دعاء الخوف من المجهول يمكن قراءته في كل زمان ومكان، ليطمئن الإنسان ويهدئ قلبه، ويستقر تفكيره المستمر مما هو في علم الغيب، فالإنسان بطبعه لديه مخاوف من المجهول ويشعر بالقلق حيال مصيره، ومن خلال موقع سوبر بابا نستعرض مجموعة من الأدعية التي تصرف الخوف والقلق.

دعاء الخوف من المجهول

الدعاء هو مناجاة العبد إلى ربه في كل وقت وحين، وهو أقوى وسيلة للتواصل مع الله عز وجل، والتضرع له بكل ما في الأنفس، وأحيانًا يكون الدعاء هو الحل الوحيد الذي يلجأ له المسلم حيال ما يخاف ويشغل تفكيره، فالله- سبحانه وتعالى- دائم الاطلاع على عباده، وقادر على صرف أي أذى وخوف يشعر به عبده.

  • بسم الله على نفسي وديني وجسدي ومالي وعقلي وروحي وأهلي ولدي وبيتي وعملي ورزقي وكل شيء أعطاني إياه ربي.
  • اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه، اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • للهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين
  • اللهمَّ مددتُ يدي إليك، وسلمتُك أمري، فلا تردني خائبًا يا الله، اللهمَّ ارحم ضعفي، ولا تجعل للشتات مكانًا في قلبي وفكري.
  • هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

اقرأ أيضًا: أدعية تريح النفس قبل النوم

دعاء الخوف من شخص

الدعاء هو سلاح المؤمن الذي يواجه به جميع همومه ومشاكله الدنيوية، وفي حالة خوف الإنسان من شخص يمسه بأذى على العبد أولًا اتخاذ الحذر والحيطة ثم ترديد الأدعية المُختلفة التي تحميه من الوقوع في الشر؛ وذلك بفضل أن الدعاء خير حصين للعبد من شرور الدنيا.

  • اللهم اطفِ نار من شب لي ناره، واكفني هم من أدخل عليّ همه، وأدخلني في درعك الحصين، واسترني بسترك الواقي، اللهم من عادني فعاده ومن كادني فكده ومن بغي عليّ فخذه ومن نصب لي فخذه بهلكه وأهلكه.
  • أشهد أن كل معبود دون عرشك باطل غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه ففرج عني يا رب، وادرأ عني شر الناس ورد مكرهم عني.
  • اللهم من أرادني بسوء فاجعل دائرة السوء عليه، اللهم إرمِ نحره في كيده وكيده في نحره حتى يذبح نفسه بيديه، اعتصمت بك.
  • اللهم رب السماوات والأرض كن لي جاراً من شر خلقك كلهم أجمعين أن يفرط عليّ أحد منهم، أو أن يبغي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اردد كيدهم في نحورهم، اللهم اطمس أعينهم عني وخذهم أخذ عزيز مقتدر، واهزمهم وأهلك أشياعهم.
  • يا وليّ نعمتي ويا صاحبي في وحدتي وعوني في كربتي، سخر لي أهلي ومن هم أقوى مني ودوني.

دعاء الخوف من المرض

الصحة من أهم النعم التي أنعم الله تعالى علينا بها، ويحاوط الإنسان شعور بالخوف حول الإصابة بالأمراض والعناء في علاجها، والدعاء هو مُنجي الإنسان في حال خوفه من أي شيء، ويوجد الكثير من الأدعية التي تحصن العبد من الإصابة بتلك الأمراض.

  • اللهمَّ يا رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمهما، يا ذا الجلال والإكرام، برحمتك أسألك أن تقيني من المرض.
  • اللهمَّ بارك لي في صحَّتي، اللهمَّ بارك لي في عافيتي، اللهمَّ بارك لي في قوَّتي، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللهمَّ إنِّي استودعتك جسدي وصحَّتي وقوَّتي فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بقدرتك، أن تمنحني قوَّة النَّفس، وسعة القلب، وصلابة الجسد، وقوِّني لطاعتك وحسن عبادتك.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك الشِّفاء من كلِّ بلاءٍ، وسلامةً من كلٍّ شرٍّ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك السَّلامة من كلِّ داءٍ والعافية من أيِّ بلاءٍ فأنتَ من بيده كلُّ شيءٍ.
  • اللهمَّ اجعل هذا الجسد قادرًا على طاعتك، اللهمَّ ابعث فيه من قوَّتك.

اقرأ أيضًا: دعاء للحفظ من كل شر

دعاء الخوف من الموت

يعلم المسلم أن الموت هو نهاية محتومة وأنه على موعد لقاء مع الله في الآخرة، ولكن يقلق المسلم حيال الموت المفاجئ وفواجع الأقدار، لذا يستمر في ترديد دعاء الخوف من المجهول في مصيره.

فيستمر خوف العبد الذي بفضله يتجنب ارتكاب المعاصي والفواحش، وبه يبدأ في التحلي بمكارم الأخلاق والأمر بالمعروف، لكن عليه بالمُداومة على الدعاء لاسيما في السراء قبل الضرر.

  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني كل شر، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم“.
  • “اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه

أدعية من السنة النبوية للتحصين من فواجع الأقدار

الاقتداء بأعمال وأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل ما يمكن للمسلم القيام به، وهو يملئه اليقين التام بتحقيق كل ما يرغب في تنفيذه، والدعاء بما جاءت به السنة النبوية من أفضل الأدعية التي يمكن لأي مسلم الاستعانة بها في تيسير أموره.

  • رواية عبد الله بن مسعود: “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”.
  • رواه عبد الله بن عمر: “لم يكنْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعواتِ حينَ يُمسي، وحينَ يُصبِحُ: اللهم إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرْ عورتي وآمنْ روعاتي، اللهم احفظْني مِن بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتالَ مِن تحتي” صحيح أبي داود.

اقرأ أيضًا: الدعاء المستجاب من أول مرة

أفضل أوقات للدعاء والتضرع إلي الله

يمكن قول وترديد دعاء الخوف من المجهول في جميع الأوقات، ولكن يوجد بعض الأوقات التي كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يزيد من الأدعية فيها، وذلك لفضل تلك الأوقات في سرعة استجابتها عند الله.

1- قبل التسليم في الصلاة

يقال إن أفضل وقت لاستجابة الدعاء عند التسليم حيث يكون العبد في أكثر الأوقات قربًا من الله وعلى صلة به أثناء أداء الصلاة والقيام بأداء صالح الأعمال، فقبل التسليم من الصلاة يقوم الإنسان بترديد كل الأدعية التي يناجي بها -الله عز وجل -في تحقيق رغباته.

2- أخر ساعة من نهار الجمعة

من المعروف في الدين الإسلامي عن فضل هذا اليوم وأهميته عند الله، وفضل ذكر الله وترتيل آيات القرآن به، والمقصود بأخر ساعة من نهار الجمعة هي الساعة الواقعة بين وقت العصر وعند غروب الشمس، أكد الكثير من علماء الدين أنها الساعة التي لا يُرد فيها دعاء العبد.

3- في ليلة القدر

تلك الليلة الثمينة في قدرها وقيمتها، ربح من اغتنم تلك الليلة الفضيلة التي هي خير من ألف شهر، تفتح أبواب السماء على مصرعيها لتستقبل دعاء جميع العباد، وتكون دعوتهم مستجابة لا تُرد في ذلك الوقت الذي ينتهي عند بزوغ الفجر.

4- عند نزول المطر

المطر هو الخير والرزق الوفير من عند الله ودلالة يتخذها البشر لمعرفة رضا الله عنهم، فهو وقت استجابة وتلبية دعوات العباد، حيث أكد علماء الدين الإسلامي عن فضل هذا الوقت في سرعة الاستجابة.

5- في شهر رمضان

الشهر الفضيل المليء بالخيرات والكثير من منافح الإيمان وتقوى الله، أشار علماء الدين أن دعوة الصائم لا تُرد عند الله، ويعد شهر رمضان هو شهر الصيام والواجب على المسلمين أداء فريضة الصيام به، لذلك تكون الدعوات مستجابة في هذا الشهر.

6- عقب الوضوء

أكد الكثير من علماء الدين أن عقب الوضوء يُفتح للمرء ثمانية أبواب من الجنة، وحينها يستطيع المرء بالدعاء بكل ما يرغب فيه، ويستجيب له الله ولا يرده خائبًا.

7-  الثلث الأخير من الليل

يعد هذا الوقت هو أفضل الأوقات المحببة إلي الله، والتي ينتظر فيها الله ليستمع لدعاء عباده، ويقوم بالاستجابة لهم وتلبية دعواتهم وطلباتهم، حيث يعتمد العبد الداعي دعاء الخوف من المجهول وغيره من الأدعية هذه الآونة لتعجيل الإجابة.

9- داخل الكعبة وداخل الحجر

هذا المكان المقدس الذي تتم فيه أعظم الشعائر الدينية، يكون من أفضل الأوقات المحببة عند الله، ليستجيب فيها الله الدعاء، وليحقق رغبات جميع عباده الصالحين.

مناجاة الله بكل ما يجول في خاطرك أفضل ما يمد العبد بالسكينة والطمأنينة، لذا على العبد أن يعتمد الدعاء في كل وقت وحين.