تجربتي مع العصب القذالي كانت من التجارب السيئة التي مررت بها في حياتي، ولكن هذا الأمر لا يعني أن كافة التجارب الخاصة به سيئة، فالبعض قد يرى منها فائدة مثلما لاحظت مع الأشخاص الذين يعانون منه وقد شهدوا معه تجربة ناجحة، والبعض الآخر استخدمه في العلاج، ومن خلال موقع سوبر بابا سوف أوضح لكم تجربتي بجانب تجارب أخرى مرت به.

تجربتي مع العصب القذالي

من يعاني من مشكلة العصب القذالي يعلم أنه ذلك الألم الذي يأتي في مؤخرة الرأس بالمكان الذي يعلو عن العنق في منطقة الأعصاب القذالية، وهي تلك الأعصاب الحسية التي تؤثر على حالة الرأس سواءً كان في الشعور بالصداع أو ما غير ذلك.

فعندما تحدث التهابات مع هذا العصب تظهر الكثير من الأعراض، ومن هنا سوف أعرض لكم تجربتي مع ألم العصب القذالي، فما هو سوى ذلك الألم الذي يتسبب في الشعور بالضيق من مُختلف أمور الحياة، نعم.. عندما كنت أشعر بالضيق نتيجة الإصابة به كنت أشعر وكأن العالم بالكامل يقف أمامي ويعارض أداء مهماتي الحياتية الطبيعية.

فهو يؤثر بالسلب على كافة أمور الحياة، ويؤثر بالسلب على أفعالي، لذا سأوضح لكم فيما يلي الأعراض التي جعلتني أكتشف مرضي به، وهي:

  • كنت أعاني من الألم خلف الرأس في اتجاه واحد فقط.
  • عندما كنت ألمس رأسي كنت أشعر بالألم المتفاقم.
  • المعاناة من حساسية ضد الضوء أصبحت واضحة كلما واجهت ضوء.
  • كلما حركت عنقي شعرت بالألم، وكلما حركته أكثر كان شعور الألم خلف العين يسيطر عليَّ.
  • تلك الطعنات التي كانت تظهر في قاعدة رأسي كنت أشعر بسببها وكأن رأسي سوف ينفجر.
  • شعور الحرارة والطعنات يرتفع إلى أعلى رأسي.

تلك الأعراض هي ما جعلتني أتحدث عن تجربتي مع التهاب الأعصاب الحسية بالسوء، وهي ما جعلتني أتحدث عن كونها من أسوأ التجارب التي مررت بها، فما تشتمل عليه من أعراض ألم ووخز كانت كافية من أجل كراهيتها.

اقرأ أيضًا: كيف يكون الصداع في مرض الأذن

سبب الإصابة بمرض العصب القذالي

عندما ذهبت إلى الطبيب تأكدت أن الأمر قد يختلف من حالة إلى أخرى، فقد قال لي الطبيب إن الإصابة به تختلف من حالة إلى أخرى حسب المرض المزمن المتواجد لدى المريض والذي يكون السبب الرئيسي في الإصابة به.

كانت تلك الصدمة الكبرى التي علمتها من خلال تجربتي مع التهاب العصب القذالي، فلم أعلم أن مرض السكر قد يكون هو السبب الرئيسي في الإصابة به، لكن عندما تحدث معي الطبيب عن هذا المرض قال لي إنه قد يكون سببًا في الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ولم يقتصر الأمر على تلك الحالة من الألم التي تنتاب رأسي من الحين إلى الآخر.

كما أكد لي أنني لست الحالة الوحيدة التي أُصيبت بهذا المرض نتيجة مرض مزمن آخر تعاني منه، ولكن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي قد تكون سببًا في الإصابة به، والتي تعاني من أمراض أخرى، وعندما سألته عن أنواع الأمراض الأخرى التي قد تتسبب في الإصابة به، قال لي ما يلي:

  • قد يتسبب حدوث التهاب في المفاصل الإصابة به.
  • أو في حال كان المريض يعاني من مشكلات في الأوعية الدموية والتي تكون على شكل التهابات.
  • المعاناة من مرض النقرس.
  • حدوث توتر وشد في العضلات.
  • الإصابة بالصداع الذي ينتج عن التوتر والقلق الزائد.
  • في حال كان المريض يعاني من مشكلات الإصابة بالصداع النصفي المتكرر الذي يصاحبه الكثير من الأعراض المزعجة الأخرى.
  • حدوث صدمة في مؤخرة الرأس، وهنا لم تكن المشكلة ناتجة عن مرض مزمن، ولم يتحدث معي الطبيب عن ذلك ولم يذكر لي هذا المثال إلا عندما رآني أستاء من مرضين وقال لي إن الأمر قد لا ينتج عن أمراض أخرى وقد يكون ناتج عن تصادم أو حادث فلا داعٍ لهذا التشاؤم.

لكن الجزء الصادم تخصص هنا في مشكلة السكر، وأنه قد يكون السبب الرئيسي في هذا المرض، لكن وعلى الرغم من شدة الأعراض التي تظهر عنه إلا أن الطبيب أكد لي أن الأمر لا يُشكل خطورة على حياة المصاب، أي أنه لم تكن هناك خطورة على حياتي بالحد الذي يُشعرني بالقلق.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب القصبات التحسسي بالأعشاب

علاج الألم العصبي القذالي

لكن فيما يخص طبيعة العلاج، والتي كانت تُشكل لي فترة الراحة في تجربة آلام العصب القذالي في الرأس، لما بها من أوقات سعيدة كنت أمر بها نتيجة التخلص من هذا الألم إلى الأبد، فقد قرر لي الطبيب أن يتم العلاج من خلال الأدوية.

فقد وصف لي في البداية بعض أنواع الأدوية التي كنت آخذها على شكل حقن، وقال لي إن تلك الحقن سوف تساعدني على التخلص من حالة فرط النشاط التي كنت أعاني منها، بجانب أنها سوف تخلصني من شعور الألم الذي كنت أعاني منه.

وهذا بالفعل ما حدث، شعرت بالراحة، وكان الأمر أكثر بساطة معي، ولكن هناك بعض الحالات التي كانت تُعاني من مشكلات أكثر صعوبة من تلك المشكلة التي كنت أعاني منها، فقد كانوا يشعرون بتزايد الأعراض أثناء فترة العلاج، وهذا ما كنت ألاحظه مع حالة من بين الحالات التي كانت تتلقى العلاج الذي سوف يساعدها على التخلص من تلك المشكلة مثلي، ولكن فيما يلي سوف أوضح لكم إلى أي الأشياء لجأت.

علاج العصب القذالي بالجراحة

قررت أن أعرض لكم إحدى التجارب التي أُصيبت بالتهاب في العصب القذالي وفي الوقت نفسه كانت تعاني من مشكلة عدم الشفاء منه، بل كانت تشعر بتفاقم الأعراض كلما تناولت العديد من العلاج.

بمرور عدة أشهر على تلك الحالة قرر الطبيب أن يُغير من طبيعة العلاج، ويقوم بإجراء عملية جراحية لمعالجة ذلك العصب.

فعلى الرغم من ذلك الشعور الذي كنت أخاف منه والذي كان بالألم إلا أن الأمر كان أكثر رهبة لي عندما علمت بأن هناك بعض الحالات التي لا يمكنها التخلص من تلك المشكلة إلا من خلال إجراء عملية جراحية، وحينها فقط علمت بالنعمة التي أنعماها الله عليَّ والتي كانت بالشفاء التدرجي باستخدام العقاقير المناسبة.

في الجلسة الأخيرة لي مع الطبيب سألته عن السبب الذي سوف يجعله يلجأ إلى إجراء عملية جراحية مع تلك الحالة وقال لي إن الأمر يتوقف على حدة المرض، وفي ذلك استطاع أن يتحدث معي بشكل أكثر تفصيلًا.

حيث قال إن المشكلة في حالة الضغط التي تتم على الأوعية الدموية والتي تحتاج إلى التخفيف من أجل التخلص من هذا الضغط، وقال إنه ومن خلال تلك العملية سوف يستطيع تخفيف الضغط على الأعصاب.

على ما أظن أن تلك التجربة تُعد أسوأ من تجربتي أليس كذلك! حمدًا لله على ما مررت به، ومعذرةً على تلك الحالة التي كنت أكتب عنها في البداية، ولكن بمجرد أن أتذكر الألم الناتج عن هذا الالتهاب أشعر بالضيق.

أما عن التجارب التي تختلف عن تجربتي والأخرى فكانت تستهدف تلك الحالة التي تستخدم العصب القذالي الذي كنا نعاني منه في الشفاء من الصداع النصفي، ومن خلال ما يلي سوف أوضحها لكم.

تحفيز العصب القذالي للشفاء من الصداع النصفي

هناك بعض الحالات الأخرى التي كانت تشبهني عند الطبيب، ونظرًا لأن تجربتي مع الشفاء من العصب القذالي استهلكت الكثير من الوقت استطعت أن أستجمع من خلالها أشهر الحالات التي مرت بتجارب العصب القذالي، والجدير بالذكر أنني لم أكن على علم كافٍ به إلا بعد أن ذهبت إلى هذا الطبيب، حينها فقط وجدت الكثير من الحالات التي تشبهني وأصبح من الأمراض المعروفة لي.

من بين تلك الحالات وجدت من تذهب إلى الطبيب وتتابع معه لأنها سوف تخضع إلى إحدى الجلسات التي سوف يستخدم بها الطبيب جهاز يُطلق عليه اسم المحفز العصبي، ومن خلال هذا الجهاز يتم توصيل نبضات كهربائية إلى العصب القذالي يتم من خلالها منع إرسال مؤشرات الألم إلى الدماغ.

أعلم أن الأمر لا علاقة لي به إلا أن تلك الحالات وخاصة هذه التي أقص لكم تجربتها الآن أثارت فضولي حينما تحدثت إليَّ بأنها تحفز العصب بالجهاز للعلاج، وحينها فقط استطعت استيعاب ما تتحدث عنه عندما أوضحت لي كيفية التحفيز.

اقرأ أيضًا: هل التهاب الأذن يسبب دوخة وصداع

نصائح للتقليل من ألم العصب القذالي

أما عن تلك النصائح التي كان يقدمها لي الطبيب مع العلاج والتي ساهمت في التقليل من الشعور بالألم الناتج عنه، فاشتملت على ما سوف أعرضه لكم فيما يلي، فإذا كنتم من حالات التهاب العصب القذالي عليكم الالتزام بتنفيذ تلك النصائح الآتية:

  • التزام الراحة، فلا تحاولوا إجهاد أنفسكم في أعمال المنزل.
  • وضع درجة حرارة مرتفعة كقارورة من الماء الدافئ على الرقبة أو مكان الألم.
  • احرصوا على تدليك المنطقة المصابة بالألم جيدًا، مع التقليل من الشد العصبي الذي يؤدي إلى زيادة حدة التوتر والتي ينتج عنها شد أعصاب الرقبة.
  • التزموا بتناول الأدوية التي يصفها لكم الطبيب في البداية في المواعيد المُحددة لها من أجل تجنب تدهور حالتكم أو الاضطرار إلى اللجوء إلى العلاج من خلال العمليات.

أردت فقط من عرض تجربتي مع مشكلة التهاب العصب القذالي أن أوضح لكم اختلاف الأمور والحالات، وأن الأمر لا يُشكل خطورة على الحياة، فقط تكمن مشكلته في أعراض الألم الناتجة عنه، وبتناول الأدوية قد يكون الشفاء أكثر سهولة.