حوار بين مصلي وغير مصلي قد يؤتي ثماره نحو المواظبة على الصلاة، فهي عماد الدين، وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ولذلك فإن مثل هذا الحوار قد يجعل تارك الصلاة يُعيد تفكيره مرة أخرى خاصّةً إذا صدر الحوار عن شخص فاهم للعقيدة والدين بشكل صحيح.. هذا ما نتناوله من خلال موقع سوبر بابا.

حوار بين مصلي وغير مصلي

إنّ لغة الحوار لغة جميلة، تدل على نفسٍ سوية وعقل سليم، لذا فإن الحوار له أهمية كبيرة خاصة عندما يكون من أهله، وموضوع كالصّلاة فإنّ الحديث عنه نافعًا، خاصّة عندما يكون صادرًا من القلب بين الأب وابنه.

الأب: هيا يا ولدي فقد أذّن العصر، هيا بنا إلى المسجد سويًا.

الابن: اذهب أنت يا والدي فأنا لازلت صغيرًا وأمامي عمرُ طويلُ لأُصلّي فيه.

الأب: لقد أصبحت الآن في سن التكليف يا ولدي، ومن ثَم وجب عليك الصلاة، فإنها فرض على كل مسلم بالغ عاقل وكل من طابق عليه هذا فهي فرض عليه، والله -عز وجل- لن يساوي بين مصلي وغير مصلي.

الابن: ومن أين تعرف أنها فرض يا أبي؟

الأب: من القرآن والسنة، فكل أمر نتأكد منه عن طريقهما.

اقرأ أيضًا: حوار بين الأم وابنتها عن الصلاة قصير

حكم الصلاة

حينما يكون الأب مُصليًا والابن غير مُصليًا فإن الحوار بينهما يأتي بثماره، لأن الأب يسعى إلى ترسيخ الأحكام الدينية في ذهن ولده، فيصير مُدركًا لها متفهمًا للحكمة من ورائها.

الأب: الصلاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل مكلف وقد دلّ على فرضيتها الكثير من الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية:

  • فقد قال الله تعالى: “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)سورة البقرة.
  • سورة هود:وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ (114)
  • سورة الأنعام: “وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ ۚ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72)وغيرها من الآيات التي أمرت بالصلاة وحثّت عليها.

أما في السنة فهناك الكثير من الأحاديث التي تحدثت عن الصلاة منها:

  • ما رواه طلحة بن عبيد الله قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن أهْلِ نَجْدٍ ثَائِرَ الرَّأْسِ، يُسْمَعُ دَوِيُّ صَوْتِهِ ولَا يُفْقَهُ ما يقولُ، حتَّى دَنَا، فَإِذَا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ. قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وصِيَامُ رَمَضَانَ. قالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُ؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ. ” (صحيح البخاري)
  • ما رواه عبد الله بن عباس: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَمَّا بَعَثَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عنْه علَى اليَمَنِ، قَالَ: إنَّكَ تَقْدَمُ علَى قَوْمٍ أهْلِ كِتَابٍ، فَلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدْعُوهُمْ إلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ، فَإِذَا عَرَفُوا اللَّهَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في يَومِهِمْ ولَيْلَتِهِمْ، فَإِذَا فَعَلُوا، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ فَرَضَ عليهم زَكَاةً مِن أمْوَالِهِمْ وتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ، فَإِذَا أطَاعُوا بهَا، فَخُذْ منهمْ وتَوَقَّ كَرَائِمَ أمْوَالِ النَّاسِ“.. وغيرها من الأحاديث النبوية التي تحث على الصلاة.

الابن: لكنني أشعر بالتعب ولا أريد أن أُصلي.

الأب: لا يجوز يا ولدي، عندما تصلي تنزل السكينة على قلبك وتعظم أخلاقك وتنهيك عن فعل المنكرات.

حكم تارك الصلاة

لا بن أن يُشير المصلي إلى غير المصلي في إطار الحوار بينهما إلى حكم تارك الصلاة، حتى يكون الأخير على علم به.

الأب: الصلاة بالإضافة إلى أنها فريضة، فإنها أيضًا طهارة للنفس وراحة لها من كل ضيق، ولما كانت أعظم العبادات وأعلاها شأنًا، كان إثم تركها عظيمٌ كذلك.

الابن: ماذا يحدث عندما لا أصلي يا أبي؟

الأب: سأخبرك عن حكم تارك الصلاة بشيء من التفصيل، فتارك الصلاة لا يخلو حاله من أمرين إما أنه تركها وهو جاحدًا لوجوبها، وإما أنه تركها كسلًا وتهاونًا بها، ولكل حالة منهما حُكمها الخاص.

  • من ترك الصلاة جحودًا: فإنه كافرٌ وهذا بإجماع الفقهاء.
  • من ترك الصلاة تكاسلًا: فهو خارج عن الملة وهو ما اتفق عليه أغلب الفقهاء وطائفة من السلف الصالح.

الابن: وما الدليل على أن تاركها كافر يا أبي؟

الأب: دلّ على ذلك القرآن والسنة، فمنهما نأخذ الأحكام والشرائع، فالدليل على هذا من الكتاب:

  • قول الله عز وجل في سورة مريم: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا“.. فالحديث هنا عن تارك الصلاة وأنهم بذلك ليسوا بمؤمنين بعد أن أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات.
  • في سورة الروم:مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْـمُشْرِكِينَ” سورة الروم- آية (31)

الأب: الآية يا بُني تدل على أنّ من ترك الصلاة فهو مشرك.

الابن: وهل تحدثت السنة عن هذا الأمر يا أبي؟

الأب: بالطبع، فقد ورد في السنة الكثير من الأحاديث التي تدل على أن من ترك الصلاة تكاسلًا فهو كافر.

  • ما رواه جابر بن عبد الله، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ بيْنَ الرَّجُلِ وبيْنَ الشِّرْكِ والْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلاةِ”.
  • ما رواه بُريدة بن الحصيب قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ العهدَ الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر”.

الأب: فالحديثان يا ولدي يدلان على أنّ من ترك الصلاة فقد كفر، ولا يعني هذا أن من تركها مرة أو مرتين فهو كافر، إنما من تركها كليّةً.

كذلك ما رويّ أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “خِيارُ أئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ ويُحِبُّونَكُمْ، وتُصَلُّونَ عليهم ويُصَلُّونَ علَيْكُم، وشِرارُ أئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ ويُبْغِضُونَكُمْ، وتَلْعَنُونَهُمْ ويَلْعَنُونَكُمْ، قالوا: قُلْنا: يا رَسولَ اللهِ، أفَلا نُنابِذُهُمْ عِنْدَ ذلكَ؟ قالَ: لا، ما أقامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ، لا، ما أقامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ، ألا مَن ولِيَ عليه والٍ، فَرَآهُ يَأْتي شيئًا مِن مَعْصِيَةِ اللهِ، فَلْيَكْرَهْ ما يَأْتي مِن مَعْصِيَةِ اللهِ، ولا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِن طاعَةٍ.” (حديث صحيح)

كما قد أجمع الصحابة -رضوان الله عليهم- على أنّ من ترك الصلاة فهو كافر وقد نقل هذا الإجماع عن الصحابة: ابن راهويه، وابن القيم، والشوكاني.

الابن: حسنًا يا أبي، لكن ألا تسقط عني إذا كنت متعبًا أو مريضًا؟

الأب: لمّا كانت الصلاة هي عماد الدين وثانِ أركان الإسلام، ولعظمها ومكانتها فإنها لا تسقط عن المكلف مادام عاقلًا إلا بالموت يا بُني.

أما المريض فقد وضع الله له تخفيفًا، فإذا لم يستطع الصلاة واقفًا؛ فجالسًا، وإن لم يستطع فعلى جنبه، وإلّا يومئ بعينيه ويقوم بحركات الصلاة.

الابن: يا للعجب! كم للصلاة من شأن عظيم حقًا يا أبي، لكنني أتكاسل عنها كثيرًا، فهلّا أخبرتني عن أهمية فوائد الصلاة، علّها تحثني وتشجعني عليها؟

الأب: بالطبع يا بني، فإن الصلاة ترفع شأن المصلي وترضي عنه ربه ويكون له خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: حوار بين الأم وابنتها عن صلة الرحم

أهمية الصلاة وفضلها

هل فكرت ماذا يحدث لو لم تكن الصلاة؟ لو لم يكن لك ميعاد مع الله خمس مرات في كل يوم وليلة؟ فلتعرف إذًا ما فائدة الصلاة وما أهميتها حتى يتثنى لك عبادة الله حق عبادته وتقيم الصلاة على وجهها دون كسل أو كلل.. هذا ما يُمكن بيانه في مُجريات الحوار بين المصلي وغير المصلي.

الأب: سأخبرك الآن يا بني فائدة الصلاة وما هو نفعها على العبد لتُنصت.

الابن: كلي آذان صاغية يا أبي الحبيب.

الأب: الصلاة يا بني لها من الأهمية والفضل في حياتنا الكثير وسأخبرك بها على النحو الآتي:

  • هي ثانِ أركان الإسلام بعد الشهادتين، وتحدث النبي -صلى الله عليه وسلم- عنها لعظمها وأهميتها.
  • أعظم عبادة في الدين حتى أن الله -عز وجل- لم يفرق في تشريعها بين حاضر ومسافر، فأمر بالمحافظة عليها في كل وقت وأي مكان، حيث قال: “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238) فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا ۖ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)“.
  • الصلاة تكفر الذنب والخطايا، فعندما يُصلي الإنسان فإنه مع كل وضوء يغسل ذنب ومع كل ركوع وسجود يكفر الله له ذنبًا.
  • قد أخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك حيث قال: “أنَّهُ سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: أرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهَرًا ببابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمْسًا، ما تَقُولُ ذلكَ يُبْقِي مِن دَرَنِهِ؟ قالوا: لا يُبْقِي مِن دَرَنِهِ شيئًا، قالَ: فَذلكَ مِثْلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا.(صحيح البخاري).
  • يكفي أن المواظبة عليها تكون سببا في دخول الجنة برفقة النبي صلى الله عليه وسلم.. فشتان بين مصلي وغير مصلي.
  • فيها طهارة للبدن، فالإنسان يتوضأ خمس مرات في اليوم، وكذلك يُطهر ثوبه ومكانه.
  • تقي الإنسان من الوقوع في كثير من الأمراض، وتنشط الجسم من الخمول والكسل.

في النهاية فالله -عز وجل- بعدله لم يساوِ بين مصلي وغير مصلي.

الابن: يا للصلاة من أثرٍ جميل عندما يعلمه العبد لن يتركها ثانية، وهكذا أنا فمن الآن فصاعدًا لن أضيع صلاةً قط بإذن الله.

الأب: بارك الله فيك يا ولدي، وثبّت قلوب العباد على دينه وطاعته.

اقرأ أيضًا: حوار بين شخصين عن بر الوالدين وعقوقهما

إنَّ الصلاة نعمة أنعم الله بها على عباده، فهم بحاجة ماسّة لها، أمّا الله فهو الغني لا تنفعه عبادة العابد ولا تنقصه معصية العاصي، أما منفعتها فللعبد، ففي لقاء الله وعبادته مُستراحٌ لو ذاق حلاوته ما ترك القرب منه ما يحيا.