دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية تساعدك في تحديد مدى ملائمة تنفيذ ذلك المشروع على أرض الواقع بالنسبة لرأس مالك أو إمكانياتك تلك الفترة، فإنه من المشروعات الناجحة في البلاد العربية تلك الفترة وخاصةً المملكة، لذا فيما يلي عبر موقعنا سوبر بابا نتناول أهم بنود دراسة جدوته.

دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

الأغنام والخراف من المشاريع الناجحة وذات نسبة الربح العالية في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها من أهم الحيوانات المنتجة للحوم بالوطن العربي كذلك الألبان والمصدر الأساسي للصوف، ولكن يلزم لجني الأرباح المتوقعة من ذلك المشروع دراسة الجدوى الخاصة به جيدًا.

ففي حالة لم تتوافر فيه الشروط فإن الأمر سوف يبوء بالفشل وتزداد نسبة الخسارة، ولذا هناك بعض البنود الهامة التي عليك الانتباه لدراستها بالشكل الجيد قبل البدء في تنفيذ المشروع، وفيما يلي نتناولها:

1- مكان المزرعة

أولى خطوات تنفيذ مشروع الأغنام في المملكة هي أن تقوم بالبحث عن المكان المناسب للمزرعة، ويجب أن يكون متوافر فيه الكهرباء والمياه، كذلك من الواجب التوفير لكل التجهيزات اللازمة كي تتكيف الأغنام فيه.

فمن الهام أن تكون المزرعة محاطة بسور لكي يتم حماية الأغنام، والمراعاة للبيئة المناسبة لعيشه من درجة حرارة معتدلة، والظروف البيئية الأخرى المعتدلة.

فإن الأغنام بحاجة إلى التهوية الطبيعية فاحرص أن يكون هناك تجنب لأي من التيارات الهوائية المتغيرة التي قد تنتج عن التهوية الحديثة، فإن تعرضت الأغنام لها فإن الأمر سيؤدي إلى إصابتها بالأمراض الرئوية.

كذلك اعلم أن الأغنام تتأثر بدرجة الرطوبة فيجب مراعاة ومتابعة درجة الحرارة والرطوبة باستمرار، وأن يتم توزيع الإضاءة المتوسطة بشكل منتظم.

ينبغي في المزرعة أن يكون متوافر فيها مصادر الكهرباء والمعدات اللازمة كالسقايات، المعالف وأجهزة الإضاءة والتهوية، كذلك توفير مصدر للمياه.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع ألبان pdf

2- تجهيزات مزرعة الأغنام

هناك بعض النقاط الهامة التي يجب توافرها في مزرعة الأغنام كي يكون مناسبًا لخلق بيئة جيدة لتربيتهم، وهي من أهم نقاط دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية وفيما يلي نتناول مواصفات المكان:

  • من الهام أن يكون عرض المعالف 20 سم 40 بالنسبة للنعاج والكباش.
  • المساحة الخاصة بالنعاج المفردة لا بد أن تكون 1.2 متر مربع بينما تكون 1.6 متر بالنسبة للنعاج التي لها صغار.
  • من الهام أن تختلف المساحة الخاصة بمرور كل من الأشخاص أو عربات اليد.
  • المساحة الخاصة بمخزن المعدات تكون 30% من المساحة الكلية الخاصة بالمزرعة.
  • الحد الأدنى لارتفاع سقف المزرعة لا بد أن يكون 2.20 متر ولا يجب أن يتعدى 4 متر.
  • ينبغي التوفير للإضاءة الجيدة في المكان، على أن تكون تلك الإضاءة طبيعية من المنافذ مثلًا، والتي تشكل 30% من مزرعة الأغنام.
  • النور الصناعي مناسب للمزرعة فيمكن الاعتماد على الموزع ما بين 6 – 8 واط لكل متر مربع.
  • التأمين الجيد للمزرعة من تيارات الهواء المفاجئة يكون من خلال الأبواب أو الأسوار.

3- غذاء الأغنام

من ضمن البنود الواجب دراستها قبل البدء في إنشاء مشروع أغنام هي تحديد نسبة الغذاء الذي تحتاجه الأغنام، وذلك ما يتوقف على الظروف والمكان الذي سوف يتم إنشاء المزرعة فيه، فإن هناك مناطق يتوافر فيها نسبة كبيرة من الأعشاب والأعلاف.

لكن في حالة لم يكن هناك توافر لتلك الأعشاب المجانية فيمكنك تحديد نسبة العلف والخضراوات من خلال الاتفاق عليها مع أصحاب المزارع لأجل توفير الغذاء الكافي لتربية الأغنام.

الجدير بالتنويه هنا أنه في حالة تم شراء 50 رأس من الأغنام فإنك سوف تكون بحاجة إلى أعلاف وأعشاب يبلغ ثمنها 15 ألف ريالًا في العام.

4- شراء الأغنام

إن مشروع الأغنام يقام على عدة مراحل أهمها هي شراء الأغنام، وقد تحتاج في البداية إلى 50 رأس غنم، والتي يصل سعرها إلى 900 ريال سعودي أو 1200 ريال حسب الجودة، وينصح بأن يتم شراء الأم مع وليدها بسعر واحد.

حيث إن ذلك ما يضمن لك إنتاجية من تلك النعجة، وذلك لأنها قد أنجبت من قبل، كما أنه يوفر في رأس المال الذي تحتاجه كي تقوم بإنشاء المزرعة، فإن اشتريت 50 رأس وكان سعر الواحد منهما 1000 فيكون السعر 1000*50 = 50.000 ريال سعودي ثمن الأغنام.

فهنا سوف تحصل على الإناث من الأغنام مع صغارها، وفي حالة وجود واحد فقط صغير فإنك سوف تحصل على 50 رأس من الإناث و50 أخرى من الصغار بنفس السعر.

لكن هنا عليك أن تقوم بالانتباه لغذاء الصغار وأن تفصل كل من الإناث عن الذكور ومن يتمكن من إطعام نفسه أو لم يتم فطامه بعد، ومن ثم بإمكانك بيع الصغار بعد أن يفطموا بسعر 500 ريال في السوق، لتتمكن من جمع 25 ألف ريالًا، وبما أن الغذاء يكلف 15 ألف بالعام فإنك بهذا تكون حصلت على ضعف ثمنه.

نوع الأغنام

من الخطوات الهامة في دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية هو التحديد لنوع تلك الأغنام، وهي ما تتمثل فيما يلي:

نوع الغنم التعريف به
الصومالي أو البربري ينتمي إلى مدينة بربرة وهي منشأه.
الغنم العربي يتواجد بالخليج وخاصةً شرق المملكة وهو مناسب للمشاريع الصغيرة.
الغنم النعيمي أو البلدي يعد شبيه للعربي ولكن يختلف لون رأسه عن جسمه
الغنم النجدي يسمى نسبة إلى نجد وهي منشأه.

 سلالات الأغنام

من النقاط الجديرة بالذكر في موضوعنا دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية هو أن اختيار نوع السلالة الخاصة بالأغنام عند الشراء لا بد أن يكون متكيفًا مع المكان والبيئة التي سوف يتم تربيتها فيها، فمنها ما تعيش في المناطق الباردة ومنها ما يحب الأماكن المعتدلة المناخ، وفيما يلي نتناول أنواع السلالات والأماكن المناسبة لتربيتها:

  • سلالة تيمحضيت: من أنواع الأغنام التي تكون مناسبة للتربية في الأماكن الباردة، حيث إنها تعطي نسبة الربح الكبرى خاصةً في مناطق جبال الأطلسين المتوسط.
  • سلالة الدمان: تتأقلم تلك السلالة بالشكل الكبير في مناخ الواحات الجاف.
  • سلالة السردي: تتلائم تلك الأغنام مع المناطق الرطبة، والتي بها تساقطات هامة لتوفير الكلأ بالشكل الكبير بالمزرعة، حيث إنها كبيرة الحجم وأكثر التهامًا من السلالة المغربية، لذا ستكون مكلفة في تربيتها بعض الشيء.

5- عمالة المشروع

إن تحديد حجم العمالة الخاصة بمشروع أغنام في السعودية تعتمد على حجمه ومدى كبر المزرعة، ففي حالة كان لديك 50 رأس من الأغنام فإنك سوف تكون بحاجة إلى عاملين على الأقل، ومن حيث الناحية الطبية فإنه من الواجب توفير زيارة للطبيب البيطري مرة في الشهر كي يتم الاطمئنان على صحة الأغنام وخلوها من أي أمراض.

اقرأ أيضًا: مشروع مطعم مشويات في السعودية

6- احصل على الترخيص الخاص بالمزرعة

من ضمن الخطوات الهامة في دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية هو أن يتم توفير الترخيص الخاص بالمكان، ومن الواجب الانتباه لأن يكون مناسب حتى لا يتم رفض الحصول على الترخيص.

7- حساب تكلفة مشروع الغنم

من ضمن الخطوات الهامة بدراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية هو أن يتم حساب مقدار الأموال التي سوف يتم إنفاقها على المشروع لأجل فهم إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، فمن الواجب الحساب لقيمة إيجار المزرعة، مصاريف المرافق من مياه وكهرباء بشكل شهري بالإضافة إلى رأس مال شراء الأغنام والإنفاق عليها شهريًا من غذاء وزيارة طبيب.

تجارة الأغنام السواكني

إن اختيار النوع الخاص بالغنم الذي سوف تقوم بالتجارة فيه من الأمور الهامة، فإنه يعطيك اللحم ذو الجودة والألبان ذات المذاق الطيب، وتعد السواكني من الأنواع التي يمكن استيرادها بأموال بسيطة وهي من أفضل أنواع الغنم السوداني.

كل ما عليك فعله هو الاتفاق مع شركة لأجل نقل الأغنام من السودان إلى السعودية، ويتم اختيار الضأن أو مواصفاته التي ترغب بها، وفي حالة لم يكن لديك الخبرة الكافية فبإمكانك طلب المساعدة من طبيب بيطري.

من ثم عليك الذهاب إلى وزارة التجارة لأجل إتمام إجراءات نقل الأغنام وبعدها يتم الشحن إلى المحجر الصحي من الموقع، وترفع الأغنام إلى البواخر ويمكنك استلامها في ميناء جدة الإسلامي.

تكلفة شراء أغنام من السودان

في حالة الرغبة لإتمام إجراءات استيراد أغنام السواكني من السودان، فإن الأمر سوف يكلف 200 ريالًا سعوديًا لأجل الغنم الجذعة الدرمانية أو الحمرية بوزن يتراوح ما بين 25 – 30 كيلو.

بينما تكون تكلفة الشحن بالباخرة للرأس الواحدة من الغنم 4 دولار، بالإضافة إلى ضريبة الزكاة ووزارة التجارة والتكاليف الخاصة بالمحجر الصحي الذي يتم تحديده من قبل وزارة التجارة.

التكلفة الخاصة بنقل الأغنام من الموقع لميناء جدة هي 484 ريال سعودي وهذا المبلغ شامل العمولة الخاصة بالمكتب المستورد، ويمكن الشراء باختلاف العمر والوزن ولكن الأمر سوف يختلف في الثمن.

اقرأ أيضًا: مشروع مطعم هندي في السعودية

مدة التسمين للأغنام

من الأمور التي تساعدك في حساب نسبة الربح من مشروع الأغنام هي حساب مدة التسمين للغنم، والتي تتراوح ما بين 90 – 120 يومًا، ومن الممكن أن تقل عن هذا الوقت في حالة كان نوع العلف المقدم للأغنام مختلف.

في حالة الرغبة لبدء تنفيذ مشروع أغنام بالمملكة فينبغي التحديد للهدف من تربيته إن كان للتربية كهواية أو الاستفادة والتجارة، ومن ثم يمكنك على هذا تحديد نوع السلالة والتقنية التي ستعتمدها في التربية.