دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي يساعدك الإلمام بها في تنفيذه على أرض الواقع بشكل يجني العائد المادي المُرضي، فذلك المجال من ضمن المشروعات التي تزيد من الدخل في أغلب الدول العربية، لذا عبر موقع سوبر بابا أتناول أهم متطلباته معكم للتمكن من استثمار الأموال بشكل مفيد.

دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي

إن البيض من المصادر البروتينية التي لا غنى عنها في السوق التجاري من سنوات طويلة وإلى سنوات أطول قادمة، كذلك لحم الدواجن الأبيض نظرًا لأن مذاقه شهي وله إقبال من قاعدة عريضة من الناس بخلاف الأنواع الأخرى.

لهذا فإن مشروع تربية الفراخ البلدي واحد من ضمن أبرز المشروعات الصغيرة التي يمكنك البدء في دراسة جدواها في حالة امتلاكك مبلغًا من المال لأجل كسب المزيد من الربح على مدار فترة وجيزة، وفيما يلي ندرس ذلك سويًا:

1- الحظيرة المناسبة

أولى الخطوات الواجب الانتباه لتوافرها قبل أخذ قرار بدء التنفيذ لمشروع تربية الفراخ البلدي هو توفير المكان المناسب للتربية، حيث إن الكتاكيت المشتراة لا بد أن تحصل على رعاية جيدة للحصول على الإنتاج المطلوب منها.

فلابد أن تكون الحظيرة لها بعض المواصفات، فمن الهام التقسيم للمكان بحيث يناسب متطلبات الرعاية وفيما يلي نتناول الأماكن الواجب توافرها وتجهيزات الحظيرة:

مكان مخصص للصيصان. غرفة تسمين الكتاكيت.
مخزن. حظائر الدجاج البلدي البياض.

غرفة تربية الكتاكيت

من ضمن الغرف التي يلزم توفيرها في المشروع هي المخصصة لوضع الكتاكيت فيها بعد نجاح عملية الفقس، ويجب أن يتم توفير مساحة 20 * 20 سم لكل كتكوت، والمتطلبات الخاصة بالمكان كتفريشه بنشارة الخشب والحرص على نظافته بالشكل الدوري.

غرفة تسمين الكتاكيت

ثاني الغرف التي تحتاج إلى العناية الخاصة في دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي هي الخاصة بتسمين الكتاكيت، والتي يلزم أن فيها التخصيص لمتر لكل عشرة كتاكيت بالحظيرة.

كما أنه في حالة ازداد وزن وعمر الكتكوت تزداد تلك المساحة، وينبغي العلم أن الكتاكيت كلما تكبر كلما قبل احتياجها إلى الحرارة الصادرة عن الشمس أو مصادر الإضاءة المختلفة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع أغنام في السعودية

2- إضاءة المكان

ثاني الأمور الواجب الاهتمام بها في حظيرة الدجاج البلدي هو التوفير للإضاءة المناسبة لهم حيث إن الكتاكيت تحتاج إلى مصدر الكهرباء الذي يساعد في التدفئة خاصةً بفترة الليل.

كذلك من الهام التوفير للنوافذ في المكان حتى يدخل ضوء الشمس إلى المكان ويتم تعريضها لأكبر قدر من أشعتها المفيدة، فهي من عوامل تربية الدجاج البلدي الصحيحة والواجب مراعاتها.

3- درجة الحرارة

من البنود الهامة في دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي هو توفير درجة الحرارة المناسبة للكتاكيت حتى لا تؤثر بالسلب على صحتها، فإن الكتاكيت تحتاج إلى درجة الحرارة المتوسطة ما بين 22 – 24 درجة مئوية.

4- غذاء الكتاكيت البلدي

إن تغذية الدجاج البلدي تعتمد على بعض الأعلاف البسيطة والغير باهظة التكلفة، كما أنها تأكل من أنواع مختلفة من الحبوب لما تحتويه من طاقة بالإضافة لإمكانية استقبالها لبعض الأطعمة المتبقية من أصحابها.

لكن ينصح الخبراء في مجال تربية الدواجن بأن يتم التوفير لكمية متنوعة من الحبوب، الأعلاف والفيتامينات المختلطة بنظامها الغذائي حتى يتم تسمينها بسرعة ولكي تكون بصحة جيدة، والحرص على إعطائها 22% من البروتينات للشباب منها ولكن في حالة كانوا أقل من ستة أشهر فلا يجب أن تتجاوز كميته 16%

كمية البروتين التي يحتاجها الكتاكيت البلدي

من الأمور الواجب وضعها في الاعتبار بخصوص دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي هي نسبة البروتين التي يتم إعطائها للكتاكيت، والتي تتمثل فيما يلي:

العمر الكمية باليوم
الأسبوع الأول 10 جرام
الأسبوع الثاني 15 جرام
الأسبوع الثالث 20 جرام
الأسبوع الرابع 30  جرام
الشهر الثاني 40 جرام
الشهر الثالث 50 جرام
الشهر الرابع 60 جرام
الشهر الخامس 75 جرام
الشهر السادس 95 جرام

5- شراء الكتاكيت

في بداية دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي عليك العلم أن شراء الدجاج البياض أفضل لضمان اقتناء السلالة المناسبة لمنطقتك ومناخها، وأن تحصل عليها من الشركات المتخصصة في ذلك لهو سبيل لضمان الإنتاج عن السوق.

كما أن الخبراء ينصحون بشراء الدجاج بعمر يتراوح ما بين 4 – 8 أسابيع بحد أقصى وذلك للتقليل من المدة التي يجب انتظارها للحصول على البيض، ومن الجدير بالذكر أن ذلك أفضل في حالة لم يكن لديك الخبرة في رعاية الكتاكيت لأنه تتطلب العناية الخاصة والجهد الكبير.

6- الوقاية والعلاج

إن الدواجن من الطيور التي يكون لديها بعض المشكلات الصحية الشائعة، وهذا ما قد يتسبب لك في فقد عدد كبير من الدجاج لديك في حالة تفشي الوباء بينهم، لذا من الهام الحرص على جعل ميعاد مخصص للطبيب البيطري لمحاربة تلك الأمراض وأن تعطيهم التلقيح المخصص لهم لتجنب العدوى.

اقرأ أيضًا: علاج البراز الأخضر عند الدواجن بالأعشاب

7- التسويق للمشروع

في الواقع إلى بند التسويق في دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي لا يحتاج الكثير من الجهد كالمشروعات الأخرى، وذلك ما يرجع إلى حاجة السوق والزبائن لتلك السلعة الاستهلاكية بشكل كبير فالإقبال عليها ما دام الإنتاج جيد سيكون بنسبة عالية.

لكن عليك الاجتهاد في أن تقوم بالإعلان عن تواجد الفراخ البلدي والبيض لديك، والاتفاق مع أصحاب محلات الفراخ في الأسواق بتوريد الأعداد لهم على أن يتم توفير المنتج الجيد بالسعر المنافس للسوق حتى تجمع قاعدة من العملاء.

كذلك في البداية للمشروع كأي من المشروعات لتربية الطيور يمكنك التسويق لنفسك من خلال البيع للأقارب والجيران من ثم مع مرور الوقت ستجد أن الأمر يتسع، وفيما يلي نتناول وسائل مختلفة لتسويق الفراخ:

  • القيام بطباعة المنشورات التي تحمل اسم المشروع ومميزات الفراخ لديك وتوزيعها على المحلات والمناطق المجاورة للناس بالشوارع.
  • الحرص على التقديم للعروض لأهل المنطقة التي تقطن فيها.
  • وضع عروض خاصة لأصحاب المحلات ومن سوف يشتري بكميات.

8- حساب إنتاجية المشروع

من البنود التي عليك دراستها بالشكل الجيد قبل البدء في تنفيذ مشروع تربية الفراخ البلدي هو معرفة الإنتاجية لتتمكن من حساب الأرباح ومدى إمكانية جني المال منه، وفيما يلي نتناول ذلك:

  • إن الدجاجة الواحدة يمكنها إنتاج ما يتراوح ما بين 180 – 250 بيضة في العام أو أكثر أو أقل حسب الرعاية المقدمة لها، حيث إن البيضة تتشكل في 26 ساعة إن كانت البيئة مهيئة لها.
  • إن الدجاجة من الممكن أن تبيض دون وجود ديك، ولكن في حالة الرغبة لإنتاج الكتاكيت تحتاج إلى الديوم.
  • المدة الخاصة بحضانة البيض 21 يوم
  • ينبغي جمع البيض وحفظه بدرجة حرارة لا تقل عن 12 لتجنب أن يتم فقسه قبل البيع.
  • الدجاج البلدي يبدأ في وضع البيض بعد أن يصل لعمر 20 أسبوع فيما بعد، ويكون إنتاج البيض له أقل في حالة ما وصل إلى عمر السنتين.

9- كيفية حساب الربح

لا يتواجد مشروع لا يكون الربح هو الغرض الأساسي من إنشائه، ويمكنك الكشف عن مدى نجاح مشروع تربية الفراخ البلدي الخاص بك من خلال حساب كل من التكاليف الخاصة بإنشائه والإيرادات عنه، وفيما يلي نتناول القوانين التي تساعدك في ذلك:

  • (الأرباح = الإيرادات – التكاليف) وفي حالة كان الناتج أعلى من الصفر فتلك إشارة لتحقيق الربح والهدف الأساسي من المشروع.
  • (الإيرادات – التكاليف) في حالة ما كان الناتج أقل من صفر فهذا دليل على خسارة المشروع وضرورة التحسين منه ومعرفة حل المشكلة.
  • إن كان الناتج عن طرح الإيرادات من التكاليف مساوٍ للصفر فهذا يدل على التعادل ووجود احتمالية لعدم وجود الربح أو الخسارة من المشروع.

اقرأ أيضًا: علاج الفراخ الساسو الكشه

نصائح العناية بحظيرة الدجاج البلدي

إن الحظائر المخصصة لتربية الدجاج مهما كان نوعها تحتاج إلى العناية الجيدة بها لرؤية الإنتاج المطلوب، لذا بعد عرض دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدي لا بد من التنويه عليها فيما يلي:

  • لا بد من التعقيم للحظيرة بالشكل الدوري وأهم العناصر المعقمة لها هو الجير.
  • من الهام التوزيع لعدد العلافات والشرابات في الحظيرة بالشكل المتساوي والمتوازن.
  • إن كانت الأعداد كبيرة في الحظيرة من الصيصان فبإمكانك التقسيم لأنواعهم حتى تحصل كل منهم على الرعاية المناسبة والتقليل من احتمالية انتشار العدوى.
  • يجب مراعاة أن يتم تزويد الحظيرة بالإضاءة الطبيعية والصناعية.
  • في حالة وجود مكان الحظيرة بالقرب من الطرق الرئيسية فذلك يسهل عليك الاستزادة من الأعلاف والتسوق بسهولة.
  • عليك توفير النوافذ الجيدة في المكان.

مشروع تربية الفراخ البلدي على الرغم من سهولة جني الأرباح الجيدة منه إلا أنه يتطلب العناية بالكتاكيت، فاحرص أن تمنحهم الرعاية لتجني ثمار ذلك إنتاج جيد.