تجربتي في علاج نقص الكالسيوم كانت بسيطة وجعلتني غير مضطرة إلى استخدام الكثير من العقاقير الطبية فيها، فإن علاقتي بالأطباء والدواء ليست جيدة إلى حد كبير، وذلك لأنني بطبعي لا أتمكن من المواظبة على تناول دواء للفترة المحددة، لذا رأيت أن مشاركتكم تلك التجربة ستكون مفيدة عبر موقع سوبر بابا.

أعراض نقص الكالسيوم

الكالسيوم من المعادن الضرورية والهامة للجسم، خاصةً لبناء العظام وتحسين صحة الأسنان وقوتها، كما أنه من العناصر الهامة لتعزيز صحة القلب، كل تلك المعلومات كنت أعرف عنها قبل مروري بتجربة جعلتني أتيقن من أهميته بالفعل.

فمن فترة قريبة قد بدأت أعاني من مشكلات تظهر بشكل واضح على جسدي وتجعلني أشعر بالذبول والأرق، فمع مروري بتجربة علاج نقص الكالسيوم اكتشفت أنها لا تظهر بالشكل الطبيعي على الجسم في الفترة الأولى من المرض.

لكن مع مرور الوقت قد يكون لنقص الكالسيوم آثار سلبية على الجسم، والتي ظهرت لديّ في شعوري بالحيرة والارتباك لفترات طويلة، مع نسيان بعض الأمور، بالإضافة إلى أن التشنج العضلي لدي أثناء نومي قد ازداد بشكل مؤرق.

أما عن الجانب النفسي من تلك الأعراض المؤرقة فقد كان الاكتئاب والتوتر الذي لا يفارقني، ودائمًا ما أشعر أن لديّ رغبة في البكاء والابتعاد عن الناس لفترة من الوقت، وذلك ما كنت أعتقد أنه من نقص فيتامين د لديّ، ولكن بالتشخيص وجدت أن السبب شيء آخر.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

التشخيص والعنصر المفقود

من ضمن مراحل تجربتي في علاج نقص الكالسيوم هي التشخيص، والتي علمت منها أن تلك الأعراض المؤرقة الظاهرة بشكل واضح عليّ سببها النسبة المفقودة من عنصر الكالسيوم في جسدي.

قد كان التشخيص لنقص الكالسيوم في الدم بسيط للغاية، فقد اعتمد فقط على إجراء تحليل دم لأجل معرفة نسبة مستوى الكالسيوم في الدم، ومستوى الألبومين وهو عبارة عن البروتين الذي يقوم بالارتباط بالكالسيوم وينقله عبر الدم.

أكدت المستويات المنخفضة من نسبة الكالسيوم في الدم أن المعدل الطبيعي لها إصابتي بمشكلة نقص الكالسيوم، وتعد المستويات الطبيعية للبالغين أمثالي هي ما تتراوح ما بين 8.8 – 10.4 مللجرام لكل ديسيلتر.

أسباب نقص الكالسيوم في الجسم

من ضمن ما تعلمته في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم هو السبب وراء التناقص في مستواه في الجسد، فكعادة والدتي عند زيارتنا لأي طبيب تسأله ما هو السبب وراء تلك المشكلة الصحية، ويكون في دواخلها ظن بأن النسكافيه والمشروبات التي تحتوي على الكافيين هي السبب.

تلك النظرة الطريفة أستطيع أن أقرأها بسهولة في عينيّ أمي، ولكن الطبيب قد أوضح أن من أسباب نقص الكالسيوم في الجسم ما يلي:

  • في حالة تناول أدوية طبية تقلل من نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • إن كان لدى المريض مشكلة في نقص نسبة فيتامين د.
  • سوء التغذية وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على عنصر الكالسيوم.
  • حالات التهاب البنكرياس أو المعاناة من الفشل الكلوي.
  • اضطرابات هرمونات النساء.
  • في حالة عدم الاهتمام بنسبة الكالسيوم في الجسم منذ الطفولة.
  • إجراء جراحة إزالة الغدة الدرقية.

من تلك النصائح قد علمنا أن المشكلة التي كانت لديّ في نقص نسبة الكالسيوم في الجسم هي ناتجة عن سوء التغذية، فقبل تجربتي في علاج نقص الكالسيوم في الجسم لم أكن أعطي الاهتمام للعناصر الغذائية المتواجدة في طبقي كما أصبحت أفعل.

كذلك معاناتي من النقص في نسبة فيتامين د في الجسم كان لها دور كبير في التأثير على مستوى الكالسيوم، حيث إن التناقص في فيتامين د يجعل من الصعب على الجسم أن يقوم بامتصاص عنصر الكالسيوم من الطعام.

اقرأ أيضًا: سبب تورم الذراع اليسرى

اقتراحات علاج نقص الكالسيوم

بعد ذهابي لطبيب العائلة الخاص بالتحاليل الطبية قد أخبرني بإصابتي بمشكلة نقص الكالسيوم في الدم، وقد اقترح عليّ بعض العلاجات المختلفة التي يمكنني اتباعها لتعويض ذلك النقص، ومن هنا يمكنني أخذكم في رحلة تجربتي في علاج نقص الكالسيوم:

أولًا: العلاج بالأطعمة الغذائية

أولى النصائح التي دائمًا ما يلجأ لها طبيبي هو وصف بعض الأطعمة الغذائية التي ينبغي عليّ تناولها تلك الفترة لأجل التمتع بالصحة الجيدة، لذلك كانت أولى نصائحه في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم هي أن أتناول بشكل متنوع المصادر الغذائية التي تكون غنية بعنصر الكالسيوم، والتي كان من ضمنها ما يلي:

1- منتجات الحليب

كانت تلك أفضل نصيحة سمعتها في حياتي لأجل علاج مشكلتي الصحية، فأنا من عاشقات تناول الألبان ومنتجاتها، وأخبرني أنها من المصادر الطبيعية الغنية بالكالسيوم، وهي سهلة الامتصاص.

2- الخضراوات الورقية

من ضمن الأطعمة التي نصحني الطبيب بالانتظام على تناولها في وجبتي الرئيسية هي الخضراوات الداكنة، حيث إنها مفيدة للعظام بشكل جيد وبها نسبة غنية من الكالسيوم، كما أنها غنية بعنصر الماغنيسيوم الهام لكي يتم امتصاص الجسم لعنصر البوتاسيوم وبالتالي تتحسن عملية التمثيل الغذائي، ومن أمثلة تلك الخضراوات التي حرصت أمي على إضافتها في وجبتي ما يلي:

  • الكرنب.
  • اللفت.
  • الجرجير.
  • الباميا.
  • الملفوف الصيني.

3- البروكلي

من ضمن الخضراوات اللذيذة والتي سمح بها الطبيب لكي تمدني بعنصر الكالسيوم هو البروكلي، حيث إنه غني بنسبة عالية من الكالسيوم، ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين سي والألياف التي تحافظ على الجسم من الضرر والوقوع في أي مشكلة صحية أخرى.

4- حفنة من المكسرات

إحدى الطرق التي تساعد في تحسين نسبة الكالسيوم وغيرها من العناصر الأخرى الهامة لتعزيز النشاط والهمّة، وقد كان اللوز هو أكثر ما أوصاني به الطبيب في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم، ولكن من الهام تناوله بكميات متناسبة في اليوم مع السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، حتى لا تكتسبون الوزن الزائد.

من ضمن المنتجات التي اشتريتها في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم ونالت إعجابي هي زبدة اللوز، والتي كان لها مذاق رائع، وهي صحية بالمناسبة وكان طعمها لذيذ، فنسبة البروتين بها أعلى بينما الدهون أقل.

5- منتجات الصويا

من ضمن المواد الغذائية التي أدخلتها في نظامي الغذائي هي منتجات الصويا، فإنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وبالتالي ساعدتني بشكل كبير في التحسين من مستواه بالجسم، ناهينا أنها كذلك مصدر غني بفيتامين د وهو ما جعلني أعوض النقص من ذلك الاتجاه كذلك.

6- التين المجفف

إحدى الأطعمة اللذيذة التي جربتها في علاج نقص الكالسيوم هو التين المجفف، حيث إن مذاقه لذيذ وعلمت أنه غني بعنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مما يجعله من الفواكه الهامة لتعزيز صحة الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ديكال ب 12 للأطفال

7- سمك السلمون

الأسماك البحرية من المواد الغذائية التي تمد الجسم بالأوميجا 3 وتلك كانت النصيحة التي تحاول أمي طيلة عمرها أن تجعلني أقتنع بها، إلا أن مشكلتي مع الأسماك قد تكون هي ما تسببت في نقص الكالسيوم لديّ.

فكعادة كل أم أن تخبرها بعدم حبك لوجبة معينة وتجدها باليوم التالي أعددتها ويفاجئها الأمر أنك لن تتناولها، ولكن اضطررت في فترة علاجي أن أتناول من سمك السلمون، حيث إنه مصدر غني بفيتامين د كما أنه غني بالكالسيوم.

8- عبوة التونة

من الأسماك الدهنية الأخرى التي تساهم في تعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم هي التونة، وهي من الأسماك التي أحب تناولها بالطبع وعززت من تناولها في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم، حيث إنها غنية ببعض من العناصر الأخرى كذلك الهامة كالماغنيسيوم، البوتاسيوم وأوميجا 3.

9- الفاصولياء البيضاء

واحدة من المواد الغذائية التي ساعدتني في تحسين نسبة الكالسيوم بالجسم مع التنويع في الأطعمة المتناولة هي الفاصولياء البيضاء، حيث إن بها نسبة عالية من الكالسيوم مع كونها قليلة الدهون فكانت مناسبة لاتباعي حمية غذائية كذلك.

10- بذور عباد الشمس

تعد بذور عباد الشمس من المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامين هـ والنحاس بالإضافة إلى عنصر الماغنيسيوم، وذلك ما يجعلها مناسبة تمامًا لأن تدخل ضمن نظامي الغذائي.

قرأت بعد ذلك عن تلك البذور لأجد أن الأملاح التي تضاف إليها قد تتسبب في الانخفاض بمستوى الكالسيوم في الجسم، ولذلك من الهام اختيار النوع المناسب من البذور النيئة، حتى تكون خالية من الملح.

11- صفار البيض

من ضمن العناصر التي أصبحت أساسية في وجبة الإفطار لدي هو البيض، حيث إن الطبيب أخبرني أنه مصدر هام لفيتامين د، كذلك يحسن من صحة العظام وله القدرة على التحسين من امتصاص الجسم للكالسيوم، وبالأخص صفار البيض هو ما يحتوي على تلك الفائدة.

12- عصير البرتقال

من شهور وأنا أفضل تناول عصير البرتقال الطازج نتيجة حبي لتناول المشروبات الصحية والخالية من نسبة السكريات العالية، وأخبرني الطبيب أن عصير البرتقال ذو المذاق اللذيذ يمكنه إمدادي بنسبة فيتامين د والكالسيوم التي يحتاجها الجسم.

لذلك قد كان عصير البرتقال هو المناسب لي في حين شعرت بالعطش أو رغبت في تناول عصير مع الطعام، لكن يجب التنويه على تناوله بالقدر المعتدل حتى لا يتسبب في مشكلة بالمسالك البولية نتيجة أنه حمضي.

ثانيًا: مكمل الكالسيوم

ثاني الطرق التي استخدمتها في تجربتي في علاج نقص الكالسيوم في الجسم هي المكمل الذي وصفه لي الطبيب، حيث إنه ساعد انتظامي على تناوله وفقًا للجرعة التي حددها لي الطبيب في التحسين من نسبة الكالسيوم على مدار فترة الكورس العلاجي.

كان لمكمل الكالسيوم بعض من الأعراض الجانبية العادية التي تنتج عن التفاعل الجديد له في الجسم، والتي تمثلت لديّ في بعض الاضطرابات في المعدة، والشعور بالغثيان.

يلجأ الأطباء إلى وصف تلك الطريقة للعلاج في حالة كانت المواد الغذائية غير كافية لتعويض النقص في نسبة الكالسيوم بالجسم، وخاصةً ما يتم وصفه للحالات التالية:

  • من يستهلك كمية كبيرة من البروتينات في اليوم، حيث إنها تعمل بدورها على التخلص من الكالسيوم الزائد من الجسم.
  • في حالة استخدام علاج الكورتيكوستيرويد طويل المدى.
  • إن كانت هناك مشكلة هضمية ناتجة عن سوء امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم من الطعام.
  • في حالة كان المريض يتبع حمية نباتية.
  • من يعاني من مشكلة حساسية اللاكتوز.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع فيتامين د للأطفال

تداخلات مكملات الكالسيوم

مما نوّه عليّ الطبيب بخصوصه عندما وصف لي مكملات الكالسيوم هو السؤال عن بعض أسماء الأدوية التي أتناولها تلك الفترة، حتى يصف جرعة الكالسيوم في وقت مخالف لها، فإن التداخل ما بين المواد الفعالة للأدوية قد يتسبب في الأعراض الجانبية الخطيرة أو التأثير بالسلب على مفعول العقار، ومن أسمائها ما يلي:

  • أدوية حاصرات بيتا الخاصة بضغط الدم.
  • مضادات الحموضة.
  • أدوية الأستروجين.
  • عوازل حمض الصفراء.
  • الأدوية المدرة للبول.
  • بعض من المضادات الحيوية.

تجربتي مع علاج نقص الكالسيوم قد جعلتني أوقن أن العناصر الغذائية المتوازنة في وجبتي اليومية من شأنها التحسين من صحتي وإمداد جسدي بكل ما يحتاجه، وألا أهمل أي عرض للخمول أو الاكتئاب دون تشخيص مناسب طالما لا يوجد سبب واضح.