مشاركة بعض الأمثلة لحالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي يُساهم بلا أدنى شك في تعزيز عزيمة مَن يُعانون مِن هذه الحالة المرضية، فدائمًا ما يحتاج المرء إلى الطمأنينة ورؤية بصيص من الأمل يلوح في الأُفق، وفي سبيل مُساعدة مُصابي هذا الالتهاب قررنا عبر موقع سوبر بابا أن نقوم بمُشاركتكم أبرز حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي.

حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي

يتم وصف التهاب النخاع الشوكي بكونه من الحالات المرضية التي تنتج في المقام الأول عن تلف الخلايا العصبية في مناطق مُعينة من الجسم، ما يحدث عند تلف هذه الخلايا هو تضرر المايلين، والمايلين يُعد من صور الأنسجة الدُهنية، ووظيفته الأولى والأخيرة هي حماية الألياف العصبية للنخاع الشوكي، ويُمكن تشبيهه بالبلاستيك الذي يعزل الأسلاك الكهربائية.

عند إصابة المايلين بالضرر تتأذى الأعصاب الموجودة تحته، مما يتسبب في اعتلال قُدرتها على نقل الرسائل العصبية والإشارات إلى كافة أنحاء الجسم كما هو الحال عليه في الوضع الطبيعي، وعلى الرغم من صغر حجم كُل من المايلين والأعصاب التي تصل في الكثير من الأحيان إلى أحجام مجهرية إلا أن إصابتها بالضرر له آثار سلبية لا متناهية.

في غالب الأحيان ينتج عن تلف الأعصاب والنسيج الدُهني الذي يقوم بحمايتها ألم شديد، بالإضافة إلى الضعف العام، الوهن والخمول، وفي بعض الحالات النادرة تحدث مُضاعفات مع الأسف يتعرض فيها مُصاب التهاب النخاع الشوكي للشلل بمُختلف أنواعه ودرجاته.

الجدير بالذكر أن من أكثر الأمور التي تُميز الإصابة بالتهاب النُخاع الشوكي هو الجمع بين عِدة أعراض لا علاقة لها ببعضها البعض، ويُعد ذلك طبيعيًا في واقع الأمر، فهذا النُخاع يُعد جزءًا من الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري على حدٍ سواء، وهي الأجهزة التي تتحكم في حركة الجسم ككل.

لكن على الرغم من كثرة الأعراض والمخاطر التي ترتبط بهذا الالتهاب إلا أن تعدد الأمثلة على حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي بشكل تام تجعل كافة الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها، وتقول إن التخلص من هذه الحالة المرضية المُرهقة ليس بالأمر الصعب، ومن أبرز الأمثلة على هذه الحالات كل ما يلي ذكره:

1- آثار بسيطة تُشير إلى التهابٍ عُضال

في إطار بحثنا عن حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي وجدنا في المملكة العربية السعودية طفل يُدعى مالك، هذا الطفل الجميل الذي لم يتخط عُمره حاجز الاثني عشر ربيعًا عانى لفترة ليست بقصيرة من اضطراب التهابي في نُخاعه الشوكي، ولكن الأعراض الأولية لم تُشير إلى ذلك قط.

ظهرت على مالك بعض الأعراض التي تُعتبر بسيطة وشائعة بالنسبة لطفلٍ في مثل عمره، فعانى من بعض الآلام في منطقة الظهر، الشعور بالحُمى والإعياء، كما فقد بعضًا من وزنه نظرًا لكون شهيته انعدمت تقريبًا.

بسبب المخاوف التي راودت والدي هذا الطفل الذي كان لا يزال طالبًا في المرحلة الابتدائية قاما باصطحابه إلى الطبيب لتلقي الرعاية الصحية اللازمة وتشخيص حالته لمعرفة ما يُعانيه من أمراض، كان الكشف السريري مُخيبًا لعدم وصول الطبيب إلى ضالته في معرفة ما يعاني منه هذا الطفل.

لذا قام الطبيب بطلب الحصول على اختبار دم شامل في سبيل معرفة ما يُعاني منه مالك من حالات مرضية نتج عنها هذه الأعراض، فاختبار الدم الشامل بمقدوره أن يُظهر ما إذا كان المرء مُصابًا بالعدوات الفيروسية، الالتهابات وغيرها من أمراض نقص المناعة وحتى أمراض الالتهابات المُرتبطة بالأعصاب والنُخاع الشوكي.

ما جاءت به نتيجة اختبار الدم الشامل نزلت على والدي مالك كالصاعقة، مالك مُصاب بنوع من أنواع اضطراب النُخاع الشوكي، ولكن سُرعان ما بدأ الطفل الصغير في تلقي العلاج عن طريق الأدوية الستيرويدية التي تتفاوت بين حُقنٍ وأقراص، بالإضافة إلى الأدوية المُضادة للفيروسات بسبب اعتقاد الطبيب أن السبب الرئيس في إصابة مالك هو فيروس أصاب نُخاعه الشوكي.

قال الطبيب إن فترة علاج مالك ستتراوح من أسبوعين وحتى اثني عشر أسبوعًا وهو ما يعُادل الثلاثة أشهر، ولكن ببلوغ مالك للأسبوع السابع تقريبًا انتقل من كونه مُصابًا باضطراب النُخاع، إلى واحدٍ من أبرز الأمثلة على حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي.

اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض التهاب العصب البصري

2- ما هو العامل المُشترك بين الخدر وضعف المثانة؟

يوجد النُخاع الشوكي مُغلفًا بقناة تُشكلها فقرات العمود الفقري، وهو أسطوانة مُعقدة من الأعصاب التي تمتد من الدماغ حتى نهاية الظهر، وبسبب كثرة الأعصاب الحسية التي تكون النخاع يكون لهذا العضو أدواء مهمة عِدة في المُساعدة على الحركة، الإحساس بالألم وغيرها من الوظائف الهامة، فهو المسؤول الأول عن نقل النبضات العصبية من الدماغ إلى الأعصاب الفرعية وعكس العملية.

بسبب هذا الدور الهام ينتج عن تضرر النُخاع الإصابة بمُشكلات عديدة لا علاقة لا ببعضها البعض مثلما حدث مع عدنان، وعدنان هو شاب فلسطيني يبلغ من العمر خمسة وثلاثين عامًا، ولكنه يعيش في الإمارات العربية المُتحدة ويعمل هُناك.

مُنذ عامين تقريبًا ظهر على عدنان ضعف عام في عضلات جسده كافة تقريبًا، وصاحب هذا الضعف بعض الأعراض المُزعجة التي اشتملت على الشعور بتنميل، الوخز بالإضافة إلى عدم قُدرته على التحكم في المثانة بين التبول والتوقف عنه.

في بداية الأمر كانت هذه الأعراض غريبة للغاية، فعدنان شاب يمتاز بصحة جيدة ويواظب على أداء التمارين الرياضية بشكل شبه يومي، علاوةً عن كونه يتناول الوجبات الصحية دونًا عن غيرها، فما هو سبب هذه الإصابة!

ظل هذا السؤال يدور في ذهن عدنان حتى قاطعه صوت السكرتيرة الموجودة في عيادة الطبيب طالبةً منه الدخول، ولم يلبث في طرح مُشكلته وكافة ما يُعانيه من أعراض بمجرد رؤيته للطبيب، طلب الطبيب في بداية الأمر أن يهدأ قليلًا، وبالاستماع إلى الأعراض شك في وجود خلل ما في النُخاع الشوكي والأعصاب ككل.

لم يُرد الطبيب أن يزيد من خوف عدنان وتوتره، لذا لم يقُل الطبيب ما هي شكوكه، واكتفى بطلب بعض التحاليل التي جاء على رأسها تحليل الدم الكامل، العدوى بالإضافة إلى البزل الشوكي أو القُطني وتحليل السائل النُخاعي.

رحلة علاجية لعدنان.. بين قمة الأمل وهاوية الخيبات

ظهرت نتيجة هذه التحاليل لتوافق شكوك الطبيب، عدنان مُصاب بالتهاب يُعد من صور الالتهابات الحادة في النُخاع الشوكي، فقد جاء في الفحوصات الطبيبة ظهور بعض البروتينات وتعداد كُريات الدم البيضاء بشكل أكبر من المُعتاد يفوق المُعدل الطبيعي، وهو ما يُشير إلى كون الجسم يكافح جاهدًا للتخلص من عدوى.

قام الطبيب بوصف بعض إبر الستيرويدات الوريدية، وبمرور الوقت لم تُظهر حالة عدنان أي تحسن للأسف، مما دفع الطبيب إلى اللجوء لبعض العلاجات المُتقدمة بعض الشيء مثل تبادل البلازما، وهي عملية يتم فيها سحب بلازما الجسم وإبدالها بسوائل أُخرى خاصة في سبيل إزالة الأجسام المُضادة والبروتينات التي قد تكون سببًا رئيسيًا في هذا الالتهاب.

لحُسن الحظ أظهر جسد عدنان استجابة، فبغضون فترة لا تزيد عن شهر من هذا العلاج انتقل عدنان ليكون من بين الأمثلة الأكثر تميُزًا على حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي، وهو الآن يُعالج من بعض الأمراض المعوية البسيطة لعدم شفائه كُليًا، ولكن نُبشركم أنه في الأمتار الأخيرة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب البربخ منزليا

3- بين التيبس العضلي والبرود الجنسي قصة علاجية ناجحة

عند اطلاعنا على صور حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي لفت أنظارنا ما مرت به شيماء، فشيماء هي سيدة مصرية الجنسية تجاوزت في يومنا هذا أواخر عقدها الثالث، والجدير بالذكر أنها سيدة مرحة تُحب الحياة، ولكنها لم تكن كذلك في فترة صنفتها بكونها أسوأ فترة مرت بها في حياتها.

مُنذ فترة ليست بالطويلة عانت شيماء من بعض الآلام في فقراتها، وهو ما ظهر على هيئة تشنج عضلي بدأ من الرقبة، مر بالأرداف ووصل إلى الساقين في نهاية المطاف، جاء هذا التشنج مصحوبًا بتيبس، ألم وشد مُستمر تقريبًا، وعلى أثره كانت بعض الأمور الروتينية والطبيعية أشبه بكابوس.

مجرد الاستيقاظ كان أشبه بكابوسٍ تخاف شيماء مواجهته، كما أنها لاحظت فيما بعد تعرضها لبعض المشاكل المُرتبطة بالصحة الجنسية، فلم تعد تشعر بالرغبة الجنسية، حتى أن ممارسة العلاقة الحميمة كانت تُشعرها بملل غريب لم تعهده قط، فالوصول إلى النشوة الجنسية فاق في إعجازه عجائب الدُنيا السبع خلال هذه الفترة.

عانت شيماء من قلق واكتئاب حاد بسبب استمرار الأعراض التي ظهرت عليها في التفاقم دون تحسن لفترة طويلة، وبعد مُحاولات عِدة باءت كثيرًا بالفشل نجح زوجها في نهاية الأمر في إقناعها بقصد أخصائية العلاج النفسي، وعندما استمعت الطبيبة إلى ما قالته شيماء نصحتها بالذهاب إلى طبيب مُختص للكشف عن سبب تيبس عضلاتها.

أخذت شيماء إلى النصيحة وقامت بتطبيقها بالفعل، وبعد إطلاع الطبيب المُختص على ما تُعانيه من أعراض طلب منها بعض التحاليل والفحوصات التي أثبتت بالفعل تضرر النُخاع الشوكي لشيماء بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: مدة علاج التهاب الأعصاب الطرفية

عملية شفاء نتاج جُهد مُشترك

وضع الطبيب خِطة علاجية تجمع في طياتها مجهودات المُعالجين الفيزيائيين، المهنيين، وأخصائيين الرعاية الصحية للعقل، وذلك خوفًا من تفاقم حالة شيماء والوصول إلى مُضاعفات مثل الإصابة بالشلل، فالأعراض التي تراكمت على هذه السيدة عكرت صفو عيشها، والأعراض تسبب كل منها في زيادة الضرر على الآخر.

بعد طول عناء وجُهد مُشترك بين عِدة تخصصات طبية نجحت شيماء بسبب ما تتحلى به من عزيمةٍ وإصرار، بالإضافة إلى الدعم النفسي الأسري الذي نالته في التخلص من التهاب النُخاع الشوكي بشكل تام، ونقشت اسمها بحروفٍ من ذهب في قائمة أبرز حالات شفيت من التهاب النخاع الشوكي.

الجدير بالذكر أن الشفاء من التهاب النُخاع الشوكي له حالات عِدة، فقد يكون الشفاء كُليًا، وهو ما يشيع بين أكثر من ثُلث الحالات المُعافاة، أو بشكل جُزئي مع وجود بعض المشكلات التي تتفاوت في ضررها بين طفيفة وحتى متوسطة مثل مشكلات الأمعاء وصعوبات المشي.