تم الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت ماذا يعني ذلك؟ وما مزاياه؟ فدواسات الوقود والفرامل أهم أجزاء السيارة لأنهما المتحكمان بتشغيلها وتوقفها، لذا يتواجدان بنفس المكان بجوار بعضهما البعض على أن تكون دواسة الوقود بالمستوى المنخفض عن دواسة الفرامل، ونعرض لكم ما يتم إن تم الضغط على كلا الدواستين بآن واحد عبر موقع سوبر بابا.

تم الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت

الدعس على الوقود والمكابح بآن واحد يُعد من الأخطاء الشائعة لدى السائقين، وينتج عنه فقدان القدرة بالتحكم بالسيارة، لذا تم اختراع نظام التوقف الذكي الذي يعد من الأنظمة الفعالة بسلامة السيارة وقائدها، فهو تدبير احترازي إن تلقت السيارة إشارات مختلطة.

فالسيارات المالكة لذلك النظام تُعزز بدواسة فرامل في تقنية ذكية تستطيع اكتشاف تواجد أمر غير مألوف، ثم حله عبر محاولة الإيقاف من السيارة في السرعة الزائدة بشكل آمن، فيتفاعل حال تسارع السيارة بشكل مبالغ به عن المرغوب به من السائق، أي التسارع الغير مقصود.

لذلك للنظام عدد من الأسماء الأخرى مثل: تقنية التوقف الذكي أو الدواسة الذكية، وتوجد مجموعة من الأسباب المؤدية إلى استخدام ذلك النظام غير الدعس على الفرامل والبنزين بآنٍ واحد، ومنها التالي:

  • تعطل دواسة الوقود، حيث إنه إلى أن يرفع السائق قدمه عن الدواسة فتظل بالأسفل، وبالتالي استمرار السيارة بالتسارع.
  • تواجد خلل كهربائي أو عطل بالسيارة ينتج عنه التحكم الغير دقيق للسائق.

اقرأ أيضًا: صوت يظهر عند الدعس على دواسة البنزين

طريقة عمل نظام التوقف الذكي BOS

استكمالًا للإجابة عن سؤال تم الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت ماذا يعني ذلك، فيرجى العلم أن ذلك النظام المستخدم بتلك الحالة يعمل بسبب التحكم بالسيارات الحديثة عبر نظام إلكتروني متكامل يُعرف ب Drive by wire.

فالنظام يمكن عمله بسبب اعتماد عمل السيارات الحديثة على التحكم الإلكتروني الذي يسمح لأجهزة استشعار كثيرة في السيارة بانتقال المعلومات لوحدة تحكم مركزية أي الحاسوب، كما اعتمدت السيارات على أدوات التحكم الهيدروليكية والميكانيكية، مما أدى إلى تعقد تركيب المزايا الأخرى.

الإشارة التي تصدر من الحواسيب تكون في ثلاثة أوضاع معتمدة على نوع الشركة المصنعة وكيفية تصنيعها للنظام، ونذكرها بالنقاط التالية:

  • تعديل أسلوب التغذية: خلال الضغط على دواستي الوقود والفرامل، فإن النظام يهمل الإشارات الخاصة بدواسة الوقود، لذا تكون غير فعالة بهذه اللحظة، وتظل تلك الإشارات التي تصدر من المحرك التي تصل للسيارة وتتحكم بوضعها.
  • تغيير الوقت: طريقة العمل تتم حال دعس السائق على الوقود في سرعة أكثر من 8كم/ساعة وبعدها يدعس على الفرامل، وفي ذلك الوقت يتم الدعس على كلا الدواستين الذي إن استمر لأكثر من نصف ثانية، فإن حاسوب السيارة المركزي يفعل نظام الحماية ويوقف المحرك.
  • التقليل من التغذية الراجعة للمحرك عبر الوقود: فعند تواجد خلل بالسيارة ووصول إشارة للحاسوب من كلتا الدواستين بآنٍ واحد، فالإشارة التي تصدر من البرنامج تقلل من انتقال الوقود للمحرك، وبالتالي بطيئ الحركة إلى توقف المركبة.

اقرأ أيضًا: مشاكل حساس السرعة في الفتيس الأوتوماتيك

فعالية نظام التوقف الذكي

إن منظمات السلامة المرورية الرائدة والتي منها الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الأمريكية NHTSA قد ذهبت إلى أن تواجد تسارع دون قصد من الأمور الخطيرة، حيث سجلت مجموعة كبيرة من الشكاوى في ذلك الصدد على مدار عشرة أعوام، فيرى المعهد أن النظام سيمنع الحوادث التي يُلقى بها اللوم على دواسات الوقود الثابتة.

أهمية نظام التوقف الذكي

نتطرق هنا إلى شق هام في موضوعنا تم الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت، وأنه لذلك النظام الحديث أهمية كبرى، نذكرها من خلال النقاط التالية:

  • الأمان الزائد بالسيارات، سواء تم الخطأ من قبل البشر أو بسبب عطل ميكانيكي أو كهربائي بالسيارة، حيث يبطئ السيارة إلى أن تتوقف عوضًا عن بقاؤها مسرعة وتصطدم بأي أمر أمامها.
  • قلة الحوادث بسبب فقدان السيطرة على المركبة، وبالتالي شرعت بعض الدول قوانين تنظم العمل بذلك النظام.

اقرأ أيضًا: سبب اهتزاز مقود السيارة عند الضغط على الفرامل

عوامل تؤثر على نظام التوقف الذكي

في صدد حديثنا بموضوعنا الضغط على دواسة الوقود ودواسة الكبح في نفس الوقت، نتناول المحددات الخاصة بذلك النظام:

  • لا يعمل عند تواجد خلل بالسيارة ولم يدعس السائق على كلتا الدواستين بآن واحد، أو عدم وصول إشارتين منهما للحاسوب.
  • تقيد قائد المركبة بقواعد السلامة العامة للطرق، وعدم الاعتماد فقط على النظام؛ لأنه لم يحدد فترة توقف السيارة، لذا من الضروري الحصول على مساحة الأمان خلال القيادة.
  • التفقد المستمر للسيارة ومعالجة أي مشكلة بها قد ينتج عنها بوقت لاحق فقدان السيطرة عليه.

إن الضغط على دواسة الفرامل والوقود بآنٍ واحد ينتج عنه الخسائر الكبرى، من حيث التعرض لحادث أو تلف بعض أجزاء السيارة، لذا تم اختراع نظام التوقف الذكي المقلل لفرض ذلك الخطر.