دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله المعروف هو آية قرآنية كريمة مأخوذة من سورة التوبة، وقد استخدمه الكثير من الأشخاص كدعاء لتحقيق الأمنيات الصعبة، وبعضهم كان يُدخلها بين كلمات دعائه، فهل لهذا الدعاء فضلٌ في تحقيق المُعجزات فعليًا؟ هذا ما سنعرفه اليوم من خلال موقع سوبر بابا.

دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله

إن دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله من أبرز وأفضل الأدعية المُستخدمة في طلب تحقيق الأماني الصعبة من الله حيث أكدّ الكثيرون على مُلاحظة النتائج الإيجابية جراء ترديد هذا الدعاء كثيرًا ولفترات طويلة، فإنه ينقسم إلى نصفين، لكل نصف منهما معنى جليل، فجاء تفسيره على النحو التالي:

  • حسبنا الله: هو اللفظ المُشير إلى التوكل على الله في أي شيء مهما كان صعوبته، واليقين بأن رحمته قد وسعت كل شيء، وأن كرمه وعطفه على العباد ليس له حدود، لذا فإن المسلم يكون آملًا بشكل كبير في أن يُحقق له الله مُراده إذا كان له الخير فيه، ويصبر على ذلك صبرًا طويلًا.
  • سيؤتينا من فضله: يعبر هذا الجزء عما يرغب فيه العبد المُسلم، وهو أن يمنحه الله بقدر كرمه من الخيرات والبركات ما لا يتوقعه، طامعًا في فضله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: الدعاء المستجاب من أول مرة

حكم الدعاء بالقول حسبنا الله سيؤتينا من فضله

إن دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله في الأساس هو جزء من الآية 59 من سورة التوبة: وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ”.

لذا فإن تضمين كلمات من القرآن في الدعاء لا يُشكل أدنى مُشكلة، وقد شرع الدين الإسلامي ذلك، فتحتوي آيات الذِكر الحكيم على الكثير من الأدعية المختلفة، ولا حرج في أن يستخدمها المُسلم كدعاء لمناجاة الله.

اقرأ أيضًا: دعاء سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين

موانع قبول وإجابة الدعاء

على من يردد دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله وينتظر الإجابة ولا يجدها، عليه العلم أنه قد يكون هناك بينه وبين دعائه ما يمنع الاستجابة، دون أن يُدرك ذلك، لذا حرصنا على ذِكر عوائق استجابة الدعاء فيما يلي:

1- ارتكاب الذنوب والمعاصي

إن الذنوب تقف بين العبد واستجابة دعائه كالحائل الذي يمنع التقاء اثنين، وهي التي تتمثل في ترك العبد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وغفلته عما أوجب عليه الله من التعاليم الدينية، لذا عليه أن يتوب أولًا حتى يتخلص من ذنوبه المانعة من استجابة دعائه، على أن تكون توبته نصوحة وصادقة، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

2- الاستعجال في الدعاء

على الرغم من أن الإنسان يكون راغب في تحقيق أمنيته التي يدعو بها بشدة؛ لذا يستخدم دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، إلا أنه يجب العلم أن الاستعجال في الدعاء والرغبة في رؤية نتيجة الدعاء سريعًا يمنح النتائج العكسية، فهو سبب من أسباب موانع الدعاء.

يُمكن الاستدلال على ذلك من خلال الحديث النبويّ الشريف المرويّ عن أبي هريرة رضي الله عنه، والذي ينقل فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: يُسْتَجابُ لأحَدِكُمْ ما لَمْ يَعْجَلْ، يقولُ: دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي” صحيح البخاري.

من خلال هذا الحديث الشريف يُمكننا إدراك ما كان النبي يدعونا إليه، وهو ملازمة العبد مناجاة ربه دون يأس، وهو ما يُمثل أدب من آداب الدعاء، فيظهر الإنسان بذلك نوع من الانقياد والاستسلام لقدرة الله تعالى.

3- المأكل والمشرب والملبس حرام

امتلأت السُنة النبوية بالأحاديث التي يُمكننا الاستعانة بها لمعرفة ما هي موانع استجابة دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله أو غيره من أدعية تحقيق الأمنيات، ومن بينها كان أن يستخدم المُسلم مأكله ومشربه وملبسه من الحرام، يُمكن الاستدلال على ذلك من خلال الحديث المرويّ عن الرسول على لسان أبي هريرة رضي الله عنه:

“أَيُّها النَّاسُ، إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وإنَّ اللَّهَ أمَرَ المُؤْمِنِينَ بما أمَرَ به المُرْسَلِينَ، فقالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [المؤمنون: 51]، وقالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172]، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟!” صحيح مُسلم.

4- الدعاء بالإثم

في حال كان الغرض من دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله هو الإثم الكبير، أي أمر ما حرمه الله مثل قطيعة الرحم، فإن الله لن يقبل الدعوة، حيث إن ذلك من موانع الدعاء المعروفة.

الاستدلال على ذلك من خلال حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم الذي نقله عنه أبو سعيد الخدري، حينما قال: ما من مسلِمٍ يَدعو، ليسَ بإثمٍ ولا بِقطيعةِ رَحِمٍ إلَّا أَعطَاه إِحدَى ثلاثٍ: إمَّا أن يُعَجِّلَ لهُ دَعوَتَهُ، وإمَّا أن يَدَّخِرَها لهُ في الآخرةِ، وإمَّا أن يَدْفَعَ عنهُ من السُّوءِ مِثْلَها قال: إذًا نُكثِرَ، قالَ: اللهُ أَكثَرُ”.

5- ترك الواجبات الدينية

مع ملازمة ترديد دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله يجب أن يقوم المُسلم بواجباته كاملة، فإن الانشغال بالدعاء قد يكون سبب لنتيجة غير مرغوبة، وهي إبعاد الدعوة عن الاستجابة، وقد جاء الدليل على ذلك في رواية حذيفة بن اليمان عن حديث النبيّ صلى الله عليه وسلم:

والَّذي نَفسي بيدِهِ لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ولتَنهوُنَّ عنِ المنكرِ أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكُم عقابًا منهُ ثمَّ تَدعونَهُ فلا يَستجيبُ لَكُم” صحيح الترمذيّ.

6- غفلة القلب

يُحب الله -عز وجل- العبد الذي يدعوه وقلبه مليء باليقين بقدرته وعظمته، وليس من يدعوه وهو قلبه لاهِ غير حاضر وخاشع لله تعالى أثناء مناجاته، لذا فإن غفلة القلب قد تكون سببًا في عدم قبول الله الدعاء من عبده.

اقرأ أيضًا: الدعاء المعجزة للرزق بالذرية الصالحة

أفضل الأدعية لتحقيق الأمنيات

هناك العديد من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها بجانب دعاء المعجزات حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله لطلب تحقيق الأمنيات من الله لما لها من فضل كبير في إبعاد شرور الدُنيا عن المُسلم الداعي، فهي بمثابة بديل لدعاء المعجزات.

  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير
  • يا محسن يا مجمل يا منعـم يا مفضـل، أنت الذي سجد لك سواد الليل ونور النهار، وضوء القمر وشعاع الشمس وحفيف الشجر ودوي الماء يا الله يا الله يا الله يا الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا رباه، صلي على محمد وعلى ال محمد وافعل بنا ما أنت أهله (ثم اسأل حاجتك)
  • يا عماد من لا عماد له.. يا ذخر من لا ذخـر لـه ويا سنـد من لا سـند لـه ويا حرز من لا حرز لـه ويا غياث من لا غياث له، ويا كنـز من لا كنـز له ويا عز من لا عز له يا كريم العفو يا حسن آل تجاوز يا عون الضعفاء يا كنز الفقراء يا عظـيم الرجاء، يا منقـذ الغرقى يا منجي الهالكين.
  • يا رب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجب دعائنا وحقق آمالنا ورجائنا وامنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يا رب العالمين.
  • يا رب بكلمة (كن) منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني وأجعل لي فيما أحب نصيب رباه قل لأحلامنا كوني، يا رب ارزقنا فرحًا يجعلنا نسجد لك باكين.
  • يا رب إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويامن هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق المضيق إلى سعة الطريق بك ادفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا سميع يا بصير يا من هو على كل شيء قدير يا من كان نعم المجيب لنوح لما دعاه يا ذا الجلال اللهم حقق أمنياتي وبارك اللهم فيها، يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب يا مجيب الدعوات يا قابل الحاجات يا سامع الأصوات.
  • اللهم نوّر دربي وحقق لي ما أريد وأتمنى، وأسألك يا الله أن ترحمنا وترضى عنا وتعفو عنا وأن تدخلنا الجنة برحمتك يا الله.
  • اللهم لا تجعل لنا أملًا إلا بك، اللهم حقق لنا جميعا ما نتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم صلي وسلم على رسول الله.
  • اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون.
  • اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب قمت به، وأدعوك باسمك الأعظم أن تحقق رغبتي وتقضي حاجتي، فإنّك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر.
  • ربيّ افتح علينا أبواب رحمتك، ولبي حاجتنا بقدرتك، واسترنا واحفظنا بعينك التي لا تنام يا حنّان يا منام.
  • بحق العرش ومن علاه، وبحق الوحي ومن أوحاه، وبحق النبي ومن نباه، وبحق البيــت ومن بناه، ويا سامع كل صـوت، ويا بارئ النفوس بعد الموت، آتني فرجًا من عندك بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبدك ورسولك.

إن الله يستطيع أن يقول لحلمك في الحياة كُن فيكون، لكنّه سبحان وتعالى دائمًا ما يختار الواقع الأفضل لعباده، وهو ما يجب على العبد المُسلم التيقن منه دون جزع.