تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس كانت من التجارب الصعبة التي مرت عليَّ، وذلك نسبة إلى بعض التفاصيل الخاصة التي قد مررت بها في تلك العملية، والتي كانت تتسبب لي في الألم الشديد، علاوةً على الآثار الجانبية التي قد شهدتها بعد العملية، ومن خلال سوبر بابا سأوضح لكم تلك التجربة لأهميتها وانتشار تلك التقنية في علاج البواسير.

أعراض خطيرة للبواسير

في حال قد شعرت يا عزيزي بإحدى الأعراض التي قد شعرت بها في وقت سابق، فخُذ الحكمة والوعظ من تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس واذهب إلى الطبيب لكي تتعرف على الطريقة الأنسب في علاجك، وكانت:

  • حدوث تسرب للبراز.
  • انتفاخ يظهر حول الفتحة الشرجية.
  • حساسية بجانب فتحة الشرج.
  • شعور بعدم الراحة عند الجلوس والحركة.
  • إسهال مزمن.

تلك الأعراض هي ما جعلتني أذهب إلى الطبيب، ولكونها من الأعراض الخطيرة قرر الطبيب اتباع أحدث التقنيات التي تستخدم في علاجها والتخلص منها نهائيًا، ومن خلال ما يلي سوف أستكمل لكم تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس للتعرف على تلك التقنية وما يتم اتباعه بها.

تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس

مع أن عملية التدبيس التي تتم للبواسير من أحدث التقنيات المُتبعة في العلاج، إلا أن هناك بعض الألم الناتج عنها، فعندما واجهت بعض الأعراض الصعبة والتي دفعت الطبيب إلى اللجوء إلى هذا الحل كنت أشعر بالندم على الموافقة عليها، فأنا رجل أبلغ من العُمر 47 عام.

دعوني أولًا أعرض لكم الأعراض السيئة والخطيرة التي مررت بها في فترة الألم من البواسير، وبعد ذلك أبدأ لكم في عرض تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس، فقد مررت بالمراحل الأولى من البواسير دون أن أشعر بها، ولكن بعد أن وصلت إلى المرحلة الخطيرة كان شعوري بالألم قوي، ووجود الأعراض الخطيرة منه هي ما جعلتني أذهب إلى الطبيب، وفيما يلي سوف أوضح لكم تلك الأعراض.

اقرأ أيضًا: التهاب البروستاتا والجماع

تقنية التدبيس لعلاج البواسير

“يتم استخدام التدبيس مؤخرًا في علاج مشكلة البواسير حتى لا يتم اللجوء إلى وسائل أخرى يتم من خلالها التخلص من تلك المشكلة ولكن تكون ذات عواقب أسوأ”، هذا ما قاله لي الطبيب عندما اختار لي تلك التقنية، وأكد لي أنها من الوسائل البسيطة التي لا يشعر بها المريض بألم.

فقد وصف لي كيفية إجرائها والتي تعتمد على أنبوب دائري مجوف يتم إدخاله في فتحة الشرج، وقال لي إن ذلك الأنبوب المُستخدم يحتوي على خيط جراحي يتم إدخال الطرفين منه إلى فتحة الشرج، وتوضع الدباسة في أسفل نقطة من الأنبوب، ومن شأنها سحب أطراف الخيط إلى الأسفل.

الجدير بالذكر أن تلك الأمور العلمية لا علاقة لي بها، ذلك الألم الذي أشعر به أريد أن ينتهي سريعًا، لذا كان الاختيار غير موجود في الاعتبار، وكل ما أريده هو فقط التقليل من ذلك الألم والتخلص منه تمامًا.

ولكن كل ما استطعت فهمه وإدراكه من ذلك الاختيار أنه يتم اختيار تلك الطريقة في الحالات من الدرجة الثانية من إصابة البواسير، والتي تكون بها البواسير ممتدة خارج الأنبوب.

جاء وقت العملية، ولكن بعد أن مررت ببعض التجهيزات التي سوف أوضحها لكم فيما يلي لكي تكونوا على أتم الاستعداد للتعرض لها عندما تخضعون لتلك العملية.

اقرأ أيضًا: التهاب فتحة الشرح للأطفال

ما الذي يجب على المريض فعله قبل تدبيس البواسير؟!

سوف أوضح لكم ما يجب فعله قبل الخضوع لتلك العملية من خلال تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس الشخصية التي قد مررت بها بتلك الفترة قبل إجرائها.

فقد طلب مني الطبيب اتباع حمية غذائية يتم من خلالها الاعتماد على الألياف كعنصر أساسي في الطعام، كما قال لي إنه من الضروري حدوث الإسهال من أجل أن يتم تنظيف منطقة المستقيم، ووفقًا لذلك وصف لي بعض المُلينات التي ساعدتني بالفعل على إفراغ المعدة بالكامل.

عليكم العلم أن التجهيزات التي تتم قل العملية هي الخطوة الأولى لإتمامها، كما طلب مني أن أمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعدني على ضبط علمية الهضم والتي وفقًا لها يتم عمل الملينات كما يريد الطبيب.

بعد المرور بأول خطوة وهي التجهيز يأتي وقت العملية، وإليكم ما يلي من بعض المعلومات الخاصة بها والتي لم تكن كثيرة وسوف تعلمون السبب.

إجراء عملية التدبيس للبواسير

أكد لي الطبيب قبل الدخول إلى غرفة العمليات أن تلك العملية يتم بها تدبيس الأطراف ويتم بها تدبيس الجزء المُتدلي ولا يتم إزالته على الإطلاق، وأنها لا تتسبب في الألم كذلك.

ودخلت إلى غرفة العمليات، وما علمته بالداخل أنها سوف تُجرى تحت تأثير البنج الكُلي، وكانت تلك المُشكلة الأولى التي قد واجهتها فأنا لا أميل إلى البنج على الإطلاق، وخاصةً أنه كُلي، لذا كنت أشعر بالخوف تجاهه.

ولكن قد تمت العملية بنجاح، ولم أشعر بأي شيء داخل غرفة العمليات، وكل ما كنت أشعر به كان خاص بالفترة ما بعد إجراء العملية، ومن خلال ما يلي سوف أعرض لكم كافة الآثار الجانبية التي قد شعرت بها بعد إجرائها.

اقرأ أيضًا: هل وجود المخاط في البراز خطير

الآثار الجانبية لعملية تدبيس البواسير

كافة العمليات التي يتم إجراؤها يظهر عنها آثار جانبية، ولكن الطبيب لم يخبرني عنها من قبل حتى لا أشعر بالخوف وأتجنب إجرائها، فقد كنت على استعداد تام أن أظل كما أنا في حالة من الألم بسبب أعراض البواسير، ولكن لا أتعرض إلى البنج الكُلي ولا أتألم بعد العملية أيضًا.

لكن الطبيب أكد لي في ختام تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس أن الأعراض سوف تنتهي بمرور الوقت، ومن خلال ما يلي سوف أوضح لكم آخر ما مررت به في تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس والذي يتبين به الأعراض السلبية الناتجة عنها:

  • حدث نزيف دموي، ولم ألاحظ ذلك إلا بعد أن مر أسبوع على العملية.
  • حدث معي احتباس في البول، فقد واجهت صعوبة في تفريغ البول، وكان ذلك تأثير البنج الذي كنت أخاف منه على الأعصاب، وخاصةً أعصاب الحوض.
  • قال لي الطبيب إنه يمكن أن أُصاب بالخراج في منطقة الشرج، وها أنا في انتظار ذلك العرض الجانبي، وعلى أتم الاستعداد لمواجهته بالمضاد الحيوي، هذا ما منحه لي الطبيب من معلومات يجب القيام بها عند ظهور خراج، وقال إنه من الأمور الأكثر احتمالًا.
  • الناسور الشرجي إلى الآن لم أستطع استيعاب تلك الحالة، ولكن قال إنه قناة صغيرة تظهر وتتطور بين جلد الشرج وبين القناة الشرجية.

إذا ظهر لكم أي أعراض جانبية تابعة للعملية وشعرتم بألم في منطقة فتحة الشرج عليكم الذهاب إلى الطبيب على الفور للتخلص من تلك الأعراض بالطريقة الأكثر تناسبًا مع حالتكم.

وددت من نقل تجربتي مع عملية البواسير بالتدبيس أن أعرض لكم كافة المعلومات من خلال ما مررت به حتى لا تتعرضوا إلى المفاجآت مثل التي تعرضت لها.