ما هي طريقة تنظيف بلف تبخير البنزين؟ وما أعراض تلفه؟ يعتبر بلف التبخير أو صمام PCV واحدًا من الأجزاء المهمة في السيارة، حيث تكمُن وظيفته في أنه يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة التي تخرج من العادم، لذا يمكننا القول إن له وظيفة كبيرة في السيارة وتلفه قد يؤدي إلى حدوث أضرار وخيمة، لذا من الضروري أن يتم تنظيفه باستمرار، وهذا ما سنعرفه بشيء من التفصيل من خلال موقع سوبر بابا.

تنظيف بلف تبخير البنزين

تعتبر عملية تنظيف بلف تبخير البنزين واحدة من أسهل العمليات التي يمكن القيام بفعلها، حيث إنه من الممكن أن يقوم الشخص بفعلها بنفسه من دون الحاجة إلى الاستعانة بمتخصص لفعل ذلك أو التوجه لمراكز الصيانة وإهدار العديد من الوقت والجهد.

كما أن عملية التنظيف لا تتطلب وجود العديد من الأدوات، فلن يكون هناك حاجة إلا لوجود مفك أو قطعة حديدية يتم استخدامها في إتمام تلك المهمة، وتتمثل خطوات التنظيف في الآتي:

  1. يتم فك غطاء السيارة، والتوجه نحو ملف التبخير الموجود فوق الماكينة.
  2. يُسحب الخرطوم الموصول به باستخدام اليد، وفي حال إن كان قاسيًا يمكن الاستعانة بمفتاح ودفعه يمينًا ويسارًا.
  3. يتم إخراج القلب الموجود في داخله والذي يمثل بلف التبخير الخاص بالزيت، والذي تتراكم في داخله الشحوم والزيوت والأوساخ.
  4. في تلك الخطوة يلزم إخراج البلف من خلال تحركيه يمينًا ويسارًا حتى لا يتسبب في قطع الخرطوم.
  5. بعد الانتهاء من إخراج البلف يتم إخراج قطعة الخرطوش المثبت عليها البلف.
  6. يتم تركيب الخرطوش الجديد بنفس الطريقة التي تم إخراجه بها.
  7. يُنظف حول البلف جيدًا من كافة الأوساخ العالقة به.
  8. يركب البلف الجديد أو القديم الذي تم تنظيفه من الترسبات والشحوم والأوساخ ويتم تركيبه في الخرطوم بشكل مُحكم.
  9. يتم إعادة البلف مرة أخرى لمكانه على الخرطوش ويكبس جيدًا بحيث يكون الغلق محكمًا.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب نقص زيت المحرك مع ظهور الدخان

أعراض تلف ملف التبخير

لكي تتمكن السيارة من الحصول على أفضل انبعاثات من الضروري أن يتم تنظيف بلف تبخير البنزين بشكل مستمر وبطريقة صحيحة كما ذكرناها سالفًا، ولا يمكن أن يتم ذلك إلا من خلال معرفة أعراض تلف ملف التبخير بشيء من التفصيل، وهذا ما سنعرفه من خلال الفقرات التالية:

1- زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود

يعمل صمام PCV على السماح للهواء بالدخول إلى محرك السيارة، وفي حال أنه كان مغلقًا بسبب الأوساخ والأتربة، فإن عمله بالطبع سوف يتأثر بشكل كبير، وبالتالي فإنه سوف يؤثر في استهلاك السيارة للوقود بشكل كبير جدًا.

يرجع السبب في ذلك إلى أن الهواء لن يصل بصورة كافية المحرك، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث خلل في نسبة الهواء أو الوقود الموجود في محرك السيارة، وسيُكلف ذلك صاحب السيارة تكلفة كبيرة.

2- تلوث زيت المحرك

يعتبر زيت المحرك من الزيوت التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز عمل السيارة من خلال رفع كفاءة المحرك، وبالتالي فإنه عند حدوث تلف في ملف التبخير سوف تبدأ الغازات الضارة في الاحتراق والتسرب إلى داخل منتصف المكبس والأسطوانة.

الأمر الذي يجعل تلك الغازات السامة تختلط بزيت المحرك وتندمج مع غازات العادم، مما ينتج عنها رواسب كثيرة جدًا غير مرغوب بها، وستستمر تلك الرواسب في التراكم بكميات كبيرة إلى أن تلحق الضرر بالمحرك.

لا تظهر تلك الرواسب بشكل سريع، ومن الضروري القيام بفحص نقاوة الزيت جيدًا لتقليل حِدة الخطر الذي يمكن أن يحدث في ذلك الوقت.

3- تسرب الزيت

في حال حدوث أي عُطل في ملف تبخير البنزين، فمن الصعب في ذلك الوقت أن يخرج من الوضع المغلق ويظل عالقًا به، مما يتسبب في تآكل الصمام أو انسداده، علاوة على ذلك فإن الضغط على المرفق سوف يتزايد بشكل ملحوظ بزيادة الضغط، وهو ما يزيد من فرصة تسرب الزيت.

تحدث التسريبات في السيارة في العديد من الأماكن المختلفة، حيث تظهر بشكل كبير في مجمع السحب (المانفولد) أو الخانق (الثروتل).

اقرأ أيضًا: البوجيهات واستهلاك البنزين

4- ظهور لمبة فحص المحرك

من أبرز الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على وجود مشكلة ما في ملف التبخير، هي أن تظهر لمبة فحص المحرك، حيث تكون وحدة التحكم في المحرك على اتصال دائم بأجهزة استشعار الأكسجين أو ما تسمى بحساسات الشكمان.

ستقوم تلك المستشعرات بنقل المعلومات مرة أخرى لوحدة التحكم في المحرك، وذلك بعد أن يتم إشعال خليط الهواء والوقود، وبالتالي فإن مصباح التحذير سينير لكي يشير إلى أن هناك خطأ ما.

5- خروج الأدخنة من العادم

على غرار التعرف على طريقة تنظيف بلف تبخير البنزين، يجب العلم بأنه في حال خروج الأدخنة من العادم فإن ذلك يشير إلى أن هناك عيب واضح في السيارة، حيث إن الأدخنة التي تحمل اللون الأسود، أو الأبيض أو اللون الأزرق تكون جميعها من علامات تلف أو انسداد بلف التبخير.

تغيير لون العادم في تلك الحالة يحدث بسبب احتراق زيت المحرك، وبالتالي فإن السيارة سوف تستهلك كمية زيت أكبر بكثير من التي تستخدمها في العادي.

6- صدور صوت عالي من المحرك

عادةً ما نجد أن أصحاب السيارات يمكنون من معرفة نوع العطل الذي تعاني منه السيارة بمجرد سماع صوت غريب صادر من المحرك، حيث إنه في حال فشل صمام PCV أو فشل خرطوم الصمام فإن محرك السيارة سوف يقوم بصدور أصوات غريبة للغاية.

تتمثل الأصوات التي يتم سماعها من المحرك وتنذر بوجود مشكلة هي أصوات الصفير القادم من خلف غطاء المحرك، بالإضافة إلى صوت الطنين.

7- توقف المحرك

إن لم يتم تنظيف بلف تبخير البنزين من الطبيعي أن يواجه صاحب السيارة مشكلة في تدوير المحرك، حيث إنه سيفقد كمية كبيرة من الهواء الذي يدخل لأسطوانة الاحتراق، وينتج عن هذا الأمر خليط ضعيف جدًا مكون من الهواء والوقود.

8- توقف الاشتعال

واحدة من أهم العلامات التي يجب وضعها في الاعتبار حين الحاجة في تنظيف ملف تبخير البنزين، حيث إن هذا الأمر يحدث عند وجود مشكلة ما أو أكثر من مشكلة في المكونات الضرورية الخاصة بالاشتعال، ومن بين العلامات التي يمكن ملاحظتها هي ظهور شرارة.

كما أن صمام PCV في حال تعطله لأي سبب من الأسباب فإن نسبة الهواء التي يسمح بدخولها للأسطوانة سوف تعاني من اختلالات واضحة، وقد يتم إطفاء وقود الشرارة في حال أن الوقود كان غنيًا بشكل كبير، وهو السبب الرئيسي في حدوث ظاهرة Misfire أو فقدان الاشتعال.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لسرعة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين

9- ارتفاع عداد RPM على السلانسيه

تتمثل وظيفة صمام PCV في أنه يعمل على تنظيم تدفق الهواء من خلال مجمع السحب وكذلك علبة المرفق، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد الدورات في الدقيقة الواحدة، ومن المحتمل ظهور أنماط مختلفة من التباطؤ الغريب.

حيث يمكن ملاحظة خشونة، أو تباطؤ، لذا فإن كانت السيارة تعاني من التباطؤ،0 فمن المؤكد أنها بحاجة إلى تنظيف بلف تبخير البنزين.

بالرغم من أن عملية تنظيف بلف تبخير البنزين لا تعتبر من العمليات الصعبة، إلا أن العديد من الأشخاص يتغافلون عنها، ولذلك يُفضل ملاحظة كافة علامات هذا التلف والعمل على إصلاحها بشكل دوري.