حملت بعد النفاس مباشرة وكانت تجربة مُمتعة ومُرهقة في الوقت ذاته بالنسبة ليّ، حيث إنها كانت من التجارب التي اكتسبت من خلالها خبرة كبيرة في مجال الحمل والولادة، وما يمكنني قوله في هذه التجربة وبدايةً لحديثي عنها أنها من التجارب التي أرهقتني كثيرًا، ولكنني كنت سعيدة بها أكثر، على أية حال سوف أتحدث بشكل تفصيلي معكم عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس والتي أعرضها من خلال موقع سوبر بابا.

حملت بعد النفاس مباشرة

سوف ابدأ حديثي معكم عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس منذ أن حملت أول مرة ورزقني الله بابني الذي جاء بعد عناء ومشقة، فأنا لم أحمل حملًا طبيعيًا في المرة الأولى، فقد اتجهت إلى العديد من الوسائل التي ساعدتني على الحمل.

لكن شاء الله سبحانه وتعالى أن يرزقني بمولودي الثاني عن طريق الحمل الطبيعي الذي أتى مباشرة بعد ولادتي الأولى، والذي قد تنبأت بقدومه في اليوم ال 50 من الولادة الأولى، وكان تنبئي قائمًا على أساس ما شعرت به من تعب يُشبه التعب الذي مررت به في الحمل الأول، وهذه الأعراض ما أكدت لي أنني حملت بعد النفاس مباشرة.

حينما شعرت به في بداية الأمر سعدت كثيرًا، فقد حاولت مرارًا وتكرارًا أن أحصل على ابني الأول من خلال إجراء بعض العمليات والتوجه إلى الأساليب الحديثة التي تساعد على الحمل، أبهذه السرعة يرزقني الله سبحانه وتعالى بطفلي الثاني!، سعدت كثيرًا رغم أنني لم اكن أعلم كم التعب الذي أنا على مشارفه.

لكن خُفت أن تكون سعادتي غير مبنية على أساس صحيح، أيُعقل! هل حقَا أنا حامل بعد النفاس! في الواقع خُفت كثيرًا أن تكون توقعاتي خاطئة، ولذلك الأمر اتخذت القرار أن أتوجه إلى طبيبي الخاص الذي قام بمتابعتي في حملي السابق.

اقرأ أيضًا: وجع الرجل من أعراض الحمل

مشاعري عند تشخيص الطبيب بالحمل

في هذه الفقرة سوف أسرد لكم جميع المشاعر التي كانت تكمن بداخلي والتي كانت تُسيطر على أفكاري وإحساسي بالتعب وأعراض الحمل التي كنت أشعر بها، وانصب تفكيري فقط على ما إذا كان هناك حمل أم لا.

في الواقع أنا اتخذت قرار الذهاب إلى الطبيب لكي يقطع الشك باليقين، ويجيبني إجابة واضحة ومؤكدة حتى لا أعيش في وهم الحمل من اختبارات الحمل التي يتم إجرائها بشريط الحمل المتوفر في الصيدليات والتي قد تُظهر النتائج خاطئة وتبث الأمل في النفوس دون داعي.

أثناء سيري بالطريق رجوت الله أن يكون شعوري صحيحًا، وتمنيت لو أن يكون بداخلي طفل آخر، ووصلت إلى الطبيب وجلست وانا مُنتظرة سماع كلمة مبروك أنتِ حامل.

جاء موعد دخولي إلى الطيب فدخلت وأنا بداخلي الكثير من مشاعر الخوف والتوتر والألم من الأعراض التي تظهر عليَّ، والتي سوف أوضحها لكم من خلال السطور التالية لأنها يوجد بها ما يختلف عن أعراض الحمل بالأيام العادية.

نمت على فراش الفحص وأنا مُضطربة من كون مشاعري خاطئة، وقام الطبيب بفحصي عبر الموجات الفوق الصوتية، وبعد أن انتهى من الفحص وجدت الابتسامة على وجهه وهو يبارك لي قائلًا “سوف تحصلين على قرد آخر أتريدين أن يكون صبي أم فتاة” فابتسمت وقُلت له “أريده صبي آخر” فقال لي مُبارك عليكِ يا أم الصبيان إن شاء الله”

بعد أن أنهى الفحص وحاول أن يمزح معي قليلًا للتقليل من أعراض التعب الذي أشعر به، ولكنه كان يُسيطر على شعور الفرحة لديَّ، بدأت أن أحدثه عن الأعراض، وهذا ما سوف أتحدث به في الفقرة التالية.

أعراض حملي بعد فترة النفاس

بدأ الطبيب يسألني عن الأعراض التي أشعر بها، بعد أن تيقنت أنني أصبحت حامل بعد النفاس، وقد قُمت بتوضيحها له بشكل مُفصل.

كان منها ما يُشعرني بالقلق، وسوف أوضحه لكم من خلال الفقرات التالية من منطلق عرضي لتجربتي مع الحمل بعد النفاس، حتى لا تُصابون بالقلق إذا حدثت أو ظهرت مع أي سيدة منكم مثلي، وهي:

1- لاحظت تغير كمية الحليب في الثدي

بينما أوضح لكم تجربتي مع الحمل بعد النفاس جاء بخاطري أول عرض من أعراض الحمل بعد النفاس والذي تسبب في قلقي كثيرًا، وكان من هذه الأعراض أن كمية اللبن في الثدي وجدتها تتغير على عكس المُعتاد.

كان التغير الذي لاحظته للأسوأ وكان ذلك مُتمثلًا أمامي في الكمية القليلة للبن، وقال لي الطبيب عندما أوضحت له هذا العرض أنه من الأمور الطبيعية التي تحدث مع المرأة التي تحمل بعد 40 يوم من الولادة.

في حقيقة الأمر كنت قلقة بشأن طفلي ألا يكفي اللبن لإرضاعه، وسألته عن ذلك وقال لي إنه من المؤكد إنني سوف استعين بلبن صناعي لكي يساعدني على إرضاع طفلي دون التقصير في حقه، ولعدة أسباب أخرى سوف تعرفونها أثناء حديثي عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس.

كما أنه قال لي إنه لا بُد أن ابتعد عن تناول الكافين تمامًا لأنه يُساعد في التقليل من نسبة اللبن أيضًا، ونصحني أن ابتعد عن التوتر والقلق لأن هذه العوامل تساعد كثيرًا في تحفيز انخفاض كمية اللين.

2- الانتفاخ في البطن مع ازدياد الألم بها

من الأعراض التي أتتني نتيجة للقلق هي الشعور بالألم في بطني وملاحظة الانتفاخ عليها، كيف يحدث هذا الانتفاخ وأنا ما زلت أعاني من العملية السابقةّ وما سببهّ جميعها أسئلة كانت تراود فكري بعدما لاحظت ها الانتفاخ.

لكنني قد ذكرت هذا العرض للطبيب ووصفت له الألم في البطن بأنه كان يُشبه بالنسبة لي ألم الدورة الشهرية، ولكنه كان شديدًا جدًا، ويأتي بصورة مُتقطعة فلم يستمر معي لأوقات طويلة وينتهي ويأتي وهكذا.

قال لي الطبيب نصًا “أما عن هذا الألم فمن المؤكد أنكِ تعلمين منذ مجيء القرد السابق أن هرمونات الحمل عندما ترتفع في جسمك تتسبب في شعورك بانتفاخ، ولكن من الواضح أن توترك أثر على ذاكرتك كثيرًا، وضحك قليلًا ثم قال وبماذا تشعرين بعد؟”.

حينها أدركت أنني بالفعل كنت أعاني من الانتفاخ في حملي السابق، كيف أنسى ذلك، وبدأت أن أوضح له أعراضي الأخرى تباعًا.

3- شعرت بألم في رأسي مُفاجئ

حدثت الطبيب عن إحساسي بالألم في رأسي المفاجئ، وسوف اقدم لكم الكلمات التي دارت بتلك المحادثة وأنا أتحدث معكم عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس، والذي كنت أشعر به كثيرًا، ولكن كان يأتي لي على فترات غير قريبة من بعضها البعض.

لكن الطبيب طمأنني وقال لي إنه أمر طبيعي لأن الدم يتدفق إلى الرأس، وقال لي إنني يمكنني أن أتخطى ذلك من خلال تناول كمية مناسبة من المياه سوف تساعدني على ضبط توازن ضغط الدم في جسمي.

4- شعرت بألم شديد أسفل ظهري

بعد أن تأكدت من حملي علمت أن الألم الذي كنت أشعر به وما زلت في أسفل ظهري ناتجًا عن الحمل، فمنذ أن كنت في حملي الأول كنت أشعر بألم في ظهري، ونظرًا لأنني كنت متذكرة هذه المرة أن هذا العرض واجهته من قبل فلم أخبر به الطبيب.

فقد كنت أعلم من الطبيب منذ المرة السابقة للحمل أن هذا الألم ناتجًا عن تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة، وغرس البويضة بجدار الرحم فلم أكن بحاجة لسؤاله عن ذلك.

لكن في حقيقة الأمر لم أخبره ليس لأنني أعلم السبب، بل لأنني أشعر بالضيق عندما يقول عن مولودي الأول قرد فهو يُشبه القمر، ولكنه يحب المزاح كثيرًا وأنا أتحمل ذلك فقط لأنه من أشطر وأكفأ أطباء النساء والتوليد، والآن دعوني استكمل حديثي معكم عن الأعراض.

5- كنت أحزن كثيرًا وأبكي كثيرًا

من خلال حديثي عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس يمكنني ذكر أهم عرض من الأعراض التي يأتي دور الأزواج بها مثلما فعل معي زوجي قرة عيني لمعالجته وتفاديه.

أنتم أيضًا يجب أن يعلم أزواجكم بالعرض الأكثر تأثيرًا على النفسية وهو التقلبات المزاجية، ولا تظن يا رجل أن التقلبات المزاجية تتراوح هنا بين الجيد والسيئ، إطلاقًا، فهي تتراوح بين السيئ والأسوأ.

فأنا كنت دائمة البكاء، وكان زوجي دائمًا يتأثر بذلك ويحاول أن يهدئ من روعي، وكنت أعلم جيدًا أن ذلك الأمر يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي كانت تحدث بجسمي بسبب الحمل، وعلى الرغم من علمي بالسبب لكنني لم أستطع السيطرة على دموعي فكنت أتركها تنزل وكان زوجي يدعمني بكلمة “نكدية” كباقي الأزواج، ولكن لا بأس، لا يهمني الأمر فما هي إلا هرمونات.

6- رأيت نزول نزيف

في بادئ الأمر لم أكن أتوقع أنني يمكن أن أكون حاملًا مرة أخرى، وعندما رأيت هذا النزيف أول ما وُرد بذهني أيُعقل أنني طلعت حامل بعد النفاس! وعندما نزل الدم تعجبت كثيرًا، لم أكن أتخيل أنه نزيف انغراس البويضة.

فقد قال لي الطبيب في المرة الأولى من حملي أن النزيف الذي رأيته كان يسمى نزيف انغراس البويضة، وهذا النزيف يحدث نتيجة أن البويضة المُخصبة تنغرس في بطانة الرحم فيحدث هذا النزيف.

سوف أوضح لكم سماته حتى لا تصابون بالفجعة عند رؤيته في هذا الموعد الغير متوقع لي بالمرة، كان ذات لون أحمر فاتح وسائل لا يوجد به كُتل، سوف أوضح لكم بشكل أكبر، هو دم يظهر بشكل أقل في الكثافة واللون عن دم الدورة الشهرية.

كما أنه يظهر بكمية قليلة ولكنه يستمر 3 أيام، في الواقع لم أتذكر الفترة التي استمر بها الدم جيدًا، ولكن عندما قررت أن أكتب لكم تجربتي مع الحمل بعد النفاس سألت الطبيب لكي اكتب لكم معلومات صحيحة ومؤكدة، وأجابني مشكورًا إنه يستمر فترة تقرب ثلاثة أيام.

تعجبت لرؤية هذا الدم حينها لكن بعد أن تكونت لدي الصورة كاملة وعلمت بحملي طاب ذهني وقلق قلبي بما رأيته ومررت به، فقد عانيت كثيرًا في الحمل هذه المرة.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

7- كنت أحتاج إلى التبول كثيرًا

هنا سيطر العلم على فكري، واكتملت الصورة لي، فأنا لم أذهب على المرحاض كثيرًا، ماذا يحدث معي!، سيطرت روح الطبيب التي تكمن بداخلي على ذهني، وتُعد السبب الأساسي لتيقني من وجود الحمل والذي دفعني نحو التوجه إلى الطبيب.

بعد أن استحضرت روح الطبيب التي توجد بداخلي واستجمعت أفكاري معًا، ووجدت أنني أذهب إلى المرحاض كثيرًا ويوجد دم وتقلبات مزاجية وجميع ما ذكرته لكم في السطور السابقة.

تذكرت قول الطبيب لي في الفترة الأولى من حملي إنني أذهب إلى المرحاض واحتاج التبول كثيرًا لأن الدم يتدفق كثيرًا إلى الكلى، وهذا يجعل الكلى تُنتج بول بكمية زائدة، وسوف يستمر هذا الوضع معي طويلًا.

حينها وبرغم جميع الأحاسيس التي تكمن بداخلي بين الخوف والتوتر والفرحة الغير مؤكدة وما غير ذلك، انتهت جميع تلك الأحاسيس وفقط ما فكرت به في تلك اللحظة، ومع حملي بفصل الشتاء، هو أنني سوف أقوم بعمل بيات شتوي داخل المرحاض.

الحمل يجعلني أتبول كثيرًا، وأنا في فصل الشتاء، ومن المُفترض أن أشرب مياه بكمية مناسبة من أجل أن أظل بصحة جيدة، فكيف سيكون حالي إذا ثبت أن هذا التبول نتيجة الحمل، بالفعل سوف أعيش الشهور التالية من حياتي داخل المرحاض لا محالة، وكانت تلك أكبر أزمة لي عند اكتشافي الحمل.

لكن عندما ذكرت للطبيب هذه المشكلة وقُت له، أنا سعيدة بحملي بالطبع ولكن لدي أزمة كبيرة وهي التبول بكثرة فكيف سأعيش أيامي القادمة في هذا الطقس الذي يتسبب في التبول الكثير من تلقاء نفسه!

أجابني الآخر قائلًا تفرغي للعيش في المرحاض فلا يوجد حلًا سوى ذلك، ولكن بالفعل كنت سعيدة جدًا بخبر حملي على الرغم من تلك الأعراض التي تُضايقني كثيرًا بجانب ألم الولادة السابقة الذي لم يذهب عني نهائيًا، وما زال معي.

بعد أن انتهيت من قول الأعراض ومزح الطبيب معي وهنئني بالقرد الجديد كما يضايقني بقوله، أوضح لي بعض المخاطر التي تسببت في قلقي جدًا، وقال لي إنها تسمى مخاطر الحمل بعد النفاس، سوف أعرضها لكم.

مخاطر الحمل بعد النفاس

لم تكتمل فرحتي ولم يكتمل زوال قلقي بفرحة حملي مرة أخرى بطريقة طبيعية، وقد أقلقني الطبيب بقوله “احذري فهناك مخاطر تُهدد نجاح الحمل بعد النفاس مباشرةً”.

قررت بحديثي عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس أن أعرض لكم جميع المخاطر التي قالها لي الطبيب التي قد تعترض رحلتكم السعيدة مع مجيء الطفل الجديد بناءً على ما ذكره الطبيب، وهي:

  • قال لي إنني من الممكن أن أتعرض إلى الإصابة بهشاشة العظام، وهذا الأمر سوف يؤثر على صحتي بالسلب كثيرًا، وقال إن ذلك يحدث نتيجة أن الجنين سوف يقوم بسحب عنصر الكالسيوم من جسمي، وأنا كنت حاملًا منذ فترة قصيرة وما زلت لم استعيد صحتي كاملةً.
  • كما أنه قال لي إن السبب وراء هشاشة العظام الرضاعة الطبيعية فعنصر الكالسيوم يتم سحبه من جسمي من الجنين ومن الطفل الذي أقوم بإرضاعه طبيعيًا.
  • قال لي إنني أكثر عُرضة للإصابة بسكر الحمل.
  • كما أنه من المحتمل بنسبة 90% ان أُصاب بالأنيميا.

لكن على الرغم من جميع هذه المشكلات التي قد أواجهها من الحمل بعد النفاس لم أعي لها كثيرًان ولم أهتم لأمرها مثلما اهتميت بأنني سوف أحصل على مولود جديد، فعلى الرغم من جميع المشكلات التي قد أتعرض لها بصحتي كان شعور الأمومة بداخلي والفرحة يُسيطران على الخوف من الحمل مرة أخرى.

لكن ما تسبب في الحزن بقوة هو تأثر طفلي الرضيع بحملي بعد النفاس مباشرة، فقد قال لي الطبيب إن المخاطر لم تقتصر عليَّ فقط ولكنها قد تؤثر على طفلي الغير، وقال لي نصًا: “احذر فهذا القرد الصغير قد يتأثر أيضًا، ولكن لا تقلقي سوف أمنحك بعض النصائح للمحافظة على صحتك وصحتك”.

بغض النظر أن الطبيب قد قلقني كثيرًا بشأن ابني الصغير، لكن سيطر بداخلي شعور الضيق بسبب كلمة قرد صغير، ولكن كنت مضطرة بادعاء عدم سماعي لها لكي أصل إلى هدفي وأعلم النصائح أولًا للمحافظة على صحتنا.

سوف أوضح لكم أولًا المخاطر التي قد يواجهها أطفالكم الرُضع في حال حملكن بعد النفاس، ومن ثم سوف أعرض لكم النصائح.

مخاطر الحمل بعد النفاس على الرضيع

سوف أوضح لكم هذه المخاطر التي قد تواجه أبنائكم الرُضع وأنا أتحدث معكم عن تجربتي مع الحمل بعد النفاس، فقد قال لي الطبيب عن هذه المخاطر قد تكون جسدية وقد تكون نفسية.

في الحقيقة تعجبت من أمر كلمة نفسية التي نطق بها الطبيب، “أهذا الفسل يعلم ما هي النفسية!” وجاء قول زوجي لي في ذهني أنني “نكدية” وضحكت كثيرًا، لأنني لم أكن نكدية بمفردي فابنه أيضًا سوف يكون نكدي، والتزمت الصمت قليلًا حتى أعلم ما هي تلك التأثيرات النفسية، وسألته عنها أولًا فقد كان لدي فضول كبير لمعرفتها.

التأثير النفسي: قال لي الطبيب إن الطفل سوف يُصاب بالحزن والاكتئاب نتيجة الرضاعة الطبيعية، فهو يشرب من لبن الأم الذي يوجد به جميع التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم هذه الفترة.

“يا ويلي.. سوف يحملني زوجي مسؤولية اكتئاب ابنه ويستمر في قول نكدية لي، ولكن إذا نطق لي بها سوف أجعله يذهب إلى الصيدلية ويدفع الكثير من الأموال في شراء اللبن الصناعي للكف عن قول هذه الكلمة، وعندما يرى أنه يدفع الكثير من الأموال سوف يرى أنه من الأفضل أن يعيش في عالم كئيب بدلًا من العيش في عالم مُفلس”.

في الحقيقة هذا ما راود فكري حينها، وشعرت في هذه اللحظة كم أنا شريرة وسوف يكون المنزل كئيبًا بسببين ولكن لم يهم الأمر كثيرًا، فجميع الأمور فداءً لمجيء طفلي الآخر سليم معافى إلى هذه الدنيا.

التأثير الصحي: قال لي الطبيب إن الطفل سوف يتأثر صحيًا مثلما ذكرت لكم، ومن التأثيرات الصحية التي سوف يتعرض لها:

  • قال إنني إذا استمريت في إرضاع طفلي حليب طبيعي فترة طويلة سوف يتأثر بمذاقه السيئ، وحتمًا سوف اتجه للرضاعة الصناعية “سوف يُفلس زوجي لا محالة”.
  • كما أنه قال إن ابني الرضيع يمكن أن يُصاب بفقر الدم بسبب عدم تناول الحليب الطبيعي، وهذا سوف يأتي من فقده للعناصر الغذائية القيمة الموجودة بالحليب الطبيعي، ويستبدله بعناصر أقل قيمة في الحليب الصناعي.

لكن على الرغم من إصابتي بالتوتر إلا أن الطبيب قد أراح ذهني وقلبي قليًا بالنصائح التي قدمها لي، وسوف أعرضها لكم لكي تساعدكم أنتن أيضًا في تجربتكن.

اقرأ أيضًا: سبب تأخر الحمل بعد اشعة الصبغة

نصائح الحمل بعد النفاس

سوف اعرض لكم من خلال تجربتي مع الحمل بعد النفاس بعض النصائح الهامة التي أكد عليَّ الطبيب باتباعها لكي اتفادى حدوث مخاطر أو أي أضرار ليَّ والجنين أيضًا، وقال لي الآتي:

  • نصحني أن أتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة، وفيتامينات، وأكد عليَّ أن أعتمد على الخضروات الخضراء في غذائي.
  • كما أنه أكد على ضرورة أن اتناول طعام صحي وأبتعد عن مُسببات السمنة حتى لا أصبح دبدوبة مثل سابق، ولكي أتفادى أيضًا مُشكلات السمنة ومخاطرها على الحمل.
  • قال لي إنه من الضروري ألا تقل ساعات نومي عن 8 ساعات، وفي حقيقة الأمر كنت أحرص على اتباع هذه النصيحة بحذافيرها.
  • أما فيما يخص قردي الصغير فقد قال لي إنه من المهم أن أمده بالمكملات الغذائية التي قد وصفها لي والتي تعوضه عن الحليب الطبيعي، لكنه نبه على أن ما وصفه لي من مكملات لا تغني عن متابعة طبيب تغذية خاص به، “سوف نُفلس جميعًا ليس زوجي فقط”.
  • قال لي إنه نظرًا لحالته النفسية السيئة التي سوف يتعرض لها لا محالة سواءً كان تناول الحليب الطبيعي أو سوف يتعرض لها من قلة تناوله لها، فلا بُد من تدليله كثيرًا ومنحه الحب والحنان اللازم لتغيير حالته النفسية إلى الأفضل، وحرصًا على عدم إصابته الاكتئاب.
  • كما أنه أرشدني إلى بعض المكملات الغذائية التي يمكنني تناولها لكي أتفادى الإصابة بالأمراض التي قد ذكرتها لكم في المخاطر سابقًا.

نظرًا لسعادتي بحملي فلم أتضايق من معاناتي في تجربتي مع الحمل بعد النفاس، ولكن من تُريد تجنب هذا الحمل وليست بحاجة له يمكنها اللجوء إلى وسائل منع الحمل حتى لا تتعرض لهذه التجربة، والتي تكون تحت إرشاد طبي بعد الولادة مباشرةً.