجامعات في العالم العربي والغربي، وذلك لما تقدمه من جودة تعليم عالية بالإضافة إلى توافر نخبة من المدرسين والمتخصصين في المجالات المختلفة المطلوبة بسوق العمل.