تجربتي في نشر كتاب ساعدتني على الاختلاط بالكثير من الثقافات، وساهمت في التطوير من فكري، فتأليف الكتاب كان بمثابة الشيء العبقري الذي كنت أحاول تحقيقه منذ فترة طويلة، على الرغم أنه شيء ليس مُعقد إلا أنه يحتاج إلى درجة عالية من التركيز للوصول إلى نتيجة مُرضية، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف أعرض لكم تجربتي كاملة.

تجربتي في نشر كتاب

تلك التجربة أضافت لي الكثير، وساعدتني على التطوير من نفسي، وتعلمت من خلالها الكثير من الأشياء التي لم أتعلمها من قبل، ولكن من أجل اتخاذ مثل تلك الخطوة لا بُد من وضع أسس يتم الاسترشاد بها في رحلتي.

الأساس الأول لي كان مُقتبس من إحدى التجارب التي استفدت منها بموجب اطلاعي على أحد الأشخاص الذين لهم تاريخ طويل مع نشر الكتب، وقد تعرفت عليه في دار النشر، وقدم لي تلك الخطوة على شكل نصيحة، ويوجد غيره من الأشخاص الذين سبق لهم مثل تلك التجربة والذين قد قدموا لي نصائحهم الخاصة، وفيما يلي سوف أعرض لكم تجاربهم من خلال النصائح التي اتبعتها في تجربتي في نشر كتاب من خلالهم.

التطوير من الكتاب يحسن من سرعة انتشاره في سوق الكتب

تحدث معي صاحب تلك التجربة بنصيحة هامة جدًا، وقال لي سوف أطرح لكِ تجربتي في نشر كتاب وقال لي إن الهدف منها هو منحي تلك النصيحة الهامة، سوف أترك لكم حديثه كما هو تغيير به.

“في البداية أود أن أوضح لكِ ومن خلال تجربتي في نشر كتاب أن التطوير من طريقة الكتابة يُعد أحد أهم أنواع التطوير، وهي الطريقة الأولى والمثالية في خلق كتاب في دار النشر جديد من نوعه…”.

“كوني حريصة على أن تكون لكِ اللغة الخاصة في إنشاء كتابك الخاص، انتقي المحتوى الذي يجذب الناس ويجعلهم أكثر رغبةً في معرفة ما يحتوي عليه الكتاب من الداخل، كوني على علم أن دار النشر لا يوضع بها الكتب لا إذا كانت تتميز بشيء من الابتكار…”.

“فسوق الكتاب لم يكن سوق عمل، وإنما هو سوق علم، يجب أن يتم به مراعاة الفئات المختلفة من البشر بطرق التفكير المختلفة لكلًا منهم، فلا تنسِ أن تضعي في اعتبارك انتقاء الموضوعات الهامة للناس، وتجنب الموضوعات التي يكرهها الناس”.

فقد أكد لي من خلال تجربته والتي حملت لي تلك النصائح الهامة أن رضا الناس وسوق الكتاب أهم ما يجب مراعاته عند تأليف الكتب، وهي النصيحة التي جعلت من تجربتي في نشر كتاب الجزء الأكبر من الاستمتاع بها.

اقرأ أيضًا: وظيفة كاتب محتوى إبداعي

مرحلة إعداد الكتاب أهم مراحل نجاحه في سوق الكتب

تقابلت بفتاة كان لها تجربتها الخاصة مع تأليف كتاب ووضعه في سوق الكتب، وكانت تجربتها أكثر فائدة لي، فقد تحدثت معي عما مرت به تحت عنوان تجربتي في نشر كتاب.

في تجربتي في نشر كتاب سوف أوضح أهم ما يجب على الكاتب مراعاته في تأليف الكتاب، وهي المرحلة الخاصة بإعداد الكتاب، عندما قررت تأليف كتاب كان ذلك بمثابة القرار المُختلف في حياتي.

فلم أفكر من قبل في مثل ذلك الشيء على الإطلاق، ولم أتوقع أن يكون لي كتابًا في دار النشر أبدًا، ولكن من حب القراءة الكامن في قلبي ورغبتي في أن يكون لي اسمًا يتهافت الجميع على امتلاك كتابًا له من تأليفه هي ما دفعتني إلى تأليف رواية ساعدتني على التعبير عن كافة طبقات المجتمع.

استطعت من خلالها الجمع بين المشاعر المضطربة التي تكون عليها الفتاة في أغلب الأحيان ومشاعر أخرى أكثر استقرارًا، من خلالها تستطيع الفتاة التعبير عن مشاعرها، أتحدث بها وكأن القارئة تتحدث عن نفسها.

لكن ما لاحظت ضرورة الانتباه له عند تأليف الكتاب هي مرحلة الإعداد، وما يجب مراعاته بها لكي يكون الكتاب راسخًا في دار النشر وله قرائه ومتميز، وطريقة إعداده تعتمد على التصميم الخارجي له، والفهرس الخاص به والترقيم.

كما يجب مراعاة عملية الضبط الضرورية التي لا بُد منها للصفحة، بجانب العناوين المتفرقة التي تساعد على تسهيل القراءة للقارئ، وكل ذلك بالتأكيد مع مراعاة عدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية حتى يستمتع من يقرأ ما خططته من سطور.

كما أنه لا بُد من إتقان اللغة العربية وإظهار ذلك في الطريقة التي يتم بها الكتابة، بجانب ضرورة عرض الكتاب على الأشخاص المقربين قبل نشره من أجل أخذ الآراء والملحوظات التي تلفت الانتباه إلى ما يجب تغييره في الكتاب.

فتلك هي الخطوات الهامة التي يجب تحقيقها في تأليف الكتاب، والتي تُعد بمثابة ملاحظات بسيطة ودقيقة لا ينتبه إليها الكثير، ولكن في نفس الوقت يدب وضعها في عين الاعتبار.

تعاقدت بعد ذلك مع دارٍ للنشر، وصدرت روايتي بالفعل، لتنال شهرة سريعة، وأعتقد أن ذلك بسبب ما انتقيته له من عنوانٍ جذاب، كما أنه كان يعكس حياة الكثير من الفتيات، وهذا ما ينتبه إليه مجتمعنا الآن، القضايا النسائية، بل وهو النوع الأكثر قراءة للكتب عكس الرجال.

عنوان الكتاب يجذب القراء

كما استفدت من تجارب أخرى كثيرة مرت بتأليف وطباعة الكتب من قبل، وهي التجربة التي ساعدتني على معرفة كيفية انتقاء عنوانًا مناسبًا لكتابي، والتي ساعدتني على كتابة تجربتي في نشر كتاب الآن وأنا في كامل سعادتي بسبب النجاح الذي تحقق لي في النهاية، وقال لي صاحب تلك التجربة:

“في تجربتي في نشر كتاب لاحظت أن عنوان الكتاب له أهمية كبيرة لم ألاحظها من قبل، فالعنوان هو عامل الجذب الأول والأخير، وهو الذي إما أن يكون سببًا في إثارة رغبة القارئ وراء معرفة السبب لهذا العنوان، ترك الكتاب من الصفحة الأولى”.

“فيجب أن يتم انتقاء عنوان واضح وممتع، يحمل بداخله معاني كثيرة ومعلومات كاملة عن الكتاب، ولا بُد أن يكون قصير، مراعاة مقصد الكتاب ما إذا كان قصيدة أو رواية أو ما غير ذلك”.

“أما عن الخطوة التالية لعنوان الكتاب والتي بناءً عليها إما أن يعتد القارئ له أو يتركه هي النبذة التعريفية بالمؤلف، فقد تعمدت في تجربتي في نشر كتاب أن أضع نبذة تعريفية تجذب القارئ، وتجعله أكثر رغبة في معرفة تلك الشخصية التي يعرف بعض المعلومات البسيطة عنها في الصفحة الأولى من خلال طريقة كتابته”.

التواصل مع دور النشر وتوزيع الكتاب

أما عن تلك التجربة، فقد تحدث معي صاحبها عن أهمية انتقاء دور النشر جيدة السمعة، والتي تحمل عدة مميزات تجعلها الأفضل عن غيرها في كافة خصائص نشر الكتاب.

ويجب اتباع الخطوات التي يرشد إليها صاحب دار النشر الذي توجهت إليه، وتنفيذ كافة تعليماته لأنه خطوة هامة من بين الخطوات التي سوف تساعد على الوصول إلى ما يتمناه صاحب الكتاب، وذلك لكونه أكثر خبرة من الكُتاب الهواة والذين لا يمتلكون خبرة في السوق.

تجربتي مع العائد المادي من نشر الكتاب

أنا كاتب اكتشفت موهبتي وأنا في سن الرابعة عشر، واستطعت في ذلك السن تطوير لغتي وكلما تطورت بها كلما كان سعيي تجاه أن أكون مؤلف كبير أكثر، وتطوير كان بداية تجربتي في نشر كتاب.

ففي سني الصغير وكلما كبرت عامًا كان يكبر معي حلم أن أكون كاتب مشهور، وبالفعل في سني الثالث والعشرين استطعت تحقيق حلمي، والوصول إلى ما أريد، فقد بدأت في تأليف كتاب من أجل أن أبدا في تحقيق حلمي.

لكن الأمر يحتاج إلى دفع الكثير من المصاريف في البداية، وذلك يتم اكتشافه بدايةً من التواصل مع دور النشر، والتي تطلب دفع التكاليف كاملة في بعض الأحيان، وهو ما يُعد عقبة في واقع الأمر لغير القادرين على الدفع، ولكن في بعض الأحيان يُمكن عقد صفقة فحواها أخذ دار النشر نسبة من سعر الكُتب عند البيع.

من الجدير على إثر ذلك وجبَّ عليَّ القول إنه من الضروري الاستفسار عن دار النشر قبل التعاقد معها، وذلك يشمل جانب السُمعة، القيمة السوقية بالإضافة إلى الأسعار.

النصيحة التي يُمكنني أن أقدمها لكم نتاج تجربتي أنه في حال ما قُمتم بنشر الكتاب الأول عليكم ألا تتوقعوا كسب الأموال في التو واللحظة، فمن يعمل في هذه المهنة لا ينال الرزق الوفير في البداية، بل يحتاج إلى صرف مبالغ باهظة من أجل الحصول على المراد.

لكن سُرعان ما يتغير ذلك بالاستمرارية، لذا استمروا في السعي لتحقيق ما ترغبون فيه، وضعوا تجربتي وغيرها من التجارب الناجحة نُصب أعينكم في إطار تحفيزكم ومنحكم دوافع لبذل جُهود أكبر.

نشر الكتب ليس أمر يسير، ويحتاج من الكاتب إلى حالة من التطوير الدائم والمستمر، ولكنها تعود بالمنفعة عليه في النهاية، فيكون إنسان مُثقف وأكثر اطلاعًا على العلم ومطور من ذاته، مما يحسن من مكانته ككاتب ويحسن من جودة كتبه في سوق الكتب.