تهتم الحامل كثيرًا بمعرفة دعاء لحفظ الطفل في بطن أمه؛ رغبةً في القضاء على الشعور بالخوف حيال فقدان جنينها، وهي أحد المشاعر الشائعة لدى النساء في فترة الحمل، والتي تتطلب الاستعانة بالله -عز وجل- ومناجاته لحفظ الجنين وردّه سالمًا إليها، لذا حرصنا على ذِكر أفضل الأدعية المُجربة في حفظ الجنين في رحم الأم، من خلال موقع سوبر بابا.

دعاء لحفظ الطفل في بطن أمه

إن الأم دائمًا ما تحاول جاهدة إلى حماية أطفالها، وتخاف عليهم من كل أذى قد يحدث لهم في العالم المُحيط به، لكنها أيضًا تخاف عليه وهو ما زال في رحمها، لذا تتجه إلى معرفة أفضل دعاء لحفظ الطفل في بطن أمه، فالطفل هو النعمة التي يتمناها كل مُشتاق، ويهتم بها كل من حاز عليها، وتكون له بمثابة أغلى شيء في حياته الدُنيا.

  • ربِ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظ جنيني من الشيطان الرجيم، ربّ ارزقه صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنه أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيه غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.
  • اللهم أبعد كلّ أذى عن جنيني، وأفرِغ عليّ الصبر والقوة أثناء الولادة.
  • اللهم احفظ جنيني بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًاً بصيراً سامعاً مطيعاً لك، ولأوليائك محب ناصح، ولأعدائك مبغض، اللهم اشدد به عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين به محضري، وأحيِ به ذكري، واكفني به في غيبتي وأعني به على حاجتي واجعله عوناً لي.
  • اللهم احفظ جنيني واحمِه وأبعد عنه كل مكروه، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واجعل القرآن العظيم ربيع قلبه، ونور صدره، وجلاء حزنه، وذهاب همّه.
  • اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين.
  • اللهم إنّك وهبت لي جنيني من غير حول مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم احفظه من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم اجعل حياته سعيدة وأجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبكل اسم سميت به نفسك أن تستجيب دعائي وتحفظ لي جنيني، وتجعل ولادتي سهلة واجعله يا الله بعيدًا عن كلّ مرض وكل حزن.
  • اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم أن تحفظ جنيني وتيسّر لي ولادتي وأن تجعله مسلمًا مؤمنًا موحدًا لك.
  • اللهم إني أسألك بعظمة وجهك أن تحفظ لي جنيني، اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
  • اللهم إنّي أسألك من فضلك أن تحرس جنيني وتجنّبني وإيّاه المكاره والأخطار، وأن تحفظه وتجعله إمامًا وتجعل العمل الصالح يجري على يديه.
  • اللهم لو كان جنيني يستطيع النداء وهو في جوف رحمي لناداك أن تحرسه وتحفظه وتجعل خروجه إلى الدنيا خروجًا مباركًا.
  • اللهم يا رب كل شيء أناجيك في صلواتي ودعواتي في الأسحار أن ترضَ عني وتجعل لقائي بولدي منحة لا محنة يا رب العالمين.
  • اللهم يا من استجاب لعبده يونس بن متّى في بطن الحوت أدعوك أن تستجيب دعائي وتفرغ على رحماتك وتجعل ولادتي كاستلال الشعرة من العجين، وتحفظ لي جنيني إلى هذا الجنين، وتردّه إليّ سليمًا معافى من أي شر ومرض.
  • يا رب إنك مننت عليّ بنعمة الجنين فاحفظه لي، واجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات

الرُقية الشرعية لحفظ الجنين في بطن أمه

من الضروري الاستعانة بدعاء لحفظ الطفل في بطن أمه، واليقين بأن الله تعالى لا يأتي إلا بالخير، لكن هذه الأدعية ما هي إلا وسيلة لتحصين الجنين من كل شر قد يمسّه، سواء أكانت عين أو مرض أو غير ذلك، وقد جاء النبي بالكثير من الأدعية التي تُمثل جزءًا من الرُقية الشرعية للتحصين يُمكن الاستعانة بها.

  • بِسْمِ اللَّهِ (ثَلَاثًا)، أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ (سَبْعَ مَرَّاتٍ).
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. (ثلاث مرات).
  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ.
  • بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق.
  • أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ، وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمَنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • اللَّهُمَّ بَرِّدْ قَلْبِي بِالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَالْمَاءِ الْبَارِدِ، اللَّهُمَّ نَقِّ قَلْبِي مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ.
  • اللهُمَّ بَارِكْ عَلَيْهِ، وَأَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّ الْعَيْنِ وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ، اللَّهُمَّ لَا يُهْزَمُ جُنْدُكَ، وَلَا يُخْلَفُ وَعْدُكَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّه لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ، الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.
  • بِاسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ.
  • أَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ، وَبِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ، اللَّاتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ، مِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَشَرِّ مَا يُعْرُجُ فِيهَا، وَشَرِّ مَا ذَرَأَ فِي الْأَرْضِ وَشَرِّ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا، وَمِنْ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَمِنْ طَوَارِقِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْمَنُ.

اقرأ أيضًا: أقوى رقية شرعية للعين والحسد والسحر والمس مكتوبة

الأوقات المستحبة للدعاء

هناك أوقات مُعينة يُستحب فيها ترديد أدعية حفظ الجنين في بطن أمه، فإنها الأوقات التي تجعل الدعاء أقرب للاستجابة، بالرغم من أن المُسلم باستطاعته مناجاة الله في أي وقت ومكان.

1- الدعاء في سجود الصلاة

تُعد الصلاة من أجمل وأعظم العبادات التي يلتزم بها المُسلم، ويتقرب من خلالها إلى ربه، وكلما زاد خشوعه فيها عند مناجاة الله، زاد احتمال استجابة الله حيث يكون العبد في تلك اللحظة خاشعًا في قمة التواضع والتذلل إلى الله، جاء الدليل على ذلك في رواية أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: “أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ” صحيح مسلم.

2- في منتصف الليل

نعلم جميعًا أن جوف الليل هو الوقت الذي لا يُرد فيه دعاء، وقد جاء في صحيح البخاري ما يؤكد أن الثلث الأخير من الليل يُمثل ساعة استجابة الدعاء، وهو ما يجب أن تنتبه له الأم إذا أرادت الاستعانة بدعاء لحفظ الطفل في بطن أمه.

3- يوم الجمعة

يُمثل يوم الجمعة أحب الأيام إلى الله -عز وجل- وقد تم اعتباره من أوقات استجابة الدعاء، وقد ورد في كثير من أحاديث السُنة النبوية أن آخر ساعة من نهار الجمعة (ساعة غروب الشمس) هي الأفضل على الإطلاق لمناجاة الله تعالى وجعل الدعوة أقرب إلى الاستجابة.

4- قبل السلام من الصلاة

نُقل عن النبي صلى الله عليه وسلم في رواية عبد الله بن مسعود الموضوعة في صحيح البخاري أنه كان يُصلي به ومجموعة من الرجال، فنبههم إلى ألا يُنسبوا السلام إلى الله وإنما هو السلام، ثم أباح لهم الدعاء بما يرغبون فيه بعد إنهاء قول التشهد وقبل التسليم، كذلك بين الأذان والإقامة.

5- في الحج والعمرة

أشارت إحدى روايات أبي هريرة عن النبي صلى الله وسلم إلى أن هناك ثلاثة أنواع من المسافرين لهم الدعاء المُستجاب عند ربهم -عز وجل- وهم الغازي والحاج والمُعتمر، لذا اُعتبر الحج والعمرة من أوقات استجابة الدعاء المعروفة.

6- يوم عرفة

يُعرف يوم عرفة بفضله شيئين، أولهما العتق من النار، وثانيهما استجابة الدعاء، وهو ما تم تأكيده من خلال الحديث النبوي الشريف الآتي برواية عائشة أم المؤمنين في صحيح مسلم، لذا فإنه أفضل وقت قد يتم فيه ترديد دعاء لحفظ الطفل في بطن أمه.

7- السنّة القبليّة لصلاة الظهر

إنه الوقت الذي يغفل الكثيرون عن فضله في استجابة الدعاء، فقد جاء عبد الله بن السائب برواية عن النبي صلى الله عليه وسلم، وُضِعت في صحيح الترمذي، وأشارت إلى قوله عليه الصلاة والسلام أن وقت صلاة السُنة لما قبل الظهر يُمثل ساعة تُفتح فيها أبواب السماء، فتكون الأدعية أقرب إلى الاستجابة.

8- عند نزول المطر

نسعى جميعنا إلى تذكر كافة الأدعية التي نرغب في مناجاة الله بها بمُجرد رؤية المطر يهطل، معتقدين أن هذا هو الوقت المناسب لاستجابة الدعاء، لذا جدير بالذكر أنه على كل أم ترديد دعاء حفظ الجنين في بطن الأم عند نزول المطر تحديدًا، وهو ما جاء في السُنة النبوية مرويّ عن سهل بن سعد الساعدي في صحيح الجامع.

9- عند شرب ماء زمزم

جاء في صحيح ابن ماجة رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم من جابر بن عبد الله يقول: “ماءُ زَمزمَ لما شربَ لَهُ” وهو ما يُعني أن ماء زمزم ينفع لكل مهمة من مهام الدنيا والآخرة، أي من شربها لغرض ما حُقِق له هذا الغرض، وهو ما ينطبق على دعاء حفظ الطفل في بطن أمه أثناء شُرب ماء زمزم.

10- في وقت الصيام أو السفر

جاء التأكيد على أن الدعاء في وقت الصيام أو السفر مُستجاب دون أدنى شك في رواية أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح الترمذي، حينما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٌ لا شَكَّ فيهِنَّ؛ دَعوةُ المظلومِ، ودعوةُ المسافرِ، ودعوةُ الوالدِ على ولدِهِ”.

على الرغم من أن الله قد كتب لكل إنسان نصيبه من الخير والشر في الحياة الدنيا، إلا أن الدعاء كثيرًا ما يكون سببًا لتغير القدر إلى الأفضل، لذلك يشيع استخدام دعاء لحفظ الطفل في بطن أمه.