حركة الجنين أسفل البطن جهة اليسار من الأقاويل المتداولة بين الناس منذ القدم، والتي تشيد بقدرة المرأة على معرفة نوع الجنين، سواء كان ولدًا أم فتاة بسهولة فور بداية حركته.

فنظرًا لأن المرأة تشتاق منذ بداية فترة حملها لمعرفة نوع جنينها، سوف نتطرق إلى عرض حقيقة مقولة حركة الجنين أسفل البطن جهة اليسار من خلال موقع سوبر بابا.

حركة الجنين أسفل البطن جهة اليسار

تمر السيدات في فترة حملها بالعديد من التجارب أثناء التسعة أشهر بالكامل، من ضمنها حركة الجنين في البطن، وهي ما تجعل من اشتياق المرأة لرؤية جنينها يزداد.

كما يتواجد العديد من الأقاويل حول نوع الجنين وارتباطه بمكان ارتطامه وحركته في البطن، حيث يرى البعض أن حركة الجنين أسفل البطن من جهة اليسار من العلامات التي تدل على الحمل في ولد.

بينما تتواجد بعض الآراء الأخرى التي تشيد بأن حركة الجنين أسفل البطن جهة اليسار، خاصةً في وقت الليل من العلامات المؤكدة على الحمل في ذكر، وكل تلك من الخرافات التي تم تداولها من زمن بعيد.

حيث لم تتواجد أية أبحاث طبية أو علمية تثبت أن هناك علاقة بين موضع حركة الجنين في البطن، ونوع جنسه، حيث إن الوزن والعمر هو ما يجعل من حركة الجنين تزداد أو تقل.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

متى تبدأ حركة الجنين

تبدأ حركة الجنين من الأسبوع الثامن للحمل، وحتى نهاية الشهر الثاني، بينما لا تشعر الأم بحركة الطفل قبل أن تمر بالأسبوع الثامن من فترة الحمل، أي بدايةً من الشهر الخامس.

ذلك الشهر الممكن فيه معرفة نوع الجنين بأشعة السونار، فضلًا عن اتباع مقولة حركة الجنين أسفل البطن من جهة اليسار تدل على الحمل في ولد، فإن التوجه للطبيب والخضوع للفحوصات الطبية من الأمور المؤكدة والمضمونة لمعرفة نوع الجنين.

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الحمل

العوامل المؤثرة على حركة الجنين

بعد التعرف أن حركة الجنين أسفل البطن جهة اليسار من الخرافات التي تم تداولها عبر السنين، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض العادات التي تؤدي إلى زيادة حركة الجنين في البطن بعدها، وتتمثل تلك الأمور فيما يلي:

  • تزداد حركة الجنين بعد تناول الوجبات الغذائية.
  • في حالة أخذ استراحة طويلة بوضعية معينة، قد تزداد حركة الجنين.
  • تقل حركة الجنين أثناء النهار ووجود الضوضاء من حوله.
  • في أغلب الأحيان تزداد حركة الجنين أثناء الليل في الهدوء.
  • بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزداد حركة الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض سكر الحمل في الشهر الثامن

سبب توقف حركة الجنين

في بداية فترة الحمل قد لا تتمكن المرأة من الشعور بحركة الجنين في اليوم، وهو ما يحدث لعدة أسباب مختلفة منها ما يتعلق بالحمل للمرة الأولى، أو حساب مدة الحمل بشكل خاطئ، أما في حالة ظهور حركة الجنين ومن ثم توقفها مرة أخرى، فتلك من الأمور التي تطلب زيارة الطبيب.

حتى يتم التمكن من تشخيص سبب توقف حركة الجنين، ففي أغلب الحالات قد يكون الأمر طبيعي، بينما قد يكون في بعض الحالات الأخرى قد يكون ناتج عن وجود مشكلة صحية للجنين، قد تطلب التدخل الطبي والولادة المبكرة.

لذا يجب التوجه للطبيب على الفور في حالة توقفت حركة الجنين، والخضوع لفحص أشعة السونار، لاختبار عدد دقات قلب الجنين، والاطمئنان على نموه وحجمه، وأن المشيمة سليمة ويصل إليه الكمية المناسبة من الدم.

لكن في أغلب الحالات قد يكون توقف حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل مشكلة طبيعية، حيث حجم الجنين يزداد ويكون وصل إلى نموه الكامل، وهو ما يجعله غير قادر على الحركة بحرية كما سبق، كما أن نشاط الأجنة يختلف من جنين للآخر.

تبدأ الحامل في الإحساس بحركة جنينها بدايةً من الشهر الخامس، حيث إنها الفترة التي يمكنها بها تمييز موضع الحركة بسهولة، ويُنصح بالمتابعة مع الطبيب طيلة فترة الحمل، للاطمئنان على صحة ونوع الجنين بدلًا من الاستماع للأقاويل الغير مضمونة.