تقرير نشاط مدرسي جاهز يُقدم إلى إدارة المدرسة للعلم بالأهداف المُحققة من النشاط الذي تم إعدادُه للطُلاب، للعِلم إن أتت الأنشطة المدرسية بثمارها أم لا، فهي غير منهجية، لتعليم الطلاب التعاون بطرق أكثر فاعلية، دون أن يتسلل الملل أو الجمود إليهم، بعد الانتهاء من النشاط سنُقدم نماذج يُمكن اعتمادها كتقرير من خلال موقع سوبر بابا.

تقرير نشاط مدرسي جاهز للطباعة

إنّ الأنشطة الدراسية تتعدد بحسب الغاية التعليمية المُستهدفة بعد إنجاز النشاط، وما سيحصل عليه الطالب من خلالها، فهي وسيلة لإشباع الرغبات النفسية والتفاعلية والحركية للطُلاب، على أن تكون مُفيدة في الوقت ذاتُه.

تطلُب المدرسة بعد الانتهاء من النشاط المدرسي إعداد تقرير من الطُلاب لأجل العِلم بما حققوه وألموا به من جديد.. على أن يُعدّ التقرير وفق شروط مُحددة.

هكذا يُمكن طباعة أكثر من تقرير للنشاط المدرسي وفقًا لفحواه وما هو منوط به، من هنــــا.

1- تقرير عن نشاط مدرسي ترفيهي

اليوم: …. الموافق للتاريخ: …/…/…. م.

إلى مُدير المدرسة السيد: ….

تحية طيبة لك، أمّا بعد:

قُمنا نحنُ طُلاب الصف: ____، بالذهاب إلى نشاط مدرسي ترفيهي؛ رغبةً من المُعلمين بالترفيه عنّا قبل موعد الامتحانات الدراسية، وعلى هذا زُرنا: …

أفادنا هذا النشاط كثيرًا، ورأينا معالم لم نراها سابقًا، لكننا علِمنّا عنها في مادة الدراسات الاجتماعية، وعلى هذا استطعنا تحقيق عدد من الأهداف.

تجمعنّا يوم الرحلة في الساعة: _____، والمكان: _____، وغادرنا الساعة: _____ مُتجهين إلى باص الرحلة مُباشرةً إلى مكان الرحلة، ولكنّ واجهنا بعض المشاكل، وكانت:

حقيقةً كانت الرحلة مُمتعة، وأثرت بشكل فعّال على أدائِنا الدراسي؛ لأنها ساعدتنا على رؤية المنهج الدراسي الفعلي بطريقة علمية، وأصبحنا أكثر إدراكًا لِما ندرسه.

قد أرفقنا لك عدد من الصور قام بالتقاطها الطُلاب توثيقًا لليوم الرائع، ولمُساعدتنا على الدراسة وشرح المناهج المُتعلقة بما رأيناه خلال زيارتنا للمتحف، ونتقدم لك أستاذ: ___ بخالص الشُكر والعرفان لمُساعدتكم لنا على النجاح دائمًا، وإلمامنا بالمزيد من المعلومات المُفيدة في الحياة العلمية.

الصف: ___

توقيع المُعلم: ____

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية والاعدادية

2- تقرير مدرسي عن نشاط تطوعي

اليوم: _______ الموافق للتاريخ: __/ ____ / ____ م.

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

إلى السيد المُدير الفاضل، نُقدم لك اليوم نحنُ الصف: ____ تقرير عمّا شاركنا فيه الأسبوع الماضي، فقد ساعدنا النشاط التطوعي على تنمية روح التعاون وغرس الصفات الحميدة بداخلنا.

كما أفادنا بأهمية الحفاظ على المرافق العامة، ومن بينها مدرستنا، فهي منزلنا الثاني، وقد استفدنا بالكثير من الأمور، وهي:

لكن واجهنا بعض العقبات خلال عملية تنظيف المرافق المدرسية، فلم تتوافر لدينا الأدوات الكاملة، فنُريد من حضرتك أن تُجلب لنا ما يُساعدنا على إتمام عملية النظافة على أفضل نحو.

لتوثيق تعاون الطُلاب فيما بينهُم، قُمنا المُعلمين بمُساعدتهم والتقاط سويًا الصور التذكارية، ونرغب في تعليقها على جدار المدرسة خارجًا، ليكون هؤلاء الطُلاب مثال يُحتذى به لزُملائهم.

المُعلم: _____

إلى مُدير المدرسة: _______

3- تقرير مدرسي عن نشاط فني

بسم الله، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد..

إنه في اليوم: ____، الموافق لتاريخ: ____/____/____م، أُقدم لك مُعلم التربية الفنية في معهد: _____ تقرير عن النشاط الفني الذي أُقيم احتفاءً بعيد الأُم بمُشاركة الطُلاب:

فقد كان يومًا مُثمرًا، وساعد على تحسين الحالة النفسية للطُلاب، وفيه طلبت من الطُلاب بالتعبير عن حُبِه لأمه في رسمه، وسأرفقها لحضرتك لترى كم المواهب التي اكتشفناها في هذا اليوم المُميز.

وعليه، آمل من سيادتك أن تسمح لنا بإقامة الأنشطة الفنية بشكل مُستمر، للكشف عن المواهب المكبوتة في الطُلاب، فهذا سيُحسن من الحالة النفسية، وسيُساعدهم على اكتشاف أنفسهِم.. ففي هذا اليوم استطعنا تحقيق الأهداف التالية:

نتقدم إلى حضرتك في النهاية بالشُكر والعُرفان على وقوفك بجانبنا لنتقدم بمستوى طُلابنا.

من المُعلم: ____

إلى مُدير المدرسة: ____

اقرأ أيضًا: إذاعة عن الحقيبة المدرسية المثالية كاملة

4- تقرير نشاط مدرسي عن الرياضة

في اليوم: ____ الموافق لتاريخ: ____، نوّد إعلام مُدير المدرسة الفاضل: _____، بتقرير عن نشاط المدرسة الرياضي للطُلاب، والذي ساعدهم على تحسين الصحة، وتنشيط الذهن، علاوةً على تحقيق الأهداف المرجوة، وهي:

وعليه، فإن اليوم كان مُثمرًا للطُلاب بشكل كبير، واستطعنّا الوصول إلى أفضل نتيجة، ونُرفق لك بعض الصور المُبهجة للأطفال خلال النشاط المدرسي.

المُعلم: ____

5- تقرير نشاط مدرسي عن إعداد نشاط

السيد الأستاذ المحترم مدير المدرسة / ….

السيد الأستاذ المحترم نائب مدير المدرسة/ …………

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين تحية طيبة وبعد،

نحيط علم سيادتكم بأنه في يوم ……… الموافق ……… لعام …. هجريًا، قمنا نحن أسرة … بعمل ……. بعنوان “……..”، وقد اشتملت الفعاليات الخاصة بالنشاط على التالي:

في النهاية نتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح فعاليات النشاط ونخص بالشكر: السيد الفاضل …….. مدير مدرسة …… والسيد الوكيل ….

مربى الفصل ……، وشكر خاص لأسرة ……. كما تشرفنا بحضور السيد ………، ومعالي السيد …….، لتحقيق ونجاح فعاليات النشاط، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توقيع كاتب التقرير ……..

اقرأ أيضًا: إذاعات مدرسية جاهزة للطباعة

شروط كتابة تقرير نشاط مدرسي

لا يجب أن يخلو تقرير النشاط المدرسي من الشروط والقواعد الرئيسية لكتابته.

  • أن تكون ألفاظ التقرير واضحة وسهلة، خالية من المُصطلحات البليغة التي يصعب فهمها.
  • لا بُدّ من تحرير تاريخ إعداد التقرير، علاوةً على اسم المنوط به لكتابة التقرير، في بداية التقرير ونهايته.
  • إن أمكن فيُفضل أن تحتوي خاتمة التقرير على توصيات من المُعلم إلى المُدير.
  • يجب أن يكون محتوى التقرير واضح ومفهوم، حتى يُدرك مُدير المدرسية الاستفادة من النشاط المدرسي.
  • يُفضل كتابة كافة أسماء الطُلاب المُشاركين في النشاط، علاوةً على أعمارِهم، وإن كانوا كثيرين فيُمكن ذكر اسم الصف فقط.
  • يجب العِلم أن التقرير طويل، ويحتوي على عناصر كثيرة، لذا فيجب أن تكون البداية في مسودة لجمع كافة العناوين مع بعضهما بصورة مُختصرة.
  • تحضير كافة الصور المُلتقطة لإرفاقها مع التقرير.
  • النظر إلى النشاط وحصر كافة الأهداف المُحققة، ويُفضل انتقاؤها بالحديث مع الطُلاب.
  • إن كان هُناك تقييم، فيجب استخدام النقد البنّاء مع المدح غير المبالغ فيه.

إنّ تقرير النشاط المدرسي يُساعد إدارة المدرسة على التواصل مع الطُلاب، وتلبية رغباتهم التعليمية، ومدّهم بما يفيدهم بجانب المناهج الدراسية.