هل ذكر الداعي محمد العريفي دعاء الزواج من شخص معين؟ وبماذا يدعي المؤمن عندما يتعسر معه أمر الزواج؟ فالدكتور محمد من أفضل الداعيين وأشهرهم وأكثرهم ثقة لعدد كبير من الناس، وورد عنه أدعية كثيرة، هل جاء منها ما يتعلق الزواج بتحديد شخص بعينه؟ هذا ما نوضحه من خلال موقع سوبر بابا.

دعاء الزواج من شخص معين لمحمد العريفي

لجأت الفتيات في الآونة الأخيرة إلى الدُعاء لمن تتعلق به أن يجعله الله شريكًا لها في الحياة، أو عمل تخاطر ليشعُر بها ويتحدث معها، أو أعمال السحرة مثلما ينتشر “الشيخة الخديجة المغربية لجلب الحبيب”.

غيرها من الأعمال التي تقع جميعها في نطاق البدعة، بل ومُحرمة، فلا بأس من الدُعاء ولكن دون تخصيص شخص بعينُه.. قيل إنه جائز مرة، ولكن غير مُستحب أن تُكرر الفتاة الاسم بإلحاح بأن يجعل الله لها نصيبًا فيه.

هذا لا يعني أن الفتاة تلجأ إلى الأعمال المُحرمة، مثل عدم طاعة الأب والأم إن لم يوافقوا على الزواج من حبيبها، فهُم على دراية أكبر منها، ويرون الأصلح لها.

الأدق من ذلك، أن الله تعالى لا يُقدر لنا سوى الخير في الحياة، فما إن تقابل عرض الزواج بالرفض، فالله تعالى له الحِكمة من ذلك، وعلى الفتاة عدم الاعتراض أو فعل ما يحلو لها من أفعال دنيئة وتعصي آباؤها.

قال الشيخ محمد العريفي أنه ليس هُناك أدعية من شأنها تيسير أمر الزواج، وهداية الشباب، وإصلاح حالهِم سوى ما ورِد في النص، أو غيرها من الأغراض.

لكن ما اخترع أشياء فيُحدد لها أدعية مُعينة أو غيرها من الأمور بدعة، ولا يصح للمُسلم أن يتبعها، فما لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يصح الانسياق خلفهُ، ولا بأس أن يدعي الأدعية العامة بأن يرزقه الله الهداية والتيسير في زواجِه.

اقرأ أيضًا: أدعية لتسريع الزواج

أدعية للهداية وتيسير الزواج

إنّ الله تعالى هو من يختار كُل شيء، فإن شاء أن يجمع بين اثنين جمع بينهُما، وإن شاء أن يُفرقهما فحدث ذلك.. تقدير الله تعالى خيرٌ من اختيار المرء لنفسِه.

لذا فإن دعاء الزواج من شخص معين محمد العريفي لا يصح، فقد نفى الشيخ الأمر وعلى الفتيات عدم الانسياق إلى من يقول “قراءة سورة يس سبع مرات تجلب الحبيب، أو تيسر الزواج” وما شبه ذلك.

بل كما أشرت آنفًا، أنه لا بأس من الدُعاء إلى الله والتضرُع إليه، فهو القاضي لحوائج الناس، والمُيسر لكافة أمورِهم في الحياة، والسامع المُجيب لاحتياجاتهم كافة.

لاسيّما الزواج وما يواجه المُقبل على الزواج، أو تلك التي تُعاني من نظرة العنوسة، لذا يُمكن التقرب إلى الله تعالى بالدُعاء، به يحصل الداعي على الثواب والأجر العظيم، وبالإلحاح يمنحه الله مُبتغاة في الحياة.

  • “اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • “اللهمّ زوّجني رجلًا صالحًا تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولدًا طيّبًا، تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي”.
  • “اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله”.
  • “اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني”.
  • “اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي”.
  • “اللهمّ اغفر ذنبه وطهّر قلبه وحصّن فرجه، اللهمّ سخّره لي، وسخّرني له، اللهمّ جمّله في نظري، وجمّلني في نظره، يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهمّ ارزقني زوجًا واشرح صدره للإيمان، اللهمّ ارزقه الهداية، اللهمّ أره الحقّ حقّاً وارزقه اتّباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهمّ أبعد عنه رفقاء السوء، اللهمّ جنّبه الفواحش والمعاصي”.
  • “اللهم ارزقني زوجًا صالحًا واجعل بيننا من المودة والرحمة أفضلها، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور، وأسعدني معه وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

دعاء تأخر الزواج

شبح العنوسة الذي يُلاحق الفتيات يتسبب في انسياقهم وراء الكثير من الخرافات، وارتكاب الفواحش الذي نهى عنها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

لا يفعل ذلك سوى قليلة الإيمان، من لا تعرف قدرة الله تعالى وتقديرُه للعباد ما هو خيرٌ له، فكافة ما يحدث للمرء في حياته له حكمة بليغة على المؤمن أن يتداركها حتى لا يقع في شر الفتن المُنتشرة.

لا يعني ذلك أن على الفتاة عدم اللجوء إلى الله تعالى والتذلُل له بالدُعاء، بل إن الدُعاء طاعة وامتثال لأمر الله، ومن أجلّ العبادات في الحياة، وهو أكرم شيء عند الله، وسبب لدفع غضب الله عن العبد.

كُلما كان العبد مُلحًا في الدُعاء كُلما نال الأجر والثواب العظيم، بل وقد يمنحه الله مُبتغاة في الدُنيا، فالدُعاء يُغيّر القدر، بكثرة الطلب من الله تعالى.. فلا يمل الله حتى وإن مل العبد من الطلب.

جدير بالذكر أن الإجابة تحتاج إلى صبر، فالله يصل للعبد ما يُريد في الوقت المُناسب له، وإنّ لم يُجيبه الله فلا بُدّ أن يُدرِك المؤمن أن الله يُقدر له ما هو أفضل من ذلك، فلا يتسلل إلى قلبه الضجر والاعتقاد بأنه لا يسمعه ولا يُلبي حاجته.

ثمَّة أدعية يُمكن أن تلجأ لها الفتاة، أو الشاب، عند الرغبة في تيسير أمر الزواج، ولكن كما أشار الدكتور العريفي أنه لا يُستحب دعاء الزواج من شخص معين بتكرار، بل وهذا رأي كافة الفُقهاء.

  • “اللهم ارزقني بزوج صالح.. تقي.. هني.. عاشقٍ لله ورسوله.. ناجح في حياته.. أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرّة عيني وقلبي. اللهم إنّي أسألك زوجًا صالحًا ممن ترضاه من الرجال عندك، وممن تقر به عيناي وعيناه تقربي.. اللهمّ اشرح صدور أولاد آدم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبّه وترضاه”.
  • “اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أقضي حاجتي.. آنس وحدتي.. فرّج كربتي.. اجعل لي رفيقًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بي بصير.. يا مجيب المضطر إذا دعاك.. أحلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه.. إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب.. هب لي من لدنك زوجًا صالحًا”.
  • “ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي”.
  • “اللهمّ يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه، اجمعني مع من تحب وترضى في الدّنيا والآخرة، يا من أمره بين الكاف والنون، ويقول للشيء كن فيكون، ارزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرّ بها عيني وعين أبي وأمّي وكلّ من يهمّه أمري”.

دعاء الزواج من شخص معين لا يُستحب أن تتبعه الفتيات، وغيرها من الطرُق المُنتشرة لجلب الحبيب، فجميعها حرمها الدين الإسلامي لِما فيه من نقص عقل ودين، واستخفافًا بقدرة الله تعالى.