تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع كانت من التجارب الخطيرة، حيث تُشكل تلك الحالة خطورة كبيرة على حياة الجنين، وهذا ما كان يُمثل لي حالة من الرعب، لذا قررت أن أنقل لكم تجربتي من خلال موقع سوبر بابا، وسوف أُتيح الفرصة لغيري ممن مروا بتلك التجربة بنقل تجربتهم أيضًا.

تجربتي في زيادة ماء الجنين في الشهر السابع

جميعنا يعلم أن المرأة تتزوج فقط من أجل أن ينعم الله سبحانه وتعالى عليها بالأمومة، وهذا ما كان سببًا في الشعور بالسعادة لي عندما علمت بحملي، ولكن تجربتي في زيادة ماء الجنين مع الشهر السابع هي ما تسببت في سلب تلك السعادة من قلبي.

فقد علمت من الطبيب مدى الخطورة التي سوف أواجهها بعد تلك الأعراض التي مررت بها كدليل على وجود مشكلة تُهدد حياة الجنين، وبمجرد ظهور هذه الأعراض ذهبت إلى الطبيب لكي يبلغنّي بالخبر السيئ وهي المخاطر المحتملة للجنين.

لكن في البداية دعوني أخبركم بالأعراض التي تدل على زيادة الماء حول الجنين، والتي كانت أداة تنبيه لي بالخطر القادم، وهي:

  • انخفاض البول، وهذا على عكس ما كنت ألاحظه قبل ذلك من زيادة عدد مرات التبول.
  • كنت أواجه مشكلة في التنفس، وفي بعض الأحيان لا أستطيع التنفس.
  • ألم في المعدة، والشعور بضيق وهو ما يتسبب لي في الشعور بالاختناق وعدم القدرة على التنفس.
  • ورمت قدماي وهذا لم أمر به في مرات الإنجاب السابقة.

لاحظت علامات غريبة الظهور على جسمي، وعلى كافة أعضاء جسدي من الداخل، وهذا ما جعلني أذهب إلى الطبيب، وبالفعل قال لي إن ماء الجنين زائد، وهذا يُشكل خطورة على حياته وقد تصل تلك الخطورة إلى الوفاة.

لكن أكرمني الله سبحانه وتعالى بطفل جميل، ولكن واجهت صعوبة في الولادة ناتج تغيير الوضع الذي أصبح عليه بعد زيادة الماء، وهذا تسبب لي في مواجهة مشكلات في الولادة.

اقرأ أيضًا: أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

مضاعفات ماء الجنين الزائد في الشهر السابع على الأم

أنا إحدى التجارب التي تضررت من زيادة ماء الجنين في فترة الحمل، فعلى الرغم من حالة الخوف التي كنت أشعر بها على طفلي، والتي كانت تتمثل في الخطر المُهدد لحياته، إلا أن تلك المشكلة كانت تُمثل الصعوبة الكبرى لي.

ذهبت إلى الطبيب بعد العلامات التي لاحظت ظهورها فجأة على جسدي، وهي العلامات التي لا تختلف كثيرًا بين امرأة وأخرى، ولكن لا تتمثل المشكلة في ذلك، فالأمر يفوق تلك الأعراض ويصل إلى حد المضاعفات، وهذا ما سوف أوضحه لكم فيما يلي.

ظهرت المزيد من الانقباضات والتقلصات والتي بدأت في وقت مبكر عن الوقت الذي من المفترض أن تبدأ به، بجانب حالة صعوبة التنفس التي أواجهها في كل ليلة، وهي الحالة التي كانت تتسبب لي في الخوف الأكبر، حيث كنت أشعر أن الأمر سيصل إلى حد الموت.

بالبدء في ظهور المضاعفات ذهبت مرة أخرى إلى الطبيب، وقال لي إن هُناك المزيد من المضاعفات التي يمكن أن أشهدها في الفترة القادمة من حياتي، والجدير بالذكر أنه تسبب لي في القلق، ولكن بطبيعة الحال هو فقط يريد تنبيهي ليس إلا، وأنا أيضًا قررت أن أنقل لكم تجربتي في زيادة ماء الجنين مع الشهر السابع من أجل توضيح تلك المضاعفات التي نبهني الطبيب من ظهورها، وهي:

  • نزيف بشكل غير طبيعي بعد الولادة.
  • فترة ولادة ومخاض طويلة.
  • حدوث انفصال للمشيمة مبكر، وهذا يُشكل خطورة على الجنين، ويتبع المضاعفات الخاصة بالجنين حسب ما وجهني إليه الطبيب.
  • قد يتعرض الجنين إلى حالة نزول ماء الرأس في وقت مبكر.

واستمرت حالة الانتظار التي كنت أرهبها كلما شعرت بها وهي متى سوف أواجه خطورة تلك التجربة، والجدير بالذكر أنني قد واجهت الخطر بالفعل، ولكن كان في صدمة مجيء طفلي الوحيد، عندما جاء بعيوب خلقية كثيرة تسبب له في الانزعاج حتى تلك اللحظة التي أنقل لكم بها تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع ولكن حمدًا لله لم يتعرض طفلي للوفاة، أتمنى منكم الدعاء له بالشفاء وطول العُمر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل بعد التبويض

مضاعفات زيادة ماء الجنين على الطفل

أهلًا بكم، أنا امرأة مرت بتلك التجربة الأليمة التي تتسبب في الحزن لكل امرأة تعرفها، ولكن أنا على يقين دائم أن الله معي، وأن كل ما أمر به وكل ما أشهده في حياتي بتدبير من الله سجانه وتعالى ولن يعود عليَّ الضرر منه أبدًا.

وهذا اليقين هو ما ساعدني على تخطي تلك المحنة التي مررت بها في طفلي، ففي البداية لاحظت تغييرات في جسدي، منها ما يخص أطرافي، ومنها ما ظهر في الفرج من تورم، بجانب حرقة المعدة التي تستمر معي طوال اليوم، وكانت تلك الأعراض هي بداية تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع.

لكن وعلى الرغم أن تلك المشكلة التي اكتشفتها بذهابي إلى الطبيب مشكلة صعبة، إلا أنني استطعت تخطيها بإيماني واحتسابي طفلي عند الله شفيعي في الجنة، نعم، توفى طفلي.

لكم تخيل كم الألم الذي شعرت به عندما علمت أن طفلي قد توفى في رحمي، لم يخرج إلى الحياة، فقط لم أشعر تجاهه سوى بنبضه داخلي، لكم معرفة كم الاشتياق الذي كنت أعيش به لمجيء طفلي، فقد وصلت إلى الشهر السابع، وقد اقترب موعد وصول طفلي، ولكن لم تدم فرحتي.

فقدت طفلي، أخبرني الطبيب في يوم شعرت به بألم قوي أن طفلي قد توفى، واحتاج إلى إجراء عملية إجهاض، ولكن لم أحزن، احتسبته شفيعًا لدخولي الجنة، وهذا ما أنصح به كل أم تمر بتلك التجربة وتتألم، إذا فقدتِ طفلك وهو في بطنك ولم يخرج إلى الحياة احتسبيه عند الله واتركيه وديعة عنده فهو قادر على حفظه وصونه، وهذا فقط كل ما وددت نقله من خلال تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل بتوأم

نصائح الطبيب للتعايش مع زيادة ماء الجنين

“لا تقلقي، يوجد بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للمحافظة على طفلك ورؤيته في أحضانك، فلقد اكتشفنا تلك المشكلة سريعًا، ونستطيع تجنب مخاطرها”.

كانت تلك كلمات الطبيب لي التي وقعت على مسامعي وقوع الماء البارد على الجمر بعد أن أخبرني بالمشكلة التي سأشهدها في حياتي القادمة ولا بُد لي من تحمل عواقبها، وهي زيادة ماء الجنين في شهري السابع.

قررت أن أستمع لطبيبي جيدًا لكي أعلم ما هي تلك النصائح التي سوف تساعدني على حل تلك المشكلة، وقررت أن اتبعها جيدًا فأنا بحاجة لطفلي ولا أريد أن يصيبه مكروه، استمعت له وبداخلي خوف وحزن شديد، ولكن!

لا أشعر إلا بيد الطبيب وهي تحاول مواساتي على كتفي بكل هدوء ويقول لي إن الله يخلق الداء وله الدواء، ويجب ألا أيأس من رحمة الله، وبالفعل حاولت أن أهدئ من روعي، واستمعت إلى نصائحه، والتي قررت أن أنقلها لكم في كتابة تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع لكي تكونوا على علم بما يجب فعله في تلك الحالات، وهي:

  • الراحة قدر الإمكان، وعدم بذل الكثير من الوقت والجهد.
  • محادثة الطبيب من آنٍ إلى آخر وإخباره بكافة الأعراض الجديدة التي تطرأ على الحالة، وهذا ما كنت أفعله بالفعل، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى طبيب حكيم يتمتع بالصبر وطول البال مع الحالات التي يتابعها.
  • تجنب حالات التوتر والقلق خاصةً حالة التوتر التي أعيش بها بسبب الخوف من تلك المشكلة، وهي أحد الأشياء الخطيرة التي تُعد عامل خطر رئيسي يُهدد حياة الجنين.
  • إذا ظهرت علامات الولادة في وقت مبكر لا بُد من الاتصال بالطبيب على الفور والابتعاد التام عن كافة الأشياء التي تُشكل خطورة على حياة الطفل.

واحدة ممن نقلت تجربتها بعنوان تجربتي مع زيادة ماء الجنين في الشهر السابع قالت إنها مريضة سكر، وهذه الحالة الصحية مع تلك الخطورة تتطلب ضرورة ضبط مستوى السكر في الجسم والالتزام بتناول الأكل الصحي لتجنب مواجهة خطورة ناتج تناول أطعمة غير صحية.