لا زال العباد بحاجة إلى ترديد دعاء اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض؛ لطلب الستر والعفو في الدُنيا والآخرة، فالإنسان خُلِق ضعيفًا عجولًا، تستهويه شهوات وملذات الدُنيا، لذا ومن خلال موقع سوبر بابا نستفيض بالحديث عن دُعاء الستر للفوز بالسعادة في الدارين.. الدُنيا والآخرة.

صحة دعاء اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض

عادةً ما يلجأ الناس إلى الدُعاء بالأدعية المأثورة في السُنة النبوية؛ اعتقادًا أنها أكثر استجابة وتأثيرًا، إلا أن هذا الأمر خاطئ، فالله لا يرد عبد لجأ إليه مُتضرعًا خاشعًا طالبًا للعفو.

يأتي على ذلك دُعاء “اللَّهُمُّ اُسْتُرْنَا فَوْقَ الأرض، وَتَحْتَ الأرض، وَيَوْمَ الْعَرْضِ عَلَيْكَ”، فما صحة الدُعاء؟ في الحقيقة لم يرد في السُنة النبوية مثل تلك الصيغ من الدُعاء لطلب الستر من الله.

إلا أن العُلماء أكدوا صحة الدُعاء؛ لأنه يحوي طلب الستر من رب العزة في كافة الأوقات، وفي كُل مكان.

لا سيّما أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد دعا بالستر في صيغة أخرى: “اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا.. ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا“.

وعليه، فما اختلفت صيغ الدُعاء بالستر إلا أن المُراد واحد وفيه طلب الخير، فيُمكن للمُسلم الدُعاء بما شاء بأي صيغة ليست فقط الواردة في السُنة النبوية، فقال تعالى في سورة غافر، الآية: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ..“.

اقرأ أيضًا: دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين

شرح دعاء اللهم استرنا فوق الأرض

يأتي الدُعاء لطلب الستر من الله تعالى في الدُنيا والآخرة، ويوم القيامة، ليكون المُراد من كُل واحدٍ على حِدة.

1- اللهم استرنا فوق الأرض

في قوله: اللَّهُمُّ اُسْتُرْنَا فَوْقَ الأرض، المقصود منها الدُنيا، أي قبل دخول العبد إلى قبرُه وتلقي الحساب.

فيُستحب أن يطلب المُسلم الستر في الدُنيا من الله عما اقترف من ذنوب، وعليه أيضًا التوبة إلى الله تعالى، وأن يستر هو نفسُه.

كما يُستحب أن يستر المُسلم على أخيه المُسلم ما إن علِم بذنب اقترفه؛ حتى لا تشيع الفاحشة في الأمة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ومَن ستَرَ مُسْلمًا ستَرَه اللهُ في الدُّنيا والآخِرَةِ“.

2- اللهم استرنا تحت الأرض

أمّا عن الشق الثاني في الدُعاء، فالمقصود من تحت الأرض أي في القبر، عندما يذهب لمُقابله وجه كريم، فعذاب القبر حق على كُل مُسلم ويُستحب أن يطلب الستر والعفو من الله عند وفاته.

بأن يُحسِن خاتمته، وييسر عليه خروج الروح، ويقيه من عذاب القبر، فبطلب الستر يترُك السُمعة الصالحة في دُنياه ليجد من يترحم عليه، ويدعو له، ويصلي عليه.. فلا ينسونه بصالح أعمالهُم.

ذهب الكثير من العُلماء على أن الدُعاء من هذا الشق مُستحب، ومنهم من ذهب لوجوبِه، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- هو من أمر به، لقوله: إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ باللَّهِ مِن أَرْبَعٍ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”.

3- اللهم استرنا يوم العرض عليك

يُقصد بيوم العرض هو يوم القيامة، فيُستحب أن يستمر العبد في طلب الستر حتى يوم القيامة.. اليوم المشهود الذي يرى فيه كُل إنسان مثواه من الخير.. هل إلى الجنة؟ أم النار؟

في هذا الدُعاء طلب العبد المؤمن من الله الستر والوقاية من أهوال هذا اليوم، وتيسير حسابه، فيستظل بظله يوم لا ظِل إلا ظلِه، فإن تاب العبد وأناب إليه.. ستره الله دُنيا وآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء نزول المطر والرعد والبرق وشدة الرياح

دعاء الستر وتيسير الأمور

يلهو المُسلم في الحياة ومتطلباتِها، وينشغل عن أداء العبادات، تدريجيًا يبتعد الوصل بينه وبين الله في نظرِه، فيكون أكثر عُرضة لارتكاب المعاصي.

لكن ما إن عاد إليه وتاب لا بُدّ أن يطلُب الستر في الدُنيا، وعدم مُعاقبته على ما اقترفه في أمور الحياة.. بالتضرُع إليه بالدُعاء.

  • اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي.
  • اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهُـم إنِّي أسـألُـك العـفو والعـافية في الدُّنـيا والآخـرة، اللّهُـم إنِّـي أسـألُـك العفو والعافية في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللّهُـم لا تحرمني سترك.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  • اللهم إنِّي أعوذ بك من ملَّمات نوازل البلاء، وأهوال عظائم الضرَّاء، فأعذني ربِّ من البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم، واحرسني من زوال النعم، ومن زَلَلِ القَدم، واجعلني اللهم ربي في حِمى عِزِّك.
  • اللهم استرني واستر أهلي وعائلتي وتقبَّل توبتي، اللهم حصِّن فرجي واحفظ عرضي واسترني بسترك الجميل اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم اجعلني مُقيماً للصلاة ومن ذريتي.

دعاء الستر في القبر

يوم لا ينفع فيه مالُ ولا بنون، يوم مُقابلة الله تعالى، ليرى ما حمله ميزانِه، ولِمن تُرجح كفتيه، القبر عالم آخر يمُرّ على المتوفى فيه عِدة مراحل، لذا على المُسلم أن يتصف بالستر، فالله يُحب أهل الحياء والستر.. لعلها المُنجية له من العذاب العسير.

  • اللهم يا حنان يا منّان، ارحمنا واغفر لنا، واسترنا وظلنا بظِلك، يوم لا ظِل فيه إلا ظِلك، فاجعل في قلوبنا نورًا، وقبورنا نورًا، فأنت نور السماوات والأرض يا أرحم الرحمين.
  • اللهُم إني أعوذ بك من الكُفر والفقر وعذاب القبر، اللهم ارحمني وسامحني يوم العرض عليك، وثبتني على ديني، واغفر لي ما اقترفت، اللهم استرني وسامحني.
  • يا رب افسح لنا قبرِنا، ومدّ بصرنا، وافرش قبرنا من فراش الجنة، واجعله نور على نور.
  • اللهم اجعل قبرنا روضة من رياض الجنة، وسامحنا ما إن اغتبنا أن نسينا فارتكبنا، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهُم ليس لنا سواك، اللهُم إنّا نعوذ بك من عذاب النار، والقبر، وفتنة المحيا والممات، فلا إله إلا أنت سُبحانك إني كُنت من الظالمين.
  • اللهُم كما سترتنا في دُنيانا استرنا يوم العرض عليك، وارحمنّا واغفر لنا ذنوبنا، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.
  • إنني أخاف يا الله من مُقابلتك بعدما اقترفته، فاللهم ارحمني واسترني واجعل من تحتي نورًا، واغفر لي ما اقترفته دون دراية بجزائُه، فإننا الضُعفاء إليك.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة الواقعة مكتوبة كاملة

دعاء الستر والتوبة

الستر من أعظم نِعم الله على الإنسان، فبه تعلو منزلته، ويشرف قدرُه، فبالستر يُثمر حُسن الظن في نفوس الأحياء، ويُطفئ نار الفساد.

فيترُك المرء سُمعة طيبة ويكون ذا سلوك راق في الحياة لذكرُه بعد مماته، ولا سبيل سوى أن يلجأ العبد إلى ترديد دعاء اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض.. وغيره من أدعية الستر والتوبة.

  • “اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضُرٍّ وشر وكل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصًا جميلًا يا رب العالمين”.
  • “اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم أعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم أسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعذني رب من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر”.
  • “ربنا السر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك؛ أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني من عبادك الصالحين، وأن تجيرني من النار برحمتك”.
  • “اللهم وقد أصبحت يومي هذا لا ثقة لي ولا رجاء ولا لجأ ولا مفزع ولا منجا غير من توسلت بهم إليك، متقربًا إلى رسولك محمد -صلى الله عليه وسلم- اللهم ولكل متوسل ثواب، ولكل ذي شفاعة حق، فأسألك بمن جعلته إليك سببي، وقدمته أمام طلبتي أن تعرفني بركة يومي هذا، وشهري هذا، وعامي هذا”.

 منّ الله تعالى على العِباد بالتوبة عما اقترفوه من ذنوب في حقهم، وحقوق غيرهِم، ويطلب من العبد العودة له مرة أخرى، ويمنح المؤمن التائب الستر لزيادة العزم على عدم العودة ثانية.