تجربتي في فتح صالون نسائي كانت من التجارب التي حظيت من خلالها بالكثير من الأموال، هذا وعلى عكس ما حدث مع غيري من الأشخاص الذين قد خاضوا تلك التجربة والذين لم يجدوا منها نفعًا، لذا قررنا ومن خلال موقع سوبر بابا أن ننقل لكم تجاربنا، التي سوف تساعدكم على اتخاذ القرار حال ما كنتم تريدون مزاولة ذلك النوع من النشاط المهني.

تجربتي في فتح صالون نسائي

في البداية أود أن أقدم لكم بعض البيانات الخاصة بي، والتي سوف تساعدكم على معرفة بعض الأشياء الهامة والتي يجب توافرها فيمن تريد العمل بتلك المهنة.

أنا سلمى، أعمل في تلك المهنة منذ صغري، فكنت أعمل لدى سيدة كبيرة في السن لديها محل كوافير وأنا في سن الـ 19 عام، وُلدت يتيمة، وكنت أبحث عن أي نوع من أنواع العمل الذي يساعدني على كسب الرزق لأعيش أنا وأمي في مستوى جيد.

عندما مارست تلك المهنة في البداية واجهت بعض المشكلات التي لم أعرف إلى الآن كيف كان من السهل عليَّ تخطيها، فقد رأيت كافة أنواع الزبائن منهم من تتحدث بشكل جيد معي، ومن تعاملني بطريقة سيئة، وقررت أن أتحمل كافة الأشكال، وأن أتعامل مع كل واحدة بالطريقة التي تستحقها.

في ذلك الوقت وبعد مرور عامي الأول على تلك المهنة التي استقريت بها، قررت أن يكون لي المحل الخاص بي، وبعد مرور 3 أعوام بالفعل أصبح لي المحل الخاص بي والذي استطعت من خلاله الحصول على الكثير من الأموال.

في واقع الأمر أشعر بتأنيب الضمير وذلك لأن زبائني الذين كانوا يأتون لي في محل تلك السيدة أصبحوا معي الآن، وأصبح محل المرأة التي كانت سببًا لي في الوصول إلى هذا المستوى لا يوجد به الكثير من الزبائن، كما أن الفتاة العاملة لديها لا تستطيع توفير ما يرغب فيه الزبائن.

في الحقيقة كل ما توصلت إليه الآن من نجاح كان بفضل النصائح التي كانت تُقدمها لي تلك السيدة، فكلما أقدمت عليها بشكوى تجاه إحدى الزبائن، كانت تلقنني درسًا أتعلم منه كيف أتعامل مع المشكلة، وكيف أكسب رضا العميلة دون أن يحدث بيني وبينها مُشكلة تتسبب في خسارتها.

لذا طرحت عليكم تجربتي في فتح صالون نسائي لكي أعلمكم أن تلك المهنة تحتاج إلى الصبر، والقدرة على كسب البشر، والتعامل مع أسوأ الشخصيات، وفي حين كنتِ من الشخصيات التي لا تتحمل تلك الحالات فلا عليكِ من التوجه لهذا النشاط لأنك سوف تخسرين الكثير.

اقرأ أيضًا: التخطيط الاستراتيجي ودوره في إدارة الأزمات

فتحت صالون نسائي وخسرت أموالي

تجربتي في فتح صالون نسائي كانت من أسوأ التجارب التي مررت بها في حياتي، ففي تلك التجربة مررت بالكثير من الأزمات النفسية بل والمادية التي كانت بمثابة انتهاء الحياة بالنسبة لي.

فأنا إحدى السيدات اللاتي توجهن إلى تلك المهنة ولكن لم يحصدوا منها الكثير، بل لم يحصدوا منها أي شيء، أنا امرأة أبلغ من العُمر 40 عام وأفهم جيدًا في تلك الأشياء الخاصة بالنساء، وذلك بطبيعة مزاولتي لتلك المهنة من المنزل مع من حولي من السيدات.

في يوم من الأيام نصحتني إحدى السيدات أن يكون لديَّ صالون نسائي، وعلى الرغم أن الأمر كان يبدو مشكوكًا في نجاحه إلا أن تلك الفكرة قد كانت من الأشياء التي أفكر بها كثيرًا، وبالفعل اتجهت إليها أخيرًا وسوف أزاول المهنة التي أحبها، فقد كانت بمثابة هواية لدي لا أكثر من ذلك.

لكن لم يحظى الصالون بالنجاح الذي كنت أفكر به، بل كان الأمر أكثر صعوبة، وكُنت لا أستطيع العمل بمفردي، ولم يكن في مقدرتي بالبداية دفع الراتب لعاملة في الصالون، فقد كنت أعتمد على نفسي، ولم يكن ذلك الصالون المطور بالتقنيات الحديثة التي تظنون بها، وكانت من أسوأ تجاربي.

لم أكسب المال منه، حتى أن رأس المال الخاص بي قد فقدته في وقت قصير، فقد كنت أصرف على المكان واخرج الأموال للكهرباء والمياه وما شابه من تلك الفواتير الضرورية، ولم أكسب منه أي شيء.

تجربتي في فتح صالون نسائي تُعلمكم أهمية دراسة الجدوى والاقتناع بالنتائج التي تظهر عنها والعمل بها، لأنه في فتح المشاريع والبدء بها خسارة كبيرة لا داعٍ لها وكان الفشل في تجربتي مبنيًا على خطأ مني أولًا وأخيرًا فلم أدرس الأمر بما يكفي وتسرعت في الحكم على المشروع.

خدمات الصالون النسائي

أهلًا ومرحبًا بكم مع إحدى التجارب التي حظيت بالنجاح في النهاية مع فتح الصالون النسائي، فجئت لأخبركم بتجربتي في فتح صالون نسائي حتى تعلموا الأسس التي يتحقق وفقًا لها النجاح، وفي حال كنتم تريدون تحقيق النجاح من تلك التجربة عليكم تحقيق تلك الأسس.

سعيت في تجربتي في فتح صالون نسائي أن أوفر كافة الخدمات التي يحتاج إليها ذلك الصالون، ومن خلال ما يلي سأوضح لكم تلك الخدمات التي كانت مُتاحة في الصالون الخاص بي، وهي:

  • كافة خدمات الشعر، فقد وفرت به قص وتجفيف الشعر، وعمل تسريحات جديدة ومُبتكرة للعرائس، بل وكنت أستهدف حضور كافة الكورسات الحديثة التي توضح القصات المُبتكرة وكل ما هو جديد في صيحات الموضة الخاصة بالشعر، وكنت أوفرها به، وكانت تلك الخدمة هي الأكثر جذبًا للسيدات.
  • إزالة الشعر بالليزر، فأنا امتلك صالون واسع المساحة، وخصصت جزءًا منه لليزر وهذا ما تتجه إليه أغلب السيدات في وقتنا الحالي.
  • خدمات العناية بالبشرة من تنظيف بالبخار مراحل متعددة، وتقشير لتفتح الأماكن الغامقة، وترطيب وما غير ذلك من خدمات خاصة بالبشرة.
  • بيع كافة المنتجات التي تُفضلها السيدات للبشرة، ومن الجدير بالذكر أنني لم اتجه إلى تلك الخدمة إلا من خلال المنتجات المستوردة من الخارج.
  • الخدمات الخاصة بتجهيز العرائس.
  • رسومات على الجسم بأشكال مُتعددة.
  • ساونا، مساج.

أود أن أوضح لكم من خلال تجربتي في فتح صالون نسائي أن تلك الخدمات تحتاج إلى مكان واسع المساحة، وليس مشروطًا أن تكون على مقدرة بتوفير ذلك المكان، ولكن على أي حال يجب توفير العديد والعديد من الخدمات، مع مراعاة أن تكون ذات تقنيات حديثة من تلك التي يحتاج إليها الفتيات والسيدات في وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة باب رزق جميل

متطلبات فتح الصالون النسائي

تجربتي في فتح صالون نسائي حالفها النجاح، ولكنها كانت في البداية سوف تتأثر بفشل زريع، وذلك لأنني كنت بحاجة إلى الكثير من المتطلبات التي يجب أن توجد في ذلك المكان، ففي البداية كنت أحتاج إلى المزيد من الأثاث الذي يساعدني على توفير ما يريده الزبائن من أماكن للجلوس.

في الأيام الأولى من فتح الصالون كنت سأخسر أعداد كثيرة من السيدات، وخاصةً أنني سعيت إلى توفير كافة الخدمات التي يُمكن أن تحتاج إليها المرأة في صالون نسائي، ولكن الأثاث كان قليل، وسرعان ما اتخذت الخطوة بتحسين تلك الأوضاع، وقد كسبت الكثير من الأرباح في صالوني، لذا قررت أن أنقل لكم تجربتي في فتح صالون نسائي لكي تكونوا على علم بكافة المتطلبات التي يحتاج إليها الصالون، وفيما يلي سوف أوضحها لكم حتى لا تقعوا في الخطأ ذاته الذي وقعت به:

  • الأثاث المكتبي، والأثاث الخاص بالعملاء.
  • عاملات على قدر كافٍ من الخبرة في ذلك المجال.
  • صبغات للشعر ذات جودة عالية.
  • عدد كبير من المرايات والمقاعد التي تستخدم في الحلاقة، وغيرها من التي تستخدم في غسل الشعر وأخرى للتجفيف.
  • مستحضرات التجميل ذات جودة ممتازة.
  • ماكينات تستخدم في تجفيف الشعر، ومكواة للشعر.
  • أثاث كافٍ للزبائن.
  • أدوات تنظيف وتقليم الأظافر.
  • تقسيم المكان إلى أقسام منفصلة وكل قسم خاص بجزء مُعين من الخدمات الموجودة في المكان.

نظافة الصالون النسائي يؤثر على كسب الزبائن

هناك الكثير من العوامل التي تساعد على نجاح أو فشل هذا النشاط، ونظافة المكان هي الأكثر تأثيرًا على هذا المكان، والتي بناءً عليها إما أن يتم جذب الزبائن إلى المكان أو لا يحدث ذلك.

هذا ما وددت أن أنقله لكم من تجربتي في فتح صالون نسائي والتي سوف أقص عليكم ما دفعني إلى قوله فيما يلي، ولكن النصيحة أهم من القول لذا قدمتها لكم في البداية.

في أولى الأيام التي فتحت بها الصالون لم أهتم بجلب عاملة نظافة، وفي واقع الأمر بمرور الأسبوع الأول على المكان أصبح وكأنه كان مفتوحًا منذ عامًا كاملًا، وكان من أسوأ الأشكال التي يُمكن أن يكون عليها مكان مثل هذا.

بدأت أن أخسر زبائني بسبب تلك الحالة من إهمال المحل التي كنت عليها، فالجميع ينفرون من شكله، لذا بدأت أن أهتم بهذا الجانب، وجلبت عاملة نظافة، وبمجرد أن شاع الأمر بين زبائني أصبحوا يأتون لي مُجددًا، ومن هُنا أدركت أن نظافة تلك الأماكن هي ما تجذب الزبائن أو تبعدهم عن المكان.

اقرأ أيضًا: أسباب فشل المنشآت الناشئة

عوامل تساهم في نجاح مشروع الصالون النسائي

أنا أتيت لكم من بين إحدى التجارب التي كسبت الكثير من الأرباح في هذا المشروع، ولكن هذا كان مبينًا على بعض الأسس التي سوف أوضحها لكم من خلال عرض تجربتي في فتح صالون نسائي، وهي:

  • لا بُد لكم أن تهتموا باختيار المكان المُناسب بالمكان له العامل الأكبر في التأثير على الزبائن القادمين إلى الصالون.
  • عمل تسويق جيد للمكان، وهذا التسويق يُمكن أن يتم بطرق مُختلفة وعديدة، وما اتبعته أنا كان بالاتفاق مع إحدى شركات التواصل الاجتماعي والتي قدمت حملة تسويق كبيرة لمكاني ولكن هذا الأمر كلفني الكثير من الأموال.
  • سرعة العمل في المكان.
  • اختيار مستحضرات التجميل الأنقى والأفضل التي تساعد على تحقيق رغبات الزبائن.
  • توفير الاكسسوارات التي تحتاج إليها الزبائن عندما يأتون إلى المكان.
  • جعل الديكورات والألوان بها جذابة، وانتقاء الأثاث الجيد.
  • ضرورة متابعة صيحات الموضة والعلم وفقًا لها.
  • يجب الاهتمام بمتابعة أسعار السلع، وتقديمها بما يقل عن المنافسين لكسب الزبائن في البداية.
  • النظافة من أهم الأشياء التي سوف تساعدكم على كسب الزبائن في هذا المكان خاصةً وأنه يتم به قص الشعر والذي بسبه ينفر الزبائن في حال كان منتشر في كل مكان.

يجب عليكن عمل دراسة جدوى جيدة للمكان تساعدكم على الوصول إلى الشكل المطلوب من النجاح، وتساعدكم على كسب الكثير من الأرباح، وذلك في حال كنتم تريدون تحقيق النجاح من خلال ذلك المشروع.

حال كنتِ تبحثين عن مشروع يُحقق لكِ الكثير من الأرباح فعليك بمشروع صالون نسائي، فكافة التجارب الناجحة حالفها كسب الأرباح الجمة في النهاية وجميع من عرضوا تجاربهم مع فتح صالون نسائي استطاعوا الوصول إلى ما يريدون.